السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يكثر الحديث هذه الأيام عن حقوق المرأة و لا يتم تحديد هذه الحقوق أو ماهيتها و لا مصدر تشريعها،
أطلقت و نفيت العديد من الشائعات حول هذا الموضوع، كما منحت المرأة الكثير من الحقوق و لكنها منحتها فقط قانونيا و لم يتم إعلان هذا المنح القانوني و لا كيفية المطالبة به!
في إحدى المجالس النسائية التي حضرتها طرحت فكرة عريضة تقدم لولاة الأمر يتم فيها المطالبة بمنح المرأة الحق القانوني في كل ما يمكنه أن يزيل العوائق التي تقف في طريق المرأة السعودية و تمنعها عن العيش الكريم، هناك الكثير من الأمور التي تعيق المرأة .. بعضها يمكن التغلب عليه، و البعض الآخر لا..
طُرحت أمامي عدة نقاط :
تغيير قانون الاحوال الشخصيه فيما يخص طلبات النفقه بما يتواكب مع متغيرات الحياه حاليا،مثلا أن تكون النفقه بامر من القاضى واذا لم ينفذ يجبر الزوج عن طريق الحجز على ماله او إيداعه في السجن،و يفترض في قضية النفقه أن يطبق حكمها بأثر رجعي لما قبل تاريخ رفع الدعوى بسنتين.
وفيما يخص الخلع ان تستطيع الزوجه طلب تطليقها من زوجها بمقابل مادى او تنازلات تقدمها بدون تأخير و دون الحاجه لرضى الزوج. (الحاصل حاليا أن رضى الزوج شرط أساسي للخلع)
و منح المرأة الحق في حضانة أطفالها الحضانة الكاملة إذا بدى من الوالد أي نوع من أنواع التهاون في رعاية الأطفال.
و بالنسبة للبطاقة الشخصية يجب أن تكون إلزامية منذ سن 15 كالذكور تماما و ذلك حتى لا يحصل أي تلاعبات أو تزوير في حقوق تلك المرأة.
تحرير المرأة من قيد عدم جواز سفرها الا بإذن ولى امرها بعد سن محدد.
تمكين المرأة من جميع التعاملات المالية التي يحظى بها الرجل كاستقدام الأيدي العاملة أو الكفالة للقروض و شراء التقسيط.
تغيير قانون نظام الخدمة بما لا يظلم أي من الجنسين (الذكر أو الأنثى) بحيث يعتبر الراتب التقاعدي لأي موظف حق لورثته و يصرف لهم حتى و لو كان يصرف لهم راتب تقاعدي آخر (كحالة الوالدين المتوفان عندما يصرف للأطفال راتب تقاعدي لأحد الوالدين فقط دون الآخر).
تخصيص أقسام نسائية في كل دائرة حكومية و ذلك لتتمكن المرأة من متابعة أعمالها بنفسها.
السماح بقيادة المراه للسياره فى المحافظه التى تقطن فيها دون الخروج منها مثلا، أو إيجاد بدائل لذلك كتأمين شركات نقل ملائمة لاحتياجات المرأة.
توفير حضانات مجهزة في المدارس و الدوائر الحكومية و إلزام القطاع الخاص بتوفيرها كذلك للمرأة العاملة.
تنظيم مكاتب لتأجير الخدمات المنزلية كحلول بديلة للخادمة المقيمة.
هذه النقاط كانت ما حصلت عليه من رغبات المرأة السعودية ، كمشروع لتقديم تلك العريضة.
