🌹أشا🌹DZ

🌹أشا🌹DZ @ashadz

كبيرة محررات

القذف والفاظه ومتى يقام الحد على القاذف؟

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....


انغلق الموضوع ولم ارى رد ترف واحاسيس مرهفة.الا مؤخرا ...👇👇👇👇
https://www.hawaaworld.com/sho...


المهم اريد ان ابلغكما نعم لست وكيلة على احد....واذا ترونني منافقة... لكما ذلك..


اما ترف فأنا لا اعرفك عزيزتي ولم يكن لي اي احتكاك بك اذكره...


لكن أحاسيس المزيفة سبك لي في اول لقاء بيننا موجود للان ومازالت كلماتك الجميلة ترن في اذاناي.... فلا تمثلي الاخلاق معي.....


بارك الله فيكن...


هممت في وضع هذا الموضوع نظرا لظاهرة القذف المتفشية هنا جدااا دون خوف أو رادع ليعلم كل واحد منا ما له وما عليه ....


ألفاظ القذف


إذا شتم رجل آخر وقال له : يا فاجر ، فهل هذا يعتبر قذفا ؟ ويجب عليه حد القذف؟

الجواب

الحمد لله.
أولاً : القذف الذي يوجب الحد على القاذف هو الرمي بالزنى أو اللواط ، ويجب على القاذف أن يجلد ثمانين جلدة ، إذا لم يأت بأربعة شهود يشهدون على صحة ما قال ، لقوله تعالى : (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً) النور/4 .
ثانياً : الألفاظ التي يقذف بها نوعان : صريحة ، وكناية .


أما اللفظ الصريح ، فهو الذي لا يفهم منه إلا القذف بالزنى أو اللواط ، ولا يقبل من القاذف أن يدعي أنه أراد به معنى آخر غير القذف .


مثاله : يا زاني ، زنيتَ ، زنيتِ ، يا لوطي .


ولا يقبل منه إذا قال : أردت بقولي له : "يا لوطي" أنه على دين لوط عليه السلام ، أو أنه يعمل عمل قومه إلا إتيان الفاحشة ، لأن هذا اللفظ "يا لوطي" لا يفهم منه عند الإطلاق إلا القذف بالفاحشة .


وأما الكناية ، فهو اللفظ الذي يحتمل أن يكون قذفاً ، ويحتمل غير ذلك احتمالاً قوياً .


فهذا يُسأل القاذف عما أراد ويجب عليه أن يصدق ، لأن إقامة الحد عليه في الدنيا أهون عليه من عقوبته في الآخرة ، فإن قال : أردت القذف ، فهو قذف ، وإن قال : أردت غير القذف ، فلا حد عليه ، ولكن يعزر لسبه الناس .


مثال ذلك : يا خبيث ، يا خبيثة ، يا فاجر ، يا فاجرة ...


انظر : "المغني" (12/392) ، "المجموع" (22/113) ، "حاشية الدسوقي" (6/324) .




وينبغي أن يُعلم أنه يرجع في معاني الألفاظ إلى العرف ، وذلك يختلف باختلاف البلاد والأزمان ، فقد يكون اللفظ كناية عند قوم ، صريحاً عند آخرين ، فيجب أن يراعى ذلك .


"حاشية الدسوقي" (6/328) ، "الشرح الممتع" (14/289) .




فعلى هذا ، إذا شتم أحداً وقال : يا فاجر ، فإنه يسأل عما أراد ، بهذا اللفظ ، فإن قال أردت القذف بالزنى فهو قذف ، وإن قال : لم أرد القذف بالزنى ، فلا حد عليه ، ولكنه يعزر ، يعاقبه الحاكم بما يراه مناسبا ، كما سبق .
والله أعلم .






🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿✏✏✏✏✏✏✏✏📝📝📝📝📝📝📝

كيفية الخلاص من ظاهرة قذف المؤمنات بغير حق..

