السلام عليكم
ينفع كل واحد لوحده او مخلوطين انا بشرب مثلا الكمون مع النعناع
وعلى فكره طبيبة المكروبيوتك قالت لى ايضا عندما تاكلى اى خضار نى مثل الكرنب او الخيار او السلطه عموما يجب ان تكبسى الخضار الى ان ينزل منه الماء ثم تاكلى الخضار ولا تشربى الماء اوتبقيه فى السلطه وقد سالتها عن الفوائد التى يفقدها الخضار فى هذا الماء ولكنها اكدت لى انالخضار يحتفظ بكل ما به من فيتمينات وما اكت عليه ايضا اننا يجب ان نقطع الخضار صغير جدا عكس ما كلوةنا فهمين فانا كنت اعرف انى يجب ان اقطع الخضار كبير هى اكددت على العكس
كذلك البعد عن السكر لانه يخمر فى البطن كذلك اكل الفاكهه قبل الاكل وبفتره كافيه لكى لاتخمر الاكل فى البطن واجمالا لاتخلطى اي سكاكر مع طعام يعن متشربيش ببسي مع الاكل مثلا وان كان احسن متشربهوش خالص او متحليش بعد الاكل مباشره يجب مرور 3 ساعات على الاكل ان كان نباتى و6 ساعات ان كان حيوانى وبالعقل كده انتى لما بتخمرى الخميره لعمل مخبوزات بتضيفى لها ايه؟ سكر وتوضعيها فى الفرن الدافى ء لتخمر هذا ما تفعلينه فى بطنك بالضبط تاكلى الاكل وتضعى السكر وطبعا البطن وسط دافىء فتتخمر الخمائر الضاره وتنتج الغازات
ارجو انى اكون قد افدتك وتحياتى لك
lolaa
•
بعض الأطعمة المسببة للغازات:
أ- السكريات:
تشير الأبحاث بأصابع الاتهام إلى سكر الرافينوز واللاكتوز والفراكتوز والسوربيتول وتعتبرها سببا رئيسيا وراء تكون الغازات.
الرافينوز "Raffinose"
يحتوي الفول والفاصوليا واللوبيا والبقوليات عموما على كميات كبيرة من هذا السكر المركب. كما أنه يوجد أيضا -ولكن بكميات أقل- في الكرنب والبروكلي والهليون والقمح والحبوب الكاملة غير المقشرة.
اللاكتوز "Lactose"
اسم هذا السكر مشتق من الحليب. واللاكتوز أو سكر الحليب -كما يدل اسمه- يوجد بوفرة في الحليب ومشتقاته ومنتجات الألبان كالزبادي والجبن والآيس كريم وخلافه. كما أن بعض الأغذية المصنوعة كالخبز ورقائق الذرة مثلا تعتبر غنية باللاكتوز.
والعديد من الناس، خاصة من ينحدرون من أصول آسيوية أو أفريقية أو أمريكية أصيلة يعانون بطبيعتهم من انخفاض مستويات إنزيم اللاكتيز المسئول عن تكسير سكر اللاكتوز ومن ثم هضمه. كما أن هذا الإنزيم يقل تدريجيا مع التقدم في العمر.
وكنتيجة لكل ما سبق، فإن العديد من الناس يشعرون بتزايد في الغازات بعد تناول أطعمة محتوية على سكر اللاكتوز.
الفراكتوز "Fructose"
ويوجد في الخرشوف والبصل والكمثرى والقمح. ويستعمل الفراكتوز كمادة للتحلية في بعض المشروبات والعصائر.
السوربيتول "Sorbitol"
سكر السوربيتول موجود في الطبيعة في الفواكه، بما في ذلك التفاح والكمثرى والخوخ والبرقوق. يستعمل مرضى السكري هذا السوربيتول للتحلية بدلا من الجلوكوز، والعديد من الأطعمة المخصصة لمرضي السكر تكون محضرة باستخدام السوربيتول. كذلك الحلوى والعلكة الخالية من السكر.
ب- النشويات:
إذا أردنا أن نضع قاعدة، فستقرر أن النشويات تسبب الغازات. فأغلب النشويات كالبطاطس والذرة والمكرونة والقمح تنتج الغازات المعوية عندما يتم تكسيرها وهضمها في الأمعاء الغليظة.
ويستثنى الأرز من القاعدة على اعتبار أنه الوحيد من بين النشويات الذي لا يسبب الغازات.
ج- الألياف:
العديد من الأغذية تحتوي على ألياف، سواء أكانت قابلة للذوبان أم لا.
