فيضٌ وعِطرْ

فيضٌ وعِطرْ @fyd_oaatr

فريق الإدارة والمحتوى

اللغة العربيّة .. واللّسان العربي ~

الأدب النبطي والفصيح


هي أجمل اللغات ...
وأكثرها موراً بالحياة ...
وأعمقها وأثراها في ترجمة المشاعر...
هي كالبحر الواسع.. في قاعه الدر كامن
يحتاج فقط إلى أيدٍ ماهرةٍ تعرف كيف تلتقطه .
في توليفتها تتخلّق الرؤيا الإبداعية الانبهارية ...
وتنطق تجليات الحياة الكونية في دقائقها..
وألوان حروفها وتولداتها.. وتعرجاتها..
صعبة هي وشديدة التعقيد في الوقت ذاته..
وعزيزة المنال ..
كملكة متربعة على عرش قلوب محبيها..
يغري طلابها سحرها .. فلا يملكون إلا السعي إليها
وهي طوع من يعرف كيف يحرك الاستجابة القلبية لتعبيراتها.
شاهد من غيرأهلها ( وليم مرسيه ) وصفها..
فأشاع جميل المشاعر في قلبي وذلك لروعة التشبيه حيث قال :
العبارة العربية كالعود ، إذا نقرت على أحد أوتاره
رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ،
ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر
مَوْكباً من العواطف والصور .


معنى لغة ~
لغةً (فُعْلة ) منْ لغوت ،أى تكلمت ، والجمعُ : لُغَات
منها لَغِى _ يلغَى _ لَغَا ولَغْواً، إذا هَذَى
ومنه قولُ الشاعر :
وربِّ أسرابِ حَجِيجٍ كُظّمِ :: عنِ اللغا ورَفَثِ التَّكلُّمِ
وكقولِه _ سبحانه وتعالى :
( وإذا مَرُّوا باللغوِ مرُّوا كِراما )
أمَّا اصطلاحاً : فهى أصواتٌ يعبرُ بها كلُّ قومٍ عنْ أغراضهم.



اللغة المحكية .. ماهي ؟
نتحدث هنا عن اللغة الضحلة الدارجة التي باتت تعتمدها أغلب القنوات الفضائية
في الحوارات واللقاءات.. لأجل الجذب والتشويق وتسهيل التواصل مع الناس عامة
فهذه العامية التي استبدلت بالعربية هي عنصر تخريب لها على المدى الطويل.
أحياناً نصغي إلى نشرة أخبارٍ أو تقريرٍ صحافيٍّ من إحدى القنوات بالفصحى
فنتحسر ونهز رؤوسنا أسفاً .. إذا ماكنا على قدر جيد من الإلمام باللغة ..
وذلك حين نستمع إلى المتحدث وهو يتجنى على قواعد اللغة جهلا لاعمداً ..
فيحطم تركيببتها وقواعدها بما يقترفه من أخطاء نحوية.


قالــــــــوا ~
*إن اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ .
فإنّ فهم الكتاب والسنة فرضٌ ،
ولا يُفهمُ إلا باللغة العربية ، وما لا يتمُّ الواجب إلا به ، فهو واجب .
( ابن تيمية ).


اللغة .. واللسان ~
جاء ذكر اللسان في القرآن مبيناً مقتضى الحكمة الإلهية ..
التي أوجبت أن يبعث كل رسول بتبليغ الرسالة بلسان قومه..
قال تعالى :
( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ) ابراهيم 4
والنص القرآني الذي هو مرجع الباحثين في مجالات العربية
لم يذكر لفظ ( لغة عربية ) إطلاقاًفي التعريف عنه ولكن ذكر لسان عربي ؛
ليبين أنه أساس التواصل في الدعوة الإسلامية
قال تعالى :
( بلسان عربي مبين ) الشعراء 195
وقدأجمع المفسرون على معنى اللسان العربي المبين :
.

واللغة وعاء الألســــــن ~
كل لغة في العالم لها قواعدها الخاصة..
وهي قواعد واحدة رغم تعدد الألسنة داخلها ،
فمثلا اللغة العربية تختلف نطقا وتحاورا بين الناطقين بها
من اهل الشام والناطقين بها من أهل الجزيرة..
وكلاهما يختلفان عن الناطقين بها من أهل مصر ، أو المغرب العربي
وهكذا حتى في البلد الواحد قد يختلف اللسان رغم توحد اللغة
فاللغة أعم ..وهي التي تضم جميع الألسنة..
وينبغي أن نعرف أنه لا يمكن لرسول أن يلمّ بكل مترادفات لغة قومه
ولكن من المؤكد أنه يستطيع أن يفعل ذلك مع لسان قومه.
ولكن اللسان يبقى منسوبا إلى لغته الأم طالما حكمته قواعدها
مع الوضع في الإعتبار أن حكم هذه القواعد ليس جامدا
ولكنه مرناً يسمح للسان بإستخدام قواعد أخرى ،
وهذا ما حدث مع القرآن الذي نزل بلسان قريش..
فهذا يعني أن يأخذ كل ما في هذا اللسان ..
حتى إختلافه في بعض القواعد عن قواعد اللغة الأم
وطالما أنه لا يوجد من يدعي أنه يعرف كل الألسن داخل اللغة الواحدة ،
فإن القرآن تأتي ألفاظه منضبطة على قولة (لسان) وليست (لغة)





