سيدة الوسط

سيدة الوسط @syd_alost

عضوة شرف في عالم حواء

الفجل والخيار... فقيران بالطاقة، غنيان بالمعادن

الصحة واللياقة

إذا كانت بينك وبين الفجل عداوة فعليك ان تفكر بالمصالحة، لأنك بهذا ستجعل من الفجل نصيراً لجسمك وصحتك، والمهم الا تكون المصالحة مع الفجل نظرية وانما عملية ولأهداف صحية غذائية لا أكثر ولا أقل.

والاهتمام بالفجل ليس حباً بلونه ولا بنصاعة جوهره، وانما لفوائده النافعة. فشركة "أوجاوا" اليابانية طلعت أخيراً بنتائج أبحاث تؤكد ان المواد الكيميائية التي يتألف منها الفجل والتي تعطيه رائحته المميزة وطعمه الحاد الللاذع، يمكنها ان تقف حجر عثرة أمام نمو الجراثيم في الفم وبالتالي الحيلولة دون تسوس الأسنان. واذا تحققت هذه النتيجة عند البشر بإن الباحثين سيعكفون على إيجاد أول معجون أسنان من الفجل. لقد اهتم الانسان بالفجل منذ أمد بعيد، وفي أيامنا هذه يحتل الفجل مكانة مرموقة والأطباء يوصون به بشدة لأولئك الذين يتبعون ريجيماً لإنقاص أوزانهم كونه يحتوي على طاقة ضئيلة بالمقارنة مع الخضار الأخرى. يوجد في الفجل الفيتامين (ث) الحليف الأول للانسان في نضاله ضد الأمراض، كما يحتوي على الفيتامين (ب1) المضاد لالتهاب الأعصاب، والفيتامين أ الواقي للعين والمقوي للبصر والضروري لعملية النمو والتناسل والرضاعة. كما توجد في الفجل مواد مضادة للجراثيم وغليكوزيدات وزيت طيار، هي التي تعطي للفجل طعمه اللاذع ورائحته الاخاذة.

أما من حيث المعادن فالفجل يحتوي على الكلس والفوسفور الضروريين للجسم لبناء هيكله العظمي والأسنان، ويحتوي الفجل ايضاً على معدن البوتاسيوم المضاد للامساك والأرق والعصبية والاضطرابات القلبية والهضمية، عدا هذا فهناك معدن الماغنيزيوم المضاد للتشنجات العضلية والواقي من التعب والنزق والهيجان.

ويقبل الناس على الفجل لأنه فاتح للشهية ولهذا نراه يتصدر لائحة المقبلات. ولكن الأبحاث الحديثة بينت انه مفيد في تمييع الدم، ولهذا فهو واق من الجلطات الدموية، ومفيد أيضاً في علاج النوبات الربوية عدا عن انه يقلل من احتمال الاصابة بالسرطان ويساعد على در البول، كما ان عصيره يستعمل في علاج الاصابة بالحصيات الصفراوية وحالات عرق النسا.

أما الخيار، فيعتبر من الخضار التي تستهلك بكثرة في الشرق، وهو يحتوي على كمية واهية جداً من الطاقة، اذ ان كل 100 غرام منه لا تعطي أكثر من عشر حريرات (كالوري) ولهذا يوصى به بشدة للبدينين.

ويحتوي الخيار على الماء والمعادن بشكل أساسي وعلى كمية ضحلة جداً من الفيتامينات، كذلك يوجد في الخيار بعض الأحماض العضوية التي تعطيه أحياناً طعماً مراً.

ويفيد الخيار في إرواء الظمأ وإماهة الجسم وتزويده بالمعادن. كما انه مفيد في در البول وتنقية الجسم من السموم، خصوصاً حامض البول، ولهذا استعمل سابقاً لعلاج المصابين بالحصيات الكلوية وداء النقرس.



محتوى الخيار والفجل في كل 100غ

النوع الخيار الفجل

الطاقة (حريرة) 10 15

الألياف (غ) 1 1,5

الكالسيوم (ملغ) 19 20

الفوسفور (ملغ) 11 38

الماغنيزيوم (ملغ) 12 7

الحديد (ملغ) 0,3 0,8

الفيتامين ث (ملغ) 8 23

الكوليسترول صفر صفر
0
393

هذا الموضوع مغلق.

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️