جنقما

جنقما @gnkma

عضوة فعالة

الفرق في معنى بعض الكلمات في القران

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


مساكم/صبحكم
ربي بالخير




أحببت اليوم يكون موضوعي خاص في التفسير
وهوالفرق بين كلمات ظاهرها أنها في معنى واحد لكنها غير ذلك
خاصه أنه مثل هذه المواضيع تساعد على فهم القران وتدبره





بسم الله نبدأ



الفرق بين اللعب واللهو






قال الله تعالى: {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }الأنعام32


اللعب ما يشتغل به المرء ويعلم أن لا عاقبة له كلعب الصبيان فالصبيان يلعبون وهم يعلمون أنه ليس وراء هذا عاقبة،



أما اللهو فهو الاشتغال بما لا ينفع عما ينفع،



وهما متقاربان لكن اللهو فيما يبدو أعم.



••••••••••••
الفرق بين الإسراف والتبذير




قال الله جل وعلا في سورة الإسراء: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً
(26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً (27)}




الإسراف: الزيادة في الإنفاق أو البذل في الشيء الذي له أصل، أي أن الشيء في أصله يكون صوابا فإذا زدت فيه عن حده سمي إسرافاً.
أما التبذير: هو الإنفاق أو البذل في شيء لا أصل له، أي أن الشيء في أصله باطل




والتبذير أعظم من الإسراف ولهذا قال الله جل وعلا: (وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف:31)، وقال في حق التبذير: (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً) (الإسراء:27)



••••••••••••



الفرق بين الضلالة والغواية



قال الله تعالى في أول سورة النجم: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى}
فنفى الله عن نبيه الضلالة ونفى الله جل وعلا عن نبيه الغواية......




فما الفرق بين الضلالة والغواية؟



الضال: من ليس لديه علم فيطلب غير الحق ويسعى في تحصيله وتحقيقه وهو لا يملك الآلة الموصلة إليه،
فلكونه يطلب الأمر على غير علم لن يصل إلى الحق ..هذا الضال، وهو بالنصارى ألصق،
ولهذا قال الله: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} إلى أن قال أخبر الله جل وعلا: {عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ * تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً} فهي تعمل وتنصب وتتعب لكنها على غير هدى فتصلى نارا حامية ..
أما الغاوي: فهو الذي يحيد عن طريق الحق قصدا؛ يعرف الحق لكنه يحيد عمدا وقصدا عنه، وهو ألصق باليهود،
ولهذا لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ورآه كبار اليهود قال بعضهم لبعض: أهو هو؟ قالوا: نعم لأن الله قال: {يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ} فهم يعرفون الحق لكنهم يحيدون عنه..
••••••••••••





ماسبق





هو مقتطفات من تفسير الشيخ المغامسي

7
469

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عين شيهانة
عين شيهانة
*خـبـزهـ يـابـسـه*
جزاك الله خير اختي
ربي يسعد ايامك ويحقق مرادك ولايحرمك الاجر
ـ أم ريـــــم ـ
عائشة المشرقة
جزاك الله خيرا
**لنا**
**لنا**