هموم انسانه

هموم انسانه @hmom_ansanh

محررة برونزية

الـيــكـــــــم الـموسوعه الشامله عن الـــــــمــــــــلائـــــــــ ـكــــــــه

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم
الركن الثاني من أركان الإيمان
** الإيمان بالملائكة **
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
الإيمان بالملائكة اصل من أصول الاعتقاد لا يتم الإيمان الا به والملائكة عالم من عوالم الغيب التى امتدح الله المؤمنين بها تصديقا بخير الله سبحانه واخبار رسوله صلى الله عليه وسلم وقد بسطت النصوص من الكتاب والسنة هذا الموضوع وبينت جوانبه ومن يطالع هذه النصوص فى هذا الجانب يصبح الإيمان بالملائكة عنده واضحا ، وليس فكرة غامضة ، وهذا مما يعمق الإيمان ويرسخه ، فان المعرة التفصيلية اقو واثبت من المعرفة الإجمالية ......،،
** بداية شرح الإيمان بالملائكة **
أجمعت الأمة على أن الحديث عن الملائكة أمر توقيف – على الدليل السمعي من الكتاب والسنة – ولا مجال الأعمال العقل فيه
ثمرات الإيمان بالملائكة :-
• (1) تعميق الإيمان بالله عز وجل فى النفوس
• (2) الخوف منة سبحانه وتعالى
• (3) العمل بآو إمرة التى انت بها الأدلة السمعية
• (4) معرفة عظم المخلوق تدل على عظمة الخالق عز وجل
• (5) الإيمان الصحيح بالملائكة وبكل ما ورد عنهم يبين قدرك عند المولى
• (6) الاستقامة على الطريق الصحيح
• (7) الملائكة ما خلقوا الا لأمرين
(ا) لعبادة الله (ب)لتيسير الأمور للعباد
فمنهم من كلف بتكوينك ومن كلف برزقك ومنهم من وكل بالريح والمطر
( الغيرة منهم والتمسك بهذه الأخلاقيات السامية فهم لا يعصون الله ما آمرهم فقد تغار منم هذه المخلوقات
(9) محبة الملائكة فمحبة الملائكة واجبة على كل مسلم لان الذى لا يحب الملائكة كافر ولا يؤمن بهم فهو كافر كفر اكبر مخرج من الله فإذا احبهم سيفعل ما يحبونه وسيكون فى الملائكة فى المجالس التى توجد فيها الملائكة مما ثبت بالدليل السمعي بوجودهم فى هذه الأمكنة مثل المساجد ، حلق العلم ، وزيارة المرضى ........الخ "
** بحث فى الإيمان بالملائكة **
بعنوان:-
** عالم الملائكة الأبرار **
• الفصل الأول :- يذكر فيه صفات الملائكة وقدراتهم ،، الصفات الخلقية مما خلقت ومتى خلقت
• القسم الأول يتضمن :-
- هل بين الملائكة والبشر شبة فى الشكل والصورة :.
- لا يوصفون بذكورة ولا أنوثة .
- لا يأكلون ولا يشربون .
- القدرة على الشكل .
- سرعة الملائكة .
** أركان الإيمان بالملائكة **
ذكر بن عثيمين أن للأيمان بالملائكة أربعة أركان :-
(1) الإيمان بوجود الملائكة
(2) الإيمان بما علمنا من أسمائهم كما ثبت بالدليل السمعي
(3) الإيمان بما علمنا من صفاتهم كما ثبت بالدليل السمعي
(4) الإيمان بما علمنا من أعمالهم كما ثبت بالدليل السمعي

الفصل الأول :- الصفات الخلقية والخلقية والقدرات عند الملائكة ""
س1 : مما خلقت الملائكة الأبرار ؟
ج : خلقت الملائكة من نور ثبت عن عائشة رضى الله عنها أن النبى  :- قال " خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم "
س2 ما هي ماهية هذا النور ؟
ج : لم يثبت عن النبى فى كتاب ولا فى سنة وسكت عما سكت عنة النبى فلا يوجد دليل على ماهية هذا النور .
س3 : متى خلقوا عليهم السلام ؟
ج : خلقوا عليهم السلام قبل آدم دون تحديد زمان يقول تعالى " وإذا قال للملائكة إني جاعل فى الأرض خليفة .............. الآية
فهذا دليل على انهم خلقوا وقبل آدم علية السلام .
س4 : هل عندك تصور لعظم خلق الملائكة أم تؤمن بما جاءت به الأدلة فقط ؟
ج : ما آتى به الدليل اخزناه وان علمنا زيادة فهذا يجعلنا نزداد إيمانا وثبت " فى الحديث الصحيح " أن النبى رأى جبريل علية السلام و له ستمائة جناح "
وفى سن الترمزى أن النبى قال فى جبريل " رايته منهبطا من السماء سارا عظم خلقة ما بين السماء إلى الأرض
- عظم خلقة حملة العرس ثبت عن النبى انة قال " آذن لى أن احدث عن أحد حملة العرس ما بين شحمة أذنه وعاتقة مسيرة سبعمائة عام "
س5 : هل الملائكة أجنحة على نمط واحد ؟ أم هي متعددة متغيرة ؟
ج: للملائكة أجنحة كما ثبت ذلك بالدليل السمعي غير أنها متعددة متغير من ملك إلى أخر فيقول تعالى " جاعل الملائكة رسلا أولى أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد فى الخلق ما يشاء ...." الآية "
وكذلك ثبت أن النبى رأى جبريل وله ستمائة جناح .
- أما عن جمال الملائكة فحدث ولا حرج فهم خلقوا فى صورة جميلة
يقول تعالى " علمه شديد القوه ذو مرة فاستوى "
أي ذو منظر حسن وجميل كما قال بن عباس فى تفسير الآية فيقول تعالى " على لسان النسوة اللاتي رأين يوسف علية السلام " وقلن حاش لله ما هذا بشرا إن هذا الا ملك كريم "
س6 : هل بين الملائكة وبين بنى آدم مجازى ؟
ج.: التشبيه بين الملائكة وبنى آدم مجازى
روى مسلم فى صحيحة الترمزى فى سننه عن جابر رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال " عرض على الأنبياء فإذا موسى ضرب من الرجال كانة من رجال شفوه و رأيت عيسى بن مريم فإذا اقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود و رأيت إبراهيم صلوات الله عليه فإذا اقرب من رأيت به شبها " صاحبكم " يعنى نفسه " ورأيت جبريل علية السلام فإذا اقرب من رأيت به شبها وحية "
( ملحوظة ) يعنى فإذا موسى ضرب من الرجال " أي " الرجال المتوسط فى كثرة اللحم وقلته "
وقيل هو الخفيف اللحم أي ليس بدينا " والراجح أن تشبيه الملائكة بين آدم ليس هو هيئة الملك الطبيعية إنما الملك يتشكل بأمر الله بين آدم وألا فانهم مخلوق عظيم من مخلوقات المولى
- الملائكة ليسوا على درجة واحدة فى المقدار :-
يقول جبريل " وما منا " أي الملائكة " الا وله مقام معلوم "
يقول تعالى عن جبريل " ذي قوه " عند ذي العرش مكين
يقول النبي  " من شهد بدراً هم خيارنا وقال جبريل أيضا من شهد بدراً من الملائكة هم خيارنا "
س7 :- هل يوصفون بالذكور والانوثه ؟
من أسباب ضلال بني آدم في حديثهم عن الملائكة أن نضع المقاييس البشرية المحدودة القاصرة فلا يجوز إعمال المقاييس البشرية في حال الملائكة فإن الله عز وجل رد علي من تكلم فيهم وخاصة في المجتمع المكي
يقول تعالي " فأستفتهم آلربك البنات ولكم البنون ..... الآية "
س8 هل الملائكة يأكلون ويشربون ؟
هذا ثابت من خلال الدليل السمعي انهم لا يأكلون ولا يشربون كما هو في قصة سيدنا إبراهيم مع الملائكة عندما قرب إليهم عجل سمين .
يقول تعالي " فراغ الي أهله فجاء بعجل سمين " فقربه إليهم قال الا تأكلون فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم "
ونقل السيوطى عن الفخر الرازي " أن العلماء اتفقوا علي أن الملائكة لا يأكلون ولا يشربون ولا يتناكحون
س9:- هل الملائكة يملون ويسئمون ؟
من صفاتهم الخلقية انهم لا يملون ولا يسئمون يقول تعالي " يسبحون الليل والنهار لا يفترون "
يقول تعالي " يسبحون الليل والنهار وهم لا يسئمون "
س:10 :- أين منازل الملائكة ؟
منازل الملائكة في السماء كما ثبت بالدليل السمعي يقول تعالي " تكاد السماوات يتفطرن من فوقهم والملائكة في السماء يسبحون بحمد ربهم " الشورى
يقول تعالي " تتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر
س11 :- هل للملائكة عدد معلوم ؟
الملائكة خلق كثير لا يعلم عددهم الا الذي خلقهم يقول النبي  كما في الصحيحين ما قاله جبريل عن البيت المعمور عندما سأله الرسول  عنه عندما بلغه في الإسراء " هذا البيت المعمور يصلي فيه في كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه أخر ما عليهم "
" بعض قواعد الإيمان بالملائكة"
** قــــــــاعدة " الإيمان بما علما من أسمائهم "
من الأسماء التي أتي بها الدليل السمعي جبريل , ميكائيل , واسرافيل , مالك , رضوان , منكر و نكير , هاروت وماروت
جبريل وميكائيل :- يقول تعالي " من كان عدواً لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدواً للكافرين "
أسرا فيل :- مكلف بالنفخ في الصور يقول النبي في دعائه " اللهم رب جبريل وميكائيل واسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلفوا فيه من الحق بإذنك انك تهدي من تشاء الي صراط مستقيم " رواه مسلم عن عائشة
مالك خازن النار:- " يقول تعالي " ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قل انتم ماكثون "
رضوان :- قال بن كثير وخازن الجنة ملك يقال له رضوان كما أتى في بعض الأحاديث
منكر و نكير :- هذه أسماء لملكين عظيمين من الملائكة كلفا بسؤال القبر "
هاروت وماروت :- أسماء لملكين كريمين الصحيح والثابت انهما انزلا فتنه وابتلائا واختباراً لبعض الناس في بعض الازمنه "
ملك الموت :- يقول تعالي " قل يتوفاكم ملك الموت الذي وؤكل بكم
رقيب وعتيد :- هما صفتين للملكين اللذين يسجلان الحسنات والسيئات ورقيب وعتيد علي الراجح صفات وليس أسماء يقول تعالي " ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد "
س:- هل تموت الملائكة ؟
الملائكة يموتون كما يموت الأنس والجن وقد جاء ذلك صريحا ً في قوله تعالي " ونفخ في الصور فصعق من في السماوات والأرض الا من شاء الله ثم نفخ فيه أخري فإذا هم قيام ينظرون "
س :- هل يموتون كموت البشر ؟
يقول بن كثير انهم يموتون بعد نفخة الصور الثانية وهي نفخة الصعق التي يموت فيها الأحياء من أهل السماوات والأرض ثم يفيض أرواح الباقين الي آخرهم موتاً ملك الموت ثم يموت ملك الموت ويقول تعالي لمن الملك الموت اليوم ثلاث مرات ثم يرد علي نفسه " الملك اليوم لله الواحد القهار "
س:- هل يموتون قبل نفخة الصور الثانية ؟
نتوقف لانه لم يأتي دليل من الكتاب و السنة ونسكت عما سكت عنه النبي والصحابة من بعده
" الصفات الخلقية للملائكة "
أخلاق الملائكة عظيمة جداً لما لا وقد نهوا عن الشهوات فهم " سفره كرام برره " وانهم في اعلي المنازل والدرجات بهذا الصنيع . المسلم الماهر بالقرآن فهو مع السفرة الكرام البررة كما بين النبي وهذا دليل علي عظم هؤلاء الملائكة .