و النصوص القرآنية العديدة تؤكد أن القرآن نزل بلسان عربي مبين :
(إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون) سورة يوسف
(وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا ) سورة طه
(قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون) سورة الزمر
(كتاب فصلت آياته، قرآنا عربيا لقوم يعلمون) سورة فصلت
(وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها ) سورة الشورى
(إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون) سورة الزخرف
(وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا) سورة الأحقاف .
(نزل به الروح الأمين بلسان عربي مبين) سورة الشعراء
( وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ) سورة النحل .


قالـــــــــوا ~
(ما جَهلَ الناسُ ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب ،
وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس ) .
(لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ ، جَهِلَ سعة لسان العرب ،
وكثرة وجوهه ، وجماع معانيه وتفوقها .
ومن عَلِمَها ، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها )
{ الشافعي }.




معاني اللسان في القرآن :
ورد لفظ اللسان في القرأن الكريم بمعاني مختلفة ..
فقد جاء بمعنى الصدوق ..على نحو قوله تعالى :
ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا) مريم50
وقوله سبحانه وتعالى :
( واجعل لي لسان صدق في الاخرين ) الشعراء84
و قد يأتي بمعنى العضو الذي في الجسم..
وهو وسيلة الإنسان للتخاطب على نحو قوله تعالى :
(لا تحرك به لسانك لتعجل به ) القيامة 16 ..
وقوله سبحانه وتعالى :
(ولسانا وشفتين ) البلد 9.
وقد يأتي بمعنى القدرة في التعبير عن النفس بإستخدام مفردات اللغة
على نحو قوله تعالى :
(واحلل عقدة من لساني ) طه27 ،
(وأخي هارون هو افصح مني لساناً فارسله معي ردءاً يصدقني
إني أخاف أن يكذبون" القصص 34.
وقد يأتي بمعنى اللغة التي يتحدث بها قوم ما
في زمن ومكان ما ، على نحو قوله تعالى :
( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم
فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم )ابراهيم4
وقوله سبحانه وتعالى :
(فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدّا )مريم97
وقوله سبحانه وتعالى " بلسان عربي مبين" الشعراء 195
وهذه الآية تميز لغة القرآن
وقد كانت أصوات اللسان العربي موجودة في المجتمعات
ويستخدمونها ولكن بصورة نسبية لا تخلومن العجمة أو اللغو،


محطــّـــــة ~
اللغة العربية خير اللغات والألسنة ، والإقبال على تفهمها من الديانة ،
ولو لم يكن للإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها وتصاريفها
والتبحّر في جلائلها وصغائرها،
إلا قوة اليقين في معرفة الإعجاز القرآني ،
وزيادة البصيرة في اثبات النبوة ،
الذي هو عمدة الأمر كله ،
لكفى بهما فضلاً يحسن أثره ويطيب في الدارين ثمره .
{ الثعالبي }.


سطور في لغتنا الجميلة :
~ هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية
وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم،
~ اللغة العربية يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة.
~ هي إحدى اللغات الزسمية الست المعتمدة في منظمة الأمم المتحدة ،.
~ اللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية...
فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب (لابن منظور) الصادر في القرن الثالث عشر
أكثر من 80 ألف مادة،
بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس ( صمويل جونسون )
وهو من أوائل من وضع قاموساً إنجليزياً من القرن الثامن عشر...
يحتوي على 42 ألف كلمة.
~ تحتوي العربية على ثمانٍ وعشرين حرفاً مكتوباً. ويرى بعض اللغويين
أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية،
ليصبح عدد الحروف تسع وعشرون حرفاً.


قالـــــــوا :

(ما ذَلّت لغةُ شعبٍ إلا ذلّ ، ولا انحطَّت إلا كان أمرُهُ فى ذهابٍ وإدبارٍ ،
ومن هذا يفرِضُ الأجنبيُّ المستعمرُ لغتَه فرضاً على الأمةِ المستعمَرَة ،
ويركبهم بها ويُشعرهم عَظَمَته فيها ، ويَستَلحِقُهُم من ناحيتها ،
فيحكم عليهم أحكاماً ثلاثةً فى عملٍ واحدٍ :
أما الأولُ : فحبْسُ لغتهم فى لغتِهِ سِجناً مؤبداً .
وأما الثاني : فالحكمُ على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً .
وأما الثالث : فتقييدُ مستقبلهم فى الأغلالِ التى يصنعُها ،
فأمرهم من بعدِها لأمرِهِ تَبَعٌ ).
{ مصطفى صادق الرافعي }.


لغتنا والحوار الثقافي ~
في أي مكان بالعالم تشكل اللغة العنصر الأول في الحوار الثقافي
ولأجل نجاح لغة الحوار يجب أن تكون مرنة مطواعة قابلة للفهم والتعبير
من قبل الأطراف المتحاورة قادرة على التواصل بينهم .
وهذا يتطلب من اللغة القابلية على احتواء مفاهيم ومضامين
قد لاتكون ضمن عرفها وخارجة عن إطارها التقليدي في الاستخدام .
ولغتنا العربية اليوم تواجه عقبات تعترضها في أن تكون لغة حوار ثقافي نموذجية .
لغتنا العربية في هذا العصر تعاني من الضعف ،
وتعيش منعطفاً خطيرًا، على مستوى التخاطب،
وعلى مستوى الكتابة،
بما فيها الكتابة الفنية والنقدية، التي الأصل فيها أن تترجم ..
روح هذه اللغة، أصالةً، وفصاحةً، وبلاغةً، وبيانًا.


محطـّــــــات ~
كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ..
ومنطقها السليم ، وسحرها الفريد ؟ !
فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها..
سقطوا صَرْعَى جمال تلك اللغة ...
{ المستشرقة الألمانية زيفر هونكة}.
من أغرب المُدْهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية
وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى
عند أمة من الرُّحل تلك اللغة التي فاقت أخواتها
بكثرة مفرداتها ودقة معانيها ، وحسب نظام مبانيها ،
ولم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة
ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى ،
ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين
كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل شائبة .
{ المستشرق الفرنسي رينان }



صرخة الضّــــــــاد:
أصبح الغيورون على اللغة يحملون هم ماتعانيه من تجني...
لامن الغرباء ولكن من كل من تجري لغة الضاد في عروقهم..
وذلك بعد زيادة التراشقات بين دعاة العامية الذين ينادون بتبسيط اللغة ..
والتملص من قواعدها وأصولها ، متذرعين
بحجة أن هذه الارتباطات تجعل من العسير تداول اللغة ..
في هذا الزمن الذي يسير كل شيء فيه في خطاًسريعة
وأن اللغة العربية لاتزال جامدة تدور حول محور استقرارها لاتتجاوزه ..
وبين المتعصبين للغة المنادين إلى محو أمية العرب وجهلهم بعربيتهم ..

في قراءة في كتاب: اللغة العربية .. سحر، وجمال، وعبقرية
يدعو الكاتب : إبراهيم اليوسفي
إلى ضرورة الانتفاضة في وجه السموم الدخيلة على اللغة ..
ورصد الأيدي الماكرة الخفية التي تسعى لهدمها ..
مخاطبًا كلَّ غيور على لُغته، فيقول :
إنه آن الأوان لتستيقظ الضمائر، ويُشمر المسؤولون عن ساعد الجدِّ،
ويقوموا قومةَ رجل واحدٍ بدراسة علمية ومُعمقة،
من شأنها أن تقيل هذه العثرات ليتجلى صفاؤها، وإشراقها، وتوهجها ..)
*ومرد هذا الأسى عند المؤلف، إلى كون اللغة العربية ذات تاريخ،
كانت لغة تخاطب قوم لم يُفسد لسانَهم لحنٌ ولا دخيل،
واختارها الله - عز وجل - لحمل كلامه في آخر رسالة أرسلها للعالمين،
وكان لقوتها تجليات عظيمة بقيت محفورة في صفحة التاريخ ..
يذكر المؤلف مثالاً على ذلك فيقول:
( ولم يمضِ على فتح الأندلس أكثر من خمسين سنة ...
حتى اضطر رجال الكنيسة أن يُترجموا صلواتهم إلى العربية..
حتى تكون مفهومة لدى النصارى ..
وذلك يدل على القوة التي كانت تتمتع بها هذه اللغة،
التي عمِّرت أكثرَ من عشرين قرنًا
وهو ما لم يُكتب في التاريخ للغة أخرى غيرها )..
وكم عزَّ أقوامٌ بعزِّ لغات.