لست أدري إن كانت كافية أو عادلة،، أتمنى أن تطرحوا آراءكم و مطالبكم لتعم الفائدة :)
Iset @iset
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
Iset
•
يا عزيزتي الفاضله ،،لماذا الاتهامات و التهجم المتسرع
لم أكتب شيء يخالف الدين و لم أدعو للسفور أو التبرج، هداك الله
إنما أنا امرأة مسلمة و سعودية رأيت ما رأيت من هذه الدنيا،،، و الدنيا ليست عالم مثالي ، فشريعة الله هي فقط المثالية، و لكنها لم تطبق لذا نرى النساء في هذه الأيام يشتكين من انتهاك حقوقهن ، حتى أن بعضهن لا يعرفن ما الحقوق التي كفلتها لهن الشريعة :)
أنا هنا،،و أطرح هذا الطرح لأني أريد تصحيح ما اختل، و أريد أن تأخذ المرأة كل حق لها منحه إياها الله، و يا حبذا لو مددتي لي يد العون :)
أما فيما يخص اسمي فإنه اسم زوجة فرعون،تلك التي ربت موسى عليه السلام و ذكرت في القرآن باسم "آسيا" :)
لم أكتب شيء يخالف الدين و لم أدعو للسفور أو التبرج، هداك الله
إنما أنا امرأة مسلمة و سعودية رأيت ما رأيت من هذه الدنيا،،، و الدنيا ليست عالم مثالي ، فشريعة الله هي فقط المثالية، و لكنها لم تطبق لذا نرى النساء في هذه الأيام يشتكين من انتهاك حقوقهن ، حتى أن بعضهن لا يعرفن ما الحقوق التي كفلتها لهن الشريعة :)
أنا هنا،،و أطرح هذا الطرح لأني أريد تصحيح ما اختل، و أريد أن تأخذ المرأة كل حق لها منحه إياها الله، و يا حبذا لو مددتي لي يد العون :)
أما فيما يخص اسمي فإنه اسم زوجة فرعون،تلك التي ربت موسى عليه السلام و ذكرت في القرآن باسم "آسيا" :)
صحيح المرأه تحتاج للبطاقه الشخصيه ... علشان تدافع عن نفسها في المحاكم لاننا نسمع كثير راح حقهم بسبب ان المرأه السعوديه مالها هويه تثبت وجودها .... والتزوير ماشي بالمحاكم
بس عزيزتي انتي ذكرتي" تحرير المرأة من قيد عدم جواز سفرها الا بإذن ولى امرها بعد سن محدد"
هنا انا اخالفك الرأي .... مهما كان الدين الاسلامي حرم سفر المرأه بدون محرم وفيه احاديث صحيحه عن الرسول ...
وحقوق المرأه لازم تكون بحدود الشريعه الاسلاميه ... وكثير من كلامك نفقده في بلدنا
اتمنى الوضع يتحسن في الظروف الحاليه
وجزاك الله الف خير على الطرح بس اتمنى التحفظ في بعض ما ذكرتيه
ولا عزه لنا إلا بالاسلام
بس عزيزتي انتي ذكرتي" تحرير المرأة من قيد عدم جواز سفرها الا بإذن ولى امرها بعد سن محدد"
هنا انا اخالفك الرأي .... مهما كان الدين الاسلامي حرم سفر المرأه بدون محرم وفيه احاديث صحيحه عن الرسول ...
وحقوق المرأه لازم تكون بحدود الشريعه الاسلاميه ... وكثير من كلامك نفقده في بلدنا
اتمنى الوضع يتحسن في الظروف الحاليه
وجزاك الله الف خير على الطرح بس اتمنى التحفظ في بعض ما ذكرتيه
ولا عزه لنا إلا بالاسلام
لاني أحب ان احسن الظن فاكيد راح اخذ كلامك على محل الجد ..
وانك بغيتي الاصلااح . .
ولكن أخيتي اهكذا يكون الاصلاح ؟
ذكرتِ ((((((
و بالنسبة للبطاقة الشخصية يجب أن تكون إلزامية منذ سن 15 كالذكور تماما و ذلك حتى لا يحصل أي تلاعبات أو تزوير في حقوق تلك المرأة))))
وكلنا نعلم ان بطاقة المرأة في وضعها الراهن لاتتماشى وعقيدتنا .. لذا نحن الى الان نرفضها وان كنا نتمناها بالبصمة ..
----------
كما ذكرتِ ((((تحرير المرأة من قيد عدم جواز سفرها الا بإذن ولى امرها بعد سن محدد.))))
اليس بهذا سفور ؟ عادي تسافر الوحده بدون محرم ؟ وبدون اذنه ؟ هالنقطة خصوصا لااتفق معك البته فيها ..
