المسبحه

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله خير خواتى افيدونى هل استخد مان المسباح اى المسبحه فى التسبيح والاستغفار والذكر فيها مخالفة اسنة الرسول صلى الله عليه وسلم لا نى اتلخبط بستخدام اصابعى بالتسبيح مع العلم انى اعلم انها السنه فى التسبيح باصايع اليد اليمنه وجزاكم الله خير ادعو لى بالهداية مع ابنى وجزاكم الله كل خير
5
600

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

قمر بني هاشم
قمر بني هاشم
حبيبتي اناوالحمدلله اسبح بيدي يعني بأصابعي


ولكن اسبح بالمسبحه كتييير لأني مااتلخبط في العدد يعني احس اني مرتاحه

وبعدين ياحبيبتي اهم شي النيه

هالأيام الله يهدي الجميع مدري وش صاير كل شي قالوا بدعه

مايجوز

طول عمرهم المشايخ مايمشون الا بالمسبحه

ويجيك بعد سنين ويقول مايجوز

وين هالفتوه من زمان؟؟

على العموم

انا ماافتي لك

ولكن الأعمال بالنيات
عالية الكويتية
مشكورة على الرد صح انما لاعمال بالنيات
بسمة ألم 2011
بسمة ألم 2011
لا اعلم
gaamra
gaamra
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا ايضا لا اقول كلامي هذا كي افتي لا ولكن انا دائما احمل المسبحه لاني اراها عامل مساعد على التسبيح والذكر مجرد اراها ابدى بالتسبيح والتهليل والاستغفار واعرف كم مره سبحت واتحمس اني ازيد واما بدونها احس بالملل لاني لا عرف كم مره سبحت
ولكن انا اتسائل :
اليست السبحه نمسكها باصابعنا والاصابع هي التي تمسك بحبات السبحه الن تشهد لنا اصابعنا بالتسبيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واعتقد والله اعلم ان البعض اساء استخدام السبحه ماجعلها بدعه لانهم يقتنونها للمفاخره امام الناس بانهم اهل دين وطاعه وايضا يتخذونها كنوع من التسليه فقط
هذا والله اعلم
وجربوا السبحه الي فيها مئة حبه وسبحوا فيها وامشوا
ماراح تحسون بالوقت وراح تكون عامل مساعد على المشي وانقاص الوزن وقبل كل شيء ترطيب اللسان بالذكر والاستغفار
fdylh
fdylh
السؤال الصحيح نقول: ما حكم المسبحة في الإسلام؟

فنقول: هل سبح النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بها؟ لم يكن عنده مسبحة صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عند الخلفاء الراشدين المهديين، فالمسبحة بهذا الشكل هي من بدع الهندوس، وانتقلت إلى الأمة الإسلامية عن طريق الصوفية الذين أخذوها من أولئك القوم، ولهذا قيل لواحدٍ منهم: ألا تترك هذه المسبحة؟ قال: شيءٌ دلني على ربي لا أتركه؛ لأن عندهم هذه الأشياء هي التي تدل على الله، إذاً اتخاذ مسبحة يسبح الإنسان بها بدعة.

لكن أحب أن أنبه على قولنا: بدعة، هل كل واحد نرى معه مسبحة نقول: أنت مبتدع؟ لا. لأن كثيراً من الناس يجهل هذا الحكم، ومنهم من لو جئته بهذا العنف والشدة لنفر منك ومن السنة التي قد تكون لديك، وهي أهم من ذلك.

فيجب علينا أن نكون لطفاء في الإنكار ولا بد أن تكون لدينا حكمة وأسلوب في إنكاره، فإذا رأينا من يفعل ذلك، نقول: يا أخي.. بارك الله فيك -بعد أن تسلم عليه- هذه أصابعك، قل باليمنى: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، هذه سنة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهذه المسبحة لم يتخذها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدون، ولا ينبغي لك هذا، وأنت إن شاء الله حريص على الحق، فتكون النصيحة بالحسنى، ولا نحكم عليه بأنه مبتدع.

فأهل البدع هم الذين بدعهم واضحة، كالذين يجلسون في حلقات وحضرات مخصوصة للابتداع، فيأتون بمسبحة بعضها ألف حبة، ثم يسبحون بها، كما تفعله بعض الصوفية ، هذه هي البدعة التي ننكرها بقوة، وأقصد قوة الإنكار بالقلب، وقوة الإنكار بالحجة وبالدليل، وحتى ونحن نلاطفه ونخاطبه بالحكمة نكون أقوياء في الحرص على أن يجتنب هذه البدعة.

وبعض الناس يقول: هذه الحجارة من النوع الكريم، تجلب الرزق -والعياذ بالله- أو تؤلف قلوب الناس لك، نسأل الله العافية! فهذه تدخل في الشرك، ليست فقط في البدعة.

وهذه فتوى للشيخ الألباني رحمه الله في بدعية استعمال المسبحة ارتأيت أن أنبه إخوتي في الله عليها في زمن أضحى الناس فيه يستحسنون البدع ويسنفرون و يزهدون من السنن والله المستعان وهي من موقعه


حكم المسبحة
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة (1/110) عند تخريجه لحديث "نعم المذكّر السبحة" (حديث موضوع) : ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور :
الأول: أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها عن الصلت بن بهرام قال : مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه ، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما ، وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .
الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال الألباني أيضا (1/117) : ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل!
ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا - وكذا لغيري - أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
ونحن يا أختي لسنا أفضل منهم علم ودين فلا بدعة في الدين