السلام عليكم
سأكتب مقالة عن القتل الرحيم
فمن لديه شيء عن هذا الموضوع يكتبه
نعرف طبعاً رأي الدين في هذا الموضوع
لكن أريد أن يكون الموضوع مناقشة للذين يفكرون به على أنه رحمة للمريض كما يحدث في بعض الدول الأجنبية
أريد مناقشة موضوع تيسير الموت أو ما يسمى بالقتل الرحيم وتوجيهه لهؤلاء الأشخاص
والله يعافينا من كل سوء
lia @lia
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
الموقف العملي لبعض الدول من القتل الرحيم
محمد بن محـمود الهواري
06/08/2003
يبدو أن الدانمرك وبعض المقاطعات السويسرية وما يزيد عن نصف الولايات الأسترالية وجميع الولايات الأمريكية قد تبنّت تشريعات تعترف بحق كل فرد في أن يرفض أي إصرار على العلاج الدوائي.
ويسمح قانون ممارسة المهنة الطبية الدانمركي للأطباء بعدم السعي للمحافظة على حياة مريض ميئوس من شفائه وغير قادر على التعبير عن إرادته، حتى لو لم يسبق للمريض أن أبدى رغبته بعدم الاستمرار في العلاج.
وأجازت ولاية أوريغون Oregon الأمريكية حديثا تشريعا يبيح المساعدة على الانتحار.
وسبق للولايات الشمالية الأسترالية أن أصدرت في عام 1996 تشريعات لتقنين القتل الرحيم، غير أن الحكومة الفيدرالية ألغت هذا القانون عام 1998 بعد الاعتراض الشديد الذي قادته الكنيسة والسكان الأصليون في القارة الأسترالية.
ويعترف كثير من الدول بحق كل فرد في أن يرفض أي علاج طبي يهدف إلى إطالة حياته بدون جدوى. وبالمقابل يختلف الموقف حينما يفقد المريض القدرة العقلية التي تسمح له باتخاذ القرار، ولهذا أباحت بعض الدول للمريض أن يعبّر عن قراره بصورة مسبقة، وأن يكتب في وصيته ما يدعو إلى رفضه أيّ علاج دوائي يطيل حياته بدون فائدة ترجى. كما يحق له أن يتخذ وصيا عليه يحق له اتخاذ القرار المناسب بدلا عنه في حال وقوعه في العجز عن اتخاذ القرار. وهذا هو موقف كل من الدانمرك وبعض الولايات الأسترالية وعدد من المقاطعات السويسرية وجميع الولايات الأمريكية ما عدا ولاية ألاسكا التي تنص على وجوب الالتزام بالوصية، وكذلك كل من ولاية نيويورك وماساتشوسيتس وميتشيغان التي تنص على وجوب اتخاذ وصي على المريض يُفوّض باتخاذ القرار، أما الولايات الأخرى فتقبل بالصورتين المختلفتين.
وفي كثير من الدول يُمارس القتل الرحـيم غير الفعال (أو المنفعل) والقتل الرحيم غير المباشر لإنهاء حياة مريض ميئوس من شفائه دون أن تكون هناك تشريعات تقنن ذلك، كما هو الحال في الدانمرك وهولندا وألمانيا وأمريكا وسويسرا وبريطانيا وأستراليا وغيرها. ويتم الأمر برفع أجهزة التنفس الاصطناعي أو بإعطاء المريض جرعات متزايدة من المسكنات التي تسرّع في إنهاء حياته.
وفي ألمانيا على الخصوص لا يتداول تعبير القتل الرحيم Euthanasia بل يستعمل بدلا عنه تعبير المساعدة على الموت Sterbehilfe. وحتى اليوم لا توجد تشريعات تبيح القتل الرحيم الفعال، بل إن ممارسته تعرض الفاعل للعقوبات القانونية. وبالمقابل فإن القتل غير الفعال أو المنفعل يعتبر مرغوبا فيه بل يشجع على القيام به، كما أن قانون الممارسة الطبية يقبل بالقتل غير المباشر بالشروط المعروفة. وتدل الإحصاءات على أن الألمان يتراجعون بصورة واضحة عن قبول القتل الرحيم بسبب تطور العلاج الطبي المعاصر.