السؤال:


أيضاً يقول: عندنا أو يقول: في بلدنا في اليمن لقد كثر قذف النساء في بلدنا ولم يبق منهن امرأة إلا ما شاء الله إلا قذفت بالزنا، وإن أراد أحد الرجال أن يأتي بالشهود الذين ذكرهم الله في القرآن لم يستطع، ولم استطعنا أن نكف ألسنة الناس وبهذا أصبحت حياة الرجال مع النساء في شكوك وأمراض وتربص، فما الخلاص من ذلك، أفتونا جزاكم الله عنا خير الجزاء ووفقكم وحفظكم الله؟




رد الشيخ بن باز رحمه الله.




الجواب: الخلاص من ذلك إقامة الحد الشرعي، من قذف امرأة يقام عليه الحد الشرعي وهو أن يجلد ثمانين جلدة كما أمر الله سبحانه وتعالى إلا أن يأتي بأربعة شهداء عدول على ما قال، فإذا قال: (إنها زانية) ولم يأت بأربعة شهداء فإن لها أن تطالب ووليها أن يطالب بإقامة البينة وإلا حد في ظهره؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً .


فالحاصل: أن الواجب على المرأة ووليها التحرز من ذلك وألا يتساهلوا في هذه الأشياء فمن قذف يطالب بالبينة، فإن أحضر البينة وهي أربعة شهود عدول على ما قال من كونها زانية برئت ساحته وأقيم عليها الحد هي على زناها، أما إذا لم يحضر أربعة شهود فإنه يقام عليه الحد، يجلد ثمانين جلدة لقذفه المحصنة، إذا كانت محصنة عفيفة معروفة بالخير والاستقامة فإنه يجلد ثمانين جلدة، والله المستعان. نعم.
المقدم: إذاً: لابد من إقامة الحد، إما أن ترتدع المرأة أو يرتدع القاذف.


الشيخ: إما أن يثبت الحق عليها فيقام عليها الحد بأربعة شهود، وإما أن لا يحصل الشهود هو، فيقام عليه الحد بثمانين جلدة؛ لقذفه لها إذا كانت محصنة، أما إذا كانت غير محصنة، يعني: تتهم يعزر يضرب تعزيراً؛ لأن القذف لا يجوز إلا ببينة، فإن كانت محصنة معروفة بالاستقامة والعفة ليس فيها مطعن فإنه يقام عليه الحد ثمانين جلدة، أما إذا كانت غير محصنة بل معروفة يعني بالتساهل بالأمور والتهمة، ولا يحكم عليها بأنها محصنة، ما ثبت عند القاضي أنها محصنة فإنها تعزر يعني:


تجلد ما يراه القاضي أربعين جلدة ثلاثين جلدة عشرين جلدة ما يرى القاضي تعزيراً لها، يجلد القاذف الغير محصن يجلد ما يراه القاضي تعزيراً له وكفاً للسانه عن التعرض للمسلمين. نعم




اللهم نسألك الثبات والتوفيق والسداد والعافية...
128
12K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أنستازيا🤍.
أنستازيا🤍.
الكل يعرف نفسه عزيزتي انتي اطهر من انك تسمعين كلام قذف❤️❤️
يكفي انك مسلمه!
انا اؤمن انك لم تستحقي ماسمعتيه او ماقرأتيه لذلك الشيء الذي لايمثلك لاتتألمي منه 🤍
عاتكه ♥️
عاتكه ♥️
لا يجي احد بعد هذا الموضوع ويقول ام ايلاف ساكته وما تكلمت
خلاص تكلمت عن القذف وطريقته وحكمه
جزاك الله خير
الله يهدي المسلمين والمسلمات
لازم نكثر استغفار
الملكة ام عنترة
الملكة ام عنترة
بارك الله فيك ام ايلاف
مهما وصل الغضب والهواش مبلغه الا القذف اعوذ بالله
الله يصلح الحال
عبير١٣٩٤
عبير١٣٩٤
جزاك الله خير عزيزتي 🌸🌸🌸🌸
الحلوه المزيونه💕
جزاك الله خير حبيبتي
كل انسان مسؤول عن نفسه وسيدخل قبره لوحده وتعرض اعماله عليه لوحده ولاتزر وازرة وزر اخرى
الله يهدي الجميع ويطهر قلوبهم والسنتهم