بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع نقلته من احدى الكتب ويعتبر مجموعة من فتاوى العلماء من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في السعودية والشيخ ابن باز والسعدي وابن عثيمثن وغيرها من العلماء
1-الحيض: هو دم طبيعي يطرده الرحم في اوقات مخصوصة
2-مدة الحيض: الراجح انه لا حد لاقله ولا اكثره
وهناك راي اخر : ان لا حيض قبل 9اعوام لانه لايمكن ان تحمل قبل ذلك واذا بلغت 9سنين ورات الدم حكم بانه الحيض وان كان نادرا
3-قاعدة: متى وجد الحيض ثبتت احكامه, ومتى طهرت زالت احكامه.
4-اضطراب الدم بعد50 :لايعتبر حيضا, بل يعتبر في حكم دم الفساد , فلها ان تصلي وتصوم.
5-صفة الدم الحيض:
1-رائحته منتنة
2-لونه اسود
3-ثخين وليس رقيقا
6-حكم المبتدأة: اذا جاءها الدم في زمن يمكن ان يكون زمن الحيض فانها تتربص الى ان ينقطع, لانه دم حيض كله, ولا تحتاج ان تنتظر الى ان يتكرر
7-اذا اشتبه الدم على المراة: الاصل في الدماء الخارجة من فرج المراة انها تحيض حتى يتبين انه دم استحاضة.
8-الاضطراب في الحيض: الطهر اذا كان اقل من يوم لايلتفت اليه , لان الدم يجري مرة وينقطع اخرى , فلا يثبت الطهر بمجرد انقطاعه , كما لو انقطع اقل من ساعة
9-الدم قد ينزل بعد الاغتسال من الحيض:
* اذا كان الذي ينزل عليك بعد الطهارة صفرة او كدرة فانه لايعتبر شيئل, بل حكمه حكم البول.
اما ان كان دما صريحا فانه يعتبر من الحيض وعليك ان تعيدي الغسل.
ملاحظة :الصفرة: هو ماء اصفر يخرج من المراة
الكدرة: سائل يخرج من المراة متغيرا بكدرة , يعني حمرة لكن ليست حمرتها بينة
10-علامة الطهر: في غالب النساء القصة البيضاء.
القصة البيضاء:هو ماء ابيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض
من النساء من لايكون عندها قصة البيضاء ولكن تلازمها الكدرة من الحيضة الى الحيضة ,فهذه المراة علامة طهرها ان يتوقف الدم ولو بقيت الصفرة
وقد لايكون عند المراة صفرة ولا بياض وانما هو جفاف حتى تاتيها الحيضة الاخرى , ولكل امراة الحكم
11-معنى اليأس: متى انقطع الحيض عن المراة على الوجه لا ترجو رجوعه فهذا هو الياس
ملاحظة : لايجوز وطء الحائض بعد الطهر وقبل الاغتسال.
12-الحائض ومس الكتب التي فيها ايات: لايحرم عليها ولا على الجنب وغير المتؤضى, لان ذلك ليس بمصحف
13-الحائض ووضع الحناء: يجوز لها ان تتحنى في يدها ورجلها وراسها , ولا حرج عليها في ذلك
14-اخذ الحبوب التي تجلب الحيض: يجوز اذا قرر الطبيب انه لايحدث لها ضررا
15- اضرار استخدام حبوب منع الحيض:
* تسبب تقرح الرحم
* سبب لتغيير الدم واضطرابه
* سبب لتشوه الاجنة في المستقبل
* سبب لوجود العقم للتي لم تتزوج
*الى غير ذلك من الاضرار (بعض الاطباء اوصلها الى 14 مضرة)
16- استخدام الحبوب منع الحيض في رمضان والحج: لا حرج فيه بشرط ان لايترتب عليه اضرار صحية
17- الحيض الذي ينتج عن تناول الحبوب: ان تسأل المراة الطبيب, اذا قال : هذا حيض فهو حيض,واذا قال: هذه عصارات من هذه الحبوب فليس بحيض.
18- اذا تسببت في نزول الحيض فنزل: لاتقضي المراة الصلاة, لان الحيض دم متى وجد وجد حكمه, كما انها لو تناولت ما يمنع الحيض ولم ينزل الحيض فانها تصلي وتصوم ولا تقضي الصوم, لانها ليست بحائض فالحكم يدور مع علته.
