وردة شرقية

وردة شرقية @ord_shrky

عضوة شرف في عالم حواء

الكشف الرحماني والكشف الشيطاني / يمنع الروابط

الملتقى العام

الكشف الرحماني :

الكشف الرحماني فيه اكتشاف ما سيحصل ظنا وليس يقينا


والكشف الرحماني مثل :كشف أبي بكر لما قال لعائشة رضي الله عنهما: إن امرأته حامل بأنثى. وكشف عمر- رضي الله عنه- لما قال: يا سارية الجبل، وأضعاف هذا من كشف أولياء الرحمن .اهـ. من مدارج السالكين.

قال العلامة الشيخ الألباني رحمه الله ( في محاضرة الرؤيا في المنام ) :
الفرق بين العلم بالغيب والفراسة التي يصيب بها أحياناً، وتتحدث بها بعض كتب السنة الصحيحة من جهة، ويغالي فيها الذين ينتمون إلى التصوف من جهة أخرى. أظنكم جميعاً تعلمون قوله عليه الصلاة والسلام: (لقد كان فيمن قبلكم محدَّثون، فإن يكن في أمتي، فـعمر ) ومعنى (محدَّثون) أي: مُلْهَمون، والإلْهام ليس هو الوحي لكنه يلتقي مع الوحي أحياناً من حيث اكتشاف ما سيقع ظناً وليس يقيناً، أي أن الذي أُلْهِم بشيء لا يستطيع أن يقول: إن هذا سيكون حتماً، إلا ما ندر جداً جداً، وهو يعترف بأنه ليس معصوماً، أما الوحي فهو يقطع به كما هو حي تماماً، يقطع بأن هذا الذي أوحاه الله إليه هو من وحي السماء، لا يدخله شك ولا لبس ولا ريب.فالآن: (لقد كان فيمن قبلكم محدَّثون، فإن يكن في أمتي فـعمر ) ما معنى محدَّثون؟أي: مُلْهَمون،أنتم تعرفون أن عمر بن الخطاب تحدث بأمور نزل القـرآن على وفق ما تحدث به، كقوله للرسول عليه الصلاة والسلام: فأنزل الله آية الحجاب.وقوله : ... إلى آخر ما قال.فمن هذا القبيل: ما رواه الإمام مالك في الموطأ بالسند الصحيح عن أبي بكر الصديق، أنه قال لابنته عائشة في أرض تتعلق بإرث أولاد أبي بكر رضي الله عنه قال -فيما أذكر الآن-: ، وفعلاً رُزِقَت زوجته بنتاً، فكانت عائشة ترث مع أختها تلك الأرض بوصية من أبي بكر الصديق في هذا الإلهام.وهذه القصة في الموطأ وبالسند الصحيح الذي لا إشكال فيه؛ لأنه في الموطأ توجد روايات مقطوعات وبلاغات كثيرٌ منها لا يصح، وإن كانت موصولة بعضها في كتبٍ أخرى، أما هذه القصة فهي صحيحة.فإذا عرفنا هذه الحقيقة، وهي: الفرق بين الوحي وبين الإلهام.انتهى .


أما الكشف الشيطاني :
هي كشوفات بما سيحصل يقينا وليس ظنا ، وتحصل في اليقظة أو في المنام .


قال ابن تيمية رحمه الله في " الصفدية " : نحن لا ننكر أن النفس يحصل لها نوع من الكشف إما يقظة، وإما مناما بسبب قلة علاقتها مع البدن، إما برياضة أو بغيرها، وهذا هو الكشف النفساني. لكن قد ثبت أيضا بالدلائل العقلية مع الشرعية وجود الجن، وأنها تخبر الناس بأخبار غائبة عنهم كما للكهان المصروعين وغيرهم.
××××××××
0
3K

هذا الموضوع مغلق.

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️