* الملائكة يستحون :- الحياء من أخلاق الملائكة كما في الحديث الذي يرويه مسلم في صحيحه عن عائشة " أن رسول الله  كان مضطجعاً في بيتها كاشفاً عن فخذيه أو ساقيه فأستأذن أبو بكر فأذن له وهو علي تلك الحال فتحدث ثم أستأذن عمر فأذن له وهو كذلك فتحدث ثم استأذن عثمان فجلس الرسول ص وسوي ثيابه فدخل فتحدث فلما خرج قالت عائشة دخل أبو بكر فلم تهتن له ولم تيا له ثم دخل عمر فلم تهتن له ولم تيا له ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك فقال " الا استحي من رجل تستحي منه الملائكة " رواه مسلم
* قدرة الملائكة :- الملائكة يتشكلون بأمر الله عز وجل في ظروف معينة وأحوال معينة بقدرة الله عز وجل كما هو ثابت بالدليل السمعي . يقول تعالي " فأرسلنا إليها روحا فتمثل لها بشراً سويا "
* تمثل جبريل للنبي علي هيئة دحية الكلبي " وسألت عائشة فقال النبي انه جبريل وليس دحيه الكلبي
• حديث جبريل الذي نحن بصدد " بينما نحن جلوس عند النبي إذا طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر 00000000الي قوله انه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم "
• وتمثل في سورة آدمي في قصة الرجل الذي قتل تسعه وتسعين نفساً "
سرعة الملائكة :- ما كان الرجل يسأل النبي فلم يعلم النبي الإجابة علي السؤال فما يستدير الرجل حتي يأتي جبريل ويخبر النبي بالإجابة فهذا دليل علي سرعة الملائكة وإنها سرعة ليس لها مثيل ..
علم الملائكة :- الملائكة عندهم علم وفير علمهم الله إياه ولكن ليس عندهم القدرة التي أعطيت للإنسان في التعرف علي الأشياء يقول تعالي : وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم علي الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم "
• عـبـــادة الملائكـــة
الملائكة مطيوعون علي طاعة الله ليس لديهمم القدرة علي العصيان جلبوا علي الطاعة التامة يقول تعالي " لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون "
بعض العلماء يقولون أن الملائكة ليسوا بمكلفين وليسوا داخلين في الوعد والوعيد قال العلماء في هذه المسألة نعم ليست الملائكة بمكلفين مثل التكاليف التي كلف بها الإنسان علي الجملة وليست بعينها وهم مكلفون بأعمال قد تشبه الأعمال التي كلفنا بها ولكن أكثر بكثير من طاقة تكيلف البشر وعلي الجملة هم عباد مأمورون . يقول تعالي " لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون " فهذا دليل علي أنهم مكلفون
يقول تعالي " لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعلمون "
وفي صحيح البخاري عن بن عباس قال قال رسول الله  " لجبريل " الا تزرنا أكثر مما تزورنا ؟ " قال فنزلت الآية تبين أنهم لا يفعلون فعلاً إلا بأمر الله تعالي فقال تعالي " وما تتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك وما كان ربك نسيا " سورة مريم آيه 64 00
من أنواع العبادات
1- التسبيح :-
الملائكة كلفوا بالتسبيح واثني عليهم المولي في كتابة والنبي في سنته يقول تعالي " والملائكة يسبحون بحمد ربهم " ويقول تعالي " وانا لنحن الصافون وانا لنحن المسبحون "
يقول تعالي " يسبحون الليل والنهار لا يفترون " وهناك شبه كبير بما نسبح به نحن وتسبيح الملائكة مثل قول النبي عندما سئل أي الذكر أفضل ؟ فقال ما أصطفي الله لملائكته أو لعباده ثم قال سبحان الله وبحمده 2- الصلاة :-
يقول النبي " ألا تصطفون كما تصطف الملائكة عند ربها " وعندما سئل النبي عن كيفية اصطفافهم قال يتمون الصف الأول فالأول ط وهذا في الصلاة يقول تعالي " وانا لنحن الصافون "
بينما رسول الله  في أصحابه إذ قال لهم " أتسمعون ما أسمع ؟ قالوا ما نسمع من شئ . قال إني لأسمع أطيط السماء وما تلام أن تئط وما فيها موضع شبر الا عليه ملك ساجداً أو قائم " والقيام والسجود لا يكون الا في الصلاة وفيه دليل علي كثره الملائكة
3- الحج :-
للملائكة كعبة في السماء السابعة يحجون إليها وسماها المولي البيت المعمور فأقسم به المولي في كتابة في سورة الطور " والطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور
- يقول النبي في حديث الإسراء ثم رفع بي الي البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون آلف ملك لا يعودون إليه آخر ما عليهم سئل علي بن أبى طالب رضي الله عنه ما البيت المعمور ؟ قال بيت في السماء بحيال البيت " بيت الله الحرام " حرمه هذا البيت في السماء كحرمة هذا في الأرض يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ولا يعودون إليه ؟
- قال النبي يوماً لأصحابه هل تدرون ما البيت المعمور ؟ قالوا . الله ورسوله اعلم قال فأنه مسجد في السماء تحته الكعبة لو خر لخر عليها "
4- الخوف :-
لما كانت معرفه الملائكة بربهم كبيرة كان تعظيمهم له وخشيتهم له عظيمة قال تعال فيهم " وهم من خشيته مشفقون "
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله " اذا قضى الله الآمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كالسلسة علي رضوان "
قال النبي " اذا أراد الله أن يوحي بالآمر تكلم بالوحي أخذت السماوات منه رجفة خوفاً من الله فإن سمع ذلك أهل السماوات خروا فسجدوا واول من يرفع رأسه هو جبريل يكلمه المولي بما أراد "
- عن جابر أن رسول الله قال " مررت ليله أسري بي بالملائكة الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالي " الحلس البالي " أي فرشة قديمة "
الملائكة وآدم عليه السلام
• علمت الملائكة من الله تعالي أن ذرية آدم سوف تفسد وتسفك الدماء يقول تعال ي" وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني أعلم ما لا تعلمون "
• سجود الملائكة لآدم عليه السلام :-
• ثابت بالدليل السمعي سجود الملائكة لآدم يقول تعالي " فسجد الملائكة كلهم أجمعون "
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ص " خلق الله آدم علي صورته طوله ستون ذراعاً فلما خلق قال أذهب فسلم علي أولئك " نفر من الملائكة جلوس " فأستمع ما يحيونك به فإنها تحيتك وتحيه ذريتك فقال السلام عليكم فقال السلام عليكم فقالوا عليك السلام ورحمه الله " متفق عليه
• آخر لقاء لآدم مع الملائكة :-
لما قبض آدم عليه السلام احتار أبناء آدم عليه السلام ماذا يصنعون فظلوا يفكرون ماذا يصنعون فأتت الملائكة فغسلوه وتراً ثم كفنه ثم حفروا له لحداً ثم دفنوه فكان هذا آخر لقاء للملائكة مع آدم عليه السلام
- سيدنا حنظله رضي الله عنه غسيل الملائكة في غزوه أحد 00
" الملائكة وبني آدم "
• الملائكة وتكوين الإنسان وفيه أثار كثيره صحيحة عن أبى ذر قال سمعت رسول الله ص يقول " إذا مر بالنطفة ثنتان واربعون ليله بعث الله إليها ملكاً فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها ثم قال أي رب " أي الملك " أذكر أم أنثي ؟ فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك أسم
وعن بن مسعود قال حدثنا رسول الله  وهو الصادق المصدوق قال " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعون يوماً نطفة ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله إليه ملكاً يؤمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وشقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح " متفق عليه