19- يجوز للحائض : ان تاتي بالاذكار الشرعية من التهليل والتكبير...واذكار الصباح والمساء وعند النوم والاستيقاظ , وقراءة الكتب العلم والفقه والتفسير وغيرها
20- الدم الذي يكون نتيجة العملية ليس حكمه حكم الحيض والمرجع في هذا الى الاطباء
يتبع..........................................
حلمي أكون داعية @hlmy_akon_daaay
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
نداء السكون
•
جزاك الله خير
*نصائح طبية للحائض:
* ينبغي التزام الهدوء والاستراخاء ما امكن
* تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم
*العناية بالنظافة الشخصية نظرا لزيادة افراز العرق .
* تجنب تدليك البطن
* تجنب الجماع (وهو محرم شرعا)
* الاعتناء بغسل الاعضاء الداخلية , (ويكون ذلك من الامام الى الخلف)
* تجنب تعاطي الادوية الا في اضيق الحدود, واحذري من الاستعمال المهدئات مثل الاسبرين
*العناية بالفم والاسنان الخاصة
21- استعمال المراة ما يمنع الحيض جائز بشرطين:
1- ان لايخشى الضرر عليها
2- ان يكون ذلك باذن الزوج
22- استعمال ما يجلب الحيض: جائز بشرطين:
* ان لا تتحيل به على اسقاط واجب: مثل لن تستعمله قرب رمضان من اجل ان تفطر او تسقط به الصلاة...
* ان يكون باذن الزوج: لان حصول الحيض يمنع من الاستمتاع ،وان كانت مطلقة فان فيه تعجيل اسقاط حق الزوج من الرجعة ان كان لها رجعة
23- الاحكام المترتبة على الحيض:
يحرم عليها
* الصلاة
*الصوم
*الطواف بالبيت
*المكث في المسجد
* الجماع
* الطلاق
* سقوط طواف الوداع : عنها فاذا اكملت الانثى مناسك الحج ثم حاضت
قبل الخروج الى بلدها , فانها تخرج بلا وداع
*الحكم ببراءة الرحم: اي خلوه من الحمل
* وجوب الغسل : فيجب على الحائض اذا طهرت ان تغتسل بتطهير جميع البدن
الطوارئ على الحيض انواع:
* زيادة او نقص: مثل ان تكون عادة المراة 6ايام فيستمر بها الدم الى 7,
او تكون عادتها 7 فتطهر لستة
الصواب: متى طهرت الدم فهي حائض , ومتى طهرت منه فهي طاهر,سواء زادت عن عادتها ام نقصت.
* تقدم او تاخر: مثل ان تكون عادتها في اخر الشهر فترى الحيض في اوله ,وتكون عادتها في اول الشهر فتراه في اخره
الصواب: متى الدم فهي حائض , ومتى طهرت منه فهي طاهر , سواء تقدمت
ام تاخرت
صفرة او الكدرة: بحيث ترى الدم اصفر كماء الجروح , او متكدرة بين الصفرة والسواد,
فهذا ان كان في اثناء الحيض او متصلا به قبل الطهر (فهو الحيض) تثبت له احكام الحيض
وان كان بعد الطهر فليس بحيض
*تقطع في الحيض: بحيث ترى الدم يوما دما ويوما نقاء ونحو ذلك فهاتان حالتان:
الحالة الاولى: ان يكون هذا مع الانثى دائما كل وقتها ,فهذا دم استحاضة يثبت
لمن تراه حكم الاستحاضة
الحالة الثانية: ان لا يكون مستمرا مع المراه بها , ياتيها بعض الوقت ويكوت
لها وقت طهر صحيح
الصواب: متى انقطع الدم اقل من يوم فليس بطهر الا ان ترى ما يدل عليه , مثل ان
يكون انقطاعه في اخر عادتها او ترى القصة البيضاء
24- جفاف في الدم : بحيث ترى المراة مجرد رطوبة, فهذا ان كان في اثناء
الحيض او متصلا به قبل الطهر فهذا حيض, وان كان بعد الطهر فليس بحيض
, لان غاية حاله ان يلصق بالصفرة والكدرة وهذا حكمها.
