المدرسة القديمة

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزتي بنات حواء ... في هادي المناقشة الي بطرحها أحب أول شي أتأكد أنه هادا مكانها الصحيح وتاني شي أنها مقتبسة من تجربة شخصية أتمنى أنها ماتزعج حبوبات من المدرسة الجديدة لذا على بركة الله ... صلوا على محمد صلى الله عليه وسلم وكبروا وأحمدوا الله كثيرا

سبحانك الله وبحمدك ... سبحان الله العظيم

المدرسة القديمة أو the old school مصطلح يعبر على الطرق القديمة في الحياة ومثل عندنا في الحجاز دقة قديمة ... واليوم بتكلم عن العلاقة بين الزوجين في حياتهم العامة على ضوء مقارنة بين الحديث والجديد .
بداية أنا أعتبر من الجيل الجديد يعني 24 سنة يا دوب وما شاء الله أحس الجيل الجديد من الجنس الأنثوي صار يتفوق من الناحية الجمالية والعقلية على الجيل القديم يعني ممكن تشوفي حريم متوسطات الجمال بناتهم قمة لا إله إلا الله ... انا أستثناء بالعكس ماما أحلى مني :rolleyes:(( مرة السمايلي معبر لدرجة !!!))
لكننا نلاحظ هادي الأيام عزوف الشباب عن الزواج وتأخر سن الزواج لدى البنات وغير كده أرتفاع نسبة الطلاق وبالنسبة لي أشوف أن في أسباب في تطور نموذج أو طريقة تعاملنا مع الحياة بما فيها الشريك . ليه الجيل القديم كانت أخبار الطلاق نادرة لدرجة تسمعها في المجتمع الآخر ضمن زواية الغرائب والعجائب بينما اليوم ممكن في الساعة تعرفي بخبر طلاق فلانتين من الناس ؟!
لا حد يقولي الرجال تغيروا وصارو متهورين أنا أقولها بالفم المليان تهورهم ممكن يكون سمة لكنه مرتبط بالكلمة الأسطورية (( وديني أهلي طلقني خلاص ... طلقني ... أن كنت رجال طلقني !)) وتقولي تهور ؟ أسمعي يا حبيبتي قبل ما تفكري بالطلاق لازم تعرفي 3 بنود مهمة
* حرام عليكي الجنة إذا طلبتي الطلاق دون سبب يعني لو كان السبب مقنع على الأقل ممكن يدرج تحت خيار (( مو قادرة أحبه واخاف يكون سبب لأنحرافي أو دخول النار )) مو عشان (( ما وداني السوق / ما يعطيني الي أبغاه / ما أشترالي الثوب الفلاني / قرفني بالطبخ / أنا مش معمل تفريخ كل شوي احمل / ما يديني فلوس / مو زي زوج فلانة !)) أنتبهي يا أختي وأعرفي أن المدرسة القديمة ترفع شعار ... ((أصبر عشان عيالي )):: يا الله تضيع سنين من عمرها عشان عيالها وشوفيها وينها اللحين ؟ مع الشايب الي كان رافعلها ضغطها وظالمها ظلم فرعوني تصبله القهوة أو تجلس جنب سريره تلقنه الشهادة ’’ مش كل النماذج متشابهة في حريم من القدامى أتطلقوا لكن كان الرجل الي طلق ومو هي الي سعت في طلاقها
كمان المدرسة القديمة كانت تشيل شعار (( يقولوا أرملة ولا يقولوا مطلقة )) طبعاً أنوه هنا أنو الي تتعرض لضرب شديد أو يدعوها زوجها لفاحشة أو تعرف بأرتباطها برجل يغلب عليه صفة الكفر فهادي واجب تتطلق للأنه من باب حفظ النفس والدين والشرف بالشريعة الأسلامية وقيسي عليها لكن هادي الأيام نسمع الطلاق صار عشان (( مش عارفة تسوي سمبوسة في رمضان .. يعني أنا ليه تزوجت ؟!)) ليه ؟!
االمدرسة القديمة كانت تحط نيشان على صدر مرتاديها بكلمة مذهبة (( ست بيت ))
أيش يعني ست بيت أسألوني عندي فرعين للحجاز ولسورية وبقولكم أيش معناها ؟
ست البيت في الحجاز هي بنت متربية وتعرف لشغل البيت والتنظيف وترتيب الحوايج وعندنا كده حتى طريقة تقديم الشاهي والنعناع لمن تحطيله منشفة مطرزة ومن تحته منديل مرتب والكاسات مغليه بالتايد والكلوركس وتلمع حتى لو عمرها 100 سنة وتجي للترتيب والمطرزات والمذهبات ويا عيني ست البيت بالبخور الحضرمي أبو قرص ويجيكي سيد البيت مبسوط ... لعلمكم في عائلاتنا الحجازية نتعلم الطبخ في شهور الخطوبة لكن النضافة والترتيب من بدري
في سورية البنت ست البيت شاطرة شغلها سريع ونضيف و(( كبي السمنة وألحسيها )) معناه أرض البلاط تنشطف يومياً ويتجهز الطبخ بدري وتعالي لمبدأ الرسوب في حصة التدبير المنزلي (( من قفا الكيلة )) يعني نظفت الوجه ولا أهتمت للي تحت السرير وجنب الكنب وتحت السجادة وورا المغاسل الله يكرمكم وجوا التلاجة وياويلي رسوب كامل وتصير رسوب مع مرتبة (( منشحة ))
