صهيل
صهيل
*** ( :33: ) الخيوط :::



للخيط دور كبير في حيا البشريه ... فبه يحيك ملابسه ... ويصنع اجمل الأقمشه ... والملابس ومنه ايضا تصنع السلال .. وتصنع السجاجيد ...

قديما كانت الخيوط طبيعيه اما صوفيه واما قطنيه واما من الحرير ... وكذالك كانت صباغتها ...
اما حاليا فقد دخل البترول في هذه الصناعه ... فظهرت خيوط جديده من ناحيه المتانه والملمس والشكل ...

الخيوط تختلف وتتنوع تبعا للاستخدام او نوعية التنفيذ وقد ظهرة فنون مختلفه استخدمة الخيوط منها فن المكرميه .. زالكرشيه والتركو وغيرها

:29: خيوط وخرزالمكرميه ::::
وهو فن عقد الخيوط مع بعضها من خلال غرز متعدده ...

نماذج للخيوط



الخرز





وهذا رابط لموضوع ورد وياسمين المكرميه 1

وهذا رابط لموضوع عجايب عن المكرميه



صهيل
صهيل
** ( :33: ) الصلصال :::

ماده لدنه سهلة التشكيل ...ذات ألوان متنوعه ... وهي بديل للطين الطبيعي ..
عرف استخدامها لاطفال لكن يوجد انواع للإستخدام الكبار...



..

وهناك طين صناعي ( صلصال ) بيجي وردي يخبز خلال دقائق في فرن بيتي ذو شكل شبه خزفية ... يعطي شكل الخزف الطيني



سكولبي دلوينت
لإعادة تكوين منتجات الطين الإصطناعي الذي أصبح أقل مرونة .. لتليين الصلصال أضف بضعة قطرات إلى أيّ صنف من طين الصلصال

آله لتسطيع وقطع الصلصال


** ( :33: ) عجينة الورق ::




من المعروف لدى الجميع عجينة الورق التقليديه ...
وهي كبديل جيد للصلصال والطين لبعض انواع التشكيل

عجينه الورق التقليديه مكونه من ورق ممزق + غراء الخشب أو النشا + ماء

هنا سنتطرق الى ورق أكتيفا سيلوكلاي المعجّن الفوري
سيلوكلاي بشكل رفيع textured، مادّة غير سامّة تعالج مثل الطين، ولن تحتاج أي خبز بالفرن الفخاري فقط يخلطه بالماء. وهناك انواع للصب في قوالب ...
صهيل
صهيل
*** ( :32: ) رقائق المعدن :::


معدن ناعم بما فيه الكفاية لكي يشكل عليه بدون طرقة، ورق قصدير فضي او نحاسي وهناك الآن في المكاتب الوان مختلفه ...

يشكل عليها باستخدام ادوات ذات رؤوس غير حاده مثل مفتاح /اعواد خشب .....




ينفذ عليه مواضيع متنوعه كالخط العربي او اشكال لسفن اوزهور....
MARIGOLD
MARIGOLD
مشكورة عزيزتي صراحة افكار جديدة و اول مرة اكتشفها
افادك الله يا ختي
نيارة
نيارة
من موقع الفنان التشكيلي القطري حسن سبت بوجسوم
نقلت لكم معلومات عن خبرته في استخدام الخامات و الأدوات الفنية :

من تجاربي الفنية مع الخامات

سوف أتحدث هنا عن الأدوات الفنية التي ساعدتني في تعلم فن الرسم وعن تجربتي الشخصية مع هذه الأدوات

تجربتي مع قلم الرصاص
بالنسبة لي فإن قلم الرصاص يعتبر معلمي الأول وقد أعتبره المعلم الأول لأي مبتدئ في فن الرسم ، فقد ظللت لفترة طويلة لا أستخدم في الرسم سوى هذا القلم فأرسم به الأشكال و النماذج والمواضيع التي تجول في خاطري . فقلم الرصاص يكسب اليد مرونة ودقة في رسم الأجزاء الصغيرة في الشكل وخارجه وخصوصاً إذا كانت هناك استمرارية في ممارسة الرسم بهذا القلم .

كما أن قلم الرصاص قد يساعد المبتدئ مستقبلاً في رسم اللوحات الفنية الملونة لأنه يعود الرسام على فهم عملية التدرج اللوني حين يستخدم الألوان الزيتية أو المائية أو أي خامة لونية في رسم لوحاته، وذلك بفضل ما يتميز به هذا القلم من تدرج في لونه الرصاصي من القاتم إلى الفاتح .



مميزات قلم الرصاص

أقلام الرصاص إما لينة أو صلبة ، ونميز بينها بواسطة الأحرف أو الأرقام المكتوبة على سطحها . والأقلام ذات الأرقام هي : 1 ، 2 ،3 .

الرقم 1 أكثر ليناً ، يليه الرقم 2، فالرقم 3 الذي هو أكثر صلابة ، وبالتالي أقل سواداً .

أما الأقلام ذات الأحرف، فإن اللين منها يبدأ بحرف B ويتدرج حتى 8B، والقاسي منها يبدأ بحرف H ويتدرج حتى 8H.
نستعمل الأقلام اللينة للتظليل، ونستعمل الأقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي .

بعد ذلك ، يأتي قلم رقم HB، وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابة، ويماثله القلم المرقوم F.

وهنا، لا بد من الإشارة إلى أن الممحاة قد تسبب ضرراً للوحة إذا كانت قديمة أو رديئة الصنع، فالمعروف عن طبيعة المطاط الذي تُنتج منه الممحاة أنه يجف أو يتميع بمرور الزمن، لذلك ينبغي اختيار الممحاة بعناية، والممحاة الجيدة هي التي يمكنك أن تثنيها من دون أن تتشقق .




تجربتي مع أقلام الفحم
الحقيقي في عدم استمراري بالرسم بالفحم هو أن هذه الخامة أظهرت لوحاتي بعكس ما أريد فلم تكن اللوحات قوية أو دقيقة كما كنت أتمناها .

أقلام الفحم صفاتها وأشكالها :

تتوفر أقلام الفحم في المكتبات بشكلين : الأول ، بشكل قضبان أسطوانية ، والثاني ، بشكل خشبي كأقلام الرصاص .

وتتنوع هذه الأقلام طبقاً للأرقام المسجلة عليها ، والتي تبدأ من الرقم صفر حتى الرقم 3 . الرقم صفر هو الأكثر ليونة بينما الرقم 3 أكثر صلابة . لكن التتتابع الخاص بشركة ((كونته)) ينعكس، فالرقم 3 أكثر ليونة ، والرقم صفر أكثر صلابة . ويعود ذلك إلى أن شركة ((كونته)) تميز نفسها بهذا الترقيم لأنها أول من اكتشف أقلام الفحم .

في الرسم بالفحم، تغدو الممحاة أداة أساسية، فدورها ليس فقط محو الأخطاء، بل تعديل الرسم بإظهار الفراغ وتقطيع الأقسام .

ويوجد نوع من الممحاة على شكل عجينة مطاطية يمكنك تكييفها بين أصابعك كما تشاء ، وتحصل منها على سن مدببة تساعدك على إزالة أدق اللمسات .






تجربتي مع أقلام الباستيل

تجربتي الشخصية مع هذه الأقلام كانت موفقة نوعاً ما فقد مارست التلوين بهذه الأقلام لفترة ثم توقفت وكان ذلك في بدايتي الفنية أما الآن فأنا أفضل الألوان الزيتية على جميع أنواع الألوان .
ماهي أقلام الباستيـــل ؟

الباسيتل هو نوع من الألوان ممزوج بصمغ مجفف يشبه إلى حد كبير (الطباشير) . وهو يباع عادة في علب من الخشب، أو سواه ، ويغلف بلفافة مسجل عليها اسم اللون ورقمه في درجات تأثيره .

وهناك أنواع مختلفة من أقلام الباستيل . منها ما هو خاص بالأطفال وهو أرخصها ويسميه العامة ( ألوان شمعية ) .
ومنها ما يستعمله كبار الفنانين وهو أجودها ، ومنه الشمعي أو الزيتي ومنه الجاف كالطباشير . ويمكننا أن نجد في الأسواق علباً تحتوي على 99 قلماً ملوناً، وأحياناً أكثر من ذلك .




تجربتي تجربتي مع الألوان المائية

بالنسبة لي أعتبر الألوان المائية هي من الألوان المحببة لدي من بعد الألوان الزيتية فقد رسمت منها الكثير من اللوحات الجميلة ولكنني كنت أجد صعوبة في التعامل مع الورق الذي أرسم عليه بهذه الألوان وخصوصاً حين يكون الورق قابل لشرب الماء بسرعة فتظهر عليه بعض النتوءات التي تشوه مظهر اللوحة .

مميزات الألوان المائية

تمتاز الألوان المائية بشفافيتها، لذلك لا يستحسن أن تخلط باللون الأبيض للحصول على اللون الأفتح إلا بمقدار يسير جداً ، كذلك يجب التأكد من مناسبة اللون قبل وضعه على الورقة لأنه ليس من السهل تغيير لون المساحة الملونة بعد تلوينها .





تجربتي مع الألوان الزيتية
الألوان الزيتية بالنسبة لي هي كل شيء يتعلق بالرسم فمن خلال هذه الألوان ازددت حباً لهذا الفن الجميل فهي تمكنني من التحكم في رسم الأشكال من حولي وتعديلها إذا أخطأت في رسمها ووضع لمسات الجمال في اللوحة بمرونة ويسر، و اللوحات التي ترونها في معرضي هذا أكبر دليل على حبي لهذه الألوان فأغلب لوحاتي رسمتها بالألوان الزيتية .

تعريف الألوان الزيتيــــة :

يرجع الفضل في اكتشاف الألوان الزيتية إلى الأخوين الهولنديين : هيوبرت وجان فان إيك .

والألوان الزيتية في أساسها ليست سوى مساحيق معجونة بالزيت المستخرج من بذر الكتان أو بغيره من الزيوت .

أما الألوان فإن مصدرها طبيعية أو كيميائية . ويستحسن استعمال الألوان الطبيعية لأنها أكثر ثباتاً وأقل تأثراً بالضوء ولا تتفاعل كيميائياً عند مزجها بعضها ببعض . وهي بعكس الألوان المائية، حيث بالإمكان تغيير لون المساحة الملونة بوضع اللون الذي نرغبه فيها .





- الأدوات التي يجب توفيرها عند الرسم

أ . الــورق .
يوجد في المكتبات أصناف لا حصر لها من ورق الرسم . ولكن ما يهمنا هو الأصناف الجيدة التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى إليه . فورق الرسم الذي يستخدم لقلم الرصاص قد لا يصلح بعضه للرسم عليه بالريشة ، حيث يتشرب الحبر، وتتشوه الخطوط فيه ، وبالمثل لا يصلح للألوان المائية .
إننا نستعمل عادة ورق كانسون Canson ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه بقلم الرصاص. ونستعمل ورق بريستول Bristol المصقول للرسم عليه بالريشة، أو بالفرشاة الخاصة بالحبر الصيني . فكل رسم بالريشة يتطلب ورقاً من نوعية قوية بحيث لا تترك الريشة وبراً أثناء تحركها على صفحته . على أننا يجب أن نرسم فوق الصفحة المعدة للرسم ، ويمكننا التأكد من ذلك بأن ننظر إلى الورقة في الضوء لتخير الصفحة التي يظهر منها الاسم مقروءاً .
الاختيار بين الورق المصقول والورق المحبحب يعود، في كل الحلات، للتقنية المستعملة وللتأثيرات التي يرغب الرسام في إيجادها . فالورق المصقول لا يصلح الرسم عليه بأقلام الباستيل الطباشيرية ، ذلك أن نعومة ألوان الباستيل لا توافقها نعومة الورق . وهناك نوع من الورق مألوف وجوده في الأسواق ويعرف بورق الباستيل، وهو غالباً خشن الملمس حتى تظهر الألوان عليه زاهية وذات مسحة فنية أجمل .
الورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل ، أيضاً ، للرسم المائي، فالورق المصقول لا يعطينا التأثير الفني الذي نرغب فيه ، بينما يتجاوب معنا الورق الخشن ويعطينا نتائج مرضية . وهناك أنواع عالمية مشهورة من هذا الورق ، أفضلها ما حمل اسم فابريانو Fabriano وهو إيطالي الإنتاج، وينافسه الورق المعروف باسم هواتمان Whatman وهو إنجليزي الصنع .
نستعمل للرسم الزيتي صنف خاص من القماش نجده جاهزاً في المكتبات المتخصصة ببيع أدوات ومواد الرسم . وأجوده ما كان سميكاً وعلى سطحه حبيبات خشنة لأنها تزيد في جمال اللوحة .


ب . المادة المثبتة .
المثبت هو مادة سائلة تتألف من إذابة الصمغ بالكحول. ويستعمل لتثبيت الرسوم على اللوحة كيلا تتسخ أو تتلاشى وخصوصاً الرسوم المؤداة بالفحم أو بالأقلام الملونة .

يتوفر المثبت في المكتبات بشكل سائل معبأ بزجاجات للاستعمال بواسطة المضخة، أو بشكل علب معدنية يخرج السائل منها بضغط بسيط من الإبهام . ومن الأفضل رش الصورة وهي بوضع أفقي، وبعناية كيلا تتأثر الصورة بالهواء المضغوط .

ج . فُـرش الألـوان .
نستعمل للرسم المائي الفُرش المصنوعة من شعر السمور ، أو الفرش المصنوعة من شعر السنجاب .
ونستمل للرسم الزيتي الفُرش المصنوعة من صوف الخنزير ، أو الفُرش المصنوعة من وبر الجمل .
وحتى نحفظ الفُرش سليمة ، ينبغي أن ننظفها بالماء والصابون بعد الانتهاء من عملية الرسم .


د . أدوات أخرى للمحترفين .
يحتاج الفنان المحترف لإتمام عملية الرسم للأدوات التالية :
· حامل ثابت أو متنقل للوحة .
· حاملة للألوان .
· ملاقط للتثبيت .
· سكين للتصوير الزيتي .
· كأس لحل الألوان المائية .
· مشحذة لأقلام الفحم والرصاص .
· قطعة إسفنج للتنظيف .
· مدعكة لتذويب الألوان .