“الغيث” يطالب بتوظيف النساء في “العسكرية”.. و”الفوزان” يرد: فلتتحمل الإثم

الملتقى العام

“الغيث” يطالب بتوظيف النساء في “العسكرية”.. و”الفوزان” يرد: فلتتحمل الإثم

تواصل – بدر العبدالرحمن:

طالب عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، بإدخال النساء لـ”العسكرية”، وكذلك توظيفهم في الدفاع المدني لتسهيل عمليات إنقاذ الإناث – على حد قوله-.

وقال الغيث في برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية” اليوم: “دور المرأة المسعفة تجاه المرأة المريضة إيجابي، ولو منعت سنصطدم بمشكلة دخول الرجال على النساء، ويجب أن نوازن بقواعدنا الشرعية بين المآلات، لكن هذا لا يعني أن نصاب بفوبيا من تجاوزات أحد على الفكرة”.

وأضاف: “أطالب بدخول النساء للعسكرية وفقاً لمقتضيات شرعية لتحتفظ المرأة بحشمتها”.

من جانبه رد الباحث الشرعي الشيخ فوزان الفوزان على حديث “الغيث” قائلاً: “الأمر ينظر لمآلاته ومقاصده، ولا يمكننا أن نضمن المفاسد الناجمة عن تعيين المرأة بالدفاع المدني، فمثل هذه الأعمال لا تليق بالمرأة، ولسنا بحاجة للمرأة أيضاً في المناصب العسكرية، ولو احتجنا فالرجال يكفوننا”.

وأضاف: “الدكتور الغيث يبوء بإثم هذه المفسدة ومن تبعه عليها، وما تقتضيه الضرورة من تدخل الرجال لإنقاذ النساء حلاً ولا خلاف عليه”.

وتابع “الفوزان” قائلاً: “العلماء قالوا في الغيث أنه مطية”، فيما رد الغيث قائلاً: “هل تتعبد لله بكلام الله أم بكلام خلق الله”.


هذااحدالتعليقات علي الخبر
واعجبني انقله لكم

خالد الفوزان
8 أبريل, 2014 at 12:57 ص
الأصل أن عمل المرأة يكون في رعايتها لبيتها وزوجها وأبنائها وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، أخرجه البخاري،

إلا أنه يجوز للمرأة الخروج للعمل إذا توافرت الشروط كما يلي:

أولاً: أن يأذن لها وليها أو زوجها فلا تخرج للعمل من دون إذنهما·
ثانياً: أن يكون عملها من فروض الكفايات التي تندفع بها حاجة من حاجات المسلمين كأن تكون طبيبة أو ممرضة أو معلمة للأطفال وللنساء·
ثالثاً: أن تحتاج للعمل للتكسب إن لم تجد من ينفق عليها أو في حال إعسار زوجها بالنفقة·
رابعاً: ألا يكون عملها في معصية كالغناء واللهو أمام الرجال·
خامساً: ألا تختلط في عملها مع الرجال الأجانب من دون حاجة مشروعة·
سادساً: ألا يصاحب عملها خلوة بالرجال الأجانب·
سابعاً: أن تلتزم اللباس الشرعي الساتر لعورتها من دون تبرج أو تبذل·

هذا ما يشترط لجواز عمل المرأة خارج بيتها من حيث الجملة·

أما فيما يتعلق بعملها في مجال الشرطة والجيش فإن الأصل عدم جواز عمل المرأة في هذين المجالين لما يترتب عليه

1/ من اختلاط بالرجال الأجانب من غير حاجة ولا ضرورة،
2/ولأن الحاجة مندفعة بعمل الرجل في هذين المجالين،
3/ ولأن العمل فيهما يتنافى مع فطرة المرأة وطبيعتها، ومعارض لأنوثتها،

وقد اتجهت أحكام الشريعة إلى صيانتها عن الابتذال والتشبه بالرجال· فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم امرأة متقلدة قوساً فقال: >لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساءجهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة ، ولأن في دخول المرأة ميادين القتال تعريضاً لها للأسر مما يتنافى مع ما أمرت به الشريعة من صيانة عفتها وتجنيبها الابتذال والقتل· ويستثنى من ذلك حالان·:

الأولى: قيام الحاجة إلى عمل المرأة في مجال التمريض والتطبيب حيث لم توجد الكفاية من الرجال، فقد روت الربيع بن معوذ فقالت: >كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنسقي القوم الماء ونخدمهم ونرد الجرحى والقتلى إلى المدينة أخرجه البخاري·

الثانية: أن يصير الجهاد فرض عين فيتعين الخروج للقتال على كل قادر من الرجال والنساء، كأن يهجم العدو على بلاد المسلمين أو في حال استنفار الإمام للناس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: >لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا< أخرجه البخاري، ولقد نصَّ الفقهاء على أنه يتعين الجهاد بتعيين الإمام ولو لصبي مطيق للقتال أو امرأة، ومعنى تعيين الإمام إلجاؤه وجبره عليه كما يلزمه بما فيه صلاح حاله· (الموسوعة الفقهية)
12
1K

هذا الموضوع مغلق.

