s ناني s

s ناني s @s_nany_s

محررة فضية

المفاخره بالأنساب و القبائل

الملتقى العام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله شئ يحزن ... الحال إلي وصل له المسلمين :44:

الواحد يفخر أنه مسلم ولا ينسى أصله ... لاكن إلي أشوفه العكس

نفخر بقبيلتنا ونسبنا وجدودنا .. مدري راح ينفعونكم يوم الحساب :icon33:

نسينا إنا مسلمين ...

الحمد لله إلي خلقني مسلمه مؤمنه محبه لديني ورسولي محمد صلى الله عليه وسلم ... وماراح أنسى أهلى وجدودي عائلتي وقبيلتي أحبهم وأتمنى لهم الخير والهدايه وفيه منهم الصالح والطالح ... لاكن ليش أفخر فيهم ... عملهم لهم وعملي لي محد منهم راح ينفعني بكره يوم القيامه لو طلبتهم حسنه أو شفاعه

الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي"

.
قال الحافظ ابن كثير – رحمه الله تعالى – في " الفصول في سيرة الرسول " :

قيل معنـاه : أن أمته ينتسبون إليه يوم القيامة ، وأمم سائر الأنبياء لا تنتسب إليهم .
وقــيـل : يُنتفع يومئذ بالانتساب إليه ، ولا يُنتفع بسائر الأنساب .



هذه بعض الأحاديث في حكم التفاخر بالأنساب والأحساب :

الحديث الأول :
حدثنا ‏ ‏يحيى بن إسحاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى ‏ ‏أخبرني ‏ ‏أبان بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أبي سلام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي مالك الأشعري ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: (( ‏أربع من الجاهلية لا يتركن الفخر في الأحساب ‏ ‏والطعن ‏ ‏في الأنساب ‏ ‏والاستسقاء ‏ ‏بالنجوم ‏ ‏والنياحة ‏ ‏والنائحة ‏ ‏إذا لم تتب قبل ‏ ‏موتها تقام يوم القيامة وعليها ‏ ‏سربال ‏ ‏من ‏ ‏قطران ‏ ‏أو ‏ ‏درع ‏ ‏من جرب )) . رواه أحمد

الحديث الثاني:
حدثنا ‏ ‏أبو عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي يعني ابن المبارك ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن سلام ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلام ‏ ‏قال قال ‏ ‏أبو مالك ‏‏إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: (( ‏إن في أمتي أربعا من الجاهلية ليسوا بتاركيهن الفخر بالأحساب ‏ ‏والاستسقاء ‏ ‏بالنجوم ‏ ‏والنياحة ‏ ‏على الميت فإن ‏ ‏النائحة ‏ ‏إن لم تتب قبل أن تموت فإنها تقوم يوم القيامة عليها ‏ ‏سرابيل ‏ ‏من ‏ ‏قطران ‏ ‏ثم يعلى عليها ‏ ‏درع ‏ ‏من لهب النار )) . رواه أحمد

الحديث الثالث:
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: (( ‏لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من ‏ ‏الجعل ‏ ‏الذي ‏ ‏يدهده ‏ ‏الخراء بأنفه إن الله قد أذهب عنكم ‏ ‏عبية ‏ ‏الجاهلية وفخرها بالآباء إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي الناس كلهم بنو ‏ ‏آدم ‏ ‏وآدم ‏ ‏خلق من تراب ‏)) . رواه الترمذي

. ‏

الحديث الرابع :
حدثنا ‏ ‏موسى بن مروان الرقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏المعافي ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أحمد بن سعيد الهمداني ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏وهذا حديثه ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: (( ‏إن الله عز وجل قد أذهب عنكم ‏ ‏عبية ‏ ‏الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو ‏ ‏آدم ‏ ‏وآدم ‏ ‏من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من ‏ ‏الجعلان ‏ ‏التي تدفع بأنفها النتن )) . رواه أبوداود

. ‏
قال الشيخ ابن القيم رحمه الله : وقد أخرج الترمذي من حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم فتح مكة فقال : يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية , وتعاظمها بآبائها , الناس رجلان : مؤمن تقي كريم على الله , وفاجر شقي هين على الله , والناس بنو آدم , وخلق الله آدم من تراب . قال الله تعالى : { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير }

‏وفي مسند أبي داود الطيالسي وشعب الإيمان عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تفخروا بآبائكم الذين ماتوا في الجاهلية فوالذي نفسي بيده لما يدحرج الجعل بأنفه خير من آبائكم الذين ماتوا في الجاهلية " وروى البزار في مسنده عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كلكم بنو آدم وآدم من تراب لينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان " انتهى . ‏
وقوله في حديث الترمذي " يدهده " قال السيوطي في الدر النثير تلخيص نهاية ابن الأثير : قد دهديت الحجر ودهدهته فتدهده دحرجته فتدحرج ولما يدهده الجعل أي يدحرجه من السرجين انتهى . ‏
‏قال القاري : شبه المفتخرين بآبائهم الذين ماتوا في الجاهلية بالجعلان , وآباءهم المفتخر بهم بالعذرة , ونفس افتخارهم بهم بالدفع والدهدهة بالأنف والمعنى أن أحد الأمرين واقع البتة إما الانتهاء عن الافتخار أو كونهم أذل عند الله تعالى من الجعلان الموصوفة انتهى . ‏


اللهم اجمع قلوبنا وثبتنا على طاعتك ونصرة دينك


............................................................................................................................................................................


قال شيخ الإسلام في دقائق التفسير «الذي ينفع الناس طاعة الله ورسوله. وأما ما سوى ذلك فإنه لا ينفعهم لا قرابة ولا مجاورة ولا غير ذلك، كما ثبت عنه في الحديث الصحيح أنه قال: "يا فاطمة بنت محمد. لا أغني عنك من الله شيئاً..." ».


وقد علم الجميع أن كثيراً من بني هاشم بل من نسل الحسين .. قد باعوا دينهم بل ومنهم شيوعيون وعلمانيون. فإذا كان الأمر كذلك فهل نقول: إن هؤلاء لهم شرف أهل بيت النبوة؟ كلا ثم كلا. قال الله –سبحانه وتعالى– في شأن نوح عند أن قال: {ربّ إنّ ابني من أهلي وإنّ وعدك الحقّ وأنت أحكم الحاكمين * قال يا نوح إنّه ليس من أهلك إنّه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إنّي أعظك أن تكون من الجاهلين}. وقال سبحانه وتعالى: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ} (المؤمنون:101).

فلا ينفع النسب شيئاً يوم القيامة

. وقد أخرج مسلم في صحيحه أن رسول الله قال: «من بطّأ به عمله، لم يُسرع به نسبه».

أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما: عن أبي هريرة قال: لما أُنْزِلَتْ هذه الآية: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} (الشعراء:214) دعا رسول الله قريشاً، فاجتمعوا. فَعَمَّ و خَصَّ فقال: « يا بني كعبِ بن لؤَيٍّ، أنقذوا أنفسَكم من النار. يا بني مُرَّةَ بن كعبٍ، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبدِ شمسٍ، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبد مَنَافٍ، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني هاشم، أنقذوا أنفسكم من النار. يا بني عبد المطلب، أنقذوا أنفسكم من النار. يا فاطمةُ، أنقذي نفسك من النار. فإني لا أملك لكم من الله شيئاً. غير أن لكم رَحِماً سأبُلُّها ببَلالِه ا ».


وأخرج البخاري ومسلم في الصحيحين وأبو نعيم في مستخرجه: عن قيس بن أبي حازم أن عمرو بن العاص قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم) جِهاراً غيرَ سِرٍّ يقول: «إنّ آلَ أبي (طالب) ليسوا بأوليائي. إنما وليِّيَ اللهُ وصالحُ المؤمنين. (ولكن لهُم رَحِمٌ أبُـلُّـهَا بِبَلاهَا)» (يعني أَصِلُهَا بِصِلَتِهَا).
............................................................................................................................................................................


بعد هذا كله ... وين العاقله إلي بتنفض عنها غبار الجاهليه وتترك عنها المفاخره بالحسب والنسب

كلنا أبناء آدم ... وآدم من التراب

أحنا من التراب وللتراب مصيرنا

أحنا من التراب وللتراب مصيرنا

أحنا من التراب وللتراب مصيرنا

والله المستعان

............................................................................................................................................................................

تــــــــــــــــــــــابع تكملة للموضوع .....
من قالت أن الرسول أفتخر بنسبه في قوله :"أَنَا النَّبِيُّ لاَ كَذِبْ أَنَا ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبْ اللَّهُمَّ نَزِّلْ نَصْرَكَ "

هنا الرد لأحد الأخوه الله يجزاهم خير بالتفصيل


بإختصار الرسول صلى الله عليه وسلم كان في معركه ... وتفاخر على الأعداء بعزته في سماء كونه نبي وعزته في الأرض بكون نسبه يرجع للسادة قريش ... ولم يتفاخر أبداً في غير هذا الموضوع وقت المعركه....

أنتم بـ الله عليكم على من تتفاخرون على أخوك وأختك المسلمه ... وماتعلمون ؟؟ قد يكون خير منك عند الله !!

ويكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " كلكم بنو آدم وآدم من تراب لينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان "

والجعلان : " من الجعل " ‏
‏بضم جيم وفتح عين وهي حشره سوداء تدير الروث يقال لها الخنفساء

41
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الــورد
الــورد
جزاك الله الف خير وياليت يسمعون اذن من طين واذن من عجين
s ناني s
s ناني s
الله يجزاك خير

الله يهديني وإياهم لما يحب ويرضى :(

من إلي ترضى إنها تكون من فحم جهنم ؟؟
ام الشيوخ 5
ام الشيوخ 5
جزاك الله خيرا والله كلامك صح بس حبيبتي حتي الرسول كان يفتخر بنسبه وبعدين بلاش الكذب كل وحدة تكتب موضوع وهي يمكن ما تسوي الا فيه والله حبيبتي لوجاكي اجنبي او سعودي متجنس تزوجينه بنتك بعدين موهو عاجبني القرار الي قالوه البنات يعني بكرة ماندري هذا من اي قبيله
أنا هي
أنا هي
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( دعوها فانها نتنه)
s ناني s
s ناني s
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( دعوها فانها نتنه)
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( دعوها فانها نتنه)
الله يهديني وإياك أختي ... أنا متزوجه واحد من غير قبيلتي

وواحد من قبيلتي مزوج بنته للأجنبي ونعم الرجل مشاء الله لاقوة إلا بالله

وإذا تقدم لبنتي رجل فيه الخير والصلاح ولو إنه فقير باعطيه بنتي وأنا راضيه لأني بعرف إن من خاف ربه بيخاف الله في بنتي وبيحفظها ويصونها

لاكن وش أبي بواحد من قبايلنا وهو مايعرف ربه ولاعنده من العلم الشرعي إلا إن ربي حلل له يتزوج أربع وإن الزوجه إذا دعاها زوجها للفراش فرفضت عليها لعنة من الله

أختي الله يهديك هاذي دينهم ومايعرفون في العلم إلا إلي يخدمهم ويخدم مصالحهم

وما أنكر أبداً إن عندنا شباب طلاب علم فيهم خير وصلاح كثير الله يثبتهم ويزيدهم ... لاكن قولي لي بالله عليك نفعهم نسبهم في طلب العلم ؟؟

قولي لي بالله عليك ... ولد نوح نفعه نسبه ؟؟؟

قولي لي بالله عليك عم الرسول نفعه نسبه .. ؟؟ أمه وأبوه نفعهم نسبهم للرسول ؟؟

أنتي بكره بتنفعين عيالك وأهلك بنسبكم ؟؟؟

أجدادك ونسبك بينفعك ؟؟؟ لا والله ... إنه ماينفعك غير عملك الصالح

لاتكونوا من فحم جهنم ... أنقذنو أنفسكم وعيالكم من نار جهنم :icon33::icon33:

وربي أني أشفق عليكم ... ويعورني قلبي لما أشوفكم تفكرون بهالطريقه ... والله يثبتني وأياكم على الخير