الليزر.. ثورة طبية وتقنية عالية ساهمت في علاج الامراض الجلدية والعيوب الخلقية!!

العناية بالبشرة

http://forum.hawaaworld.com/attachment.php?attachmentid=35466&stc=1&d=1146749399
ما انواع الليزر الموجودة؟

هناك انواع عدة من الليزر المستخدمة في الوقت الحاضر وقد تم بشكل واسع استبدال تكنولوجيا الليزر القديمة (مثل موجات ليزر مستمرة من ثاني اكسيد الكربون والارغون) بانظمة ليزر اخرى كالليزر النابض (متذبذب) والذي يحدد هذه الانواع واستخداماتها هي طول الموجة الليزر وفترات التذبذب وكيفية امتصاص الجزء المستهدف لهذا الضوء.

ماهي الحالات الجلدية التي يمكن علاجها بالليزر؟


الآفات الوعائية:

استخدم الليزر بنجاح لمعالجة انواع عدة من الآفات الوعائية سواء كانت آفات سطحية او تشوهات وعائية (كالبقع الحمراء) او توسع الاوعية الشعرية او التورم الوعائي او الاورام الحبيبية المتقيحة او التقيحات او الاورام اللحمية ومن اهم انواع الليزر المخصص لعلاج هذه الحالات الارغون والكريتون والليزر الصبغي المتذبذب (نابض).

يوصف الليزر الصبغي المتذبذب بأنه الخيار الافضل لمعالجة معظم الآفات الوعائية بسبب فاعليته الاكلينيكية الكبيرة ومخاطره القليلة.

ومن آثاره الجانبية انه قد يسبب نزفاً تحت الجلد يستمر من 1-2 اسبوع اضافة الى تغيرات صبغية عابرة لكنه نادراً ما يسبب في حدوث تقشر او تغيرات نسيجية او تكوين ندب.

ومن الخصائص التي يتميز بها ليزرv.beam الحديث بأنه يزود بذبذبات (نبضات) ذات مدة اطول وبذا تكون الطاقة الموجهة على الاوعية الدموية المستهدفة ذات قوة اكبر متأثرة بطول هذه الفترة الزمنية ومؤدية الى تدمير اوعية دموية بشكل متماثل مما يقلل من النزف تحت الجلد والذي يظهر عادة بعد تعريض الجلد لليزر الصبغي النابض كذلك وبهدف زيادة العلاج وطاقته بأمان وفعالية من المستحسن تعريض الجلد لتبريد ديناميكي اثناء استخدام الليزر.

تتجاوب عادة التشوهات الوعائية المتعلقة بأوعية دموية سطحية وصغيرة افضل للعلاج من الاوعية الاكبر والاعمق وغالباً ما يظهر هذا عند الافراد الاكبر سناً ولذا فإنه من الافضل البدء في العلاج باكراً ويتلاشى عادة 80٪ من أثر التشوهات بعد 8-10 جلسات في المعدل وعادة ما تكون هناك حاجة لجلسات اضافية اذا عاد التشوه للظهور
منقول من جريدة الرياض عدد الجمعه
0
380

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️