متى كنا نسمع بالشغالة ؟؟ في الحجاز كانت الجارية وكانت تشتغل شغل بسيط قدام مهام (( ست البيت )) الي لازم تهتم بسيد البيت أنتهاءً بالصغير الي بالفلوفة ولازم تطبخ وترتب البيت وتهتم لترتيب صواني التقديم وكانت الجارية تسوي الأرض والحمامات أكرمكم الله أما ست البيت تشيك وتحط الرتوش الأخيرة !
في سورية (( الي عندها لفاية منشحة ويوه مين يتجوز من عندها هي مهرها بالعصملي وبدها تخت كبير يوه الواه الواه انا أخد تنبله من تنابل السلطان ))
المدرسة الجديدة ترفع شعار (( الي ما عندها خدامة فقيرة )) صارت الخدامة اكسسوار مهم مع التكملة وقريباً بينزل بكل الألوان ليتناسب مع أناقتك سيدتي :icon19:
اليومين هادي أشوف الأم تطبخ وتنفخ وتكوي وتغسل وتنظف حتى غرفة بناتها :angry:يالهوي ... داحنا متنيلين بستين نيلة :bkh:
هاد في النظافة وترتيب البيت أما عن الطبخ فهاد يبغاله مجلد الموسوعة العالمية :cook:
تجي لشعار يجيكي جنب باب المديرة في المدرسة القديمة كده كبييييييييييير أيوه يشوفوا الأعمى والبصير يقولك (( كوني له أمة يصر لك عبداً ))
الله من وين أبداً ؟؟ من النقطة بتاعت (( راسي براسو )) ولا (( أعلى ما بخيلك أركبوا )) (( إذا مو عاجبك طق راسك بأقرب طوفة )) واو هادي القشة الي قصمت ظهر الديناصور ؟!
وينكم يا بنات المدرسة الجديدة عن كلمة (( يا سيدي ويا تاج راسي )) ولا (( تقبرني يا ابن عمي أن شاء الله ما ننحرمك )) :024: دا أنا صرت أسمع برجال يتعرضوا للعنف الأسري :42:
ما أعمم بس تعالي معي لهادا السؤال ... أستطلاع يقولك نسأل الجيل الجديد أن تنقع رجول زوجها بموية وملح وتدلكها وتسويله مساج لأسفل رجوله وشوفي الردود ؟
في الحجاز تربينا على صورة نمطيه مع ان امي سورية وأبوية حجازية بس كانت تجهز الشيشة والطست والملح والمناشف ويوم يجي تشيل العقال والشماخ والثوب وتلقيه ثوب البيت ويجلس تغمس رجوله في الملح وتكبسه ويتحادثوا بكل شي (( ليه أنا العبدة الي أشتراها بمال أبوه ؟)) (( عسى رجوله الكسر يروح الحمام ياخذ له دوش )) (( شا يفتنا العصر الجاهلي أنتي )) (( لا يا شيخة ؟!)) (( أنتي ترضي على نفسك الأهانة )) أيوه (( طيب لا تعممي )) حاضر يا أختي الكريمة بس تعالي أسمعي للحديث الشهير
المدرسة القديمة ترفع شعار رضا الزوج وأحنا أنتشرت بين مجالسنا (( المساواة )) و(( يحمد ربه )) و (( أحنا مش ملزمين شرعاً بخدمته كل الي التزمنا فيه هو الفراش وأنجاب الأولاد )) تعالي من هنا يبغالك شد أذونك من وين جايبين الكلام دا؟
(( الشيخ يقول )) هو حر فينه من بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام الي تقرحت يدها من الرحى ولا أختها أسماء الي كانت تعلف بعير الزبير رضي الله عنهم اجمعين (( ليه أنا خدامة الي خلفوه ولا ليحسب المهر هادا أشتراني فيه وأني من غير كرامة )) كرامتك مش قدام الحريم كرامتك رضاكي عن نفسك وأنتي تخدمي هاد الآدمي الي ربي يقول عنه (( وللرجال عليهن درجة )) لا تجي تخرفي فوق راسي وتقولي لا وتعسف وفلسفة لا بأقولها لك أن عجبك ولا لأ الرجال الي ربي رفعه عليكي درجة مش بدرجات الجنة بل في الدنيا هو الوصي عليكي وهو الي بيدخلك الجنة والي غضبه بيدخلك النار ويتسبب في لعنك من الملائكة والحور العين ... هادا الي أنتي بتسساوي معاه سلمه الوظيفي مرتفع عنك لأنه وظيفته من حيث الأنفاق أهم منك فهو يصرف على أهله وعليكي وعلى أولاده ولا تجي تسمعيني ليه يصرف على أهله (( الي ما فيه خير لأهله ما فيه خير لكي يا هانم )) أنا ما أتكلم عن الرجل الآن لأنه له رد خاص تماماً بس اليوم أنتي المحور الرجل هادا أستحلل منك الي ما يستحلله غيره من الرجال فأذا بتحفظي كرامتك بتحفظيها معاه ولو ظلمك له ربه يحاسبه (( لكم دينكم ولي دين )) ولو قدم عليكي زوجته الأخرى فحيجي يوم القيامة شقه مايل مش انتي ... أنتي بتكوني في باب الصابرين والله صبرك عليه بكل عيوبه وحتى لو ظلمك هو الي بيخلي باب السماء مفتوح لك 24 ساعة وبيخلي نور في وجهك وهادي الأيام الشباب والبنات صاروا أكثر وعي وصراحة باقي برتب الخط ولازم أنام قبل يصحى (( تاج راسي )) ويلبسني قبعة الأخفاء ودمتم بود مع مزيد من المدرسة القديمة

