الله الصمـد،اللهم أصمد قلوبنا إليك💜💜

ملتقى الإيمان

الصمد هو من تصمد إليه الخلائق أي تلجأ إليه، والصمد هوالمقصود في الرغائب المستغاث به عند المصائب والمفزوع إليه وقت النوائب.
الصمد اسم بالغ الهيبة قوي الحروف شامخ المعنى قليل الورود والذكر "قل هو الله أحد الله الصمد"
💢 سبحانه أحاطك بالاحتياجات لتحيط نفسك بأسمائه وصفاته، عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي: يا أبا عمران كم الها تعبد ؟ قال أعبد سبعة , ستة في الأرض وواحدا في السماء !! فقال صلى الله عليه وسلم : فإذا هلك المال من تدعو؟ قال: أدعو الذي في السماء . قال فإذا انقطع المطر من تدعو؟ قال: الذي في السماء .. قال: فيستجيب لك وحده أم يستجيبون لك كلهم قال : يستجيب وحده, فقال صلى الله عليه وسلم : يستجيب لك وحده و تشركهم في الشكر! أم تخاف أن يغلبوه عليك؟ قال : لا ما يقدرون عليه .. قال صلى الله عليه وسلم : يا حصين أسلم ( أو كما قال عليه الصلاة والسلام) فهذا معنى الصمد من تلجأ في أشد أحوالك فلا تجد سواه.
قال ابن تيمية : العبد قد تنزل به النازلة فيكون مقصوده طلب حاجته وتفريج كربته فيسعى في ذلك بالسؤال والتضرع وإن كان ذلك من العبادة والطاعة ثم يكون في أول الأمر قصده حصول ذلك المطلوب من الرزق والنصر والعافية مطلقا ثم الدعاء والتضرع يفتح له من أبواب الإيمان بالله عز وجل ومعرفته ومحبته والتنعم بذكره ودعائه ما يكون هو أحب إليه وأعظم قدرا عنده من تلك الحاجة التي أهمته. وهذا من رحمة الله بعباده، يسوقهم بالحاجات الدنيوية إلى المقاصد العلية الدينية.
سبحانه جعل في نفسك حاجة لتلجأ إليه، لتناديه، فيعم الأمن كيانك إن قلت يا الله، فإذا لم تقلها اختيارا قلتها اضطرارا، وإن لم تذكرها إيمانا ذكرتها قهرا، وإذا لم تكن كلمتك في الرخاء كانت صرختك في الشدة.
لماذا ننتظر جائحة تردنا إليه؟ ومصيبة تذكرنا به؟ وكارثة تلجأنا للصلاة بين يديه؟ هل كل ما أعطانا إياه من حياة وصحة وإيمان وأمان وسعادة قليل حتى لا ننكس رؤوسنا إليه إلا ببلية تنسينا كل أوهامنا ولا يبقى في عقولنا معها إلا الله.
📡عدِّل بوصلة قلبك باتجاهه ثم سر إليه ولو حبواً "هوالحي لا إله إلا هو فادعوه"
كل عارض يعرض إنما هو رسالة تقول: لديك رب فالتجئ إليه
المرض رسالة لتذل له
الفقر برقية لتسجد بين يديه
الضعف تنبيه يقول استجلب القوة من القوي،
الحياة كلها تناديك لديك رب اصمد له اجعله وجهتك "أينما تولوا فثم وجه الله"
اصمد إليه في كل حين، خيالاتك سوداء إذا لم تذكره، عقلك خراب دون أن يمر اسمه على خطراتك، أحلامك مستنقعات فإذا جاء ذكر الحي الذي لا يموت صارت أنهارا وأشجارا وطيورا شادية.
الصمود لله يحولك إلى عظيم لا يبالي بمُلَّاك التراب, رجل يعرِّض وجهه "لله" آناء الليل فكيف يذل لشيء من الدنيا أطراف النهار؟!!
اللحظة التي تصمد فيها إليه لأجل حاجتك,هي نفسها اللحظة التي تصبح حاجتك ملك يمينك. فلا يمكن لخلية أن تتحرك ولا لذرة أن تكون ولا لقطرة أن تتبخر ولا لورقة أن تسقط إلا بحوله وقوته. لا يستطيع العالم كله أن يمسَّك بسوء لم يرده الله ولا يستطيع العالم كله أن يدفع عنك سوءاً قدَّره الله عليك.
والآن، وجه وجهك إليه وألجئ ظهرك إليه وفوِّض أمرك إليه
اللهم أصمد قلوبنا إليك, واجعلنا لا نطلب غيرك ولا نسأل سواك ولا نستغيث بأحد من خلقك.
2
603

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Nadine Abdulaziz
Nadine Abdulaziz
بارك الله فيكِ
ويعطيكِ العافية
فتاة الحرماان
فتاة الحرماان
جزاك الله خيرا اللهم اغفر لي ذنبي و افرج لي همي و اقضي ديني و افتح لي ابواب رزقك يالله وسخرلي عبادك ياكريم ياجبار يارزاق يالله