نهيـ** أم **ـان
نهيـ** أم **ـان
وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ، الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ==================== عن النبي عليه الصلاه والسلام { إن العبد لينصرف من صلاته، ولم يكتب له منها إلا نصفها، إلا ثلثها، إلا ربعها، إلا خمسها، إلا سدسها، إلا سبعها، إلا ثمنها، إلا تسعها، إلا عشرها}. و قال رسول الله : { إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيء، قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا }. عند هذا وجب علينا معرف الاسباب التي تعيننا على الخشوع 1- الإيمان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { ما من امرىء مسلم تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله } ---------------- 2- الإكثار من قراءة القرآن والذكر والاستغفار وعدم الإكثار من الكلام بغير ذكر الله ------------------ 3- دوام محاسبة النفس وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يقول: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، وتزينوا للعرض الأكبر). -------------------- 4- تدبر وتفهم ما يقال في الصلاة وعدم صرف النظر فيما سوى موضع السجود مستشعراً بذلك رهبة الموقف، يقول الإمام ابن القيم في الفوائد: (للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه، فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف)، قال تعالى: وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً، إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً [الإنسان:26-27]. فلابد من إعطاء هذا الموقف حقه من خضوع وخشوع جاء رجل إلى النبي فقال: { يا رسول الله عظني وأوجز، فقال عليه الصلاة والسلام: "إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع، ولا تكلم بكلام تعذر منه غداً، واجمع اليأس مما في أيدي الناس" }. أسباب أخرى للخشوع نذكر منها: الهمة: فإنه متى أهمك أمر حضر قلبك ضرورة، ---- إدراك اللذة:قال ابن تيميه رحمه الله = إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة. ---- التبكير إلى الصلاة: وذلك بأن يهيأ القلب للوقوف أمام الله عز وجل، فيأتي إلى الصلاة مبكراً ويقرأ ما تيسر من القرآن بتدبر وخشوع عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال الرسول عليه الصلاه والسلام { لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه.. }
وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ،...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الانوار

اخبار الجميع

دخلت أعدل غلطتي في الايه






بانتظار الجواب بارك الله فيكم



الحمدلله على سلامتج الغاليه .. وبارك الله فيج على الموضوع
هبه 2003
هبه 2003
السلام عليكم
كيف الحال
رووووورو الحمد لله على السلامه ويعطيك العافيه على المعلومات القيمه
انا حفظه الوجه اليوم صفحه 24 ايه 163

اللهم ثبتنا على طاعتك واجعل كل قول وعمل صالح منا خالص لوجهك الكريم يا رب
هبه 2003
هبه 2003
والله أكتب لكم واخاف انام على الكي بورد بس قلت أدخل أسجل حضوري بحفظ الايات المقررة الحمدلله تم الحفظ وأسأل الله الثبات لمسة ذوق .. النور نورج يا قلبي استفسار .. الاية قوله تعالى عزوجل : (( ..فمنهم من كلم الله و رفع بعضهم درجات ..)) في تفسيرالميسر .. من كلم الله هم موسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام .. بس اللي انا اعرفه ان موسى هو الوحيد كليم الله !!!! بنات حد عندها معلومه بخصوص هالموضوع ؟ أكون لها شاكره باجر باذن الله راح اقرى اجوبتكم لان النوم غلبني اشوفكم على خير
والله أكتب لكم واخاف انام على الكي بورد بس قلت أدخل أسجل حضوري بحفظ الايات المقررة الحمدلله تم...
انا اعرف ان الرسول صلى الله عليه وسلم كلم الله عز وجل في ليله الاسراء والمعراج عندما فرضت عليه الصلاه والله اعلم
هنا30
هنا30
الحمد لله امس راجعت من
بداية الجزء الثالث الى الصفحه السادسه من ال عمران
وبعد شوي ببداء بالسابعه وارجع اقولكم
@غيوض
@غيوض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شلوووونكم يالغاااااليات
عسااااااااكم بخيريارب
ماشاء الله فيكم نشاط حلو
لنرقى مبروك اجتيازالاختبار وعسى الله يوفق وضحى يارب
لمسة ذوق هلا والله مبروك الدي سي ال
لحوظة بارك الله فيك
وكل البنات بدون استثناااااء وحشتوني
لي رجعه ياحبايبي