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
: قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم ) . فقال رجل يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج ؟ . فقال ( اخرج معها
صحيح البخاري ج2 ص658
** ذي محرم ) هو كل ما يحرم عليها التزوج منه حرمة مؤبدة وكره مالك رحمه الله تعالى سفرها مع ابن زوجها وإن كان ذا محرم منها على التأبيد لفساد الناس
-----------
حدثنا عبيد بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن أبي معبد قال سمعت ابن عباس يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يخلون رجل مع امرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع محرم ولا يدخل عليها رجل إلا مع محرم فقال رجل : يا رسول الله إني امراتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : فانقلب فحج مع امرأتك
المعجم الكبير ج11 ص 425
-----------
حدثنا إسحق بن إبراهيم الحنظلي قال قلت لأبي أسامة حدثكم عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما
: أن النبي النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم )
صحيح البخاري ج1 ص 368
*** مسيرة ثلاثة ايام هي مسافة القصر وهي ماتعادل 80 كيلو في وقتنا الحالي كما قدره العلماء
--------------------
ايضا ذكرتِ ((((السماح بقيادة المراه للسياره فى المحافظه التى تقطن فيها دون الخروج منها مثلا، أو إيجاد بدائل لذلك كتأمين شركات نقل ملائمة لاحتياجات المرأة))))
وهذا امر صدر فيه فتاوى .. وكلام ورد ولعل اخر ماصدر عن مجلس الشورى قبل اشهر خير رد ..
-----------------
اخيرا وليس اخرا
لم افهم كلامك انك قصدتي الاصلاح .. وكون بعض الرجال تجاوزوا مع زوجاتهم واخذوا حقوقهم فهذا ليس من الاسلام في شيء ولاتنسي ان الشرع كفل للمرأة حقوقها كامله
والله ان للمرأة في الاسلام عزّة ورفعه وانفه ليست في غيره من الاديان الوضعيه
كفل لها النفقة .. وان كانت غنيه
كفل لها الخادمه ان كانت ممن يخدمن في بيت اهلها ..
كفل لها ماتريد من شروط عند عقد القران ..
حتى التعدد .. اشترط العدل اساسا له ..
ان ابتغينا العزّة والرفعه ففي غيره فسنسقط كما سقطت دول من قبل ..
وسيتدمر مجتمعنا كما تدمرت مجتمعات ..
صدقوني ان المرأة في السعودية بالف خير ولله الحمد ..
وشواذ المجتمع ممن اكل حقوقها لايعتد به وفي هذه الحاله هناك محاكم ..
ولكن ان نحاول سن قوانين وضعيه مخالفه للشرع للوصول الى هدف لن نصل به بدون كتاب الله وسنه المصطفى عليه السلام فهذه سقطه وقعت فيها اقوام قبلنا ودفعوا ثمنها شرف بناتهم .. وتماسك مجتمعاتهم .. وصحة اجيالهم ..
وانك بغيتي الاصلااح . .
ولكن أخيتي اهكذا يكون الاصلاح ؟
ذكرتِ ((((((
و بالنسبة للبطاقة الشخصية يجب أن تكون إلزامية منذ سن 15 كالذكور تماما و ذلك حتى لا يحصل أي تلاعبات أو تزوير في حقوق تلك المرأة))))
وكلنا نعلم ان بطاقة المرأة في وضعها الراهن لاتتماشى وعقيدتنا .. لذا نحن الى الان نرفضها وان كنا نتمناها بالبصمة ..
----------
كما ذكرتِ ((((تحرير المرأة من قيد عدم جواز سفرها الا بإذن ولى امرها بعد سن محدد.))))
اليس بهذا سفور ؟ عادي تسافر الوحده بدون محرم ؟ وبدون اذنه ؟ هالنقطة خصوصا لااتفق معك البته فيها ..
