رسن22
رسن22
والله أكتب لكم واخاف انام على الكي بورد بس قلت أدخل أسجل حضوري بحفظ الايات المقررة الحمدلله تم الحفظ وأسأل الله الثبات لمسة ذوق .. النور نورج يا قلبي استفسار .. الاية قوله تعالى عزوجل : (( ..فمنهم من كلم الله و رفع بعضهم درجات ..)) في تفسيرالميسر .. من كلم الله هم موسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام .. بس اللي انا اعرفه ان موسى هو الوحيد كليم الله !!!! بنات حد عندها معلومه بخصوص هالموضوع ؟ أكون لها شاكره باجر باذن الله راح اقرى اجوبتكم لان النوم غلبني اشوفكم على خير
والله أكتب لكم واخاف انام على الكي بورد بس قلت أدخل أسجل حضوري بحفظ الايات المقررة الحمدلله تم...
هلاحبيبتي
ان شاء الله هالمعلومات تفيدك
موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم

قال ابن كثير رحمه الله :
وقال هاهنا: { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ } يعني: موسى ومحمدا صلى الله عليه وسلم وكذلك آدم، كما ورد به الحديث المروي في صحيح ابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه . ا.هـ

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

قوله تعالى منهم أي من الرسل من كلم الله أي من كلمه الله عز وجل فالعائد محذوف ، وذلك مثل موسى ومحمد صلى الله عليهما وسلم ..... ( تفسير سورة البقرة 9/236)

سال الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه على الطحاوية :
س6/ هل الكلام من الله - عز وجل - يصل مباشرة أم هو وحي؟
ج/ كلام الله - عز وجل - ثلاثة أنواع كما قال سبحانه في أخر سورة الشورى {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ}:
1- الأول: أن يكون وحياً {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا} و هذا يدخل فيه النفخ بالروع ويدخل فيه الإلهام ويدخل فيه المنام ويدخل فيه أشياء كثيرة.
2- الثاني: أن يكون من وراء حجاب {أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} وهو ما كُلِّم به موسى عليه السلام وما كُلِّمَ به النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكان من وراء حجاب.
3- الثالث: أن يرسل رسولاً{أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} سبحانه.
رسن22
رسن22
وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ، الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ==================== عن النبي عليه الصلاه والسلام { إن العبد لينصرف من صلاته، ولم يكتب له منها إلا نصفها، إلا ثلثها، إلا ربعها، إلا خمسها، إلا سدسها، إلا سبعها، إلا ثمنها، إلا تسعها، إلا عشرها}. و قال رسول الله : { إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيء، قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا }. عند هذا وجب علينا معرف الاسباب التي تعيننا على الخشوع 1- الإيمان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { ما من امرىء مسلم تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله } ---------------- 2- الإكثار من قراءة القرآن والذكر والاستغفار وعدم الإكثار من الكلام بغير ذكر الله ------------------ 3- دوام محاسبة النفس وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يقول: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، وتزينوا للعرض الأكبر). -------------------- 4- تدبر وتفهم ما يقال في الصلاة وعدم صرف النظر فيما سوى موضع السجود مستشعراً بذلك رهبة الموقف، يقول الإمام ابن القيم في الفوائد: (للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه، فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف)، قال تعالى: وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً، إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً [الإنسان:26-27]. فلابد من إعطاء هذا الموقف حقه من خضوع وخشوع جاء رجل إلى النبي فقال: { يا رسول الله عظني وأوجز، فقال عليه الصلاة والسلام: "إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع، ولا تكلم بكلام تعذر منه غداً، واجمع اليأس مما في أيدي الناس" }. أسباب أخرى للخشوع نذكر منها: الهمة: فإنه متى أهمك أمر حضر قلبك ضرورة، ---- إدراك اللذة:قال ابن تيميه رحمه الله = إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة. ---- التبكير إلى الصلاة: وذلك بأن يهيأ القلب للوقوف أمام الله عز وجل، فيأتي إلى الصلاة مبكراً ويقرأ ما تيسر من القرآن بتدبر وخشوع عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال الرسول عليه الصلاه والسلام { لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه.. }
وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ،...
الله المستعان
تقبل الله صلوتنا وجعلنا من الخاشعين الفائزين بأجرها كاملا
حبيبتي في الله جزاك الله خيرا على الموضوع القيم حقا
لحظة سنين
لحظة سنين
مساء الخير

رسن جزاك الله خير على التوضيح
لموسه ورورو ماتشوفون شر ومبروك تمام الامتحان

(تعرفون معلومه مهمه انه عمر رضى الله عنه ذبح جزور عندما اتم حفظ سورة البقره!)

بفضل من الله ونعمة اتميت حفظ سورة البقره ومااقول الا الله يجزاك خير ياغيوض ويخلى لك جنا ويبارك لك فيها ويجمعك مع زوجك فى جنات النعيم
مو عارفه اعبر عن فرحتى شئ لا يوصف لكن لاتلومونى
اللهم انى اسألك الاخلاص فى العمل
اللهم انى اسألك الاخلاص فى العمل
اللهم انى اسألك الاخلاص فى العمل

عقبال الجميع ..................... بحفظ كتاااااااااااااااااابه كاملا
هنا30
هنا30
شفتي لحوظه تحسين بسعادة كبيره اول ماتخلصين سوره
الف مبروك وعقبال باقي مانختم القران
رورو حمد لله على سلامتك
رسن22
رسن22
نقلتكم يا بنات ها المعلومه وان شاء الله تستفيدون إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم ( آية واحدة فقط ) تحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة و7 أشهر و9 أيام وإذا حفظت في اليوم 2 آية تحفظه في 8 سنوات و9 أشهر و18 يوماً وإذا حفظت في اليوم 3 آيات تحفظ القرآن في 5 سنوات و10 اشهر و13 يوماً وإذا حفظت في اليوم 4 آيات تحفظ القرآن في 4 سنوات و 4 اشهر و 24 يوماً وإذا حفظت في اليوم 5 آيات تحفظ القرآن في 3 سنوات و6 اشهر و 7 أيام وإذا حفظت في اليوم 6 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 11 شهرا و 4 أيام وإذا حفظت في اليوم 7 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 6 اشهر و 3 أيام وإذا حفظت في اليوم 8 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 2 شهر و 12 يوماً وإذا حفظت في اليوم 9 آيات تحفظ القرآن في 1 سنة و 11 شهراً و 12 يوماً وإذا حفظت في اليوم 10 آيات تحفظ القرآن في 1 سنة و 9 أشهر و 3 أيام وإذا حفظت في اليوم 11 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 7 أشهر و 6 أيام وإذا حفظت في اليوم 12 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 5 أشهر و 15 يوما وإذا حفظت في اليوم 13 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 4 أشهر و 6 يوما وإذا حفظت في اليوم 14 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 3 أشهر فقط وإذا حفظت في اليوم 15 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 2 شهر و 1 يوماً وإذا حفظت في اليوم 16 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 1 شهر و 6 أيام وإذا حفظت في اليوم 17 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 10 أيام وإذا حفظت في اليوم 18 آية تحفظ القرآن في 11 شهر و 19 يوماً وإذا حفظت في اليوم 19 آية تحفظ القرآن في 11 شهر و 1 يوماً وإذا حفظت في اليوم 20 آية تحفظ القرآن في 10 شهر و 16 يوماً وإذا حفظت في اليوم 1 وجه تحفظ القرآن .. في 1 سنة و8 شهر و12 يوماُ وإذا حفظت في اليوم 2 وجه تحفظ القرآن .. في 10 أشهر و 6 أيام فقط
نقلتكم يا بنات ها المعلومه وان شاء الله تستفيدون إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم ( آية واحدة...
جزاك الله الجنان ياقلبي