أما الألياف القابلة للذوبان، فهي تذوب بسهولة في الماء وتأخذ شكلا لينا مشابها للجيلي. ويوجد هذا النوع من الألياف في نخالة الشوفان والفول والبازلاء ومعظم الفواكه. ولا تكسر الألياف السائلة إلا عندما تصل إلى الأمعاء الغليظة، حيث يسبب هضمها الغازات.
وعلى الجانب الآخر، تمر الألياف غير القابلة للذوبان عبر الجهاز الهضمي بدون تغير يذكر. ولذلك فهي تنتج القليل من الغازات. وتوجد هذه الأنواع من الألياف نخالة القمح وبعض الخضروات.
أسلام أون لاين
أ- السكريات:
تشير الأبحاث بأصابع الاتهام إلى سكر الرافينوز واللاكتوز والفراكتوز والسوربيتول وتعتبرها سببا رئيسيا وراء تكون الغازات.
الرافينوز "Raffinose"
يحتوي الفول والفاصوليا واللوبيا والبقوليات عموما على كميات كبيرة من هذا السكر المركب. كما أنه يوجد أيضا -ولكن بكميات أقل- في الكرنب والبروكلي والهليون والقمح والحبوب الكاملة غير المقشرة.
اللاكتوز "Lactose"
اسم هذا السكر مشتق من الحليب. واللاكتوز أو سكر الحليب -كما يدل اسمه- يوجد بوفرة في الحليب ومشتقاته ومنتجات الألبان كالزبادي والجبن والآيس كريم وخلافه. كما أن بعض الأغذية المصنوعة كالخبز ورقائق الذرة مثلا تعتبر غنية باللاكتوز.
والعديد من الناس، خاصة من ينحدرون من أصول آسيوية أو أفريقية أو أمريكية أصيلة يعانون بطبيعتهم من انخفاض مستويات إنزيم اللاكتيز المسئول عن تكسير سكر اللاكتوز ومن ثم هضمه. كما أن هذا الإنزيم يقل تدريجيا مع التقدم في العمر.
وكنتيجة لكل ما سبق، فإن العديد من الناس يشعرون بتزايد في الغازات بعد تناول أطعمة محتوية على سكر اللاكتوز.
الفراكتوز "Fructose"
ويوجد في الخرشوف والبصل والكمثرى والقمح. ويستعمل الفراكتوز كمادة للتحلية في بعض المشروبات والعصائر.
السوربيتول "Sorbitol"
سكر السوربيتول موجود في الطبيعة في الفواكه، بما في ذلك التفاح والكمثرى والخوخ والبرقوق. يستعمل مرضى السكري هذا السوربيتول للتحلية بدلا من الجلوكوز، والعديد من الأطعمة المخصصة لمرضي السكر تكون محضرة باستخدام السوربيتول. كذلك الحلوى والعلكة الخالية من السكر.
ب- النشويات:
إذا أردنا أن نضع قاعدة، فستقرر أن النشويات تسبب الغازات. فأغلب النشويات كالبطاطس والذرة والمكرونة والقمح تنتج الغازات المعوية عندما يتم تكسيرها وهضمها في الأمعاء الغليظة.
ويستثنى الأرز من القاعدة على اعتبار أنه الوحيد من بين النشويات الذي لا يسبب الغازات.
ج- الألياف:
العديد من الأغذية تحتوي على ألياف، سواء أكانت قابلة للذوبان أم لا.
أما الألياف القابلة للذوبان، فهي تذوب بسهولة في الماء وتأخذ شكلا لينا مشابها للجيلي. ويوجد هذا النوع من الألياف في نخالة الشوفان والفول والبازلاء ومعظم الفواكه. ولا تكسر الألياف السائلة إلا عندما تصل إلى الأمعاء الغليظة، حيث يسبب هضمها الغازات.
وعلى الجانب الآخر، تمر الألياف غير القابلة للذوبان عبر الجهاز الهضمي بدون تغير يذكر. ولذلك فهي تنتج القليل من الغازات. وتوجد هذه الأنواع من الألياف نخالة القمح وبعض الخضروات.
أسلام أون لاين
الصفحة الأخيرة
وحج مبرور إن شاء الله...
تقبل الله :24:
أختي سيدة الوسط شو هي الأطعمة اللي تسبب الغازات؟؟؟
هل طريقة طبخ الأكل ممكن يكون لها تأثير في حدوث الغازات؟؟
ولكي مني جزيل الشكر:26: