الفرق بين صلاه الجمعه عند السنه والشيعه تفضلواااا

الملتقى العام


بسم الله الرحمن الرحيم
اتمنى ان يكون موضوعي سبب ف هدايه اخواتنا الشيعيات اقروا ولاحظو الفرق واللي مايعجبها الموضوع تطلع بهدوء بدون ما تشتغل بالاحمر ع السنيات ترى والله عيب مكشوفات يعني الدين يسر ياقلبواا



كلنا نعلم انه تجب صلاة الجمعة على كل ذكر مسلم مكلف حر لا عذر له، ولا تجب على امرأة ولا عبد ولا مسافر.‏

من خصائص يوم الجمعة:
1 . يوم الجمعة خير يوم:‏
‎‎ عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها ). رواه مسلم.‏
2. إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:‏
‎‎ قال صلى الله عليه وسلم: (أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة ) أخرجه البيهقي. وحسنه الشيخ: شعيب الأرناؤوط.‏
‎‎ وعن أوس بن أوس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ ) رواه أبو داود. وصححه الألباني.
3. الدعاء في ساعة الإجابة وشرط قبولها:‏
‎‎ عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة، فقال: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا، إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها ) متفق عليه.‏
‎‎ وعن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة ) رواه مسلم.
4. تلاوة سورة الكهف:‏
‎‎ لقوله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نورٌمن تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين ) أخرجه البيهقي والحاكم: وصححه شعيب الأرناؤوط.‏
فضل صلاة الجمعة:
‎‎ عن سلمان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدّهن من دهنه، أو يمسّ من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ) رواه البخاري.‏
‎‎ عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى، فكأنما قرّب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرّب بقرة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرّب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرّب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرّب بيضة، فإذا خرج الإمام، حضرت الملائكة يستمعون الذكر ) متفق عليه.‏
‎‎ وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة، فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصى، فقد لغا ) رواه مسلم.‏
‎‎ وعنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) رواه مسلم . ‏
‎‎ وعنه وعن ابن عمر، رضي الله عنهم، أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره: (لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمنّ الله على قلوبهم ، ثم ليكوننّ من الغافلين ) رواه مسلم

حكم صلاة الجمعة :
صلاة الجمعة واجبة و هي من آكد فروض الإسلام ، و فرضها ثابت بالكتاب و السنة و الإجماع
· الأدلة من القرآن :
قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلي ذكر الله و ذروا البيع ذلك خير لكم إن كنتم تعلمون


قال ابن قدامة : فأمر بالسعي ، و مقتضى الأمر الوجوب ، و لا يجب السعي إلا إلى واجب ، و نهى عن البيع ، لئلا يشتغل به عنها ، فلو لم تكن واجبة لما نهى عن البيع من أجلها
قال القرطبي : " فرض الله تعالى الجمعة على كل مسلم ، ردَّا علي من يقول : أنها فرض على الكفاية و جمهور الأمة و الأئمة أنها فرض على الأعيان ، لقول الله تعالى : ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلي ذكر الله و ذروا البيع ) … "
· الأدلة من السنة :
1-قوله صلى الله عليه و سلم : " لينتهين أقوام عن وَدْعِهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين " (1).
2-قوله صلى الله عليه و سلم : " من ترك ثلاث جُمع تهاوناً بها طبع الله على قلبه "(2) .
3-قوله صلى الله عليه و سلم : " رواح الجمعة واجب على كل محتلم " (3).
· من الإجماع :
حكى ابن المنذر الإجماع على أنها فرض عين (4).




كل هذا وكل ما سبق نحن نعلمه جميعا
ونعلم ايضا ان الجمعه فرض واجب على كل مسلم ومسلمه بالغ عاقل قادر
واكد هذا القرأن والسنه
لكن تعالوا نشوف رأى الاخوه الشيعه فى صلاه الجمعه



لماذا ترك الشيعة الجمعة؟

ربما يتراء لأول وهلة أن الشيعة كانوا يقولون باشتراط وجود الإمام المعصوم أو نائبه الخاص وحينئذ عند عدم وجوده فلا وجوب ويكون ذلك منسجماً مع هذا الطرح خصوصاً وأن علمين من علماء الشيعة وهما: أبو يعلي حمزة بن عبد العزيز الديلمي الملقب بسلار والمتوفى 463هـ صاحب المراسم .
والآخر هو محمد بن منصور بن أحمد بن إدريس الحلي المتوفى 598هـ قالا باشتراط وجود الإمام المعصوم أو نائبه الخاص وما عدى هذين العلمين لم يقل باشتراطه في وجوبها
واختلفت آراء فقهاء المذهب الجعفري حول شرائط وجوب وصحة صلاة الجمعة، حيث اعتبر أكثرهم أن وجود الإمام المعصوم شرط لوجوبها، فلا تجب إلا بحضوره أو بمنصوب من قبله، لكن عدداً لا يستهان به من فقهاء الشيعة رأوا وجوبها حتى في عصر غيبة الإمام مع توفر سائر الشرائط.


وعدا قلة من الفقهاء يرون عدم صحتها في غياب الإمام، فإن فقهاء الشيعة يرون صحة إقامتها في زمن الغيبة مع توفر سائر الشرائط، وأن المكلف مخيّر بينها وبين صلاة الظهر يوم الجمعة.


بينما يرى فقهاء آخرون استمرار التخيير بين الجمعة والظهر حتى مع إقامتها، لكن صلاة الجمعة أفضل من صلاة الظهر.
قال السيد السيستاني: «صلاة الجمعة واجبة تخييراً على الأظهر، ومعنى ذلك: أن المكلف يوم الجمعة مخير بين الإتيان بصلاة الجمعة على النحو الذي تتوفر فيه شرائطها، وبين الإتيان بصلاة الظهر، ولكن إقامة الجمعة أفضل فإذا أتى بها مع الشرائط أجزأت عن الظهر» .
وقال الشيخ الفيّاض: «إذا أقيمت صلاة الجمعة في يومها بتمام شروطها، فالمكلف مخيّر بين أن يحضر فيها أو يصلي صلاة الظهر، وإن كان الأول "صلاة الجمعة" أفضل وأجدر .


يقول شيوخ الشيعة

أن الشيعة من زمان ألائمة تاركون لصلاة الجمعة

ولا تجب صلاة الجمعة حتى يخرج المهدي من سردابه

وان لم يخرج فلن يصلوها ابدا وانتم تعرفون بأن المهدي لن يخرج من سردابه لانه غير موجود في داخله فهو شخصية خرافية أختلقها الفرس لكي يضلوا خلق الله بها فلن يصلي الشيعة الجمعة ابدا وهم ينكرونها حتى ظهور المهدي ..

المصدر

مفتاح الكرامة، كتاب الصلاة (2/69)، وتحرير الوسيلة للخميني (1/131).


ويقولون ايضا ان صلاه الجمعه ركعتان وهم يصلونها اربعه ركعات مثل الظهر فى اى يوم اخر غير الجمعه وانهم لو صلوها ركعتان فهذا يعتبر مثل صلاه العيد وهم لا يصلهوا ركعتان الا اذا خرج المهدى من سرادبه وبهذا تعتبر عيدا









13
1K

هذا الموضوع مغلق.

أخت كان وأخواتها
عليهم عقووول

الحمد لله الذى عافانا مما ابتلاهم
ورود زهرية
ورود زهرية
الله يهديهم الى الطريق الحق ويهديه الى الصراط الستقيم
همسة الروووح
همسة الروووح
بختصار كل شي مو مهم عندهم حتى القرآن يعتبرون قرأن فاطمه هو الاصح وهو موجود باعتقادهم مع المسردب مهديهم متى ما طلع اخرجه للناس استغفر الله تفكير عقيم

وصلاة التراويح يعتبروها بدعه ابتدعها عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وش اقول وش اخلي بس

اما الاشياء اللي يعظمونها مثل زواج المتعه الاجر كبير عندهم
وزيارة كربلاء وزيارة قبر الحسن والحسين !!
مشغل زهرة جلنار
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اميره بكلمتي$
اميره بكلمتي$
اشكركم ع المرور