-*اللهم بلغنـــــــا رمضــــان*-

ملتقى الإيمان




السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته ,


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتاكم رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة


ويحط الخطايا، ويستجيب فيه الدعاء، ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته،


فأروا الله من أنفسكم خيراً، فإن الشقي من حرُم فيه رحمة الله عز وجل "




حين قرأت هذا الحديث , تذكرت حآلنآ في كل سنه عند نهآية هذا الشهر الفضيل


الندم والحسره التي تلآزمنآ لـ تقصيرنآ في آدآء العبآدآت , آو لعدم أستغلالنآ موسم العبآده


حُسن آلآستغلال ..


و لكي نكون ممن يُبآهي بهم الرب عند ملآئكته .. ولآ نُحرم من فضله


جَمعت من عدة موآقع بعض النقآط المهمه و النصآئح المُفيده ..








الهمسة الاولى
ضاعفوا الإجتهاد في هذه الليالي ، أكثروا من الذكر ...
أكثروا من تلاوة القرآن ... أكثروا من الصلاة ، أكثروا من الصدقات
أكثروا من تفطير الصائمين ... ففي صحيح مسلم أن رسول الله كان يجتهد في العشر
ما لا يجتهد في غيرها




الهمسة الثانية
اطلبوا تلك الليلةِ الزاهية ، تلك الليلة البهية ، ليلة العتق والمباهاة ،
ليلة القرب والمناجاة ... ليلة القدر ، ليلة نزول القرآن ،
ليلة خير من ألف شهر ...




الهمسة الثالثة
اتركوا لذيذ النوم ، وجحيم الكسل ، وانصبوا أقدامكم في جنح لياليّ ،
وارفعوا هممكم ، وادفِنوا فتوركم ونافسوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
حتى يعلموا أنهم خلفوا ورآهم رجالا أصحاب تقىً وقيام ...




الهمسة الرابعة
ارفعوا عنكم التنازع والخصام فإنها سببٌ في منع الخير وخفائه




الهمسة الخامسة
أحيوا فيَّ سنة الإعتكاف ، فإن هذه السُنَّة بلسمٌ للقلوب ،
ودواءٌ لآفاته ،




الهمسة السادسة
ما جئتكم لتجعلوني موسماً لملئ بطونكم بأصناف الطعام والشراب ..
ولا جئتكم لتجعلوا ليلي نهاراً، ونهاري ليلاً ،
وتقطّعوا ساعاتي الثمينة باللهو واللعب، والنظر إلى ما حرم الله
وتقطيع الوقت في المنتزهات وغيرها.. !
... فأدركوا الحكمة من مجيئي إليكم . .




الهمسة السابعة
هلا رجعتم إلى تأريخ أسلافكم العظام
لتروا ما صنعوا في الأيام التي قبلي ...
فلا تنسوا معركة بدر ، وفتح مكة ، واليرموك وحطين،
إنها بطولات تحققت في رمضان ..
ولم تكن هذه البطولات والانتصارات لتتحقق في أرض الواقع ،
لو لا أنها تحققت أولاً في نفوس أولئك المؤمنين




الهمسة الثامنه
لا تفسدوا صفو لياليَّ ببعضَ المعكرات التي تثيرُ الأشجان ...
وتجلبُ الأحزان ... وتؤنبُ الضمائر ... وتقلقُ الخواطر ...
يمكنك أن تشتري ملابس العيد وأغراضه في شهر شعبان ،
حيث الأسعار مناسبة ، والأعداد قليلة !!
فتقضي حوائجك دون أن تخسر كثيرا أو أن تضيع وقتا فاضل ...




الهمسة التاسعة
أيقظوا قلوبكم من النوم عن صلاة الظهر وصلاة العصر ...
فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ...




الهمسة العاشرة
استغلوني ... فقد اتيت اليكم...
وسأمضي ولا يعلم أحدٌ منكم هل سيصوم هذا الشهر في أعوامه القادمة ..



.







15
742

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شذى الورد...
شذى الورد...
هذه بعض السنن الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام
والتى من شأنها مضاعفة الثواب والحسنات لمن فعلها,
فشمروآ لها يَ آحبه عسى أن نكون ممن قبلهم الله فى رمضان,
ومنّ عليهم بالعتق والغفران.



- أولا : الجلوس بعض صلاة الفجر إلى طلوع الشمس لذكر الله ثم صلاة الضحى .
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى الصبح في جماعة،
ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس،
ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة"..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تامة تامة تامة". رواه الترمذى



- ثانيا : من السنن المستحبة صلاة الضحى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ،
فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ،
وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ،
ويجزئ من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى "
: السلامى بضم السين وتخفيف اللام : هو العضو ،
وجمعه سلاميات بفتح الميم وتخفيف الياء.(صحيح مسلم)
وعنها قال النبى صلى الله عليه وسلم أيضا:
{ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، وهي صلاة الأوابين } .



- ثالثا : الذكر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، و أزكاها عند مليككم ،
و أرفعها في درجاتكم ، و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق ،
و خير لكم من أن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟
قالوا : بلى يا رسول الله قال : " ذكر الله " صحيح الإسناد
وقال صلى الله عليه وسلم:
"سبق المفردون ، قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟
قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات".
رواه مسلم



- رابعا : الصدقة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى "
.
وروى البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما ,
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس ,
و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاة جبريل عليه السلام ,
و كان يلقاة كل ليلة فى رمضان فيدارسة القرآن
فلرسول الله صلى الله عليه و سلم أجود بالخير من الريح المرسلة .



- خامسا : عمرة رمضان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
": عمرة فى رمضان كحجه معى" .
( متفق عليه)



- سادسا : السحور
و قد اجتمعت الأمة على استحبابة ,
فعن أنس رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
(( تسحروا فإن السحور بركة )) رواة البخارى و مسلم



- سابعا : تعجيل الفطر
يستحب للصائم أن يُعجل الفطر متى تحقق غروب الشمس
فعن سهل بن سعد رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
(( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) رواة البخارى و مسلم .
و ينبغى ان يكون الفطر رُطبات وتراً فإن لم يجد فعلى الماء ,
فعن انس رضى الله عنه قال (( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يُفطر على
رطبات قبل أن يُصلى , فإن لم يكن فعلى تمرات ,
فإن لم تكن حسا حسوات من ماء
رواة ابو داود و الحاكم و صححة الترمزى و حسنة .



- ثامنا : الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام
روى ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إن للصائم عند فطرة دعوة ما تُرد ))
و كان عبد الله إذا افطر يقول
(( اللهم إنى أسألك برحمتك التى وسعت كل شىء ان تغفر لى ))
و ثبت ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يقول
(( ذهب الظمأ و إبتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله ))
و رواى مرسلاً أنه صلى الله عليه و سلم كان يقول
(( اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت ))
و روى الترمزى بسند صحيح انه صلى الله عليه و سلم قال
(( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر و الإمام العادل و المظلوم )) .



- تاسعا : السواك
يستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصوم
و لا فرق بين اول النهار و آخرة.
و قال الترمذى (( و لم ير الشافعى بالسواك , أول النهار و آخرة بأساً ))
و كان النبى صلى الله عليه و سلم يتسوك و هو صائم .



- عاشرا : الإجتهاد فى العبادة فى العشر الأواخر من رمضان
روى البخارى و مسلم عن عائشة رضى الله عنها
أن النبى صلى الله عليه و سلم
(( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل , و أيقظ أهلة , و شد المئزر ))
و فى رواية مسلم (( كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد فى غيرة )) .
وردةالورد
وردةالورد
جزاك الله خير
شذى الورد...
شذى الورد...




* من الأخطاء:
استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.





* من الأخطاء:
تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.






* من الأخطاء:
بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام، فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد عن النبي قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } .


وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له } .
وعلى العكس من ذلك:
البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح) .




* من الأخطاء:



تعمد الشرب أثناء أذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصةً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأن النبي يقول: { إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر } فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. .




* من الأخطاء:
عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان، كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأ منه. فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه، لما ورد عن سلمة بن الأكوع قال: { إن النبي بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" } .






* من الأخطاء:
جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة، وهذا خطأ لما صح عنه أنه قال: { إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين } وفي رواية: {وسلسلت الشياطين } .
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.




* من الأخطاء:
أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.




