الله يرزق من تجاوبني وتفرج همي من حيث لاتحتسب

الأمومة والطفل

انا عندي ولد عمره 3سنواتو8شهور دايما في قلق منه اخاف يكون معه مرض التوحد الله يكفينا شره ولدي هذا انا ماخفت بدون سببهو تاخر بالنطق والفهم مره يعني كنت انادي على اسمه ماكان يرد طبعا هذا ماكان يفهم لما اطلب منه شي ماينفذ يطالع فيا كانه مايفهم ايش مطلوب منه هذ قبل مايكمل سنتين ونص طبعا هو كان على طول عند طيور الجنه انا لما لاحظت عليه التاخر مسحت القناه والحمدلله تحسن الحين يعرف اسمه الثلاثي ينادي اخوانه باسمائهم لما اطلب منه شي ينفذه بس مايعرف يكون جمل مايعبر زين عن نفسه اذا بغى مويه يقول ابغى مويه ابغى حليب الحين جبت صور حيوانات لما اساله عن اسمائهم عرفهم يحي يلعب مع اخوه مطارده لما يصلي ابوة اقوله روح صلي يروح يقلد ابوه طبعا لما ابكي على طول يجي يسكتني بس لما اسولف معه الاحظه مايطالع بعيوني كثير على طول يغير نظره لشي ثاني الله يخليكم هل ممكن يكون معه توحد والله على طول شايله هم مانام زي الناس دايما افكر دايما الاحظ حركاته تعبت والله
10
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سبيشل مول
سبيشل مول
فووووووووووووووووووووووق
دموع الووورد
دموع الووورد
زي ولدي الله يعلم
نواعم8
نواعم8
زي ولدي الله يعلم
زي ولدي الله يعلم
ماعرضتيه عند دكتور وكم عمره
أدويين :)
أدويين :)
ما هي أعراض التوحد؟
عادة لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24-30 شهراً، حينما يلاحظ الوالدان تأخراً في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي، وعادة ما تكون الأعراض واضحة في الجوانب التالية:
التواصل:يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، ويتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات،ويكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، ويكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة.ويشمل خلل التواصل المهارات اللفظية وغير اللفظية ، فقد تغيب اللغة كليا وقد تنمو ولكن دون نضج وبتركيب لغوى ركيك مع ترديد الكلام مثل إعادة آخر كلمة من الجملة التى سمعها والاستعمال الخاطئ للضمائر حيث يستعمل الطفل ضمير" أنت" عندما يود أن يقول "أنا" فمثلا لا يقول " أنا أريد أن اشرب " بل يستعمل اسمه فيقول "على يريد أن يشرب " 000 وعدم القدرة على تسمية الأشياء وعدم القدرة على استعمال المصطلحات المجردة ، ويكون للطفل نطق خاص به يعرف معناه فقط من يخبرون ماضى الطفل .
التفاعلالاجتماعي: ضعف في العلاقات الاجتماعية مع أمه ..أبيه 00اهله والغرباء . بمعنى أن الطفل لا يسلم على أحد .. لا يفرح عندما يرى أمه أو أبوه .. لا ينظر إلى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الآخرين و لا يشاركهم اهتماماتهم ...و لا يحب أن يشاركوه ألعابه ..يحب ان يلعب لوحده ... و لا يحب أن يختلط بالأطفال الآخرين.
أيضا لا يستطيع أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل أن يرى أمه تبكي أو حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الأطفال) ويقضي وقتاً أقل مع الآخرين، ويبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، وتكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون.
المشكلات الحسية: استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم.
اللعب:هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.
السلوك:قد يكون نشطاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتباط بشخص واحد بعينه. ولا يحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقة تنظيم غرفته ، مع التعلق بالأشياء مثل مخدة معينة أو بطانية ويحملها معه دوما وقد يكون عنده أيضا حركات متكررة لليد والأصابع. ويكون هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذياً للذات.
اضطراب الوجدان: مثل التقلب الوجدانى ( أى الضحك والبكاء دون سبب واضح ) والغياب الظاهرى للتفاعلات العاطفية ونقص الخوف من مخاطر حقيقية والخوف المفرط كاستجابة لموضوعات غير مؤذية أو أحداث القلق العام والتوتر. ويقاوم الذاتويون التغير فى المكان أو العادات اليومية وقد يحدث عند التغيير هلع أو انفجارات مزاجية .
الأكل والشرب والنوم:اضطراب فى الأكل والشرب والنوم مثل قصر الطعام على أنواع قليلة أو شرب السوائل بكثرة ، والاستيقاظ ليلا المصاحب بهز الرأس وأرجحتها أو خبط الرأس .
وعموما تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وتحدث بدرجات متفاوتة

تفــآئلي بالخير تجديه ..
خلي أملك بالله كبير وحطي فبالك أن ولدك سليم ومابه الا العافيه ..
وان شاء الله يارب ما يكون فيه الا العافيهـ ..
أدويين :)
أدويين :)
وعشان يتطمن قلبك خذي للمستشفى وسوي له فحوصـآت