بنات حبيباتي انا بنت خالي في الكليه وتبي
تفسير موضوعي عن اي سوره
بليييييييييييييييييييييييييييييييز
ساعدوني ماحصلت لها شي
وهي طالبه مني وانا مستحيه منها لانها اول مره تطلب مني
فاقلت ماني بنات حواء يساعدوني
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
um joud
•
السلام عليكم
اتفضلي ودعواتك لي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
تفسير سورة يوسف للشيخ ناصر العمر هذا التفسير موضوعي وليس تحليلي وهو من أجمل المواد السمعية التي سمعتها ,أن هذه الدروس جمعها الشيخ بعد التامل والبحث لعدة سنوات .
سبب اختيار الشيخ لتقديم هذة السورة في وقتنا هذا لما ذكره المفسرون أنها مكية جواب لكثير من الإشكاليات في ذلك الوقت ونحن الآن في محنة وبلاء وشدة تشابه ذلك الوقتالذي نزلت فيه السورة . .وقد نزلت في وقت حرج وهو عام الحزن .
سبب الآخر ..قوله تعالى: ( نحن نقص عليك أحسن القصص ........) الآيات
في قوله أحسن القصص قولان
أ- ليست قصة يوسف وإنما هي من أحسن قصص القرآن.
ب-أنها هي قصة يوسف لأنها أكمل قصة في القرآن وأشمل . أيضا فيها عجائب من البلاء والفوائد أيضا لأنه كل من ذكر فيها من الأشخاص كانت نهايتهم سعيدة فهي محل فأل .
اما في قوله تعالى: ( قال يا أبتي إني رأيت أحدى عشر كوكبا ........) الآيات
1- قوة الارتباط بين الابن وأبيه حيث ربي الابن على الرجوع إلى أبيه في كل شئ .وهذا من أهم أمور التربية ولابد أن ينمى في نفوس الأطفال .
2- حسن توجيه يعقوب عليه السلام( يا بني لا تقصص ......) جمع بين النهي والتعليل والتوجيه وهذا غاية التربية مع الابن فليس أمر ونهي فقط . كذلك حادثة النبي صلى الله عليه وسلم مع الحسن رضي الله عنه عندما أخذ منه تمره الصدقة قال له كخ كخ لم يكتفي بالنهي فقط بل زاد أما علمت أنا لا نأخذ الصدقة كأنه يخاطب رجل .
3- نقل يعقوب أبنه نقله تربوية منهجية من المحنة إلى المنحة (وكذلك يجتبيك ربك ) فأتى بكذلك التي تدل على أنه لا يحصل ذلك ألا بالابتلاء . هذا أسلوب لابد أن يتعامل به الإنسان مع الآخرين عندما يصادفهم ابتلاء.
4- أن رؤيا الصغار تقع وقد يكون لها شأن عظيم للأمة .
5- ربط الأبناء بآبائهم الصالحين (ويعلمك ربك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب ....)الآيات
6- أن الأجداد يقال لهم أباء ,كذلك الأعمام .
7- إعادة الفضل لأهله (وكذلك يجتبيك ربك ...) الآيات.وهذا ظاهر في قصة يوسف .عكس ما قال قارون (إنما أوتيته على علم عندي ..) قبله إبليس (قال أنا خير منه ..)
8- تربية أنفسنا وأبناءنا بالرجوع إلى من هو أعلم منا .وهذا يحتاج إلى تربية .
9- (عليم حكيم ) عند كثير من الناس انفصام بين علمنا النظري والتطبيق العملي . أيضا معالجة القدر الكوني بالقدر الشرعي فيعقوب عرف أن يوسف سيكون له ابتلاء من قبل أخوته لكن عالج ذلك بالقدر الشرعي قال ( لا تقصص رؤياك على أخوتك ....) .
10- الأخذ بالأسباب وهذا متعلق بما سبق وقد ورد الأخذ بالأسباب في قصة يوسف كثير . من ذلك (اذكرني عند ربك ..) فهنا كان يمارس يوسف التوكل مع الأخذ بالأسباب .كذلك يعقوب عليه السلام (يا بني لا تدخلوامن...)وقوله (يا بني أذهبوا فتحسسوا ....)إذا الأخذ بالأسباب عقيدة .