14
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

هموم انسانه
هموم انسانه
--------------------------------------------------------------------------------

• حراسة الملائكة لأبن آدم :-
من الملائكة من كلف بحراسة بني ادم البر والفاجر المسلم والكافر حتي إذا جاء القدر يتركوك فعند القدر يبتعد الملك ...
يقول تعالي " " وهو القاهر فوق عبادة ويرسل عليكم حفظه "
يقول بن عباس " إن المعقبات من الله هم الملائكة جعلهم الله ليحفظ الإنسان من أمامه ومن ورائه فإذا جاء قدر الله خلوا عنه وتركوه " وهذا تفسير بن عباس لأية " له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله "
قال مجاهد في معني الآية " ما من عبد الا له ملك موكل بحفظة في نومه ويقظته من الجن والأنس والهوام فما منها شئ يأتيه الا قال له الملك ورائك الا شئ اذن الله فيه فيصيبه "
- جاء رجل الي علي بن ابي طالب وقال له ان نفرا من مراء أرادوا قتلك قال علي مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه إن الأجل جنه حصينه "
• تبليغ وحي المولي الي الرسل :-
وقد يأتي بالوحي غير جبريل وهذا قليل وهناك أدله سمعية تبين انه قد يأتي بالوحي غير جبريل
عليه السلام :-
من حديث بن عباس عند مسلم " بينما جبريل قاعدا عند رسول الله الشاهد " فنزل ملك من السماء فقال جبريل هذا ملك نزل للأرض ما نزل قط فسلم وقال للنبي " أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرا بحرف منهما الا أعطيته " رواه مسلم وفي تاريخ بن عساكر عن حذيفة ان رسول الله قال " أتاني ملك فسلم علي نزل من السماء لم ينزل قبلها فبشرني ان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وان فاطمة سيدة نساء أهل الجنة " صحيح الجامع
وفي مسند احمد وسنن النسائي عن حذيفة ان رسول الله قال الشاهد ان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وان فاطمة سيدة نساء أهل الجنة " رواه احمد

س :- هل كل من أتاه ملك يكون نبياً ؟
ليس كذلك لم يكن كل من يأتيه ملك نبياً لأنه ثبت بالأدلة الصحيحة كتاب وسنه انه آتت ملائكة لبشر لم يكونوا أنبياء يقول تعالي عن مريم " فارسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سويا "
وكذلك الملك الذي تمثل لأم إسماعيل , أم موسى , الأعمى , والأبرص , والأقرع , والرجل الذي يزور أخا له في الله فيكون علي مدرحته ملك
س :- هل يقتصر مهمة جبريل عليه السلام علي تبليغ الوحي فقط ؟
الآمر يتعدي ذلك ويزيد عليه أتى في الدليل السمعي أن جبريل كان يقوم بأعمال كثيرة وخصوصاً مع نبينا محمد ص منها المدارسة والاستذكار كما هو في الحديث الذي نحن بصدده " حديث جبريل "
كان جبريل عليه السلام يدارس النبي القرآن مره في كل عام حتي آخر عام دارس النبي القرآن مرتان وذلك في شهر رمضان وثبت أن جبريل علم النبي الوضوء والصلاة وأوقات الصلاة
يقول النبي " نزل جبريل فأمني فصليت معه , ثم صليت معه , ثم صليت معه , ثم صليت معه , يحسب بأصابعه خمس مرات " رواه البخاري والنسائي
أن جبريل كان يرقي النبي " كما ثبت في الحديث عن أبي سعيد قال قال رسول الله أتاني جبريل فقال يا محمد اشتكيت ؟ قلت نعم فقال بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ومن شر كل ذي نفس وعين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك " رواه مسلم
ان جبريل كان يجاهد مع النبي في الغزوات كما حدث في بدر , الخندق "
" من أعمال الملائكة مع بني آدم "
تحريك بواعث الخير في نفوس العباد :-
ما من إنسان الا كلف به قرين من الملائكة وقرين من الجن كما ثبت في صحيح مسلم عن بن مسعود ان النبي قال " ما منكم من أحد الا وقد ؤكل بقرين من الجن وقرين من الملائكة فقيل حتي انت يا رسول الله قال حتي انا غير أن الله عز وجل أعانني عليه فأسلم " وقرين الملائكة يدل علي الخير وقرين من الجن يدل علي الشر .
يقول النبي أن للشيطان لمه بابن آدم وللملك لمه فأما لمه الشيطان فإيعاز بالشر وتكذيب بالحق وأما لمه الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق 0000 الخ الحديث "
يقول النبي " إذا أوي الإنسان الي فراشة أبتدره ملك وشيطان فيقول الملك أختم بخير ويقول الشيطان اختم بشر فإذا ذكر الله حتي يغلبه النوم طارد الملك الشيطان وظل يحرسك حتي صلاة الفجر فإذا أستيقظ ابتدره الملك والشيطان فيقول الملك افتح بخير ويقول الشيطان أفتح بشر فإذا قال الحمد الله الذي أحياني بعد ما أماتني فتكون النتيجة ان الملك الكريم يطرد الشيطان 000000الحديث " رواه بن حبان والحاكم وصححه
وهذه الأحاديث السابقة توجهنا إلى الخير والإكثار منة فكان النبى أجود الناس بالخير وكان أجود بالخير من الريح المرسلة "
• مما يقوم به الملائكة مع بنى أدم حفظ أعمال بنى آدم :-
• يقول تعالى " وانا عليكم لحافظين كراما كاتبين، يعلمون ما تفعلون "
- وكل المولى على الانسان ملكان يقول تعالى " ما يلقط من قول الا لدية رقيب وعتيد "
أي مترصدين لا يتركون كلمة تخرج الا وتكتب وتسجل
يقول تعالى مبينا هذا المعنى " ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا أحصاها ووحدوا ما عملوا حاجزا ولا يظلم ربك أحدا "
قال بن كثير فى تفسير قولة تعالى " ما يلقط من قولة الا لدية رقيب وعتيد "
يا ابن آدم بسطت لك صحيفة ووكل بك ملكان فأما الذى عن يمينك فيكتب حسناتك واما الذى عن يسارك فيكتب سيئاتك فاعمل ما شئت املك او واكثر حتى اذا متى طويت صحيفتك وجعلت فى عنقك معك فى قبرك حتى تخرج يوم القيامة فعند ذلك يقول تعالى " وكل أنسانا الذمناه طائرة فى عنقه وتخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا * أقرا كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " ثم يقول الحسن عدل والله فيك من جعلك حسيب نفسك
س : هل تكتب الملائكة أعمال القلوب ؟
ج : نعم الملائكة تكتب أفعال القلوب بقولة تعالى " يعلمون ما تفعلون " فالآية شاملة للأعمال الظاهرة والباطنة
- عن أبى هريرة رضى الله عنة قال قال رسول الله " قال عز وجل اذا هم عيدى بسيئة فلا تكتبوها علية ، فان عملها فاكتبوها سيئة واذا هم بحسنة فلم يعملها فاكتبوها حسنة فانة عملها عشرا " رواه مسلم
- س : هل هناك تعارض بين علم الله وعلم الملائكة لما خفى فى القلوب ؟
ج : ان الملائكة تعلم بعض ما فى الصدور وهو الإرادة والقصد أما بقية الأمور كالاعتقادات فلا دليل على كونها تعلمها وهذا لا تعارض فية بين علم الله وعلم الملائكة
** الملائكة مع المؤمنين **
1- محبة الملائكة للمؤمنين :- الملائكة يحبون أهل الإيمان ويتواضعون بحبهم كما فى المتفق علية عن أبي هريرة رضى الله عنة عن النبى صلى الله علية وسلم قال " اذا احب الله عبدا نادى جبريل أن الله يحب خلاقا فاحبه فيحبه جبريل فينادى جبريل فى أهل السماء ان الله يحب خلاقا فاحبوة فيحبه أهل السماء ثم يوضع لة القبول فى الأرض
2- تسديد المؤمن :- وهذا التسديد خاص بالمؤمنين يقول النبي " من سئل القضاء ووكل الي نفسه ومن أجبر عليه أو كلف به ينزل المولي عليه ملكاً فيسدده " رواه الترمزى وابن ماجة
وفي الصحيح أيضا عن ابي هريرة قال " قال سليمان عليه السلام لاطوفن الليلة بمائة امرأة تلد كل واحدة غلاماً يقاتل في سبيل الله فقال له الملك قل ان شاء الله فلم يقل ونسى فأطاف بهن ولم تلد الا آمراه منهن نصف إنسان " قال النبي " لو قال ان شاء الله لم يحنث وكان أرجي لحاجته " متفق عليه
2- صلاتهم علي المؤمنين :- وهذا ورد كثيراً كما بين تعالي بقوله تعالي " ان الله وملائكته يصلون علي النبي " قال تعالي " هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الي النور " الصلاة من الله الرحمة والثناء وصلاة الملائكة الدعاء
** نماذج من الأعمال التي تصلي الملائكة علي صاحبها **
1- معلم الناس الخير :- كلما بذل جهداً في تعليم الناس كلما أزداد صلاة الملائكة عليه يقول النبي " ان الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتي النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون علي معلمي الناس الخير "
2- الذين ينتظرون صلاة الجمعة :- في صحيح مسلم عن ابي هريرة قال قال رسول الله " ان الملائكة تصلي علي أحدكم مادام في مجلسة تقول اللهم أغفر له اللهم أرحمه ما لم يحدث " متفق عليه
3- الذين يصلون في الصف الأول :- يقول النبي " ان الله وملائكته يصلون علي الصف الاول " وفي رواية " ان الله وملائكته يصلون علي الصف المقدم "


