السلام عليكم،
كل عام وانتم بخير بعد الزحمة.. اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة وعساكم من عواده..
حبيباتي ودي اسأل عن المناكير لأني سمعة كثييييير عن احكامة. انا بكتب لكم الي سمعة والي عندها الخبر الاكيد تفيدني الله يجزاها خير..
1. الوضوء ثم وضع المناكير لكن يجب ازالته عند التجديد
2. الوضوء ثم وضع المناكير ويجوز المسح عليه لمدة 5 صلوات
3. الوضوء ثم وضع المناكير ويجوز المسح عليه بدون تحديد كم صلاة
تحياتي
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خولة-تونس
•
س : ما حكم تطويل الأظافر ووضع مناكير عليها مع العلم بأنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس 24 ساعة ثم أزيله ؟ الجواب : تطويل الأظافر خلاف السُنة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الفطرة خمس : الختان ، و الاستحداد ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وقلم الأظفار " . ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة لما ثبت عن أنس رضي الله عنه قال :" وقَّت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك شيئاً من ذلك أكثر من أربعين ليلة "، ولأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفرة . * أما المناكير فتركها أولى ، وتجب إزالتها عند الوضوء ؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر . والله أعلم الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
اخبرتني صديقة أنها قرات فى "فقة السنة" أن وضع المانيكير علي أطراف الأظافر لا يمنع الذهاب للوضوء، هل هذا صحيح؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي وقفنا عليه في كتاب فقه السنة أن الخضاب بالحناء ونحوها من كل ما لا يشكل حائلاً دون وصول الماء للبشرة فإنه يصح الوضوء مع وجوده قال سيد سابق في فقه السنة متحدثا عن المسائل التي يحتاج المتوضئ إلى معرفتها: وجود الحائل مثل الشمع على أي عضو من أعضاء الوضوء يبطله، أما اللون وحده كالخضاب بالحناء مثلاً فإنه لا يؤثر في صحة الوضوء لأنه لا يحول بين البشرة ووصول الماء إليها. انتهى. أما طلاء الأظافر فإن كان حائلا يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء مع وجوده، وسبق أن أصدرنا بعض الفتاوى التي تتناول حكمه، يمكنك التعرف عليها بالرجوع إلى الفتوى رقم: 36343. والله أعلم.
يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:- قد حدث في عصرنا بدعتان دخيلتان على مجتمعاتنا، مستوردتان من الغرب، رائجتان عند النساء غير الملتزمات. الأولى: إطالة الأظفار لا سيما أظفار اليدين، على غير هدي سنة الفطرة. وبعضهن يطيل أظفر الخنصر خاصة. وكأن الإنسان هنا يتشبه بسباع البهائم، وجوارح الطير، فضلا عما يمكن أن يتراكم تحت هذه الأظفار من الأوساخ المضرة بالصحة، والتي حذر الأطباء من مغبتها. والثانية: طلاء الأظفار بمادة حمراء أو بيضاء أو غيرها، تغطيها، وتصنع طبقة عليها، وهو ما يسمونه (المانيكير). تقليدا للنساء الغربيات. والمطلوب من المسلمة: أن تكون لها ذاتيتها وشخصيتها المستقلة، ولا تذوب في غيرها، ولذا نهينا عن التشبه بغيرنا، وأمرنا بمخالفتهم. على أن في هذا الصبغ آفة أخرى خطيرة، وهو: أنه يمنع صحة الوضوء. فلو كان هناك مادة من الشمع أو نحوها تغطي ظفرا واحدا لبطل الوضوء، فكيف بما يغطي عشرة أظفار؟! وقد ذكر بعض الناس أن المرأة إذا وضعت هذا الصبغ على أظفارها، وهي متوضئة أجزأها أن تتوضأ بعد ذلك وهو في يديها، كما يجزئ المسح على الخف. وهذا كلام باطل، وشرع لم يأذن به الله، وهو مردود على من قاله. وفي الصحيح: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " أي مردود عليه. والله أعلم . فتوى اخرى وبرغم اختلاف طريقة الشيخ الا ان النتيجة واحدة : ماهو حكم الوضوء بطلاء الأظافر ؟ و ماهو الدليل من القرآن و السنة؟ بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. أجمع الفقهاء على وجوب إيصال الماء إلى جسم الإنسان مباشرة في الوُضوء والغُسل، إلا لضرورة كجُرْح يَضرُّه الماء. ومن هنا قالوا بتخليل الأصابع وتحريك الخواتم ليصل الماء إلى الجِلْد . ودليلُهم ما ورد في ذلك من الأحاديث التي من أقواها حديث لَقِيط بن صبْرة قال: قلت يا رسول الله أخبرني عن الوُضوء، فقال " أسبغ الوضوء، وخلِّل بين الأصابع، وبالِغْ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا " رواه الخمسة، وصححه الترمذي . وبناء على ما سبق فطلاء الأظافر يحول دون وصول الماء إلى البشرة، ومن ثم فلا يجوز الوضوء إلا بعد إزالته، أما وضع طلاء الأظافر بعد الوضوء فلا حرج في ذلك، ولكن هذا يستدعي إزالته عند الوضوء مرة أخرى. والذي ننصح به أنه ليس هناك ما يدعو إلى استخدام هذا النوع من الزينة لما يترتب عليه من مشقة وحرج، فالمرأة المسلمة التي تهرع إلى صلاتها كل يوم خمس مرات متطهرة متوضئة، لا يمكن أن تجد متسعًا لهذا اللون من الزينة، لأنه بطبيعته يتنافى مع إقامة هذه الفريضة اليومية المقدسة . والله أعلم واضيف ايضا طالما نتكلم عن المانكير ... وهو انه يجب ايضا ازالة المانيكير وقت الاغتسال من الحيض والجنابة ( للمتزوجة ) لان يوجد من البنات والنساء من تضع المانيكير وقت العادة الشهرية بحجة انها لا تصلى وقتها ويوجد من النساء من تضع المانيكير بعد صلاة العشاء كنوع من الزينه للزوج ثم يتم الجماع .. ولا يصح الغسل فى الحالتين اذا وجد المانكير لانها ستفسد الغسل وكأنك لم تغتسلى وهذا خطير فكيف ستصلى و تلمسى المصحف وانتى على غير طهاره ؟؟؟ لذلك احذروا غالياتى المانيكير ... تحياتى لكن ...
السلام عليكم،
جزاك الله خير اختي خولة-تونس, كفيتي ووفيتي..
ما قصرتي على الادلة والتوضيح..
تحياتي
جزاك الله خير اختي خولة-تونس, كفيتي ووفيتي..
ما قصرتي على الادلة والتوضيح..
تحياتي
الصفحة الأخيرة