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال
: قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم ) . فقال رجل يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج ؟ . فقال ( اخرج معها
صحيح البخاري ج2 ص658
** ذي محرم ) هو كل ما يحرم عليها التزوج منه حرمة مؤبدة وكره مالك رحمه الله تعالى سفرها مع ابن زوجها وإن كان ذا محرم منها على التأبيد لفساد الناس
-----------
حدثنا عبيد بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن أبي معبد قال سمعت ابن عباس يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يخلون رجل مع امرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع محرم ولا يدخل عليها رجل إلا مع محرم فقال رجل : يا رسول الله إني امراتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : فانقلب فحج مع امرأتك
المعجم الكبير ج11 ص 425
-----------
حدثنا إسحق بن إبراهيم الحنظلي قال قلت لأبي أسامة حدثكم عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما
: أن النبي النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم )
صحيح البخاري ج1 ص 368
*** مسيرة ثلاثة ايام هي مسافة القصر وهي ماتعادل 80 كيلو في وقتنا الحالي كما قدره العلماء
--------------------
ايضا ذكرتِ ((((السماح بقيادة المراه للسياره فى المحافظه التى تقطن فيها دون الخروج منها مثلا، أو إيجاد بدائل لذلك كتأمين شركات نقل ملائمة لاحتياجات المرأة))))
وهذا امر صدر فيه فتاوى .. وكلام ورد ولعل اخر ماصدر عن مجلس الشورى قبل اشهر خير رد ..
-----------------
اخيرا وليس اخرا
لم افهم كلامك انك قصدتي الاصلاح .. وكون بعض الرجال تجاوزوا مع زوجاتهم واخذوا حقوقهم فهذا ليس من الاسلام في شيء ولاتنسي ان الشرع كفل للمرأة حقوقها كامله
والله ان للمرأة في الاسلام عزّة ورفعه وانفه ليست في غيره من الاديان الوضعيه
كفل لها النفقة .. وان كانت غنيه
كفل لها الخادمه ان كانت ممن يخدمن في بيت اهلها ..
كفل لها ماتريد من شروط عند عقد القران ..
حتى التعدد .. اشترط العدل اساسا له ..
ان ابتغينا العزّة والرفعه ففي غيره فسنسقط كما سقطت دول من قبل ..
وسيتدمر مجتمعنا كما تدمرت مجتمعات ..
صدقوني ان المرأة في السعودية بالف خير ولله الحمد ..
وشواذ المجتمع ممن اكل حقوقها لايعتد به وفي هذه الحاله هناك محاكم ..
ولكن ان نحاول سن قوانين وضعيه مخالفه للشرع للوصول الى هدف لن نصل به بدون كتاب الله وسنه المصطفى عليه السلام فهذه سقطه وقعت فيها اقوام قبلنا ودفعوا ثمنها شرف بناتهم .. وتماسك مجتمعاتهم .. وصحة اجيالهم ..
Iset
•
أهلين صعبة المنال :)
معك حق في معارضة نقطة السفر لو كانت السفر دون محرم، و لكن النقطة التي طرحتها عن السفر هي "تحرير المرأة من قيد عدم جواز سفرها الا بإذن ولى امرها بعد سن محدد" أي مثلا: في حالة المرأة المتزوجه من رجل لا يخاف الله في زوجته (و هم كثر) إذا احتاجت للسفر (و المرأة تحتاج للسفر في ظروف عديدة) يمكنها أن تسافر مع أخيها أو أبيها أو ابنها أو أي محرم لها دون الحاجة لموافقة زوجها الذي قد يكون في كثير من الأحيان زوج على الورق.
و هذا المثال هو فقط لتقريب الصورة، و ليس حصرا لها.
اهلين أنشودة المطر
مرحبا بك مرة أخرى :)
عزيزتي لن أطالب بتغيير الإسلام، إنما أطالب بتغيير بعض القوانين، وفقا لتعاليم الشريعة.
مطلبي يا عزيزتي هو أن تساعدوني بأن ترشدوني إلى ما أغفلته من مشاكل و حلول لها مما تمر به المرأة السعودية و يمكن حله بتغيير أو تعديل بعض الأنظمة في القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية أو غيرها من القوانين المنظمة لأمور الدولة و المواطن.
و كل هذه المطالب لن تتحقق بلمح البصر و إنما ستمر بعدة لجان تدقق فيها و تدرسها بعد أن يتم تقديمها.
و هؤلاء الشواذ الذين ذكرتي هم كثرة في مجتمعنا للأسف الشديد،و في كثير من الأحيان عدم تفعيل الشريعة الإسلامية في المحاكم هو ما يشجعهم على الاستمرار في ظلمهم،و هذا هو الخلل الذي علينا إصلاحه.
لذا أرجوكن لا تتسرعن في الحكم على الآخرين،و لا تقينا على أنفسكن لأنكن إن كنتن في رغد من العيش الكريم(وهو ما أتمناه للجميع) فهناك الكثير من النساء السعوديات البائسات اللواتي يحتجن لكل ما يمكنكن أن تقدمنه من دعم.
معك حق في معارضة نقطة السفر لو كانت السفر دون محرم، و لكن النقطة التي طرحتها عن السفر هي "تحرير المرأة من قيد عدم جواز سفرها الا بإذن ولى امرها بعد سن محدد" أي مثلا: في حالة المرأة المتزوجه من رجل لا يخاف الله في زوجته (و هم كثر) إذا احتاجت للسفر (و المرأة تحتاج للسفر في ظروف عديدة) يمكنها أن تسافر مع أخيها أو أبيها أو ابنها أو أي محرم لها دون الحاجة لموافقة زوجها الذي قد يكون في كثير من الأحيان زوج على الورق.
و هذا المثال هو فقط لتقريب الصورة، و ليس حصرا لها.
اهلين أنشودة المطر
مرحبا بك مرة أخرى :)
عزيزتي لن أطالب بتغيير الإسلام، إنما أطالب بتغيير بعض القوانين، وفقا لتعاليم الشريعة.
مطلبي يا عزيزتي هو أن تساعدوني بأن ترشدوني إلى ما أغفلته من مشاكل و حلول لها مما تمر به المرأة السعودية و يمكن حله بتغيير أو تعديل بعض الأنظمة في القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية أو غيرها من القوانين المنظمة لأمور الدولة و المواطن.
و كل هذه المطالب لن تتحقق بلمح البصر و إنما ستمر بعدة لجان تدقق فيها و تدرسها بعد أن يتم تقديمها.
و هؤلاء الشواذ الذين ذكرتي هم كثرة في مجتمعنا للأسف الشديد،و في كثير من الأحيان عدم تفعيل الشريعة الإسلامية في المحاكم هو ما يشجعهم على الاستمرار في ظلمهم،و هذا هو الخلل الذي علينا إصلاحه.
لذا أرجوكن لا تتسرعن في الحكم على الآخرين،و لا تقينا على أنفسكن لأنكن إن كنتن في رغد من العيش الكريم(وهو ما أتمناه للجميع) فهناك الكثير من النساء السعوديات البائسات اللواتي يحتجن لكل ما يمكنكن أن تقدمنه من دعم.
الصفحة الأخيرة
البطاقه نريدها بالبصمه فلسنا اقل تقدما من الدول الاخرى .. اما بالصورة فلا والف لا .. لانريدها وحالنا كذا افضل :)
والقيادة طرح امرها ورفضت مناقشته ولله الحمد فالبلد للان بخير .. :)
والنفقه كفلها لنا الشرع فلا داعي لقوانين وضعيه لضمانها ولله الحمد فنفقة الزوج على زوجته واجبه ولو كانت غنيه ..وهلم جرا :)
اما السفر فهذا حكم شرعي وليس لنا تغييره ولله الحمد .. :)
اتقي الله ففي أول موضوع تدعين للتحرر والسفور والفجور ..
اللي هذا اوله ..................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
عموما ماتريده المرأه السعوديه محصلته .. وكفايه ياخفافيش الانترنت كلام وتلاعب .. والله فوقكم يسمع ويرى ..
كفانا الله شر العلمانيه ونتانتهم ودعواتهم .. واشغلهم بانفسهم واموالهم وصحتهم يارب ..
وحمى الله اوطاننا مما يعملون ومايخططون ..
تمنيت ان ارحب بك ..
ولكن للاسف موضوعك لايشجع ..
على فكره هل لاسمك معنى ؟ ام انه نكره ؟
..........