وأخيــــــراً...
إنها لغة القرآن الكريم .. أصبحت غريبة في ديارها ..
تعامل باستخفاف .. وتدمج بالتعابير الأجنبية .. وتختصر عباراتها
الكثير من الناس وخاصة الجيل الجديد قدانبهروا بثقافة الغرب
فاحتووها بالغث والسمين الذي فيها ..
وانتصروا لها على حساب لغتهم . ..
وهم بذلك قدموا خدمة للاستعمار الذي يبغي تقطيع أوصالها..
ورتقها بلغته وروحه وثقافته..
فواعجبا ..! من عقوق أبناء جهلوا قيمتها واستخفوا بها ...!!
20
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حنين المصرى
حنين المصرى
سلمت يمينك فيض الواحة الرقراق الذي لا ينضب ... موضوع رائع وجهد كبير ومع الأسف مس شغاف قلبي فأنا ممن يؤرقهم دوما ما ال إليه حال لغتنا الحبيبة في عصرنا فهل سآءلوها عن صدفاتها حتى يقذفونها بالعقم والجمود ... ليت حرفك هنا يقرؤه كل عربي وكل مسلم ليغار على لغته ويحميها ويعلم انه في وقت من الأوقات كان الفرنسي والانجليزي عندما يحاولان أن يظهرا بمظهر متقدم ومتحضر يتحدث ببعض الكلمات العربية مفاخرا بمعرفته لغة الحضارة السائدة. .. دمت بخير يا فيضنا وعطر واحتنا حبيبتي وبارك الله في حروفك المعطاءة
ذوق واحساس 1
ذوق واحساس 1
جزيتي خيرا أختي فيض على الموضوع الثري بالمعلومات
وكم هو ممتع الحديث عن لغتنا الأم ..
حقا غاليتي فيض كما أشرت في نصك وللأسف
أصبح أبناء اللغة العربية ينقصون من قدرها من خلال إضافة بعض الكلمات الأجنبية بين مفرداتها
وكل هذا ناتج عن جهلهم لقدر هذه اللغة
والبعض قد يقول بأن هذه اللغة جامدة لا تستطيع مواكبة التطور
ولكن العكس تماما ..
ولكن نسأل الله الهداية للجميع
وستبقى هذه اللغة خالدة ..
ما دام القرآن الكريم باق إلى يوم الدين
أثني عليك مرة أخرى الاخت فيض ..
جزاك الله جنة الفردوس ..
تغريد حائل
تغريد حائل
الحبيبة فيض:
طرحكِ ثراء.. ورواء
وباكورة فكرٌ أعتدنا منه التميز فوق رابية البيان..!
اللغة العربية أرثٌ تليد،
وعشقٌ خالد متأصل بعروقنا العربية الإسلامية..!
أبدعتِ أديبتنا..
وهنا لا نجد حروفاً وافيةً تنسج لكِ آيات الامتنان
على هذا الموضوع المميز والوضاء
فلقد سلطتِ الضوء على فجوة باتت تؤرق مضجع لغتنا العربية..!
أثابكِ الله يافيض واحتنا الرقراق!!
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
سلمت يمينك فيض الواحة الرقراق الذي لا ينضب ... موضوع رائع وجهد كبير ومع الأسف مس شغاف قلبي فأنا ممن يؤرقهم دوما ما ال إليه حال لغتنا الحبيبة في عصرنا فهل سآءلوها عن صدفاتها حتى يقذفونها بالعقم والجمود ... ليت حرفك هنا يقرؤه كل عربي وكل مسلم ليغار على لغته ويحميها ويعلم انه في وقت من الأوقات كان الفرنسي والانجليزي عندما يحاولان أن يظهرا بمظهر متقدم ومتحضر يتحدث ببعض الكلمات العربية مفاخرا بمعرفته لغة الحضارة السائدة. .. دمت بخير يا فيضنا وعطر واحتنا حبيبتي وبارك الله في حروفك المعطاءة
سلمت يمينك فيض الواحة الرقراق الذي لا ينضب ... موضوع رائع وجهد كبير ومع الأسف مس شغاف قلبي فأنا ...
وسلمتِ غاليتنا حنين ..!
تعقيب جميل وفائدة تشكرين عليها ..
والحديث عن العربية وما تتعرض له .. حديث ذو شجون .. يطول .. ولا ينتهي ..
بورك قلمك وحرفك الرقيق المطعم بالحنان ..
ودعينا ننهل من ورد أشعارك الحالمة فلقد ظمئنا إليها
بوركتِ شاعرة الواحة الشفافة ..!
رحيق وندى
رحيق وندى
بحث شيق وماتع رغم نبرة الاسى والتحسر يا فيضنا المعطاء
اللغة العربية لغة البيان والقرآن ولغة ساكني الجنان وسيحميها
الله سبحانه ويسخر لخدمتها عقول نيرة ونفوس نقية
مادامت السموات والارض .... باركك الله اديبتنا وزادك من
العلم النافع وسخرك لخدمة لغة نزل بها كتابه الكريم