Dodetaa

Dodetaa @dodetaa

عضوة جديدة

الفحص الطبي الشامل

الصحة واللياقة

بمستشفى د. سليمان الحبيب بالرياض
الفحص الطبي الشامل يكتشف الأمراض الصامت




لا ينكر أحد ما للتقدم الطبي من دور في الحفاظ على الصحة العامة في حالة الإصابة بالأمراض بل واكتشاف الصعب منها نتيجة لاستخدام المستحدثات الطبية الحالية إضافة الى قدرة التحاليل والفحوصات الطبية المختلفة من الكشف عما يعاني منه المريض ، أو التنبؤ بما يمكن أن يتعرض له الشخص قبل حدوثه ومن ثم وضح الخطط الوقائية والعلاجية لتجنب الإصابة ومن أهم الطرق الطبية التي لابد لكل إنسان الإهتمام بها الفحوصات الطبية سواءا كانت شاملة أو وقائية أو تنفيذية. وتقدم مستشفى د. سليمان الحبيب بالرياض عدداً من البرامج المتخصصة منها الفحص الطبي الشامل و الذي سيعطينا صورة سريعة عنه .

أمراض قد تأتي بدون إنذار

فالفحوصات الطبية الشاملة هامة حتى بالنسبة للإنسان العادي الذي لا يشتكي من أية أعراض، حيث إن هناك أمراضاً عديدة وخطيرة قد تصيب الشخص دون إنذار مسبق.. مما يستوجب عمل تلك الفحوص، ومنها أمراض مثل ضغط الدم وارتفاع الدهون (الكليسترول) وتصلب الشرايين والسكري وأورام الثدي والرئة والقولون والتهابات الكبد الفيروسية حيث يمكن تلافيها من خلال إجراء الفحص الطبي الشامل بشكل دوري وعند اكتشافها مبكراً فهذا يساعد على تسهيل علاجها.

جدول زمني للفحوصات

وقد أصبح بالإمكان عمل جدول زمني خاص لهذه الفحوص المخبرية والإشعاعية ومعاينتها لكن قبلها يجب على الطبيب أن يبحث عن بعض الفحوصات التي تم إجراؤها في السابق ونتائجها، فالفحص الطبي ليس مجرد سرد لعدة مقاييس مخبرية.. ومن غير المفيد إثبات هذه الفحوص بمجرد اجتهاد شخصي أو لغرض مادي ليس مبنياً على مبدأ علمي، والشواهد كثيرة وإيجابية لعدد كبير من الأشخاص الذين خضعوا لفحص طبي شامل واستفادوا منه في الوقاية من الأمراض الشائعة.

أهمية إجراء الفحص الدورى

لقد تمَّ إعداد برنامج متكامل من الفحوصات الطبية الوقائية الأساسية التي تُوصي بها الجمعية الأمريكية للأطباء بهدف المساعدة على الكشف المبكر عن أعراض محتملة.. ويتضمن ثلاثة برامج هي: الفحص الوقائي، الفحص الطبي الشامل، الفحص التنفيذي.. حيث تساعد هذه الخطوات على فهم حالة المراجع الصحية.. ومن ثم تحديد المخاطر المحتملة.

التاريخ الطبي

الفحص الطبي الشامل يساعد طبيبك في فهم حالتك الصحية الحالية.. ومن ثم تحديد المخاطر المحتملة.

ضغط الدم

مجموعة من الفحوصات لاستنتاج الأعراض التي قد تختفي وراءها مشاكل صحية محتملة.. وتتعدد تلك الفحوصات.. ومن بينها: فحص ضغط الدم حيث إن ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى مضاعفات خطيرة والتشخيص المبكر أساس للوقاية من المضاعفات.

سرطان الثدي

عند بلوغ النساء الـ40 من العمر يتضاعف خطر تعرضهن لسرطان الثدي والفحص الدوري يساعد الطبيب في الكشف عن أورام محتملة قبل أن تصبح خطيرة.

مؤشر كتلة الجسم (BMI)

فيه يتم قياس نسبة الدهون مقارنة بالطول والوزن تجنباً لمخاطر زيادة الوزن على الصحة.

تعداد كريات الدم ومعدل الترسب

يساعد هذا الفحص في نقص الاضطرابات الشائعة.. وتعد مرجعاً مبدئياً لأي تغيرات غير طبيعية مستقبلية، فهو يشمل فحوصات تساعد على كشف أي خلل مثل فقر الدم والعدوى والورم.

فحص الكلى

يساعد في متابعة صحتك الأيضية والعامة والكشف عن أي خلل في الكلى بما في ذلك من أمراض الكلى المزمنة التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

وظائف الكبد

هذا الفحص يساعد الطبيب في تشخيص الضرر في الكبد مبكراً وقبل أن ينتشر.

فحص سكر الدم (في حالة الصيام)

يعاني مواطنو الخليج بنسبة 25% من داء السكري.. لذا فإنه من الضرورة الخضوع للفحص بحثاً عن ارتفاع مستوى السكر في الدم وتشخيص أي مرض محتمل.

معدل السكر التراكمي

هو تحليل يعطي صورة أكثر وضوحاً لمعدل الارتفاع في نسبة السكر في الدم خلال الأشهر السابقة لإجراء الفحص.

تخطيط القلب الكهربائي

نقص التروية وتضخم القلب وعدم انتظام دقاته مشاكل لا يشعر بها من يعاني منها وتخطيط القلب الكهربائي يكشف ذلك مبكراً ليساعد على تفادى أية مضاعفات.

فحص الأسنان

الفحص السنوي للأسنان ضروري للاطمئنان على صحة الأسنان واللثة.. وذلك تجنباً لفقدان أسنانك والحفاظ عليها حتى سن متقدمة.

نقص المناعة المكتسبة

يُوصى بإجراء هذا الفحص للأشخاص الذين يعتبرون في خطر للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة بالنظر إلى نمط حياتهم.

البروستاتا

يساعد هذا الفحص في الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا المنتشر بين الرجال.. وذلك لرفع فرص مقاومته.

هرمون الغدة الدرقية

يساعد على تشخيص أي فرط أو قصور في نشاط الغدة الدرقية وأمراض الغدة الذاتية المناعة قبل أن تصبح خطرة.

الكشف عن ترقق العظام

مع تقدم العمر فإن الشخص معرض أكثر للإصابة بهشاشة العظام والكسور والتشخيص المبكر يساعد الطبيب في إقرار نظام غذائي يساعد على التحكم بكثافة العظام تفادياً للكسور.

اختبار الكالسيوم

يساعد طبيبك في الكشف عن أية مشاكل صحية كامنة تحتاج لرعاية ولا تقتصر على العظام فقط.. وإنما تتعداها لتشمل القلب والأعصاب والكلى والأسنان.

فحص حامض اليوريك

ارتفاع حامض اليوريك يؤدي إلى حصى في الكلى أو النقرس أو التهاب المفاصل وعبر الكشف عن المعدلات المرتفعة للحامض في مرحلة مبكرة يستطيع الطبيب أن ينصحك بسبل الوقاية للتخفيض من مضاعفاته.

صورة صوتية للبطن والحوض

تستخدم هذه الصورة الموجة الصوتية فوق السمعية لفحص الوتين البطيني والكبد والمرارة والطحال والبنكرياس والكليتين.. ويمكن أن يكشف عن أنوريسما الأبهر البطيني.. ويجب الكشف قبل أن تتمزق وتنفجر مما يعرض حياة المصاب للخطر.. كما تُعين الطبيب على تشخيص الصفيرة وحصى المرارة وسرطان البنكرياس وداء الكلية.

أشعة الماموجراف

تكشف سرطان الثدي في مراحله الأولى قبل أن تتفاقم خطورته بالماموجراف.

ضروري جداً للحامل

كذلك فإن إجراء الفحص الطبي الشامل في الزيارة الأولى للحامل مهم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، ومعرفة الوزن ومتابعة مقدار الزيادة القادمة مع تقدم الحمل، وإجراء تحليل الدم لمعرفة فصيلة الدم، مستوى الهيموجلوبين، مناعة الأم (وجود الأجسام المضادة) وتحليل البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر.. خلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى حيث إن ظهوره في البول أثناء الحمل إنذار لبداية التسمم الحملي.

الإجابة عن تساؤلات عديدة

لذا فإن الزيارة الأولى للطبيبة مهمة للحامل حيث تتميز بأسئلة كثيرة تدور حول الماضي الطبي.. وماضي العائلة مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي.. وإذا كان قد سبق لها الإنجاب.. فحالات الحمل السابقة وحوادث الإسقاط والإجهاض والعمليات الجراحية السالفة والإنتانات Infections يمكن أن يكون لها أو لا يكون لها تأثير على سير الحمل الراهن وكل صغيرة أو كبيرة من المعلومات المتعلقة بهذه الأمور يجب إطلاع الطبيب عليها.



للتواصل مع قسم برامج الفحص الشامل
رقم الهاتف 0114622224 التحويلات 1337 / 1230
0
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️