موضوع جميل للفائده
"أسألالله"
أنيعلمناماينفعنا
وأنينفعنابماعلمنا
وأنيزيدناعلماً
ويجعلناهداةمهتدين
المساواةبينالرجلوالمرأة في الاسلام
المبادئ:المساواةوالعدلليسابمعنىواحد.العدلمعالمرأةلايعنيمساواتهابالرجلمنكلالجوانب.
أوجهالمساواةبينالرجلوالمرأةفيالإسلاممتعددة.
فرقالإسلامبينالرجلوالمرأةفيبعضالأحكامالشرعية.
(ليسالذكركالأنثى)
(أولا)معنىالمساواةوالعدلوالفرقبينهما:
(تعريفالمساواة):يدورمعنىالمساواةعلىالمماثلةوالمعادلةيقولالراغبالأصفهاني:المساواةالمعادلةالمعتبرةبالذرعوالوزنوالكيل،يقالهذاالثوبمساوٍلذلكالثوب،وهذاالدرهممساولذلكالدرهموساويتهذابهذا،أي:رفعتهحتّىبلغقدرَهُومَبْلَغَه،كماقالاللهعزّوجلّ:{حَتَّىإِذَاسَاوَىبَيْنَالصَّدَفَيْنِ}
وقالابنفارسالسينوالواووالياءأصلٌيدلُّعلىاستقامةٍواعتدالبينشيئين،يقالهذالايساويكذا،أيلايعادله،وفلانٌوفلانٌعلىسَوِيّةٍمنهذاالأمر،أيسواءٍ.
(أماالعدل) :فهوضِدُّالْجَوْرِيُقَالُ:عَدَلَعَلَيْهِفِيالْقَضِيَّةِفَهُوَعَادِلٌ.
وَبَسَطَالْوَالِيعَدْلَهُوَمَعْدَلَتَهُبِكَسْرِالدَّالِوَفَتْحِهَا.
وَفُلَانٌمِنْأَهْلِالْمَعْدَلَةِبِفَتْحِالدَّالِأَيْمِنْأَهْلِالْعَدْلِ.وَرَجُلٌعَدْلٌ،أَيْرِضًاوَمَقْنَعٌفِيالشَّهَادَةِ.
فالعدلهوالإنصافوهوإعطاءالمرءمالهوأخذماعليه.
ثانيا:العدلمعالمرأةلايعنيمساواتهابالرجلمنكلالجوانب:
مماتقدممنالتعريفاللغوييتبينأنثمةفرقًابينالمساواةوالعدلفالمساواةتعنيرفعأحدالطرفينحتىيساويالآخر،أماالعدلفهوإعطاءكلذيحقحقه،وهناكمنيخلطبينهذينالمصطلحينويظنأنمعنىالمساواةمرادفلمعنىالعدل،وهذاليسصحيحًاإلافيحالةتماثلالمتساويينمنكلوجه-وهذالايكاديوجد-أمامعوجودالفروق,سواءكانتهذهالفروقدينية,أوخلقية
منالظلمأنتُساوىبالرجلمنكلالجوانب؛لأنهناكفروقًاواضحةبينالذكروالأنثى؛ولذلكيقولاللهعزوجل:{وَلَيْسَالذَّكَرُكَالْأُنْثَى}،فالإسلاملايدعوإلىمساواةالرجلالمرأةمنكلالجوانب،ومنيدعوإلىالمساواةبينالرجلوالمرأةويتجاهلالفروقبينهمافيالخلقةوالتكوينويغضالطرفعنها،يوقعالمرأةفيظلممنحيثأرادإنصافها،لأنهبذلكيكلفهابمالايناسبخلقتهاوطبيعتهاالتيخلقتعليها.