6
984

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سيدة متألمة
سيدة متألمة
عشان ربي ما يحاسبني مهارات بنات الجيل الجديد أكثر تنوعاً من الجيل القديم من ناحية الأطباق الجانبية والسلطات والحلويات والديكورات المنزلية بس الأشياء الأساسية ضعيفة مقارنة بالجيل القديم
نعومة الرذاذ
نعومة الرذاذ
في رجال ينحطو ع الجرح يبرى
ومهما خدمته زوجته تظل مقصره في حقه من كتر طيبته وحنيته عليها وعلى اولاده

وفي نوع تاني تقولي شيطان في صورة بشر
اهمال وضرب وصريخ حتى اولاده ما يسلمو منه
هادا يستاهل تديه بالجزمه مو تغسلو رجوله

خالتي تزوجت واحد ضربها واهانها وضرب بناته واولاده ويا ويلهم لو يشوفهم يصلون
والله خالتي وبناتها كانو يصلو بالسر واولاده يصلو في البيت يخافو يروح يسأل عنهم في المسجد
وفوق كل هادا كان سكير نكير الله يعافينا

والله والله خالتي كانت تسكت ولا تشتكي وداااايم تمدحه وشايلته شيل ولا عمرها سيبت له البيت
بناتها كانو يفضفضولنا
وكانت تزعل لو احد سبه

اللي زي كدا بالله يستاهل الدلع ولا الجزمه

وانا اشوف اللي زوجها يهينها ويضربها ماتصبر عليه تسيب له البيت اذا شافت انو مافي امل ينصلح حالو
وشوفنا كيف الحريم اللي طلعو مع داوود الشريان وعانو من العنف الاسري وصبرو اش كانت نتيجة صبرهم
الست المفروض تختصر على نفسها العذاااب اذا شافت انو زوجها شيطان
وردي سماوي
وردي سماوي
الله يسهل الامور ويكون بالعون ويصلح الحااااال والشأن
alnaga7
alnaga7
ممتااااااااااااااااااااز
سيدة متألمة
سيدة متألمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوره لكل من مرت الموضوع ولأجل الأنصاف حنتكلم عن الرجال عشان نجيبها على الجرح