*فالناس في الأخذ بالأسباب :
أ-أن الأسباب لا تؤثر فمن مات في حادث سيارة فالسيارة لم تؤثر إنما الله أماته فهذا باطل
ب- أن السبب هو المؤثر بنفسه فمثلا من أكل دواء شفي به فهذا باطل .
ج-أن الله هو جعل هذا السبب مؤثر ولو شاء أثر ولو شاء لأذهب هذا الأثر مثل ما أذهب حرارة النار فهذا هو الحق .
+ قاعدة : (من أتخذ سبب لم يجعله الله سببا فهو شرك )
+ الخلاصة :ترك الأسباب قدح في العقل , والاعتماد على الأسباب قدح في التوحيد ، والصحيح أخذ الأسباب والاعتماد على الله.
تحدث الشيخ تفصيلاً حول الرؤى .. من حيث الاهمية .. وكيفية التعامل معها .
أليكم روابط التفسير .. وهي مجموعة في ستة اشرطة في التسجيلات الاسلامية :
درس الأحد 3/3/1424:
http://www.almoslim.net/audio/bty1.rm
لبقية الدروس .. زورا موقع الشيخ ناصر على الرابط ..
http://www.almoslim.net/sound/admin_sound_tafser.cfm
وهنا تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم
للامام الغزالي
سورة الناس
“ قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس “ . الاستعاذة فى هذه السورة من شياطين
الإنس والجن ٬ وما يلقونه فى الصدور من وساوس. ونحن لا ندرى كيف يتصرف الجن ٬ ولكننا
نشعر بما يطلبون منا وبرغبتنا فيه ٬ ولذلك نلجأ إلى الرب الملك الإله كى يحفظنا. فتكرير
صفات الله اعتراف بالفاقة ولجأ إلى القدير! “ من شر الوسواس الخناس “ 0 الخناس الذى
يختفى ليؤذى وينتهز الفرصة للوثوب. والموسوس خبيث ماكر فينبغى الحذر منه. ويقول الله
فى موضع آخر: “ وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى
بعض زخرف القول غرورا.. “ . ويبدو أن شهوة الإنسىّ هى لذته فى الفعل ٬ وشهوة الجنى
هى رغبته فى الإغواء كما ورث عن إبليس. وهكذا يستمتع بعضهم ببعض. على أن
الشياطين محرومة من كل سلطة تنفيذية. إنها لا تملك إلا الإغواء والمخادعة ٬ فمن استجاب
لها لا عذر له لاسيما بعد تحذيره وتنبيهه.. وهذه السورة تتحدث عن خطر الهواجس
النفسية ٬ وعن ضرورة النجاة منها. والمؤمن الذاكر لربه المثابر على حقه ٬ يعيش داخل سور
يحميه من النفس وهواجسها والشيطان ووساوسه".