فالعدلأنيكونلكلجنسخصائصهالتيتليقبهويكلفبمايناسبهومنالظلمأنيحملفوقماتحتملهخلقتهالتيخلقعليها،قالتعالى: {لاَيُكَلِّفُاللَّهُنَفْسًاإِلاَّوُسْعَهَا} ،ولهذانهىاللهعزوجلعنمطالبالمساواةفقالتعالى{وَلاَتَتَمَنَّوْاْمَافَضَّلَاللّهُبِهِبَعْضَكُمْعَلَىبَعْضٍلِّلرِّجَالِنَصِيبٌمِّمَّااكْتَسَبُواْوَلِلنِّسَاءنَصِيبٌمِّمَّااكْتَسَبْنَوَاسْأَلُواْاللّهَمِنفَضْلِهِإِنَّاللّهَكَانَبِكُلِّشَيْءٍعَلِيمًا}،قالابنكثيررحمهاللهتعالى: (وَلاَتَتَمَنَّوْاْمَافَضَّلَاللّهُبِهِبَعْضَكُمْعَلَىبَعْضٍ)-أي:فيالأمورالدنيويةوكذاالدينية،وأخرجالترمذيعنأمسلمةأنهاقالت:يغزوالرجالولاتغزوالنساءوإنمالنانصفالميراث،فأنزلاللهتعالى: {وَلاَتَتَمَنَّوْاْمَافَضَّلَاللّهُبِهِبَعْضَكُمْعَلَىبَعْضٍ}.فالسنةالإلهيةهيالمفاضَلةبينالمخلوقاتوفقًالطبيعةالخلقلئلايظلمأحدلحسابأحد،وليستالمساواة.
ثالثا:أوجهالمساواةبينالرجلوالمرأةفيالإسلام:
ساوىالإسلامبينالرجلوالمرأةفيأمورتقتضيذلك،وفرقبينهمافيأخرىبالقدرالذييتناسبمعطبيعةكلمنهما،ومنالأمورالتيساوىفيهابينالرجلوالمرأة:
أ-ساوىبينهمافيالقيمةالإنسانية:يسويالإسلامبينالرجلوالمرأةفيالقيمةالإنسانية،حيثخلقاللهالاثنينمنطينةواحدةومنمعينواحد،فلافرقبينهمافيالأصلوالفطرة،ولافيالقيمةوالأهمية،والمرأةهينفسٌخلقتلتنسجممعنفسٍ،وروحخلقتلتتكاملمعروح،وشطرمساولشطر،قالتعالى:{وَاللَّهُخَلَقَكُمْمِنْتُرَابٍثُمَّمِنْنُطْفَةٍثُمَّجَعَلَكُمْأَزْوَاجًا}،والإسلاميقررأنقيمةأحدالجنسينلاترجعكونأحدهماذكرًاوالآخرأنثىبلترجعإلىالعملالصالحوالتقوى.
قالتعالى{يَاأَيُّهَاالنَّاسُإِنَّاخَلَقْنَاكُمْمِنْذَكَرٍوَأُنْثَىوَجَعَلْنَاكُمْشُعُوبًاوَقَبَائِلَلِتَعَارَفُواإِنَّأَكْرَمَكُمْعِنْدَاللَّهِأَتْقَاكُمْإِنَّاللَّهَعَلِيمٌخَبِيرٌ} .ب-
ساوىبينهمافيالمسؤوليةالخاصةوالعامةوفيالثوابوالعقاب.
كلإنسانفيميزانالشرعمسؤولعنعمله،قالتعالى: {كُلُّامْرِئٍبِمَاكَسَبَرَهِينٌ} ،
وقالتعالى: {وَلَاتَزِرُوَازِرَةٌوِزْرَأُخْرَى} ،وقالتعالى:{وَأَنْلَيْسَلِلْإِنْسَانِإِلَّامَاسَعَى} ،
فالعملالصالحسواءعملهالذكرأمالأنثىلهالثوابوالأجرعندربالعالمين-عزوجل-قالتعالى: {وَمَنْيَعْمَلْمِنَالصَّالِحَاتِمِنْذَكَرٍأَوْأُنْثَىوَهُوَمُؤْمِنٌفَأُولَئِكَيَدْخُلُونَالْجَنَّةَوَلَايُظْلَمُونَنَقِيرًا}النساء:124.
ج-ساوىبينهمافيالحقوقالمدنية:ساوىالإسلامبينالجنسينفيالحقوقالمدنيةعلىكافةمستوياتها،منتملكوتعاقدوبيعوشراءورهنوهبةوحقفيتوكيلالغيرأوضمانة؛فللمرأةشخصيتهاالكاملةمثلالرجلفيالإسلاملهاحقالتصرففيحالهاقبلالزواجوبعدهكيفماشاءتفيإطارالشريعةالإسلامية.