راقية الفكر
راقية الفكر
حتى لااحديتهجم قبل ليقراالموضوع
فوزان الفوزان غيرالعلامة صالح الفوزان حفظة الله
يا مرحبا الساع
يا مرحبا الساع
لاحول يا ذا الحرمه اللي اشغلتونا بها
الحل والله اعلم ان الحريم كلهم يموتون ويرتاحون من ذا البربره اللي على الفاضي
بالنسبه للمقال الغيث ما قال شي غلط كلامه صح المفروض في مسعفات زي الممرضات ياما حريم ماتو والسبه لارجال يقربها
اسال الله تعالى ان ينور عقولكم ويشغلكم باللي اهم
راقية الفكر
راقية الفكر
لاحول يا ذا الحرمه اللي اشغلتونا بها الحل والله اعلم ان الحريم كلهم يموتون ويرتاحون من ذا البربره اللي على الفاضي بالنسبه للمقال الغيث ما قال شي غلط كلامه صح المفروض في مسعفات زي الممرضات ياما حريم ماتو والسبه لارجال يقربها اسال الله تعالى ان ينور عقولكم ويشغلكم باللي اهم
لاحول يا ذا الحرمه اللي اشغلتونا بها الحل والله اعلم ان الحريم كلهم يموتون ويرتاحون من ذا...
الحرمه مااحد يفتح مواضيعهاوشغالة في بالهم
الاالي همهم تخرج من بيتها
ومعروف من اقصد
ومشايخنا بدورهم وواجب عليهم
يردون عليهم بمااستامنهم الله
وبماعلمهم
وكذبت ياماحريم ماتوبسبب رجال لايقربهاروج لهاادعياء تحررالمراه
حتي ينفذوامن خلالهامثل هذاالقرارات
مثل امينة الي ماتت كتبت القصة الحقيقة استاذتهاالي عاينت الحادث ابحثي عنه في جريدة الجزيرة ونزلت موضوع عنه
dlal11
dlal11
هالحين وظف الشباب الي مالي البيوت عطاله ومن قالك ان الحرمه تبي تشتغل بالعسكريه ترابط يومين وتريح يومين طيب معه عياله وﻻبدون هالحين معلمه ومتغربله تجدع بكل ديره تبونه بكرى على الحدود تحارب الحوث وﻻ المتسللين هم يضحك وهم يبكي هو متكي بمجلس الشورى وحريمه خدم وحشم والباقيات بييهن بالعسكريه الي ماتحملته الرجال و هبلت بهم وصاروا من المقاريد فقر وديون والتنقل وضياع العمر ﻻبيت وﻻتقاعد مثل الناس
راقية الفكر
راقية الفكر
dlal11 dlal11 :
هالحين وظف الشباب الي مالي البيوت عطاله ومن قالك ان الحرمه تبي تشتغل بالعسكريه ترابط يومين وتريح يومين طيب معه عياله وﻻبدون هالحين معلمه ومتغربله تجدع بكل ديره تبونه بكرى على الحدود تحارب الحوث وﻻ المتسللين هم يضحك وهم يبكي هو متكي بمجلس الشورى وحريمه خدم وحشم والباقيات بييهن بالعسكريه الي ماتحملته الرجال و هبلت بهم وصاروا من المقاريد فقر وديون والتنقل وضياع العمر ﻻبيت وﻻتقاعد مثل الناس
هالحين وظف الشباب الي مالي البيوت عطاله ومن قالك ان الحرمه تبي تشتغل بالعسكريه ترابط يومين وتريح...
لافض فوك
اختى الفاضلة
والله شبابنامالين البيوت سنين عطالة الواحد
يخاف عليهم من الانحراف وهذولا بس شغالين توظيف الحرمة
والحرمه الحرمه غثوناوالله
والله لويوظفون شبابنا مديهم فتحين بيوت وخافة نسبت العنوسة
تخلي واحد من اقاربي اخذ للخمس والثلاثين بدون وظيفة وتزوج وعمره 33
ولماجات الوظائف الادارية توظف فيهاالي قبل سنتين وتوظفوافيهاكثيرمن اقاربي الرجال المتزوجين
ووظائف الحريم كانت حوالي 9 الاف