^عيون الليل ^
^عيون الليل ^
هل تريد تكفيرالسيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات ؟


هل تريد الذرية الطيبة والولد الصالحوالمال الحلال والرزق الواسع ؟


هل تتمنى راحة البال، وطمأنينة القلب ؟



هل تريد صحة البدن والسلامة من العاهات والأمراض ؟؟؟





إذن .. عليك بالاستغفار



قال الله تعالى في كتابه الكريم : اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً وقال عز وجل قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِاللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُالرَّحِيمُ



قال الرسول صلى الله عليه وسلم : من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب



وقال صلى الله عليهو سلم : من قال حين يأوى إلى فراشه : أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله ذنوبه و إن كانت مثل زبد البحر وإن كانت عدد ورق الشجر وإن كانت عدد رمل العالج وإن كانت عدد ايام الدنيا,,



لا شك أن الاستغفار مأمور به لقول الله: وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ولا يلزم أن يكون من معصية،فقد يستغفر
الإنسان عن أشياء فعلها قديماً، ثم إن الإنسان قد يخطئ وهو غيرمنتبه أنه قد أخطأ، وقد يذنب وهو غير منتبه أنه أذنب ,,





فضائلالاستغفار



أنه طاعة لله عز وجل



أنه سبب لمغفرة الذنوب: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً



نزول الأمطار: يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً



الإمداد بالأموال والبنين: وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ



دخول الجنات :وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ



زيادة القوة بكل معانيها :وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ



المتاع الحسن :يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً



دفع البلاء :وَمَاكَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ



وهو سبب لايتاء كل ذي فضل فضله: وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ



العباد أحوج ما يكونون إلى الاستغفار، لأنهم يخطئون بالليل والنهار، فاذا استغفروا الله غفر الله لهم.



الاستغفار سبب لنزول الرحمة: لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ كفارة للمجلس وهو تأسٍ بالنبي صلى الله عليه وسلم؛
لأنه كان يستغفر الله في المجلس الواحد سبعين مرة، وفي رواية: مائةمرة.






أوقات الاستغفار




الاستغفار مشروع في كل وقت، ولكنه يجب عند فعل الذنوب، ويستحب بعد الأعمال الصالحة،
كالاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة،وكالاستغفار بعد الحج وغير ذلك. ويستحب أيضاً في الأسحار،
لأن الله تعالى أثنى على المستغفرين في الأسحار.





صيّغ الاستغفار



1 -سيد الاستغفاروهو أفضلها،
وهو أن يقول العبد: ( اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأناعبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).




2 - أستغفر الله.



3 - رب اغفر لي.



4 - ( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفرالذنوب إلا أنت ).



5 - ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أوالتواب الرحيم ).



6 - ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ).



7 - ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).




وكان عليه الصلاة والسلام ينوع في طلب المغفرة، ويعدد الذنوب بأنواعها،فيقول: اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي،وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت،وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير




فوائد الذكر والإستغفار



1 - يطرد الشيطان.
2 -يرضي الرحمان .
3 - يزيل الهم والغم.




4 - يجلب البسط والسرور.
5 - ينورالوجه.
6 - يجلب الرزق.




7 - يورث محبة الله للعبد.
8 - يورث محبةالعبد لله، ومراقبته، ومعرفته، والرجوع إليه، والقرب منه.
9 - يورث ذكر الله للذاكر.




10- يحيي القلب.
11 - يزيل الوحشة بين العبد وربه.
12 - يحط السيئات.




13 - ينفع صاحبه عند الشدائد.
14 - سبب لتنزّل السكينة،وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة.
15 - أن فيه شغلاً عن الغيبة، والنميمة، والفحش من القول.




16 - أنه يؤمَّن من الحسرة يوم القيامة.
17 - أنه مع البكاءفي الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه.
18 - الذكر أمان من نسيان الله.




19 - أنه أمان من النفاق.
20 - أنه أيسر العبادات وأقلهامشقة، ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب، ويترتب عليه من الجزاء مالا يترتب على غيره.
21 - أنه غراس الجنة.




22 - يغني القلب ويسد حاجته.
23 - يجمع على القلب ما تفرق من إرادته وعزومه.
24 - ويفرق عليه ما اجتمع من الهموم، والغموم،والأحزان، والحسرات.




25 - ويفرق عليه ما اجتمع على حربه من جند الشيطان.
26 - يقرب من الآخرة، ويباعد من الدنيا.
27 - الذكر رأس الشكر، فما شكرالله من لم يذكره




28 - أكرم الخلق على الله من لا يزال لسانه رطباً من ذكرالله.
29 - الذكر يذيب قسوة القلب.
30 - يوجب صلاة الله وملائكته.




31 - جميع الأعمال ما شرعت إلا لإقامة ذكر الله.
32 - يباهي الله عزوجل بالذاكرين ملائكته.
33 - يسهل الصعاب ويخفف المشاق وييسر الأمور.




34 - يجلب بركة الوقت.
35 - للذكر تأثير عجيب في حصول الأمن، فليس للخائف الذياشتد خوفه أنفع من الذكر.
36 - سبب للنصر على الأعداء.




37 - سبب لقوةالقلب.
38 - الجبال والقفار تباهي وتبشر بمن يذكر الله عليها.
39 - دوام الذكر في الطريق، والبيت والحضر والسفر، والبقاع تكثير لشهود العبد يومالقيامة.




40 - للذكر من بين الأعمال لذة لا يعدلها لذة.




أهميةالاستغفار في حق النساء



الاستغفار في حق النساء مهم جداً لأن النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء النساء، قال يا معشر النساء.. تصدقن، وأكثرن الاستغفار،فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقالت امرأة منهن جزلة: وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار! قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير.. رواه مسلم




ماهو الفرق بين الاستغفار والتوبة؟



الاستغفار هو قول العبد : أستغفر الله طلبا للمغفرة،
والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى والإنابة إليه .
والاستغفار من أعظم الأذكار التي ينبغي للعبد أن يكثر منها، ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في المجلس الواحد : اللهم اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم، حتى يعد العاد بيده مائة مرة .




والاستغفار يكون توبة إذا جمع معاني التوبة وشروطها، وهي الإقلاع عن الذنب إن كان متلبسا به وعقدالعزم على أن لا يعود إليه فيما بقي من عمره ، والندم على ما فات، وبذلك تتداخل التوبة والاستغفار فيكون الاستغفار توبة والتوبة طلب مغفرة ..
حيــ لميس ــاتي
ياعمري يابصمة عسى ربي يحفظك من كل شر ويحميك وانا بعد ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااحبي لك
ياعمري يابصمة عسى ربي يحفظك من كل شر ويحميك وانا بعد ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااحبي لك
ليش لموسة إنتي من وين بديتي ؟


انا قبل 6سنوات كنت حافظة عشرة اجزاء من الناس الى العنكبوت

ومع زواجي وبنتي وولدي انشغلت وماعندي احد يمسكهم لمن اروح التحفيظ

المشكلة جنب بيتي دقيقتين بس الين اوصل

لكن احس اني ضاااااااااايعة

وربي ندماااااااااانة قد شعر راسي

ورجعت للتحفيظ وماقدرت اراجع الا جزء عم وتباك والان بدات في التحريم والطلاق

ومو عارفة ايش اسوي نفسي اضغط على روحي واشد حيلي واغلق مراجعة خمسة الاحقاف وابدأ حفظ جديد من الجاثية

لان خمسة العنكبوت نسيييييييييييييتها مرةمرة

ادعولي بالتيسير






الله يسعد ك ياقلبي

ماشاء الله عليكم وعلى عزيمتكم الله يقويكم ويثبتكم يااااااااارب ويثبتني معاكم

ام الفناتق
ام الفناتق
تم بحمد الله وفضله خفظ ومراجعت الايات 215................اشكرك يا اخت غيوض على المجهود الرائع بس ما علقتي على استمارتي ؟ابشركم يا بنات ان بنتي اتقنت الحمدلله ارسلت للمدرسه وتفهمت الوضع الحمد لله ...........
استغفر الله الذي لا اله الا هو واتوب اليه
عشانه كل شي يهون
كيفكم بنات
انا صديقتكم الجديدة
ماحبيت اتعرف عليكم الا اذا شفت نفسي جادة بالحفظ<<<تررقع
والحمدلله بديت احفظ واليوم خلصت الوجه الثاني من البقرة
يعني تقدورن تصيرون صديقاتي<<برآآآ
السوال انتم وين وصلتو انا على اساس كل يوم وجه كذا الابله خبرتني<<مقطعني الالتزام بالنظام

غيوووض
معليش لايضيق صدرك مكتوب له هالحادث الله يشفيها ويرفع عنه
ولايفجعنا بعزيز وغالي
ابشرك صرت اسممع واحفظ كثير بس والله ماتوقعت نفسي كذا ياربي لك الحمد صحيح اضيع بترتيب الايات ومع الاستمرار ان شاءالله اثبت الحفظ ماشي تمام
يلا لايضيق صدرك انبسطي اني حفظت<<اللي يسمعها يقول خاتمة
وانتي السبب الاول في حماسي للحفظ
امممم وش بعد<<خلاآآآص اطلعي برا يرحم والديك
 
قمه
قمه
هلا بناااااااااات كيفكم وكيف صحتكم والحفظ والوجبات الجديده الله يتمم علينا ويثبتنا ويزدنا همه على همه يارب .........
انا البارح توني واصله للجبيل وعلى طول نمت لكن مارحتو عن بالي الله يحفظكم من كل شر .......
الحفظ للاسف ما حفظت باليومين اللي فاتو صراحه ما قدرت لكن راجعت زثبت حفظي ولله الحمد ........
غيوض ربي يجزاك الجنة ويسعدك انت وبنتك ياااااااااااارب على مجهودك ارااااااااااااائع .......

استودعكم الله بطلع احفظ و اقوم بالواجب الاول والثاني الاستغفار والتوبه الله يتوب علينا ويرحمنا برحمته ..........

بناااااااااات لاتنسون الأخلاص في العمل مافيه عمل يكتب الله له النجاح والاستمرار الا بالاخلاص .................
موفقين ............