أما في بريطانيا فلا يعتبر القتل الرحيم الفعال عملا إجراميا بل يعتبره القانون مماثلا للانتحار الإرادي، ولا تزال السلطات الحكومية والهيئات الطبية تعارض إصدار أي تشريعات بهذا الخصوص.
وبالمقابل ترفض التشريعات القتل الرحيم بالمساعدة على الانتحار، ويعرض الفاعل للمساءلة القانونية. إضافة إلى هذا تقبل التشريعات القتل الرحيم غير المباشر والقتل المنفعل.
وفي الدانمرك يعاقب القانون من يساعد على الانتحار، في حين يجيز القتل الرحيم بصوره المختلفة الأخرى. ويحق للطبيب أن يمتنع عن معالجة أي مريض يرى أنه ميئوس من شفائه.
وبالنسبة لهولندا فإن القانون يعاقب على القتل الرحيم الفعال والمساعدة على الانتحار، إلا أن التشريعات القانونية تقبل أن يُقدِمَ الطبيبُ على القتل الرحيم في حالات خاصة تضعه في مواجهة القيام بواجبه بين الحفاظ على حياةٍ ميئوس منها وإنهاء هذه الحياة غير المحتملة. وتقنينا لهذا صدرت تشريعات عام 1993 وضعت نظاماً كثير التعقيد يحمي الأطباء الممارسين للقتل الرحيم من المساءلة القانونية.
وفي سويسرا يحمي القانون الجنائي حق الحياة بصورة مطلقة، ويعاقب على القتل الرحيم الفعال حتى لو تمّ بناءً على طلب ملح من المريض.
وبالمقابل فإن القانون يبيح المساعدة على الانتحار بشرط ألا يكون في ذلك مصلحة لغير المريض. وعلى الرغم من عدم وجود أي تشريعات واضحة فإن القتل الرحيم غير الفعال يمارَس بشكل عملي في جميع المقاطعات السويسرية.
وفي الولايات المتحدة لا يزال القتل الرحيم الفعال غير مسموح به قانونا، بل يعاقب فاعله بمسئولية القتل العمد. والمساعدة على الانتحار يعاقب عليها في أكثر الولايات الأمريكية. وقد أجازت ولاية أوريغون Oregon مؤخراً (عام 1997) أن يعطى المريض الميئوس من شفائه حقنة قاتلة بناء على طلبه. وتجيز التشريعات حق رفض الاستمرار في المعالجة أو حق رفع الأجهزة الاصطناعية في حالة القتل الرحيم غير المنفعل.
والأمر في فرنسا شبيه بما سبق؛ فلا يجيز القانون القتل الرحيم الفعال، ويسمح بالقتل غير المنفعل، ويحق للمريض رفض الاستمرار في العلاج.
تابع معنا في هذا الملف:
قتل الرحمة في ميزان الأخلاق والقانون
http://www.islamonline.net/arabic/contemporary/2003/08/article01d.shtml
الجدل القانوني والأخلاقي حول قتل المرحمة
http://www.islamonline.net/arabic/contemporary/2003/08/article01.shtml
الموقف العملي لبعض الدول من القتل الرحيم
موقف علماء المسلمين من القتل الرحيم
http://www.islamonline.net/arabic/contemporary/2003/08/article01b.shtml
رأي بعض فقهاء المسلمين في القتل الرحيم
http://www.islamonline.net/arabic/contemporary/2003/08/article01c.shtml
اقراء ايضا .
قتل الرحمة ..حقيقته وحكمه
http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=1515
قتل مرضى الإيدز..رؤية فقهية
http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=99024
خطورة الإيدز..وهل يقتل المصاب؟
http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=99090
القتل على الطريقة الهولندية
http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2001/04/Article13.shtml
قالوا : القتل رحمة
http://www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/scince-26/scince3.asp
منقول من اسلام اون لاين