الله يجزيها الخير يلي تعلمني كيف الوتر ب 11 ركعة وهل يجوز ان اصلي بعدها او قبلها

ملتقى الإيمان

الله يخليكم بنات كيف اصلي الوتر 11 او اقل وما هي السور التي اقراها في ال 11 وهل هي ركعتين وتسليم ولا كيف وسؤال هل يجوز ان اصلي بعدها قيام الليل مثلا او قبلها الله يجزيها الخير وتظل لها صدقة جارية
وادعولي ربي يشفي لي ركبتي تالمني كثير ويارب يفرج هم كل وحدة ترد وترزقها من حيث لا تعلم ولا تحتسب وتسخر لها زوجها
9
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

امي حب دائم
امي حب دائم
الله يشفيك ويفرج همك
الوتر هو اخر ما يصلى بعد العشاء وهي ركعة واحدة توتري بها

اما كيفية الصلاة فصلاة العشاء اربع ركعات ثم ركعتي الشفع وبعدها ركعة الوتر

بعد صلاة العشاء لك ان تصلي ما شئتي من النوافل اثنان او اربع او ست او ثمانية او عشرة او اكثر ... بعدها تختمي بركعة الوتر

وبها تختمي صلاتك ولا تستطيعي بعدها ان تصلي نوافل حتى تنامي ثم تنهضي للقيام

اما ان احببت ان تسهري ثم تقومي الليل في اوله فلا توتري صلي العشاء وانتظري حتى تقومي الليل ثم اوتري لان الوتر تختم به الصلاة

والافضل الوتر قبل النوم لقول ابو هريرة رضي الله عنه :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام" متفق عليه. وعند ابن خزيمة بلفظ: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لست بتاركهن: أن لا أنام إلا على وتر، وأن لا أدع ركعتي الضحى فإنها صلاة الأوابين، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر".والله اعلم
ألوان_1
ألوان_1
إذا صليت الوتر بعد العشاء قبل أن أنام؛ خوفا من عدم القيام آخر الليل، ثم قمت آخر الليل، وأردت أن أصلي من آخر الليل فهل يجوز ذلك وأوتر في الأخير أم لا؟




إذا أوتر الإنسان من أول الليل احتياطاً هذا حق طيب ، النبي أوصى أبا الدرداء وأبا هريرة أن يوتر أول الليل. قال بعض أهل العلم إنما أوصاهما بذلك لأنهما يشتغلان بالعلم في أول الليل ويصعب عليهما القيام في آخر الليل ، فإذا أوتر الإنسان من أول الليل ثم يسر الله له القيام في آخر الليل فإنه يصلي ما تيسر من الركعات من دون وتر ، يكتفي الوتر الأول ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (لا وتران في ليلة). فيصلى ركعتين أو أربع ركعات أو ست ركعات أو أكثر من دون وتر في آخر الليل، ولا حرج في ذلك ، ولا بأس بذلك ، وإنما يؤمر بتأخير الوتر في آخر إذا كان لا يوتر في أول الليل، إذ تيسر له القيام في آخر الليل، فهذا يوصى بأن يكون وتره في آخر الليل إذا تيسر له ذلك؛ لأن آخر الليل أفضل ، فإذا يسر الله للعبد أن يوتر في آخر الليل فهذا أفضل ، أما إذا خاف وخشي أن لا يقوم من آخر الليل فإنه يأخذ بالحزم فوتر في أول الليل وإن رزقه الله القيام في آخر الليل صلَّى ما تيسر من دون وتر، كما جاء السنة عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-، فقد ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلَّى بعد الوتر ركعتين. ليبين للناس أن الصلاة بعد الوتر جائزة، ولا حرج فيها.>>من موقع ابن باز





الوتر ركعه ركعتين ثلاث أربع...


