السلام عليكم يابنات حواء............
بنات بالله ممكن احد يتكرم ويقولي وش الفرق بين الكتم والحناء السوداء.........................لاني سألت العطار وقال نفسه بس ماقتنعت ......لان عطار ثاني قالي لا فيه فرق الحناء السوداء حق عجز......... ومدري وش قصده...... المهم ياأهل الخير................................. انا ابي شعري يصير اسود بمواد طبيعيه ...... واذا على حرام الرسول اوصى بالكتم..................يعني اعتقد انه حلال............... وعلى فكره انا جربت الكتم لكن ماثبت بشعري يعني بسرعه نزل اللون وصار بني ............. فياليت اذا وحده تعرف وشلون طريقته وهل يجوز خلطه مع شي ..... او يستخدم كذا .......... تفيدني .... اعتقد اني طراره كثرت طلبات .......... بس انتم كرماء وأنا استاهل ..............لووووووووووووول يالله ساعدوني ...... وسلامتكم
الموسوسه @almososh
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عزيزتي الموسوسه ::: حطي معها قشر رمان مطحون لانه يثبت اللون ويزيد السواد ولاحظي هالشي لما تاكلين رمان وتقشرينه بيدك تسود راحت ايدك منه
:26: :26: :26:
:26: :26: :26:
الموسوسه
•
هـــــــــــــــــــــــلا
مشكورات حبيباتي (مجرب ولذيذ) و(البتول الطاهره) على هذا الرد السريع تسلموووووووووون من أعماق قلبي
وأتمنى من تعرف معلومات أكثر عن الكتم وتسويد الشعر تفيدنا أيضا ..........وسلامتكم
مشكورات حبيباتي (مجرب ولذيذ) و(البتول الطاهره) على هذا الرد السريع تسلموووووووووون من أعماق قلبي
وأتمنى من تعرف معلومات أكثر عن الكتم وتسويد الشعر تفيدنا أيضا ..........وسلامتكم
هلا اختي الموسوسه
هذي المعلومات الي لقيتها عن الكتم
ان شاء الله تفيدك
عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال: دخلنا على أم سلمة رضي الله عنها فأخرجت لنا شعراً من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو مخضوب بالحناء والكتم، .
و عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " ،
و عن أنس رضي الله عنه: أن أبا بكر اختضب بالحناء والكتم، .
و قال ابن القيم: لقد ثبت في الصحيح عن أنس قال: لم يختضب النبي صلى الله عليه وسلم فقد أجاب الإمام أحمد بن حنبل فقال: قد شهد به غير أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خضب وليس من شهد بمنزلة من لم يشهد. فإن قيل: قد ثبت في صحيح مسلم النهي عن الخضاب بالسواد في شأن أبي قحافة لما أتى به ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً فقال: غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد، والكتم يسود الشعر. فالجواب من وجهين: أحدهما أن النهي عن التسويد البحت فأما إذا أضيف إلى الحناء شيء آخر كالكتم ونحوه فلا بأس به فإن الحناء والكتم يجعل الشيب بين الأحمر والأسود وهذا أصح الجوابين، والثاني أن الخضاب بالسواد المنهي عنه خضاب التدليس كخضاب المرأة الكبيرة تغرُّ الزوج، وخضاب الشيخ يغر المرأة بذلك فإنه من الغش والخداع، فأما إذا لم يضمن تدليساً وخداعاً، فقد صح عن الحسن والحسين أنهما كانا يخضبان بالسواد، كما نقل ذلك أيضاً عن عدد من الصحابة منهم عثمان بن عفان وعمرو بن العاص وسعد بن أبي وقاص وغيرهم.
و يرى النووي حرمة الخضاب بالسواد.
و قال الغافقي : الكتم نبات ينبت بالسهول، ورقه قريب من وزرق الزيتون، يعلو فوق الهامة وله ثمر قدر حب الفلفل، في داخله نوى: إذا رضخ اسود، وإذا استخرجت عصارة ورقه وشرب منها قدر أوقية: قيأ قيئاً شديداً، وإذا طبخ بالماء كان منه مداد يكتب به.
و قال الكندي: بزر الكتم إذا اكتحل به: حلل الماء النازل من العين وأبرأها.
و قال أبو القاسم الغساني : إن الكتم Buxus dioica من فصيلة البقسيات Buxaccae من جنس الشجر العظام، نبات جبلي يكثر في اليمن، دائم الخضرة، منه ما يشبه ورق الزيتون، له ثمر كالفلفل، إذا نضج اسود ويعصر منه زيت يستضاء به، ومنه شكل آخر لا ثمر ينعقد له.
و الكتم نافع من القلاع ومن قروح الفم إذا مضغت أوراقه. وهو صابغ إذا مزج مع الأدوية المخصوصة بذلك ويصنع من لحاء أصوله مداد بخبث الحديد.
هذي المعلومات الي لقيتها عن الكتم
ان شاء الله تفيدك
عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال: دخلنا على أم سلمة رضي الله عنها فأخرجت لنا شعراً من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو مخضوب بالحناء والكتم، .
و عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " ،
و عن أنس رضي الله عنه: أن أبا بكر اختضب بالحناء والكتم، .
و قال ابن القيم: لقد ثبت في الصحيح عن أنس قال: لم يختضب النبي صلى الله عليه وسلم فقد أجاب الإمام أحمد بن حنبل فقال: قد شهد به غير أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خضب وليس من شهد بمنزلة من لم يشهد. فإن قيل: قد ثبت في صحيح مسلم النهي عن الخضاب بالسواد في شأن أبي قحافة لما أتى به ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً فقال: غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد، والكتم يسود الشعر. فالجواب من وجهين: أحدهما أن النهي عن التسويد البحت فأما إذا أضيف إلى الحناء شيء آخر كالكتم ونحوه فلا بأس به فإن الحناء والكتم يجعل الشيب بين الأحمر والأسود وهذا أصح الجوابين، والثاني أن الخضاب بالسواد المنهي عنه خضاب التدليس كخضاب المرأة الكبيرة تغرُّ الزوج، وخضاب الشيخ يغر المرأة بذلك فإنه من الغش والخداع، فأما إذا لم يضمن تدليساً وخداعاً، فقد صح عن الحسن والحسين أنهما كانا يخضبان بالسواد، كما نقل ذلك أيضاً عن عدد من الصحابة منهم عثمان بن عفان وعمرو بن العاص وسعد بن أبي وقاص وغيرهم.
و يرى النووي حرمة الخضاب بالسواد.
و قال الغافقي : الكتم نبات ينبت بالسهول، ورقه قريب من وزرق الزيتون، يعلو فوق الهامة وله ثمر قدر حب الفلفل، في داخله نوى: إذا رضخ اسود، وإذا استخرجت عصارة ورقه وشرب منها قدر أوقية: قيأ قيئاً شديداً، وإذا طبخ بالماء كان منه مداد يكتب به.
و قال الكندي: بزر الكتم إذا اكتحل به: حلل الماء النازل من العين وأبرأها.
و قال أبو القاسم الغساني : إن الكتم Buxus dioica من فصيلة البقسيات Buxaccae من جنس الشجر العظام، نبات جبلي يكثر في اليمن، دائم الخضرة، منه ما يشبه ورق الزيتون، له ثمر كالفلفل، إذا نضج اسود ويعصر منه زيت يستضاء به، ومنه شكل آخر لا ثمر ينعقد له.
و الكتم نافع من القلاع ومن قروح الفم إذا مضغت أوراقه. وهو صابغ إذا مزج مع الأدوية المخصوصة بذلك ويصنع من لحاء أصوله مداد بخبث الحديد.
يبنات زين اخلط الحناء والكتم والزبادي؟؟؟؟؟؟؟
لاني ابي شعري اسود مثل ظلام الليل وخايفه يخرب شعري هو لونه اسود عادي
بس ابي احط الكتم يزيد سواد قبل عرسي ....:26:
لاني ابي شعري اسود مثل ظلام الليل وخايفه يخرب شعري هو لونه اسود عادي
بس ابي احط الكتم يزيد سواد قبل عرسي ....:26:
الصفحة الأخيرة
العطار الثانى صح كلامه.
حطى الكتم +اللبن الزبادى وبس راح يمسك اللون , اغسليه بالمويه وبس.
:24: :24: :24: :26:
احسن عملك******************** لقد دنا اجلك