المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة

ملتقى الإيمان

المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن ،
يقول :
(( إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل :
اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ،
فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علّام الغيوب ،
اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر – ويسمّي حاجته –
خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري –
أو قال : عاجل أمري وآجله – فاقدره لي ويسّره لي ،
ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم
أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري –
أو قال : عاجله وآجله – فاصرفه عني واصرفني عنه ،
واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به ))
أخرجه البخاري .

أولا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين،
وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)).
ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم،
كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد:
مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر
فـ (حديث النفس) فاستمعا يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها،
رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا.

فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله،
فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك،
أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ
بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ
أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات،
فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.

ثانيا : اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة،
كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم،
وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث:
(( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها.. )).

ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة،
وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة
في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛
ويكون لها أثر كبير في حياتهم.
ثالثا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين،
وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث:
(( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )).
فقوله: "من غير الفريضة"
عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب
وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل،
فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة،
وهذه إحدى صور تداخل العبادات،
وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة،
فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.

رابعا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة،
وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله،
حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول:
(( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ
شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ))
(البقرة:216)

وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة،
وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً،
لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له،
والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطراب والحيرة.
وهناك إعتقاد أنه لابد من شعور بالراحة
أو عدمها بعد صلاة الإستخارة وهذا غير صحيح ،
فربما يعتري المرء شعور بأحدهما
وربما لا ينتابه أي شعور فلا يردده ذلك بل الصحيح
أن الله يسير له ما أختاره له من أمر ويتمه.
خامسا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب،
وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا،
وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة
أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق،
فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب،
فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك.

هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة،
والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم،
ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس،
وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي،
ولست بهذا أزكي نفسي، فالخطأ واقع من الجميع.

هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتاب:
( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )،
وهو كتيّب صغير الحجم، ففيه المزيد من المسائل المهمة،
والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة،
وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم.
للشيخ د محمد بن عبدالعزيز المسند



اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
14
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لؤلؤة الشررررق
جزاك الله خير... فى ميزان حسناتك يالغلا
noor alhody
noor alhody
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

بارك الله فيك وزادك من فضــله ونفع بك
الامــيــرة01
الامــيــرة01
أسلوب فذوق انيق دوما
طرح طافح فوق هام السحب
هو الابداع يحلق بنا ثانيه
الى مراتب النشاط عندما
تعلو الاناقه فى المواضيع وتسمو المعاني

وتتلائم الاقلام
يتكون غيث جميل
من تراكمت السحب لتمطر
دررا من التميز والذوق
و تذوب الاحراف معلنه طرح جديد فى قمه الروعه
كما تذوب حبيبات المطر على ارض خضراء
فشكرا لك ايها المبدعة من الاعماق
دودوحبيبي
دودوحبيبي
اشكر مروركم يا اخواتي و لؤلؤة الشرق و نور الهدى ..اختي الاميرة هذا من ذوقك ورقي اخلاقك تسلمي حبيبتي
شوشو المحبوبه
جزاكـِ الله خيراً...