ام توتو22 @am_toto22_1
كبيرة محررات
**المؤثرات الصوتيه \\الا يقاعات **وما ادراك ما هما
Pحيا الله اخواتي ما ابي اطول عليكم سوف ادخل في الموضوع مباشره في الا ونه الا خيره انتشرت الا نا شيد والمقاطع والفيديو كليب والقنوات الدينه انتشرت انتشار عجيب تحت ظل وستار الا يقاعات والمؤثرات الصوتيه اللتي اصبحت في الحقيقه موسيقى والسامع والمتأمل لها يجزم جزم يقيني بأنها فعلا موسيقى وليست كما يزعمون \\\نقول الحقيقه انها كما يقولون ايقاعات ومؤثرات ونسمعها ونؤيد لها لكن يا ترى هل يفرق السامع لها ؟؟؟هل يميز ؟؟الجواب لا طبعا لذلك اصبحنا عندما نسمعها كأننا والله نسمع موسيقى والقلب ]يتألم لسماعها والشيطان يشجع لذلك لكن السؤال الذي يجب ان نشأله هل بحثنا عن حكم شبية الا غاني ؟؟هل عرفنا انها تقسي القلوب وتلهي الا نفس عن ذكر الله اليكم اخواتي حكمها وانقلوا حكمها على من عرفتم وعلى من لا تعرفون على هذا الرابط بارك الله في الجميعhttp://www.islam-qa.com/ar/ref/11563الا هل بلغت اللهم فاشهد
23
2K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
tayooopa
•
هذه الاناشيد يستخدم فيها ايقاعات يدعون انها مؤثرات
والحقيقة انها نغمات واصوات مدمجة مع الآلات الموسيقية..فتنسق بصورة نجد ان لافرق بينها وبين الاغاني
والعجيب بأن يطلق عليها اناشيد اسلامية
اخشى ان نكون لحقنا بمركب الصوفية
والحقيقة انها نغمات واصوات مدمجة مع الآلات الموسيقية..فتنسق بصورة نجد ان لافرق بينها وبين الاغاني
والعجيب بأن يطلق عليها اناشيد اسلامية
اخشى ان نكون لحقنا بمركب الصوفية
الصفحة الأخيرة
الجواب :
الحمد لله
فقد جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بدلالات متنوعة على إباحة ****د الشعر واستماعه ، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم ، في سفرهم وحضرهم ، وفي مجالسهم وأعمالهم ، بأصوات فردية كما في ****د حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم
وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق ، قال : فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال : " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة * فاغفر للأنصار والمهاجرة "
فقالوا مجيبين :
نحن الذين بايعوا محمدا * على الجهاد ما بقينا أبدا
رواه البخاري 3/1043
وفي المجالس أيضا ؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : " لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين ، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم ، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه " 8/711
فهذه الأدلة تدل على أن ال****د جائز ، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية ، والنشيد في اللغة العربية : رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق .
وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر :
1-عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد .
2-عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته ، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله .
3-أن لا يكون بصوت النساء ، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش .
4-أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون .
5-أن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف .
6-أن لا يكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.
وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن .
والله ولي التوفيق .
المراجع : فتح الباري 10/ 553 - 554 - 562 - 563
مصنف ابن أبي شيبة 8/711
نعوذ بالله تعالى من الفتن ماظهر منها ومابطن ونسأله تعالى لنا ولكم ولسائر المسلمين السلامة والعافية في الدنيا والأخرة انه سميع مجيب الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°