زمان كان الرجل يحتفي ويتباهى برجولته عن طريق أكرام زوجته وطقم الذهب ...وكان السي سيد يقعد راكز في وسط البيت شايل الخيزارنة على قولة من قال (( علق الخيزرانة ولا تضرب بها )) أما اليومين دول بدينا نشوف الذكور يتباهو بطقم المفاتيح الي تفتح بيت وسيارة وأستراحة ومتجر بأسم زوجته ومن قرضها ومن راتبها (( أيش هادا ظروف المعيشة صعبة )) ونجي للشروط الجديدة للمنيو بتاع الزواج يقولك :
( أبغاها مخلصة جامعة أو موظفة ... تكون تعرف للطبخ ... وجنب أهلها ) ليه ؟! علامة أستفهام كبييييييييييرة وأنا أقول جزء من كل
يبغاها جاهزة ومفرزنة بس باقي على القلي /// صارت سمبوسة مش زوجة ! يعني يبغاها أهلها كرفوا معاها بالمشاوير وأبوها صرف دم قلبه على الكتب والمحاضرات والخ ويجي هو يستناها تتوظف عشان سحب الراتب أو ياخدها خلاص بعد الجري والواسطات جاهزة بس باقي ياخد بطاقة الصراف (( أنا أجيبلك الراتب وأسحبه من البنك )) (( ما عندنا حريم يروحوا البنوك لحالهم )) وآخرها واحد من أثنين أما يسحب نص الراتب إذا كان ولد حلال أو كله !
الشي التاني يبغاها أهلها جنبها عشان إذا عندها مشوار يجي أخوها ياخدها أو أبوها ما تفرق (( خلي أحد يجيكي أنا مو فاضي )) (( الشباب يستنوني الأستراحة مستعجل بعدين أوديكي إذا فضيت )) وسرا الليل
ويجيكي بالخير يطلق وبكل عين وقحة يقول هي الي تبغى تطلق وممكن يسوي نفسه جحا زمانه ويمسح فيها الأرض ألين (( تردلي الخساير الي تخسرتها فيكي وأقلها المهر كامل )) عشان تفتك من أنصاف الرجال هاذا .
زمان كان لرجولة الزوج معنى جميل فهو يغار عليها ويكرمها ببيت بهيج تشاركه فيه ولا كان يطلب منا ذهبها الي شاريه لها (( عيب تصرف عليي حرمة )) ألين تجيه وتعطيه الذهب يفك بيه دينه وتقولها بطيب خاطر (( بكرة تعوضني يا سيدي ))
اليوم السيناريو تغير (( عطيني انا مزنوق دين وأرجعها لكي بعدين )) وتصير هي بين نارين يا أما (( والله ما عندي دين روح شوف خويك )) أو (( خذها وفكني من شرك ))
ليه يا أبوي طمعان فينا وين راحت مبادئ الرجولة ولا صار جيل طيحني والمعاكسات هو مجرد متبرع شرعي للولد وبس ؟
يعني صورة زوج يخليها تحمل وباقي الواجبات مع الحمل تقوم بيها لحالها ؟!
لا يتحجج بزيادة الأسعار او ضيق المعيشة كل شي وله حدود والمساعدة بين الزوجين حلوة لكن مش تضرب بأحاديث الرسول والكلمة الشهيرة (( وللرجال عليهن درجة )) دون أن تعرف معناها ؟ خشب مسندة صحيح هادي الأشكال الي خلت البنات يبطلوا الزواج
يا أخواني أنتوا أصحوا وشوفوا الأمثلة الي حولكم وشوفوا الرياجيل الي صح ما استحلل هادي الأنسانة إلا بنية طيبة ويتحمل نفقتها حتى لو نشزت ما يخرجها لبيت أهلها يأدبها بالحسنى وأول أنواع التأديب الهجر بالفراش اللحين أول أنواع التأديب الكف المخمس بعده الهجر الكلي والله هادي السنة الصحيحة ولا بلاش يعني بتعدلها بالطريقة الصحيحة الي ما عرف الرجال قبلك يسووها ... سلامات يا أنشتاين والله
نجي للأشكال الخارجيه أنا زمان كنت أشوف الرجل له سمة واضحة يمشي بقوة ورافع راسه ويذكر الله بصوت جهوري واضح ... اليومين دول شايفة وجوه مختفية وراء كروش ومتدليه فوق أجهزة ذكية سببت لهم الغباء مساكين والله حتى ذكر الله ما يعرف منها إلا (( أتقي الله يا شيخه )) عشان يخليها تلتفت له وعشان ما أظلم أحد الشباب قاموا يهتموا بمظهرهم الخارجي لدرجة يخصص وقت زي البنات للبشرة وهادا شي طيب بس مو يوصل للمبالغة !

عندي كتير وودي أفضفض وأشوف تفاعل ولي رجعة أن شاء الله