* من الأخطاء:
ما يفعله بعض الناس من الشرب أو الآكل في نهار رمضان

و ان كآن ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز:
(من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان). .





*من الأخطاء:
إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض.
قال الشيخ ابن جبرين:
(فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف) .




*من الأخطاء:
تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه كل أو شرب ناسياً في أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه.
قال رسول الله :
{ إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه }




*من الأخطاء:
تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين:
(إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره) .




* من الأخطاء:
تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين:
(لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه. .






*من الأخطاء:
جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.




* من الأخطاء:
تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وربما ظن أن استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال : { لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } . قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين:
(ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).



* من الأخطاء:
أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة، وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً، ولا عبرة بغيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق. . 16 - ومن الأخطاء: غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول حين يفطر عند قوم. كأن

يقول:
{ أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة }
.
أو يقول:
{ اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } .
أو يقول:
{ اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } .




* من الأخطاء:
اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان، وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال، قال تعالى: أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن .




* من الأخطاء:
امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت،
فإنهآ تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها
شذى الورد...
شذى الورد...



اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إلهِ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ الْمُجْرِمينَ.





اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني فيهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنقِماتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.



اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا اَجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ.



اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ اَمْرِكَ، وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لأَِدآءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسِتْرِكَ، يا أبْصَرَ النّاظِرينَ.



اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ المُسْتَغْفِرينَ، واجْعَلْني فيهِ مِن عبادِكَ الصّالحينَ القانتين، وَاجْعَلْني فيهِ مِنْ أوْلِيائِكَ الْمُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.



اللهم لا تخذلني لتعرضِ معاصيكَ ، وأعذني من سياطِ نقمتكَ ومهاويكَ ، وأجرني من موجباتِ سخطكَ بمنكَ وأياديكَ ، يا منتهى رغبةِ الراغبين



اَللّهُمَّ أعِنّي فيهِ على صِيامِه وقِيامِهِ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ هَفَواتِهِ وآثامِهِ، وارْزُقْني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ.



اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ، بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ.



اللهمَّ اجعلَ لي فيهِ نصيباً من رحمتكَ الواسعةِ ، واهدني فيهِ ببراهينكَ القاطعةِ ، وخذْ بناصيتي إلى مرضاتكَ الجامعةِ ، بمحبتكَ يا أملَ المشتاقينَ



اللهمَّ اجعلني فيهِ من المتوكلينَ عليكَ ، الفائزينَ لديكَ ، المقربينَ إليكَ ، يا غايةَ الطالبينَ


اللهمَّ حببْ إليَّ فيه الإحسانَ ، وكرهْ إليَّ فيهِ الفسوقَ والعصيانِ ، وحرمْ عليَّ فيهِ السخطَ والنيرانَ ، بقوتكَ يا غوثَ المسنغيثينَ



اللهم ارزقني فيهِ السترَ والعفافَ وألبسني فيهِ لباسَ القنوع والكفافِ ، ونجني فيهِ مما أحذرُ وأخافُ ، بعصمتكَ يا عصمةَ الخائفين



اللهمَّ طهرني فيهِ من الدنسِ والأقذار ، وصبرني على كائناتِ الأقدارِ ، ووفقني للتقى وصحبةِ الأبرار ، بعونكَ يا قرةَ عيونِ المساكين



اللهمَّ لا تؤاخذني فيهِ بالعثراتِ ، وأقلني فيهِ من الخطيئاتِ والهفواتِ ، ولا تجعلني غرضاً للبلايا والآفاتِ ، بعزكَ يا عزَّ المسلمينَ



اللهمَّ ارزقني فيهِ طاعةَ العابدينَ ، واشرحْ فيهِ صدري بإنابةِ المهبتينَ ، بأمانك يا أمانَ الخائفينَ و صلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
شذى الورد...
شذى الورد...

آتمنى الفآئده للجميع

وآعتذر ع آلأطآله

تذكروآ أن شهر رمضآن شهر الربح العظيم

لآ يُضيعه الا المحروم

اللهم تقبل منا صيام رمضان، واعتق رقابنا من النيران،

وأدخلنا الجنة من باب الريان، وبلّغنا أعلى درجات الجنان

اللهم آمين