أنا صراحه أوتر قبل لاأنام ركعتين وسلم وثم ركعه وأسلم



الركعة الأولى من الثلاث سورة . سبح اسم ربك الأعلى . وفي الثانية : الكافرون . وفي الثالثة : الإخلاص .

الله يشفيك ويعافيك يارب
ون تو فور
ون تو فور
ون تو فور
ون تو فور
شوفي هذا المقطع ممكن تستفيد منه
سكن الفؤاد
سكن الفؤاد
هل هناك فرق بين صلاة الوتر وصلاة الليل ؟.


الحمد لله


صلاة الوتر هي من صلاة الليل ، ومع ذلك فهناك فرق بينهما .


قال الشيخ ابن باز رحمه الله :


" الوتر من صلاة الليل ، وهو سنة ، وهو ختامها ، ركعة واحدة يختم بها صلاة الليل في آخر الليل ، أو في وسط الليل ، أو في أول الليل بعد صلاة العشاء ، يصلي ما تيسر ثم يختم بواحدة " انتهى .


"فتاوى ابن باز" (11/309) .


وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


" والسنة قولاً وفعلاً قد فرقت بين صلاة الليل وبين الوتر ، وكذلك أهل العلم فرقوا بينهما حكماً ، وكيفية :


أما تفريق السنة بينهما قولاً : ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً سال النبي صلى الله عليه وسلم كيف صلاة الليل ؟ قال : ( مثنى مثنى ، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة ) رواه البخاري . وانظر "الفتح" (3/20) .


وأما تفريق السنة بينهما فعلاً : ففي حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا راقدة معترضة على فراشه ، فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوتر . رواه البخاري . وانظر : "الفتح" (2/487) ، ورواه مسلم (1/51) بلفظ : ( كان يصلي صلاته بالليل وأنا معترضة بين يديه فإذا بقي الوتر أيقظها فأوترت ) . وروى (1/508) عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها ) . وروى (1/513) عنها حين قال لها سعد بن هشام بن عامر : أنبئيني عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : ( ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا في الثامنة فيذكر الله ويحمده ، ويدعوه ، ثم ينهض ولا يسلم ، ثم يقوم فيصلي التاسعة ، ثم يقعد فيذكر الله ، ويحمده ، ويدعوه ، ثم يسلم تسليماً يسمعنا ) .


وأما تفريق العلماء بين الوتر وصلاة الليل حكماً : فإن العلماء اختلفوا في وجوب الوتر ، فذهب أبو حنيفة إلى وجوبه ، وهو رواية عن أحمد ذكرها في "الإنصاف" و "الفروع" ، قال أحمد : من ترك الوتر عمداً فهو رجل سوء ولا ينبغي أن تقبل له شهادة .


والمشهور من المذهب أن الوتر سنة ، وهو مذهب مالك ؛ والشافعي .


وأما صلاة الليل فليس فيها هذا الخلاف ، ففي "فتح الباري" (3/27) : "ولم أر النقل في القول بإيجابه إلا عن بعض التابعين . قال ابن عبد البر : شذ بعض التابعين فأوجب قيام الليل ولو قدر حلب شاة ، والذي عليه جماعة العلماء أنه مندوب إليه " انتهى .


وأما تفريق العلماء بين الوتر وصلاة الليل في الكيفية : فقد صرح فقهاؤنا الحنابلة بالتفريق بينهما فقالوا : صلاة الليل مثنى مثنى ، وقالوا في الوتر : إن أوتر بخمس ، أو سبع لم يجلس إلا في آخرها ، وإن أوتر بتسع جلس عقب الثامنة فتشهد ، ثم قام قبل أن يسلم فيصلي التاسعة ، ثم يتشهد ويسلم ، هذا ما قاله صاحب "زاد المستقنع" " انتهى .


"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/262-264) .


وبهذا يتبين أن صلاة الوتر من صلاة الليل ، ولكنها تخالف صلاة الليل في بعض الفروقات ، منها : الكيفية .


والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب