السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندي هذه مجموعة اسئلة تبع مسابقة ولدي في المدرسة و ابي الفزعة منكم
باسم الله نبتدي
القران و التفسير :
1- أية في القران الكريم تكلمت عن الذرة و أخرى تكلمت عن الحلبة اذكر الآية و رقمها و اسم السورة
2- آية في كتاب الله سماها ابن عباس رضي الله عنه آية المحنة أو الامتحان فما هي الآية و رقمها وبأي سورة وردت
3- ما لدليل من القران على أن لبس الذهب يختص بالنساء دون الرجال اذكر الآية و السورة
الحديث و علومه :
1- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " و الله لان يلج أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه " و من الذي رواه من أصحاب كتب الحديث
2- ما معنى الإدراج في الحديث و كم نوع هو
3- صحيح مسلم من اصح كتب الحديث و له شروح كثيرة أشهرها الإمام يحي بن زكريا بن شرف النووي فما اسم ذلك الشرح
4- قال أهل العلم إن الإسلام يدور على خمسة أحاديث فما هي
السيرة و التاريخ :
1- من هو الرجل الوحيد الذي قتله النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه و متى كان ذلك
2- من هو الصحابي الذي استشهد فكلمه الله كفاحا بغير حجاب و سال الله أن يرده للدنيا ليقتل في سبيل الله ثم سأله أن يبلغ الناس عن حياة الشهداء فانزل الله قرانا في ذلك
3- معروف ا ن أول من أسلمت من النساء أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها فمن الثانية
4- من هو الوزير العباسي الذي تآمر مع المغول لغزو بغداد
5- في إحدى الغزوات قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمه العباس رضي الله عنه نادي أصحاب السمرة فما هو اسم الغزوة و ما معنى أصحاب السمرة و ما هي السمرة
العقيدة :
1- للتوبة 6 شروط اذكرها
2- ما أقسام الإدارة فيما يخص الله عز و جل
3- من المعلوم إن الله لا يوصف بالأسف أو الحزن أو الندم فما تأويل قوله تعالى " فلما اسفونا انتقمنا منهم "
4- من عقيدة أهل السنة و الجماعة إثبات الحوض للنبي عليه السلام يوم القيامة اذكر عقيدة أهل السنة و الجماعة في الحوض مبينا معناه وصفته و وقت الورود عليه
5- هل للأنبياء عليهم السلام حوض كما للنبي صلى الله عليه و سلم حوض . اذكر الدليل
الفقه :
1-ما معنى المناهدة في الفقه
2- أيهما أفضل صلاة المرأة في المسجد الحرام أم في بيتها مع ذكر الدليل من السنة
3-ما هو التطبيق في الصلاة و ما هو حكمه
4-ما الفرق بين الفدية و الكفارة في الصيام
اللغة العربية :
1- ما اسم بيض الجراد
2- ماذا يسمى كل مما يأتي :
ما يلدغ الفم بمرارته أو طعمه – الوجه الشديد – السحلية الرهيبة
3- ما الفرق في النسبة بين الطبري و الطبراني
4- يقول تعالى " و امرأته حمالة الحطب " و يقول سبحانه " إن هذه أمتكم أمة واحدة "ما إعراب كلمة حمالة و كلمة أمة
الثقافة العامة :
1- ماذا يسمى البرلمان الألماني – الأمريكي – الروسي – الإسرائيلي
2- حشرة يمكنها أن تكتم أنفاسها تحت الماء لمدة يومين ما هي
3- كائن تمر معدته عبر قلبه
4- من هو رئيس دولة كندا
5- ما هي بلاد البكتريا
مشكورة على تعاونكم
حبيبة عودة @hbyb_aaod
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
القرآن والتفسير
السؤال الثاني
الرضا بالقليل: وهو الزهد في هذا المتاع الفاني والحطام الزائل، متاع الحياة الدنيا، وكان أصحاب النبي صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هم القدوة في التقوى. والنموذج العالي هو رسولنا صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو إمام المتقين، وقوله تعالى: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ هذه سماها السلف آية المحنه أو الامتحان قالوا: ادعى قوم محبة الله فأنزل الله تَعَالَى عليهم آية المحنه أو الأمتحان.
الحديث وعلومة
السؤال الأول
شرع الله الأيمان تعظيماً لها ولشرعه فلا يجوز أن تهان أو تبتذل , ولا ينبغي أن تستغل إستغلالاً يتعارض مع الأصل الذي شرعت من أجله , كأن يجعلها الإنسان مانعاً من الطاعة أو دافعاً للمعصية , فيمتنع من فعل الخيرات كالصلاة في المسجد أو صلة بعض أرحامه , بحجة أنه حلف ولا يستطيع أن يحنث في يمينه , أو يقع في المخالفات الشرعية كأن يضرب جاراً له أو يشتمه أو يقتل أحداً من الناس بحجة أنه حلف يميناً ولا يستطيع الرجوع عنه , ولهذا قال الله تعالى : " ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم " ... ( سورة البقرة : 224 ) , أي لا تجعلوا أيمانكم بالله حواجز بينكم وبين الخير , لأن الله إنما يحب الخير ويرضاه , فكيف يُجعل اسمه سبحانه مانعاً من فعل ما يحبه ويرضاه .
ولهذا قال رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الحديث المتفق عليه واللفظ لمسلم : " من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليأت الذي هو خير ولـيُـكـَـفـٍِـرْ عن يمينه " .
وفي لفظ لهما – أي البخاري ومسلم – : " والله لأن يلج أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه ". والحَلِفُ واليمين والقسم بمعنى واحد , وقد عرف البعض ذلك بأنه عقد يقوي به الحالف عزمه على الفعل أو الترك .
السؤال الثالث
المنهاج في شرح مسلم بن الحجاج للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووي (ت 676 ه ) وهو شرح مفيد ولم يتوسع فيه الإمام النووي وهو مطبوع أكثر من مرة وأشهر طبعاته بالمطبعة المصرية ومكتبتها 1277 ه .
السيرة والتاريخ
السؤال الثاني
أخرج الترمذى عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال : لقيني رسول الله وأنا مُهْتُّم ، فقال : (( مالي أراك منكسراً ؟ )) قلت : استشهد أبي يوم أحد وترك عيالاً وديناً ، فقال : (( ألا أبشَّرُكَ بما لقي الله به أباك )) ؟ قلت : بلي ، قال : (( ما كلَّم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب ، وإنه أحيي أباك ، فكلمه كفاحاً فقال : عبدي ، تمن عليّ أعطْكَ ، قال : يارب ، تحييني فأقتل ثانيةً قال سبحانه : قد سبق منى أنهم إليها لا يرجعون ، فنزلت ، وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
(آل عمران:169) (1)
بصراحة تعبت وانا أدور...أرجع لموضوعك بعدين وان شاء الله اكون جبت الاجابات كاملة
بالتوفيق
السؤال الثاني
الرضا بالقليل: وهو الزهد في هذا المتاع الفاني والحطام الزائل، متاع الحياة الدنيا، وكان أصحاب النبي صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هم القدوة في التقوى. والنموذج العالي هو رسولنا صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو إمام المتقين، وقوله تعالى: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ هذه سماها السلف آية المحنه أو الامتحان قالوا: ادعى قوم محبة الله فأنزل الله تَعَالَى عليهم آية المحنه أو الأمتحان.
الحديث وعلومة
السؤال الأول
شرع الله الأيمان تعظيماً لها ولشرعه فلا يجوز أن تهان أو تبتذل , ولا ينبغي أن تستغل إستغلالاً يتعارض مع الأصل الذي شرعت من أجله , كأن يجعلها الإنسان مانعاً من الطاعة أو دافعاً للمعصية , فيمتنع من فعل الخيرات كالصلاة في المسجد أو صلة بعض أرحامه , بحجة أنه حلف ولا يستطيع أن يحنث في يمينه , أو يقع في المخالفات الشرعية كأن يضرب جاراً له أو يشتمه أو يقتل أحداً من الناس بحجة أنه حلف يميناً ولا يستطيع الرجوع عنه , ولهذا قال الله تعالى : " ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم " ... ( سورة البقرة : 224 ) , أي لا تجعلوا أيمانكم بالله حواجز بينكم وبين الخير , لأن الله إنما يحب الخير ويرضاه , فكيف يُجعل اسمه سبحانه مانعاً من فعل ما يحبه ويرضاه .
ولهذا قال رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الحديث المتفق عليه واللفظ لمسلم : " من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليأت الذي هو خير ولـيُـكـَـفـٍِـرْ عن يمينه " .
وفي لفظ لهما – أي البخاري ومسلم – : " والله لأن يلج أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه ". والحَلِفُ واليمين والقسم بمعنى واحد , وقد عرف البعض ذلك بأنه عقد يقوي به الحالف عزمه على الفعل أو الترك .
السؤال الثالث
المنهاج في شرح مسلم بن الحجاج للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووي (ت 676 ه ) وهو شرح مفيد ولم يتوسع فيه الإمام النووي وهو مطبوع أكثر من مرة وأشهر طبعاته بالمطبعة المصرية ومكتبتها 1277 ه .
السيرة والتاريخ
السؤال الثاني
أخرج الترمذى عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال : لقيني رسول الله وأنا مُهْتُّم ، فقال : (( مالي أراك منكسراً ؟ )) قلت : استشهد أبي يوم أحد وترك عيالاً وديناً ، فقال : (( ألا أبشَّرُكَ بما لقي الله به أباك )) ؟ قلت : بلي ، قال : (( ما كلَّم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب ، وإنه أحيي أباك ، فكلمه كفاحاً فقال : عبدي ، تمن عليّ أعطْكَ ، قال : يارب ، تحييني فأقتل ثانيةً قال سبحانه : قد سبق منى أنهم إليها لا يرجعون ، فنزلت ، وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
(آل عمران:169) (1)
بصراحة تعبت وانا أدور...أرجع لموضوعك بعدين وان شاء الله اكون جبت الاجابات كاملة
بالتوفيق
نقوسه
•
نادى اصحاب السرة في غزوة حنين
التطبيق في الصلاة من مكروهات الصلاة الفعلية وهو ان يجمع المصلي بين كفية واضعا اياهما بين ركبتية اثناء الركوع0
اقسام الارادة لله 1ـ إرادة كونية قدريه
2ـ ارادة شرعية دينية
شروط التوبة: الإسلام _الأخلاص ـ الأقلاع عن المعصية ـ الأعتراف بالذنب ـ الندم عاى مافات
رد المظالم إلى أهلها
التطبيق في الصلاة من مكروهات الصلاة الفعلية وهو ان يجمع المصلي بين كفية واضعا اياهما بين ركبتية اثناء الركوع0
اقسام الارادة لله 1ـ إرادة كونية قدريه
2ـ ارادة شرعية دينية
شروط التوبة: الإسلام _الأخلاص ـ الأقلاع عن المعصية ـ الأعتراف بالذنب ـ الندم عاى مافات
رد المظالم إلى أهلها
الصفحة الأخيرة
ما هقيتها و الله