د-ساوىبينهمافيحقإبداءالرأي:الإسلامأعطىالمرأةحقهاكاملًامنحيثالحواروالمجادلةوإبداءالرأي،قالتعالى: {قدسمعاللهقولالتيتجادلاكفيزوجهاوتشتكيإلىالله}،وأيضًاأمسلمةزوجالنبي-صلىاللهعليهوسلم-لمااستشارهاالنبي-صلىاللهعليهوسلم-فيأثناءصلحالحديبيةأبدترأيهاوكانهوالرأيالذيأخذبهالرسول-صلىاللهعليهوسلم-.و-ساوىبينهمافيحقالانفصال:الإسلامكماأعطىللرجلحقالانفصالعنزوجتهأعطىللمرأةهذاالحق،ولكنيفرقبينهمافيكيفيةوأسلوبهذاالانفصال"فهويسويبينهمافيالحق،ويفرقبينهمافيكيفيةاستخدامهذاالحق،حيثيعطيالرجلحقالطلاقويعطيالمرأةحقالخلع" .
رابعا:فرقالإسلامبينالرجلوالمرأةفيبعضالأحكامالشرعية.
إناللهالذيخلقالرجلوالأنثىيعلمكلمايصلحويلائمطبيعتهمافيكلميادينالحياة،وبالتاليفأحكامالإسلامتبنىعلىأساسالاختلافاتالطبيعيةالقائمةبينهماوالتفرقةفيبعضالتكاليفالتعبديةتهدففيالمقامالأولوالأخيرمراعاةالمرأةوصيانتهاوالتخفيفعنها،رحمةبهاوتقديرًالظروفها؛فهناكأموركثيرةتخالففيهاالمرأةالرجلفيالأحكامالشرعيةومنها:أنالإسلاميسقطعنالمرأةالصلاةوالصيامأثناءالحيضوالنفاسدفعًاللمشقةولأمورأخرىاللهأعلمبها. عورتهاتخالفعورةالرجل
نفقةالمرأةواجبةعلىالرجل،فالإسلامأعفاهامنجميعأعباءالحياةالمعيشيةوالرجلهوالمكلفبذلك،فماتحتاجإليهالمرأةمنطعاموشرابوكساءومسكن،...إنكانتمتزوجةفنفقتهاواجبةعلىزوجها؛وإنكانتغنية،قالتعالى: {وعلىالمولودلهرزقهنوكسوتهنبالمعروف} وإنكانتليستمتزوجةأومعتدة،فنفقتهاواجبةعلىأوليائها.
جعلهاعلىالنصفمنالرجلفيالميراث،بماأنالرجلهوالمكلفبالإنفاقفيالأسرةمهماكانتالمرأةغنية؛فقدجعلاللهتعالىللرجلضعفهافيالميراث،قالتعالى: {يوصيكماللهفيأولادكمللذكرمثلحظالأنثيين}وليسفيذلكأيمحاباةللرجل،فمراعاةالتوازنبينأعباءالذكروالأنثىهيالتيجعلتالذكريأخذضعفالأنثىفالمساواةالعادلةهيالتوريثحسبمقدارالحاجة.
كذلكفرقاللهتعالىبينالرجلوالمرأةفيأداءالشهادة،فقالتعالى: {واستشهدواشهيدينمنرجالكمفإنلميكونارجلينفرجلوامرأتانممنترضونمنالشهداءأنتضلإحداهمافتذكرإحداهماالأخرى}البقرة282،فشهادةامرأتينتعادلشهادةالرجل؛لأنمنطبيعةالمرأةالنفسيةوالعاطفيةهيالمحورالأساسالذييوجهنفسهاوتفكيرهاوبالتالي"وجودامرأةأخرىكفيلبالقضاءعلىأيلونمنألوانالخضوعلأيانفعالأوتأثيرأوإيحاء"،قالتعالى: {أنتضلإحداهمافتذكرإحداهماالأخرى}؛فهذاالأمرلايعدوأنيكونمنقبيلالحيطةوالاستيثاقوالضمان،وليسفيهمطلقًامايخدشكرامةالمرأةأويقللمنإنسانيتهاوقدرها.
أيضاالمرأةليستكالرجلفيتعددالزوجات،فالإسلامأباحللرجلأنيجمعبينأربعنساء،واشترطالعدلبينهنّوهذامنرحمةالإسلامبالمرأة،فالمرأةيمكنأنتكونعقيمًاأومريضةمرضًامزمنًاأوغيرذلك،وبالتاليإمّاأنتطلقأويتزوجعليهازوجهازوجةأخرىوتبقىفيبيتزوجهامعززةمكرمةبتكريماللهتعالىلها،لكنالعكسلوأنالمرأةتزوجتأكثرمنشخصفينفسالوقتفهذايؤديإلىاختلاطالأنسابفهيإنحملت؛مَنصاحبالطفل؟والمرأةبطبيعتهاتحنلأنتكونمعرجلواحددونغيره.