25- من انقطع عنها الحيض: في المدة التي جرت العادة عليها ثم عاودها
الدم اجل مزوالة عمل او طارئ اخر, فليس بدم الحيض , بل دم الفساد فلا يمنع
من الصلاة والصيام.
:)يتبع........................................................:)
* ينبغي التزام الهدوء والاستراخاء ما امكن
* تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم
*العناية بالنظافة الشخصية نظرا لزيادة افراز العرق .
* تجنب تدليك البطن
* تجنب الجماع (وهو محرم شرعا)
* الاعتناء بغسل الاعضاء الداخلية , (ويكون ذلك من الامام الى الخلف)
* تجنب تعاطي الادوية الا في اضيق الحدود, واحذري من الاستعمال المهدئات مثل الاسبرين
*العناية بالفم والاسنان الخاصة
21- استعمال المراة ما يمنع الحيض جائز بشرطين:
1- ان لايخشى الضرر عليها
2- ان يكون ذلك باذن الزوج
22- استعمال ما يجلب الحيض: جائز بشرطين:
* ان لا تتحيل به على اسقاط واجب: مثل لن تستعمله قرب رمضان من اجل ان تفطر او تسقط به الصلاة...
* ان يكون باذن الزوج: لان حصول الحيض يمنع من الاستمتاع ،وان كانت مطلقة فان فيه تعجيل اسقاط حق الزوج من الرجعة ان كان لها رجعة
23- الاحكام المترتبة على الحيض:
يحرم عليها
* الصلاة
*الصوم
*الطواف بالبيت
*المكث في المسجد
* الجماع
* الطلاق
* سقوط طواف الوداع : عنها فاذا اكملت الانثى مناسك الحج ثم حاضت
قبل الخروج الى بلدها , فانها تخرج بلا وداع
*الحكم ببراءة الرحم: اي خلوه من الحمل
* وجوب الغسل : فيجب على الحائض اذا طهرت ان تغتسل بتطهير جميع البدن
الطوارئ على الحيض انواع:
* زيادة او نقص: مثل ان تكون عادة المراة 6ايام فيستمر بها الدم الى 7,
او تكون عادتها 7 فتطهر لستة
الصواب: متى طهرت الدم فهي حائض , ومتى طهرت منه فهي طاهر,سواء زادت عن عادتها ام نقصت.
* تقدم او تاخر: مثل ان تكون عادتها في اخر الشهر فترى الحيض في اوله ,وتكون عادتها في اول الشهر فتراه في اخره
الصواب: متى الدم فهي حائض , ومتى طهرت منه فهي طاهر , سواء تقدمت
ام تاخرت
صفرة او الكدرة: بحيث ترى الدم اصفر كماء الجروح , او متكدرة بين الصفرة والسواد,
فهذا ان كان في اثناء الحيض او متصلا به قبل الطهر (فهو الحيض) تثبت له احكام الحيض
وان كان بعد الطهر فليس بحيض
*تقطع في الحيض: بحيث ترى الدم يوما دما ويوما نقاء ونحو ذلك فهاتان حالتان:
الحالة الاولى: ان يكون هذا مع الانثى دائما كل وقتها ,فهذا دم استحاضة يثبت
لمن تراه حكم الاستحاضة
الحالة الثانية: ان لا يكون مستمرا مع المراه بها , ياتيها بعض الوقت ويكوت
لها وقت طهر صحيح
الصواب: متى انقطع الدم اقل من يوم فليس بطهر الا ان ترى ما يدل عليه , مثل ان
يكون انقطاعه في اخر عادتها او ترى القصة البيضاء
24- جفاف في الدم : بحيث ترى المراة مجرد رطوبة, فهذا ان كان في اثناء
الحيض او متصلا به قبل الطهر فهذا حيض, وان كان بعد الطهر فليس بحيض
, لان غاية حاله ان يلصق بالصفرة والكدرة وهذا حكمها.
25- من انقطع عنها الحيض: في المدة التي جرت العادة عليها ثم عاودها
الدم اجل مزوالة عمل او طارئ اخر, فليس بدم الحيض , بل دم الفساد فلا يمنع
من الصلاة والصيام.
:)يتبع........................................................:)
الصفحة الأخيرة