سورة الفلق
أعوذ بالله أى أحتمى به وأتحصن. والله عز وجل يجيب من سأله ويعيذ من استعاذ به. وقد
نزلت السورتان الأخيرتان من المصحف الشريف تعلمنا كيف نتحصن بالله من شرور كثيرة ٬
فإن الحياة حافلة بما يسوء. قال تعالى “ ونبلوكم بالشر والخير فتنة “ ٬ “ وبلوناهم
بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون”. وسورتا “ قل أعوذ برب الفلق”. و “ قل أعوذ برب
الناس “. حصانات قوية لمن أراد اللياذ بالله والظفر بحمايته.. والفلق الصبح أو الضوء الذى
يشق الظلام. ومصادر الشر كثيرة من جراثيم وزواحف وسباع وبشر! “والغاسق إذا وقب “
الليل إذا دخل واشتدت ظلمته. ولا يزال الليل مسرحا للصوص والعهار ومغتالى الحقوق
والحريات. “والنفاثات فى العقد” قيل النساء السواحر! وللسحر حقيقة عند بعض العلماء ٬
ولشياطين الإنس والجن شغل به ٬ والاستعاذة تبطله. ويرى ابن حزم وعلماء الظاهر أن
السحر لا حقيقة له ٬ وإنما هو خداع وتخييل. وللعامة أوهام كثيرة فى هذا الميدان ينبغى
الحذر منها. ومما يستعاذ بالله منه الحسد ٬ وهو رذيلة تقوم على تمنى زوال النعم ٬ وكره
أصحابها والكيد لهم. والحسد من أشيع الجرائم بين الناس. حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه
فالكل أعداء له وخصوم! وقد يطلق الحسد على العين! وهى نظرة مسمومة نحو مايكون
من خير ٬ ينسج الناس حولها حقائق وأباطيل. والاستعاذة على كل حال تعصم من الواقع
والمتوقع ٬ وتقى المؤمن شرور ا لآخرين"
سورة المسد
“ تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب “ هذا دعاء بالهلاك على أبى لهب ٬
استجابه الله ٬ فلم تغن عنه ثروته الطائلة ولا جاهه الواسع. وأبو لهب عم رسول الله! ولكنه
كان أجرأ الناس عليه ٬ وأسرعهم إلى تكذيبه. قال الرواة: صعد النبى على الصفا ٬ ونادى: يا
بنى فهر ٬ يا بنى عدى لبطون قريش كلها حتى اجتمعوا. ومن عجز عن المجيء بعث
مكانه من يأتيه بالخبر! وجاء أبو لهب وقريش ٬ فقال النبى: أرأيتم. لو أخبرتكم أن خيلا بالوادى
تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقى؟ قالوا: نعم ٬ ما جربنا عليك إلا صدقا! قال: فإنى لكم نذير
بين يدى عذاب شديدوذكر
أن الله أرسلهفقال
أبو لهب: تبا لك سائر اليوم ٬ ألهذا جمعتنا؟!
فنزلت السورة.. قيل: إنه أخذ يقذفه بالحجارة حتى أدمى عقبيه ٬ وسواء صح ذلك أم لم
يصح ٬ فإن أبا لهب دون سائر الأعمام انفرد بالخصومة العنيفة ٬ ولزمها إلى أن مات! وامتدت
الخصومة إلى أولاده ٬ فطلقوا زوجاتهم من بنات محمد!! وامتدت إلى زوجته ٬ وكانت امرأة
سليطة شريرة لدود العداوة ٬ فبسطت لسانها فى محمد ٬ وتنقلت بين البيوت تهجوه. وزوجة
أبى لهب أخت أبى سفيان سيد مكة وصاحب لوائها فى الحروب.. وقد نزلت “ تبت يدا أبي
لهب وتب “. فى الأيام الأولى للإسلام. وكان الرجل يستطيع تكذيبها بالدخول فى الإسلام
بعد ذلك ٬ ولكنه بقى إلى أن مات عدوا للدين ومعتنقيه ٬ فصدقت فيه. “سيصلى نارا ذات
لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد” والمرأة من بيت سيادة ٬ فيبعد أن
تشغل نفسها بحمل الحطب! والمقصود أنها تنقل ما يثير الوقيعة ويحرك الخصومات. وكذلك
يفعل النمامون ومثيرو الفتن"..
ويظهر أن أبا لهب حتى موته لم يكن يرى فى رسول الله إلا أنه اليتيم الضعيف الذى كفله
أبو طالب أخوه ٬ فما لمح فيه ميراثا سماويا ولا سيرة ربانية ٬ ولا تدبر ما يقرأ من آيات الله
فتستنير بصيرته. لقد عاش أبو لهب أعمى ومات أعمى..
سورة النصر
“ إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا “. هذه السورة نزلت فى
أواخر عمر النبى عليه الصلاة والسلام. وقد فهم منها كما فهم حذاق الصحابة منها أنها
تنعى إليه نفسه ٬ وتشعره بقرب الرحيل عن هذه الدنيا ٬ فليستعد لذلك بطول التسبيح
والاستغفار.. والنصر الذى جاء وقع بعد تساقط الأصنام وذهاب دولتها ٬ وامتلاء الآفاق
بالمؤذنين يعلنون ليلا ونهارا ٬ أن الله واحد ٬ وأن الحجارة المعبودة قد تصلح لرصف الطرق أو
بناء الدور.. لقد أدى محمد رسالته فى إعلاء كلمة الله ومحو الخرافات السائدة ٬ وبقى أن
يعود إلى ربه ليجزيه خيرا عن جهاده الطويل. إنه تعب كما لم يتعب أحد. انتصب تهجدا حتى
تورمت قدماه وهو من استغراقه فى المناجاة لا يدرى! ولبس لامة الحرب حتى أجهدته
الجراحات. وأحرجه هوانه على الناس ٬ ثم صاح: إن لم يك بك على غضب فلا أبالى!! قد
تقول: وماذا لو طال عمره حتى يستمتع بالنصر الذى أحرز؟ أقول: إنما يتمتع بالنصر طالب
علو فى الدنيا. إنه فى أواخر عمره طلب طعاما لبيته من تاجر يهودى ٬ فأبى اليهودى إلا أن
يعطيه برهن. وكان النبى يومئذ فى قمة السلطة؟ انكسرت جميع القوى أمام جيشه ٬
وانحسر المد الرومانى وراء حدود الجزيرة ٬ واستسلمت كل المستوطنات اليهودية. ولو أن
الرسول كلف أحد الأغنياء من أتباعه أن يدفع ثمن القوت المطلوب ٬ لعد ذلك شرف الدنيا
والآخرة. لكن الرسول لم يفعل ٬ وقال لليهودى: أنا أمين فى الأرض والسماء ٬ وخذ الرهن
الذى تطلب. وأعطاه درعه! ومات النبى والدرع مرهونة عند اليهودى فى قوت بيته. ماذا نال
محمد من دنيا الناس؟ ثم يجىء الوحى يعرض عليه البقاء هنا أو لقاء الله! فيقول: بل الرفيق
الأعلى! إن محمدا لقى ربه ونعم بجواره ٬ وهو الآن مع المرسلين الأولين والملائكة المقربين
“ في مقعد صدق عند مليك مقتدر”".
سورة الإخلاص
رب العالمين واحد ٬ لا ثانى له ولا ثالث ٬ لا صاحبة له ولا ولد. والصفات التى أسندها لذاته
العليا ٬ تجعل ماعداه صفرا ٬ وتجعل القول به عبثا “ وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله
واحد فإياي فارهبون “ ٬ “... ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن
يكون له ولد “ . والتوحيد روح الإسلام ولباب القرآن. وما نسبه الله إلى نفسه من صفات
يجعل ماعداه عبدا عاجزا لا يملك لنفسه ولا لغيره ضرا ولا نفعا ٬ فأين هو؟ ولماذا لم يقبل
التحدى؟ وننبه هنا إلى ما سقناه من قبل من أدلة عقلية على التوحيد “ ما اتخذ الله من
ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما
يصفون عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون “ . وفى موضع آخر يقول: “ لو كان فيهما
آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون لا يسأل عما يفعل وهم يسألون “ .
والقائلون بالتثليث يرون أن الآلهة ثلاثة ٬ وإن كانوا فى الحقيقة إلها واحدا ٬ فهم أب وابن وروح
قدس ٬ ولا يتصور بينهم خلاف! فما يقولون فى قضية الصلب؟ إذا كان الثلاثة واحدا ٬ فإن
المصلوب هم الجميع ٬ وفقد العالم ربه حينا من الدهر. وإن كان المصلوب الابن وحده ٬ فليس
بإله يقينا! ولمن شاء أن يعتنق ما شاء. ما نحجر على إيمان أحد ٬ ولكننا فقط ننصف كتابنا
وعقيدتنا ٬ فنحن نتلقى التهم من كل جهة..!! وسورة الإخلاص سطر واحد: “ قل هو الله أحد
الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد”. وهى تعدل ثلث القرآن لأنها لخصت أصل
الاعتقاد عندنا.
اتفضلي ودعواتك لي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
تفسير سورة يوسف للشيخ ناصر العمر هذا التفسير موضوعي وليس تحليلي وهو من أجمل المواد السمعية التي سمعتها ,أن هذه الدروس جمعها الشيخ بعد التامل والبحث لعدة سنوات .
سبب اختيار الشيخ لتقديم هذة السورة في وقتنا هذا لما ذكره المفسرون أنها مكية جواب لكثير من الإشكاليات في ذلك الوقت ونحن الآن في محنة وبلاء وشدة تشابه ذلك الوقتالذي نزلت فيه السورة . .وقد نزلت في وقت حرج وهو عام الحزن .
سبب الآخر ..قوله تعالى: ( نحن نقص عليك أحسن القصص ........) الآيات
في قوله أحسن القصص قولان
أ- ليست قصة يوسف وإنما هي من أحسن قصص القرآن.
ب-أنها هي قصة يوسف لأنها أكمل قصة في القرآن وأشمل . أيضا فيها عجائب من البلاء والفوائد أيضا لأنه كل من ذكر فيها من الأشخاص كانت نهايتهم سعيدة فهي محل فأل .
اما في قوله تعالى: ( قال يا أبتي إني رأيت أحدى عشر كوكبا ........) الآيات
1- قوة الارتباط بين الابن وأبيه حيث ربي الابن على الرجوع إلى أبيه في كل شئ .وهذا من أهم أمور التربية ولابد أن ينمى في نفوس الأطفال .
2- حسن توجيه يعقوب عليه السلام( يا بني لا تقصص ......) جمع بين النهي والتعليل والتوجيه وهذا غاية التربية مع الابن فليس أمر ونهي فقط . كذلك حادثة النبي صلى الله عليه وسلم مع الحسن رضي الله عنه عندما أخذ منه تمره الصدقة قال له كخ كخ لم يكتفي بالنهي فقط بل زاد أما علمت أنا لا نأخذ الصدقة كأنه يخاطب رجل .
3- نقل يعقوب أبنه نقله تربوية منهجية من المحنة إلى المنحة (وكذلك يجتبيك ربك ) فأتى بكذلك التي تدل على أنه لا يحصل ذلك ألا بالابتلاء . هذا أسلوب لابد أن يتعامل به الإنسان مع الآخرين عندما يصادفهم ابتلاء.
4- أن رؤيا الصغار تقع وقد يكون لها شأن عظيم للأمة .
5- ربط الأبناء بآبائهم الصالحين (ويعلمك ربك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب ....)الآيات
6- أن الأجداد يقال لهم أباء ,كذلك الأعمام .
7- إعادة الفضل لأهله (وكذلك يجتبيك ربك ...) الآيات.وهذا ظاهر في قصة يوسف .عكس ما قال قارون (إنما أوتيته على علم عندي ..) قبله إبليس (قال أنا خير منه ..)
8- تربية أنفسنا وأبناءنا بالرجوع إلى من هو أعلم منا .وهذا يحتاج إلى تربية .
9- (عليم حكيم ) عند كثير من الناس انفصام بين علمنا النظري والتطبيق العملي . أيضا معالجة القدر الكوني بالقدر الشرعي فيعقوب عرف أن يوسف سيكون له ابتلاء من قبل أخوته لكن عالج ذلك بالقدر الشرعي قال ( لا تقصص رؤياك على أخوتك ....) .
10- الأخذ بالأسباب وهذا متعلق بما سبق وقد ورد الأخذ بالأسباب في قصة يوسف كثير . من ذلك (اذكرني عند ربك ..) فهنا كان يمارس يوسف التوكل مع الأخذ بالأسباب .كذلك يعقوب عليه السلام (يا بني لا تدخلوامن...)وقوله (يا بني أذهبوا فتحسسوا ....)إذا الأخذ بالأسباب عقيدة .
*فالناس في الأخذ بالأسباب :
أ-أن الأسباب لا تؤثر فمن مات في حادث سيارة فالسيارة لم تؤثر إنما الله أماته فهذا باطل
ب- أن السبب هو المؤثر بنفسه فمثلا من أكل دواء شفي به فهذا باطل .
ج-أن الله هو جعل هذا السبب مؤثر ولو شاء أثر ولو شاء لأذهب هذا الأثر مثل ما أذهب حرارة النار فهذا هو الحق .
+ قاعدة : (من أتخذ سبب لم يجعله الله سببا فهو شرك )
+ الخلاصة :ترك الأسباب قدح في العقل , والاعتماد على الأسباب قدح في التوحيد ، والصحيح أخذ الأسباب والاعتماد على الله.
تحدث الشيخ تفصيلاً حول الرؤى .. من حيث الاهمية .. وكيفية التعامل معها .
أليكم روابط التفسير .. وهي مجموعة في ستة اشرطة في التسجيلات الاسلامية :
درس الأحد 3/3/1424:
http://www.almoslim.net/audio/bty1.rm
لبقية الدروس .. زورا موقع الشيخ ناصر على الرابط ..
http://www.almoslim.net/sound/admin_sound_tafser.cfm
وهنا تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم
للامام الغزالي
سورة الناس
“ قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس “ . الاستعاذة فى هذه السورة من شياطين
الإنس والجن ٬ وما يلقونه فى الصدور من وساوس. ونحن لا ندرى كيف يتصرف الجن ٬ ولكننا
نشعر بما يطلبون منا وبرغبتنا فيه ٬ ولذلك نلجأ إلى الرب الملك الإله كى يحفظنا. فتكرير
صفات الله اعتراف بالفاقة ولجأ إلى القدير! “ من شر الوسواس الخناس “ 0 الخناس الذى
يختفى ليؤذى وينتهز الفرصة للوثوب. والموسوس خبيث ماكر فينبغى الحذر منه. ويقول الله
فى موضع آخر: “ وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى
بعض زخرف القول غرورا.. “ . ويبدو أن شهوة الإنسىّ هى لذته فى الفعل ٬ وشهوة الجنى
هى رغبته فى الإغواء كما ورث عن إبليس. وهكذا يستمتع بعضهم ببعض. على أن
الشياطين محرومة من كل سلطة تنفيذية. إنها لا تملك إلا الإغواء والمخادعة ٬ فمن استجاب
لها لا عذر له لاسيما بعد تحذيره وتنبيهه.. وهذه السورة تتحدث عن خطر الهواجس
النفسية ٬ وعن ضرورة النجاة منها. والمؤمن الذاكر لربه المثابر على حقه ٬ يعيش داخل سور
يحميه من النفس وهواجسها والشيطان ووساوسه".
سورة الفلق
أعوذ بالله أى أحتمى به وأتحصن. والله عز وجل يجيب من سأله ويعيذ من استعاذ به. وقد
نزلت السورتان الأخيرتان من المصحف الشريف تعلمنا كيف نتحصن بالله من شرور كثيرة ٬
فإن الحياة حافلة بما يسوء. قال تعالى “ ونبلوكم بالشر والخير فتنة “ ٬ “ وبلوناهم
بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون”. وسورتا “ قل أعوذ برب الفلق”. و “ قل أعوذ برب
الناس “. حصانات قوية لمن أراد اللياذ بالله والظفر بحمايته.. والفلق الصبح أو الضوء الذى
يشق الظلام. ومصادر الشر كثيرة من جراثيم وزواحف وسباع وبشر! “والغاسق إذا وقب “
الليل إذا دخل واشتدت ظلمته. ولا يزال الليل مسرحا للصوص والعهار ومغتالى الحقوق
والحريات. “والنفاثات فى العقد” قيل النساء السواحر! وللسحر حقيقة عند بعض العلماء ٬
ولشياطين الإنس والجن شغل به ٬ والاستعاذة تبطله. ويرى ابن حزم وعلماء الظاهر أن
السحر لا حقيقة له ٬ وإنما هو خداع وتخييل. وللعامة أوهام كثيرة فى هذا الميدان ينبغى
الحذر منها. ومما يستعاذ بالله منه الحسد ٬ وهو رذيلة تقوم على تمنى زوال النعم ٬ وكره
أصحابها والكيد لهم. والحسد من أشيع الجرائم بين الناس. حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه
فالكل أعداء له وخصوم! وقد يطلق الحسد على العين! وهى نظرة مسمومة نحو مايكون
من خير ٬ ينسج الناس حولها حقائق وأباطيل. والاستعاذة على كل حال تعصم من الواقع
والمتوقع ٬ وتقى المؤمن شرور ا لآخرين"
سورة المسد
“ تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب “ هذا دعاء بالهلاك على أبى لهب ٬
استجابه الله ٬ فلم تغن عنه ثروته الطائلة ولا جاهه الواسع. وأبو لهب عم رسول الله! ولكنه
كان أجرأ الناس عليه ٬ وأسرعهم إلى تكذيبه. قال الرواة: صعد النبى على الصفا ٬ ونادى: يا
بنى فهر ٬ يا بنى عدى لبطون قريش كلها حتى اجتمعوا. ومن عجز عن المجيء بعث
مكانه من يأتيه بالخبر! وجاء أبو لهب وقريش ٬ فقال النبى: أرأيتم. لو أخبرتكم أن خيلا بالوادى
تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقى؟ قالوا: نعم ٬ ما جربنا عليك إلا صدقا! قال: فإنى لكم نذير
بين يدى عذاب شديدوذكر
أن الله أرسلهفقال
أبو لهب: تبا لك سائر اليوم ٬ ألهذا جمعتنا؟!
فنزلت السورة.. قيل: إنه أخذ يقذفه بالحجارة حتى أدمى عقبيه ٬ وسواء صح ذلك أم لم
يصح ٬ فإن أبا لهب دون سائر الأعمام انفرد بالخصومة العنيفة ٬ ولزمها إلى أن مات! وامتدت
الخصومة إلى أولاده ٬ فطلقوا زوجاتهم من بنات محمد!! وامتدت إلى زوجته ٬ وكانت امرأة
سليطة شريرة لدود العداوة ٬ فبسطت لسانها فى محمد ٬ وتنقلت بين البيوت تهجوه. وزوجة
أبى لهب أخت أبى سفيان سيد مكة وصاحب لوائها فى الحروب.. وقد نزلت “ تبت يدا أبي
لهب وتب “. فى الأيام الأولى للإسلام. وكان الرجل يستطيع تكذيبها بالدخول فى الإسلام
بعد ذلك ٬ ولكنه بقى إلى أن مات عدوا للدين ومعتنقيه ٬ فصدقت فيه. “سيصلى نارا ذات
لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد” والمرأة من بيت سيادة ٬ فيبعد أن
تشغل نفسها بحمل الحطب! والمقصود أنها تنقل ما يثير الوقيعة ويحرك الخصومات. وكذلك
يفعل النمامون ومثيرو الفتن"..
ويظهر أن أبا لهب حتى موته لم يكن يرى فى رسول الله إلا أنه اليتيم الضعيف الذى كفله
أبو طالب أخوه ٬ فما لمح فيه ميراثا سماويا ولا سيرة ربانية ٬ ولا تدبر ما يقرأ من آيات الله
فتستنير بصيرته. لقد عاش أبو لهب أعمى ومات أعمى..
سورة النصر
“ إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا “. هذه السورة نزلت فى
أواخر عمر النبى عليه الصلاة والسلام. وقد فهم منها كما فهم حذاق الصحابة منها أنها
تنعى إليه نفسه ٬ وتشعره بقرب الرحيل عن هذه الدنيا ٬ فليستعد لذلك بطول التسبيح
والاستغفار.. والنصر الذى جاء وقع بعد تساقط الأصنام وذهاب دولتها ٬ وامتلاء الآفاق
بالمؤذنين يعلنون ليلا ونهارا ٬ أن الله واحد ٬ وأن الحجارة المعبودة قد تصلح لرصف الطرق أو
بناء الدور.. لقد أدى محمد رسالته فى إعلاء كلمة الله ومحو الخرافات السائدة ٬ وبقى أن
يعود إلى ربه ليجزيه خيرا عن جهاده الطويل. إنه تعب كما لم يتعب أحد. انتصب تهجدا حتى
تورمت قدماه وهو من استغراقه فى المناجاة لا يدرى! ولبس لامة الحرب حتى أجهدته
الجراحات. وأحرجه هوانه على الناس ٬ ثم صاح: إن لم يك بك على غضب فلا أبالى!! قد
تقول: وماذا لو طال عمره حتى يستمتع بالنصر الذى أحرز؟ أقول: إنما يتمتع بالنصر طالب
علو فى الدنيا. إنه فى أواخر عمره طلب طعاما لبيته من تاجر يهودى ٬ فأبى اليهودى إلا أن
يعطيه برهن. وكان النبى يومئذ فى قمة السلطة؟ انكسرت جميع القوى أمام جيشه ٬
وانحسر المد الرومانى وراء حدود الجزيرة ٬ واستسلمت كل المستوطنات اليهودية. ولو أن
الرسول كلف أحد الأغنياء من أتباعه أن يدفع ثمن القوت المطلوب ٬ لعد ذلك شرف الدنيا
والآخرة. لكن الرسول لم يفعل ٬ وقال لليهودى: أنا أمين فى الأرض والسماء ٬ وخذ الرهن
الذى تطلب. وأعطاه درعه! ومات النبى والدرع مرهونة عند اليهودى فى قوت بيته. ماذا نال
محمد من دنيا الناس؟ ثم يجىء الوحى يعرض عليه البقاء هنا أو لقاء الله! فيقول: بل الرفيق
الأعلى! إن محمدا لقى ربه ونعم بجواره ٬ وهو الآن مع المرسلين الأولين والملائكة المقربين
“ في مقعد صدق عند مليك مقتدر”".
سورة الإخلاص
رب العالمين واحد ٬ لا ثانى له ولا ثالث ٬ لا صاحبة له ولا ولد. والصفات التى أسندها لذاته
العليا ٬ تجعل ماعداه صفرا ٬ وتجعل القول به عبثا “ وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله
واحد فإياي فارهبون “ ٬ “... ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن
يكون له ولد “ . والتوحيد روح الإسلام ولباب القرآن. وما نسبه الله إلى نفسه من صفات
يجعل ماعداه عبدا عاجزا لا يملك لنفسه ولا لغيره ضرا ولا نفعا ٬ فأين هو؟ ولماذا لم يقبل
التحدى؟ وننبه هنا إلى ما سقناه من قبل من أدلة عقلية على التوحيد “ ما اتخذ الله من
ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما
يصفون عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون “ . وفى موضع آخر يقول: “ لو كان فيهما
آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون لا يسأل عما يفعل وهم يسألون “ .
والقائلون بالتثليث يرون أن الآلهة ثلاثة ٬ وإن كانوا فى الحقيقة إلها واحدا ٬ فهم أب وابن وروح
قدس ٬ ولا يتصور بينهم خلاف! فما يقولون فى قضية الصلب؟ إذا كان الثلاثة واحدا ٬ فإن
المصلوب هم الجميع ٬ وفقد العالم ربه حينا من الدهر. وإن كان المصلوب الابن وحده ٬ فليس
بإله يقينا! ولمن شاء أن يعتنق ما شاء. ما نحجر على إيمان أحد ٬ ولكننا فقط ننصف كتابنا
وعقيدتنا ٬ فنحن نتلقى التهم من كل جهة..!! وسورة الإخلاص سطر واحد: “ قل هو الله أحد
الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد”. وهى تعدل ثلث القرآن لأنها لخصت أصل
الاعتقاد عندنا.
الصفحة الأخيرة
افدتك يالرعبروووبه