السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روى البخاري (6131) ومسلم (2591) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : (ائْذَنُوا لَهُ ، فَلَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ أَوْ بِئْسَ رَجُلُ الْعَشِيرَةِ) .
فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ أَلَانَ لَهُ الْقَوْلَ .
قَالَتْ عَائِشَةُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قُلْتَ لَهُ الَّذِي قُلْتَ ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ الْقَوْلَ .
قَالَ : (يَا عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ) .
(اتقاء فحشه) أي لأجل قبيح قوله وفعله .
وفي لفظ للبخاري (6032) : (يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا ، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ) .
قال ابن حجر: "قَوْله : (اِتِّقَاء شَرّه) أَيْ قُبْح كَلَامه".
وعند أبي داود بإسناد صحيح (4792) بلفظ : (يَا عَائِشَةُ ، إِنَّ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ الَّذِينَ يُكْرَمُونَ اتِّقَاءَ أَلْسِنَتِهِمْ) .
قَالَ الْقَاضِي عياض : "هَذَا الرَّجُل هُوَ عُيَيْنَة بْن حِصْن , وَلَمْ يَكُنْ أَسْلَمَ حِينَئِذٍ , وَإِنْ كَانَ قَدْ أَظْهَرَ الْإِسْلَام , فَأَرَادَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَيِّن حَاله لِيَعْرِفهُ النَّاس , وَلَا يَغْتَرّ بِهِ مَنْ لَمْ يَعْرِف حَاله ... وَكَانَ مِنْهُ فِي حَيَاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَعْده مَا دَلَّ عَلَى ضَعْف إِيمَانه , وَارْتَدَّ مَعَ الْمُرْتَدِّينَ , وَجِيءَ بِهِ أَسِيرًا إِلَى أَبِي بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ .
وَوَصْف النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ بِأَنَّهُ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَة مِنْ أَعْلَام النُّبُوَّة ; لِأَنَّهُ ظَهَرَ كَمَا وَصَفَ , وَإِنَّمَا أَلَانَ لَهُ الْقَوْل تَأَلُّفًا لَهُ وَلِأَمْثَالِهِ عَلَى الْإِسْلَام" انتهى ، نقله عنه النووي في "شرح صحيح مسلم" .
وقال النووي : "وَفِي هَذَا الْحَدِيث مُدَارَاة مَنْ يُتَّقَى فُحْشه ... وَلَمْ يَمْدَحهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَا ذَكَرَ أَنَّهُ أَثْنَى عَلَيْهِ فِي وَجْهه وَلَا فِي قَفَاهُ , إِنَّمَا تَأَلَّفَهُ بِشَيْءٍ مِنْ الدُّنْيَا مَعَ لِين الْكَلَام" انتهى ، "شرح صحيح مسلم" (16/144) .
وفي هذا الحديث بيان خطورة فحش الكلام ، وأن من أكثر منه حتى تحاشاه الناس خوفاً من شر لسانه فهو بشر المنازل عند الله....الله يعافينا
نعرف ان صاحب هالشخصية انسان منبوذ مكروه ويجعلك تعبس لااراديا عند الالتقاء به وتمثل البسمة فقط اتقاء فحشه.
سؤال لبنات حواء ترون ان صاحب او صاحبة اللسان السليط فحشه هذا من قوة أو من ضعف يداريه ؟ اترك لكم العنان ..... أم هو مرض الله لا يبلانا....
🌹أشا🌹DZ @ashadz
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
بوكا
•
الله يعافينا ولا يبتلينا ..
انا أري أنه مرض ..
لانه يتعايش به ويألفه ومع الوقت يراه شيء عظيم و يتفاخر به ರ_ರ
جزاك الله خيرا عزيزتي🌷
انا أري أنه مرض ..
لانه يتعايش به ويألفه ومع الوقت يراه شيء عظيم و يتفاخر به ರ_ರ
جزاك الله خيرا عزيزتي🌷
🌹أشا🌹DZ
•
Om fauz 🌸 :احس انه مرض قلبي والله اعلم ممكن تكبر او غرور والاثنين خطيرين على الانسان نسأل الله العافية اسأل الله ان يرزقنا حسن الخلق جزاكِ الله خيراًاحس انه مرض قلبي والله اعلم ممكن تكبر او غرور والاثنين خطيرين على الانسان نسأل الله العافية اسأل...
اللهم امين واياك..
صدقت اسعدني ردك ومرورك اخيتي 🌹🌹🌹🌹❤❤❤❤
صدقت اسعدني ردك ومرورك اخيتي 🌹🌹🌹🌹❤❤❤❤
🌹أشا🌹DZ
•
بوكا :الله يعافينا ولا يبتلينا .. انا أري أنه مرض .. لانه يتعايش به ويألفه ومع الوقت يراه شيء عظيم و يتفاخر به ರ_ರ جزاك الله خيرا عزيزتي🌷الله يعافينا ولا يبتلينا .. انا أري أنه مرض .. لانه يتعايش به ويألفه ومع الوقت يراه شيء عظيم و...
اللهم امين واياك
اهلا بك اخيتي بوكا
سعدت بتعليقك ومرورك لا حرمني الله تواصلك 🌹🌹🌹❤❤❤
اهلا بك اخيتي بوكا
سعدت بتعليقك ومرورك لا حرمني الله تواصلك 🌹🌹🌹❤❤❤
إنسانه 🌸
•
الله لايبلانا و لايجعلنا من الناس سيئين العشيره ويتقينا الناس مخافة شرنا
والأجمل إن يحبك أهل الأرض من محبة الله لك 💕ثبت في الحديث الصحيح:إن الله إذا أحب عبداً نادى جبرائيل إني أحب فلاناً فأحبه، ثم ينادي جبرائيل في أهل السماء: أن الله يحب فلان فأحبوه، ثم توضع له المحبة في الأرض
والأجمل إن يحبك أهل الأرض من محبة الله لك 💕ثبت في الحديث الصحيح:إن الله إذا أحب عبداً نادى جبرائيل إني أحب فلاناً فأحبه، ثم ينادي جبرائيل في أهل السماء: أن الله يحب فلان فأحبوه، ثم توضع له المحبة في الأرض
الصفحة الأخيرة
نسأل الله العافية اسأل الله ان يرزقنا حسن الخلق
جزاكِ الله خيراً