4- الذين يسدون الفرج بين الصفوف :-
في سنن ابن ماجة عن عائشة قالت قال رسول الله " ان الله وملائكته يصلون علي الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجه رفعة الله بها درجة "
5- الذين يتسحرون :- عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله قال "ان الله تعالي وملائكته يصلون علي المتسحرين " رواه بن حبان والطبراني
6- الذين يصلون علي النبي :- يقول النبي " ما من عبد يصلي علي الا صلت عليه الملائكة مادام في يصلي علي فليقل العبد من ذلك أو ليكثر " صحيح الجامع
7- الذين يعودون المرضي :- يقول النبي ما من رجل يصبح وكان يعود مريضاً ممسياً الا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتي يصبح وكان له خريف في الجنة ومن أتاه مصبحاً خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتي يمسي وكان له خريف في الجنة " رواه ابي داود
س :- هل لصلاة الملائكة أثر علي العباد ؟
ج : نعم لها اثر على العباد لان كثرة صلاة الملائكة على العباد تخرجهم من الظلمات الى النور يقول تعالى " هو الذى يصلى عليكم وملائكته ليخرجهم من الظلمات الى النور " وهذا النور فى الأفعال والأقوال والأشخاص
8- التامين على دعاء المؤمنين :- الملائكة يؤمنون على دعاء المؤمن وبذلك يكون الدعاء اقرب الى الإجابة يقول النبى " دعوة المرء المسلم لاخية بظهر الغيب مستجابة ، عند راسه ملك كلما دعا له بخير قال الملك الموكل به امين ولك بمثل " رواه مسلم وابن ماجة
عن ام مسلمة قالت قال رسول الله " لا تدعوا على انفسكم الا بخير فان الملائكة يؤمنون على ما تقوله " رواه مسلم
استغفارهم للمؤمنين :. الملائكة يكثرون من الاستغفار للمؤمن يقول تعالى " الذى يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون بة ويستغفرون للذين أمنوا .............. الاية



هموم انسانه
هموم انسانه
--------------------------------------------------------------------------------

- شهودهم مجالس العلم وحلق الذكر وحفهم أهلها باجنحتهم :.
يقول النبى " وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيما عنده " ........ رواه مسلم
يقول النبى " ان الملائكة لقطع أجنحتهما لطالب العلم رضا بما يصنع " الترمزى
(7) تسجيل الملائكة الذين يحضرون الجمعة :-
وهؤلاء الملائكة يسجلون بعض أعمال العباد فيسجلون الذين يأتون الى الجمع الأول فالأول عن ابى هريرة رضى الله عنة قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم " اذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على باب المسجد يكتبون الأول فالأول فاذا خرج الأمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر " متفق عليه
( تسجيل الملائكة للكلام الطيب من أهل الإيمان :-
عن رفاعة بن رافع الذرقي قال كنا يوم نصلي وراء النبي فلما رفع راسه من الركعة , قال سمع الله لمن حمد قال رجل ر رواه ربنا ولك الحمد حمدا كثيراً طيبا مباركا فيه فلنا انصرف قال من المتكلم ؟ قال احدهم انا قال لقد رايت بضعة وثلاثين ملكاً يبدرونها ايهم يكتبها اول " رواه البخاري
(9) تبليغ الرسول السلام مما سلم عليه أي قول " اللهم صلي علي محمد " فالملائكة تأخذ هذا الكلام ويذهبون به الي النبي عن عمار بن ياسر قال قال النبي ان الله أعطي ملكاً " أعطاه سمع العباد ما سلم علي أحد الا بلغني السلام "
يقول النبي " وإني سالت ربي ان يصلي علي كل من صلي علي مرة ان يصلي الله عليه عشر "
10 الملائكة يبشرون أهل الإيمان في الدنيا والآخرة :- بشروا المؤمن الذي زار أخا له في الله دون معرفه بشروا سيدنا ابراهيم باسحاق ويعقوب , بشروا سيدنا ذكريا بسيدنا يحي
** بعض الأعمال التي تقوم بها الملائكة للصالح العام لاهل الايمان
1- كحماية الملائكة مكة والمدينة من دخول الدجال ولا يتأثر من في مكة والمدينة من فتنة الدجال يقول النبي " علي أعتاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال " رواه البخاري
يقول النبي " ما من بلد الا سيظهر فيها الدجال الا مكة والمدينة "
2- نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان ومعه ملكان شرقي دمشق عند المنارة يقوم بنصرة الاسلام ويصلي خلف امام المسلمين
عندما ذكر النبي حديث الدجال " فبينما هو كذلك اذ هبط عيسى بن مريم بشرقي دمشق عند المنارة البيضاء , شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً يده علي أجنحة ملكين " رواه الترمذى


**الملائكة تحرس بلاد الشام **
عن زيد بن ثابت الانصاري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله ص يقول " يا طوبي للشام , يا طوبي للشام " قالوا ما طوبي يا رسول الله
وبما ذلك قال " تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها علي الشام "
3- موافقة الملائكة فيها أجر وثواب :-
يقول النبي " اذا أمن الامام فأمنوا فأنه من وافق تامينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " متفق عليه
** واجب المؤمن تجاه الملائكة
1- موالاة جميع الملائكة دون تميز " هذا واجب شرعي أمكر الله تعالي به
2- يقول تعالي " من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدوا للكافرين "
3- ان يبتعد عن الذنوب والمعاصي تماما وأعظمها الشرك ثم تركها جملة ضصغيرها وكبيرها حيائاً من الملائكة لانهم يتأذون منها
4- ترك الامور التي تكرهها الملائكة لانهم يتأذون منها :- فيجب البعد عن كل ما تكرهه الملائكة مثل ما ثبت بالدليل السمعي أمثله :- ان الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب أو صورة والملائكة تكره رائحة البصل المعاصي الكلام السفيه اسباب كثيرة
5- النهي عن البصاق عن اليمين في الصلاة :-
نهي رسول الله عن البصاق عن اليمين في أثناء الصلاة لان المصلي اذا قام يصلي يقف عن يمينه ملك ففي صحيح البخاري عن ابي هريرة عن النبي ص قال " اذا قام احدكم الي الصلاة فلا يبصق امامه فإنما يناجي ربه مادام في مصلاة ولا عن يمينه فان عن يمينه ملكاً وليبصق عن يسارة او تحت قدميه فيدفنها "
7- الملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن أدم :- يقول النبي " من أكل الثوم والبصل والكرات فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو أدم " رواه البخاري ومسلم واللفظ له .
الملائكة والكفرة و الفسقة
الملائكة والكفرة :- فهم لا يحبون الكفرة الظالمين المجرمين بل يعادونهم ويحاربونهم ويزلزلون قلوبهم كما حدث في معركة بدر والأحزاب
1- إنزال العذاب بالكفار :- اذ كذب قوم رسولهم كان الله ينزل في كثير من الاحيان بهم عذابه وكان الذي يقوم بالتعذيب أحيانا الملائكة
مثال :- هلاك قوم لوط :- جاء الملائكة المأمورون بتعذيب قوم لوط في صورة شبان حسان يقول تعالي " قالوا يا لوط أنا رسل ربك لن يصلوا اليك " أي ان قومك لا يستطيعون الوصول اليك بالفاحشة قال تعالي " ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر "
2- لعن الكفرة :- تلعن الملائكة الكفرة كما ثبت بالدليل السمعي يقول تعالي " إن الذين كفروا ةهم كفار أولئك عليهم لعنه الله والملائكة والناس أجمعين
** الملائكة و الفسقة :
1- يقول النبي من سب أصحابي فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين
3- كل من ساهم في تعطيل شرع الله فقد عرض نفسه للعن الله له والملائكة والناس اجمعين "
4- من قتل عمدا ملعون :- يقول النبي " من قتل عمداً وبين القول فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
5- الملائكة يلعنون من آوي محدث :- تلعن الملائكة الذين يحدثون في دين الله بالخروج علي أحكامه والاعتداء علي تشريعه أو يؤون من يفعل ذلك ويحمونه يقول النبي " من أحدث حدثا أو آوي محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
6- الملائكة تلعن من شاور علي أخيه بحد يده :-
يقول النبي " من أشار إلي أخيه بحد يده فإن الملائكة تلعنه حتي وان كان أخاً لأبيه وأمه " رواه مسلم
7- لعن الملائكة المرأة التي لا تستجيب لزوجها يقول النبي " اذا دعا الرجل آمراته الي فراشه فأبت أن تجئ لعنتها الملائكة حتي تصبح "
** الملائكة وباقي المخلوقات **
يقول بعض السلف الملائكة موكلون بالسماوات والأرض جملة فكل حركة في هذا الكون علوية وسفلية ناشئة عن الملائكة بأمر الله سبحانه وتعالي
• الحركة الدائمة للملائكة في السماوات والأرض يقول تعالي " والمرسلات عرفا , فالعاصفات عصفا , والناشرات نشرا , فالفارقات فارقا , فالملقيات ذكرا "
يقول تعالي " والنازعات غرقا , والناشطات نشطا فالسبحات سبحا فالسايقات سبقا فالمدبرات أمرا " الملائكة لهم تدبر بأمر الله
يقول تعالي " والصافات صفا فالزاجرات زجرا فالتاليات ذكرا
يقول تعالي " فالمقسمات أمرا " أي ان الملائكة تقسم الامور بأمر الله
يقول بعض السلف أشارات لحال الملائكة في السموات والارض :-
حمله العرش :- هذا العرش العظيم تحمله الملائكة يقول تعالي " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " اذا الملائكة خلق عظيم لانهم يحملون عرش الرحمن
ملك الجبال :- الملائكة هم الذين يحركون الجبال بامر الله لما عاد النبي من الطائف وكان هذا الموقف السئ فجاء جبريل ومعه ملك الجبال فقال يا محمد لو أمرتني ان أطبق عليهم الأخشبين " جبلين " لفعلت فقال النبي عسى أن يخرج من أصلابهم من يقول لا إله الا الله .
منهم من وكل بالقطر والنبات والارزاق يقول بن كثير ميكائيل موكل بالفطر والنبات اللذين يخلق منهما الارزاق في هذه الدار.
عن ابن عباس ان النبي قال " الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله " صحيح سنن الترمذى والحديث في صحيح الجامع صححه الشيخ الالباني رحمه الله
من أفضل الملائكة أم بني آدم
اختلف فيه اختلاف شديد " الافضل " حتي اهل السنة والجماعة "
1- المعتزلة :- يفضلون الملائكة علي البشر علي الجملة
2- الاشاعرة :- ذهبوا الي ثلاثة أقوال
تفضيل الاولياء والانبياء علي الملائكة
تفضيل الملائكة علي الانبياء والاولياء
جـ- منهم من توقف ولم يتحدث
3- الصوفية :- منهم من فضل الاولياء علي الملائكة ومنهم من فضل الملائكة علي الاولياء
4- الشيعة :- قالوا أن جميع الامة أفضل من جميع الملائكة .
5- أهل السنة والجماعة :- والمر يحتاج الي تفصيل
أ – منهم من توقف مثل أبي حنيفة وشارح الطحاوية " ابي العز الحنفي " عن الخوض في هذه المسألة
ب- جمع غفير من علماء السلف فصلوا في المسألة
أولاً :- ك قالوا نخرج من المفاضلة الكفرة والفجرة وأصحاب الذنوب والمعاصي والمنافقين والمشركين والملاحده ..... " يقول تعالي عن هؤلاء " أن هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا " فلا يصح أن نفاضل بينهم وبين الملائكة
ثانياً :- " ان يكون التفاضل بين صالحي البشر بما فيهم الأنبياء . الملائكة وقالوا أن التفاضل لا يكون في الإمكانيات و القدارات و قالوا أما المقارنة المقصودة التكليف الذي كلف به هؤلاء وهؤلاء
منهم جمع غفير فضل صالحي البشر علي الملائكة منهم عمر بن عبد العزيز أحمد بن حنبل يقول عمر بن عبد العزيز في قول الله تعالي " ان الذين أمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية " قال هذا دليل علي أفضلية الصالحين
قال الامام احمد بن حنبل " كل مؤمن أفضل من الملائكة " والادلة كثيرة علي ذلك
- الدليل الاول " أمر المولي للملائكة بالسجود لادم يقول تعالي " واذ قالنا للملائكة أسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس أبي وأستكبر " وهذا دليل أن أدم عليه السلام أفضل منهم .
الدليل الثاني :- يقول هذا الملعون كما أتي في القرآن أرايتك هذا الذي كرمت علي " هذا اعتراف من إبليس بأن الله فضل آدم علي الملائكة الذين أرتقي أبليس الي درجتهم وكان معهم .
الدليل الثالث :- أن الله خلق آدم بيده وخلق الملائكة بكلمته " كن فيكون "
الدليل الرابع :- " ان الله أختار أدم وذريته ليكونوا خلفاء الارض
يقول تعالي " وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الارض خليفة قالول أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون
الدليل الخامس :- " تفضيل صالحي بني أدم علي الملائكة بالعلم .
يقول تعالي " وعلم آدم الاسماء كلها ........................الأيه
الدليل السادس :- " ان طاعة بني آدم محفوفة بالفتن والشهوات ولكن الملائكة جلبوا علي الطاعة وليس لديهم شهوه فهم مأمورون ومسخرون للطاعة ولكن بني آدم مأمرون بالطاعة مع وجود الفتن والعوائق وكثره الأعداء فلا شك ان الفرق كبير بين الذي جبل علي الطاعة وبين الذي بينه وبين الطاعة فتن "
يوجد من اهل السنة من فضل الملائكة علي بني آدم :-
ذهب جماعه من السلف الي تفضيل الملائكة علي بني آدم وأدلتهم الحديث الذي يقول فيه تعالي " من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خيراً منه " أحسن منه " هذا دليل ان الملائكة افضل . ويقول تعالي علي لسان احد الانبياء وهو يخبر قومه "ولا أقول اني ملك "
قال بعضهم بقول غريب "وهو ان الملائكة افضل لان بين آدم يعصون ويفرطون ويتهاونون فهذا القول مردود علي من قال به
بعض الامة جمعوا بين أقوال أهل السنة والجماعة ( القول الراجح في هذه المسألة )
يقول بن تيميه رحمه الله " انم صالحي البشر أفضل بأعتبار كما النهاية وذلك يكونوا اذا دخلوا الجنة ونالوا الزلفى وسكنوا الدرجات العلا وحياهم الرحمن وخصهم بمزيد قربه وتجلي لهم يستمعون بالنظرالي و جهه الكريم وقامت الملائكة في خدمتهم بأذن ربهم والملائكة أفضل بأعتبار البداية فإن الملائكة الان في الرفيق الاعلي منزهون عما يلابسه بنو أدم مستغرقون في عبادة المولي ولا ريب ان هذه الاحوال الان افضل من احوال البشر " أ كلام ابن تيميه
هل ورد دليل عن صحابي انه تكلم في هذه القضية ؟
نعم تكلم عبد الله بن سلام في هذه القضية وكان مشهود له بالعلم فقال " ما خلق الله خلق أكرم من محمد فقيل له ولا جبريل ولا ميكائيل ؟ فقال للسائل أتدري من جبريل وميكائيل فقال انما جبريل وميكائيل خلق مسخر كالشمس والقمر ولن يخلق الله خلق أكرم عليه من محمد " كما في صحيح الجامع

************************************************** ********
هموم انسانه
هموم انسانه
<<<<<<<<< كلمه ولو جبر خاطر ههههههههههههههه
بنات شدعوا لو دعوه بس منكم بالغلط اهئ اهئ اهئ
الامــيــرة01
الامــيــرة01
سلمتى لنا حبيبتى
وأدامك الله لنا شعلة لكل خير
ونبعا لكل حب
ولا حرمنا فيوضات عطائك
وبحار جودك وروعة أطروحاتك
جزاكى ربى كل خير


تقبلى مرورى المتواضع
بين ثنايا صفحاتك العامرة
هموم انسانه
هموم انسانه
سلمتى لنا حبيبتى وأدامك الله لنا شعلة لكل خير ونبعا لكل حب ولا حرمنا فيوضات عطائك وبحار جودك وروعة أطروحاتك جزاكى ربى كل خير تقبلى مرورى المتواضع بين ثنايا صفحاتك العامرة
سلمتى لنا حبيبتى وأدامك الله لنا شعلة لكل خير ونبعا لكل حب ولا حرمنا فيوضات عطائك وبحار جودك...
اسعدني مرورج يالغاليه :26: