أنا بس بوضح لكم
أنهم مسلمين هالفرقه
وفليس من العدل ظلمهم
بس عندهم أعتقادات
الله يردهم للجق
قبل كلش أنا الحمد لله سنيه
من وما في جماعتنا أحد شيعي ول أعرف شيعيات
لكن بعض من الأخوااات ما يعرفوهاا فقلت بنقل لكم المعلومات عن هذه الفرقه
اللي تقول كيف هم اقرب للشيعه
شوفي الروااابط واقري الموضوع زين وثم ردي
وأتمنى أنكم تقرون الموضوع بالكااامل وشاهدو ا الفيوهاات بالكااامل
اتمنى من الاخواات يحطون لي روابط مباشره للفديوهاات:26:
قول الشيخ عدنان العرعور
http://www.youtube.com/watch?v=JCPcceaf8RU&feature=related
الشيخ عثمان الخميس
قول الشيخ محمد العريفي
http://www.youtube.com/watch?feature=endscreen&NR=1&v=XuBNCwK9MxY
فرق الشيعة ومنهم الزيدية
- الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
- من محاضرة الاسئله
أخبرني شيعي أن الشيعه تنقسم إلى عدة فرق، فهل توجد فرقة من هذه الفرق قريبة من من اهل السنه والجماعه ؟
الجواب:
نعم!الشيعه تفترق إلى أكثر من ثلاث وسبعين فرقة كما هو نصهم على ذلك في كتبهم هم، وهم فرق كثيرة وأقرب فرقة إلى أهل السنه والجماعه على الأقل في ما مضى هي الفرقة الزيديه، والزيديه قربها من أهل السنه ةالجماعه نتيجة لماذا؟
لأن زيد بن علي بن الحسين بن علي الذي يدعون أنه إمامهم أو قائد حركتهم، كان يقول: إن خلافة أبو بكر وعمر وعثمان صحيحة نقرها، ولكن الأولى والأفضل منهم هو علي ، أو على الأقل هذا ما ينسبونه إليه، فيقول: إنه تجوز إمامة المفضول مع وجود الفاضل أو الأفضل، فقالت له الخشبيه الذين عبر عنهم الشيعه أنهم خشبيه في ذلك الوقت: لا نتبعك حتى تتبرأ من أبي بكر وعمر وعثمان أو بالذات من أبي بكر وعمر فقال: كيف أتبرأ منهما وهما وزيرا جدي؟
قالوا: إذاً نتركك ونرفضك، فقال: رفضتموني رفضتموني. فقيل: إن أصل تسميتهم الرافضه هو هذه الكلمة.
والزيديه كانوا أقرب، لأن المسألة عندهم أنهم يترضون عن أبي بكر وعمر ذلك الوقت على الأقل ويرون صحة خلافتهما، لكن يفضلون عليهما عليا ، ويرون أفضلية خلافة علي هذا ما كان.
ومع الزمن أصبحت الزيديه المعتزله كما هو الحال بالنسبة للشيعه الاثنى عشريه حيث أصبحوا في العقيدة معتزله فأصبحوا أبعد بكثير؛ لأنهم ينفون صفات الله عز وجل ويقولون أيضاً في الإيمان: إن العاصي في منزلة بين المنـزلتين.
والفرق بين الزيديه وبين الاثنى عشر الاماميه باختصار: هو أن الاثنى عشر الاماميه يقوم دينهم على المنقول من الكتب، حيث ينقلون عن الكافي وعن أمثاله من الكتب، ويقولون: قال أئمة آل البيت، فهو دين نقل، أي: آثار ينقلونها، وبالطبع كلها موضوعة ومكذوبة أو أكثرها. اما الزيديه فدينهم بالمعقول.
ومن فرق الزيدية : 1- الجارودية ، وهي أشهرها 2- السليمانية أو الجريرية 3- البترية أو الصالحية 4- اليعقوبية .
أما عن أهم أفكار ومعتقدات الزيدية، والتي جعلتها تقترب أكثر من غيرها من الفرق الشيعية إلى منهج أهل السنة والجماعة؛ فهي كالتالي:
* الزيدية لا يكفرون الصحابة ولا يسبُونهم، ولا يلعنون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما. ركزوا هم ما يسبون الصحاااابه
* ترى الزيدية صحة خلافة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، رضي الله عنهم جميعا.
* لا ترى الزيدية العصمة شرطا لولاية الفقية الخلافة، وقصرت العصمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده.
* يعتقد الزيديون أن الإمامة أو الخلافة تجوز في كل حرٍ تقيٍ عادلٍ عالمٍ، من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من أولاد فاطمة رضي الله عنها، سواء الحسن أو الحسين رضي الله عنهما.
* تعتقد الزيدية أن المسلم إذا ارتكب كبيرة فإن ذلك لا يخرجه من الملة فهو مسلم، وإنْ كان فاسقا بما فعل من الكبائر والآثام، ويعاقب على ما أقدم عليه حتى ينتهي عن فعل المعاصي، عكس ما تعتقده بعض الفرق من الخوارج والشيعة المتطرفة، الذين يُخرجون مرتكبي الكبائر من دائرة الإسلام.
* يخالفون فرق الشيعة الأخرى في إباحتها زواج المتعة ويحرمونه.
* يرفضون التصوف رفضا تاما.
* يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر، ولا تجب طاعته.
* لا يوجد عندهم مهدٍ منتظر.
إلا أنهم يتفقون مع بقية فرق الشيعة في بعض المسائل، فيقولون: "حي على خير العمل" في الأذان، وصلاة الجنازة عندهم خمس تكبيرات، ويحكمون ببطلان الصلاة خلف الفاجر، ويرسلون الأيدي أثناء الوقوف في الصلاة