خامسا: (وليسالذكركالأنثى):إناللهتعالىخلقالرجلوخلقالمرأة،وجعللكلخصائصهالتيخلقمنأجلها،وجعلبينهمافروقًاخلقيةوجسمية.
فالمرأةتختلفعنالرجلفيالقوام،والبنيانوالمظهروالنمووسائرالتصرفاتالعقليةوالنفسيةوالجسمانية،وفيمختلفالميول،والرغباتواتجاهاتالتفكيروالتطبعوالخلق،وذلكفضلًاعلىالصفاتالتناسليةالثانويةالخاصةبكلمنالجنسين
فالمرأةتحملبخلافالرجل،ويمثلالحملأحدالفواصلالجذريةبينالمرأةوالرجل،قالتعالى: {ووصيناالإنسانبوالديه،حملتهأمّهوهنا ًعلىوهن}وقالتعالى: {ووصيناالإنسانبوالديهإحسانا،حملتهأمّهكرهاَووضعتهكرهًا}.
والمرأةتحيضأيضًابخلافالرجل،قالتعالى: {ويسألونكعنالمحيضقلهوأذىفاعتزلواالنساءفيالمحيضولاتقربوهنحتىيطهرنفإنتطهرنفأتوهنمنحيثأمركماللهإنّاللهيحبالتوابينويحبالمتطهرين}وممالاريبفيهأنالحيضيمثلأيضًاأحدالفواصلالجذريةبينالرجلوالمرأة.
فخصائصكلعنصرمنالجنسينتختلفعنخصائصالآخر،إضافةإلىذلكفإننفسيةالمرأةليستهينفسيةالرجل،وجسمالمرأةليسكجسمالرجل،وهيكلالمرأةلايستطيعأنيتحملمايتحملههيكلالرجل،فالفروقبينهمابيولوجية،موروثةوليستمكتسبة
وبناءعلىهذهالاختلافاتالعميقةوالمتشعبةبينطبيعةالمرأةوطبيعةالرجل،كانمنطقيًّاأنينشأاختلافحاسمبينهمافيالمهمةوالأهداف،حتىيواجهكلمنهمامطالبالحياةمواجهةعادلةحسبإمكانياتهوقدراته،فإنّاللهتعالىخلقالجنسالبشريمننوعين،يكملأحدهماالآخر،وأنكلًامنهمايتجهفيالحياةاتجاهًايسيرجنبًاإلىجنبمعاتجاهالجنسالمقابل؛ليؤديكلواحدمنهماالوظيفةالتيتؤهلهصفاتهللقيامبهانحوالمجتمعالإنساني،...،ولاشكأنّرقيالإنسانيةالحقيقيلايكونإلابتوزيعالأعمال،وملائمةكلجنسللوظيفةالتييقومبتأديتهافيهذهالحياة.
وصلىاللهعلىسيدنامحمدوعلىآلهوصحبهوسلمتسليمًاكثيرًاوالحمدللهربالعلمين
من قناتي على التيليجرام حياكم جميعآ
لأجلاللهثملأجلكمحتىنتركالأثر،
آملأنيرويهطلهذيالقناة
أفئدتكم💛
https://t.me/shkr990
شيري الحمادي @shoooshe_70
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
العنيدة
•
حروف متشابكة 😅🤭
العنيدة :حروف متشابكة 😅🤭حروف متشابكة 😅🤭
للأسف طلع بهالشكل 🥺
ممكن عشان الموضوع طويل
موجود بقناتي على التيليجرام الله يسعدك او تويتر
Shoooshe_70
ممكن عشان الموضوع طويل
موجود بقناتي على التيليجرام الله يسعدك او تويتر
Shoooshe_70
زائرة
•
سلام عليكم يابنات ليش مااقدر اتابع احد ولا يقبل ينشر مواضيع
زائرة :سلام عليكم يابنات ليش مااقدر اتابع احد ولا يقبل ينشر مواضيعسلام عليكم يابنات ليش مااقدر اتابع احد ولا يقبل ينشر مواضيع
عليكم السلام ورحمة الله
ممكن يكون يبي له تحديث البرنامج او جربي من الموقع نفسه
ممكن يكون يبي له تحديث البرنامج او جربي من الموقع نفسه
الصفحة الأخيرة