شمعة البيت 1 @shmaa_albyt_1
محررة برونزية
المناهي اللفظيه ارجوا الدخول للاهميه
بسم الله الرحمن الرحيم درج على السنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطوره كبيره.واختصارا دعونا نذكر امثله لذلك للتنبيه عنهاوتوضيح سبب النهي ...قول بعض الناس(الدين لب وقشور )سبب النهي:لان القشورلافائده منها والدين خير كله اصوله وفروعه وواجباته وسننه.قول بعضهم(_فلان شكله غلط)لان فيه سخريه واعتراضا على خلق الله.تسمية بعض الزهور(عباد الشمس)سبب النهي:لان جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لاتعبد الا الله تعالى .قول بعضهم(يعلم الله اني علت كذا)سبب النهي:لانه اذاقالها والامربخلاف ماقال.اتهم الله بالجهل.قولهم عن الميت(دفن في مثواه الاخير)سبب النهي:لانه يتضمن انكار البعث.قولهم للمتزوج(بالرفاه والبنين)سبب النهي:لانها تهنئة اهل الجاهليه والبنين يعني الذكور.قول بعضهم(الله يظلمك كما ظلمتني)سبب النهي:لان فيه اتهاما لله بالظلم.تعالى الله عن ذلك.قولهم عن الذي مات(ربنا افتكره)سبب النهي:لان فيه نسبة النسيان الى الله تعالى.قولهم اذا اصيب انسان بمصيبه(فلان ما يستاهل)سبب النهي:لان فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم.تعالى الله عن ذلك.قولهم (شاءت حكمة الله)سبب النهي: لان الحكمه امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.قولهم(شاء القدر كذا)سبب النهي:لان القدرامر معنوي لامشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء.قولهم(شاءت الظروف كذا)سبب النهي:لان الظروف جمع ظرف.وهوالزمان ولا مشيئة له.قولهم(الفاتحه على روح فلان)سبب النهي:لانه من البدع المحدثه ويقال ذلك عند اخباراحدهم بالوفاه.قولهم(اهل الكتاب ليسوا كفارا)سبب النهي:هذا القول كفر.لان الله تعالى يقول(((ياأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون))قولهم(صدق الله العظيم)COLOR]سبب النهي:ان التزام هذه بعدقراءة القران لادليل عليه والتعبدبما لم يشرع من البدع .فالتزامها بهذه الحال بدعه.قولهم(خسرت في الحج كذا)سبب النهي:لان مايبذل في الطاعات ليس بخساره بل هوالربح الحقيقي.قولهم(الدين سبب الطائفيه والشقاق_الدين لله والوطن للجميع)سبب النهي:كلمه توجب الردة. نسأل الله السلامه.مناداة بعضهم(للممرضه الكافره ب سستر)سبب النهي:لان معناها أخت والكافرليس اخا للمسلم.قولهم(الله يسأل عن حالك)سبب النهي:لانه بنسب الجهل الى الله تعالى.قولهم(توكلنا على الله وعليك)سبب النهي:لانه اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.قولهم(اليوبيل الفضي او الذهبي)قول بعضهم((لاحول الله))الواجب ان تعدل على الوجه الذي يرادبها .فيقول لاحول ولا قوة الابالله.قول بعضهم(لاسمح الله)الاولى ان يقول لاقدر الله بدلا من لاسمح الله لانه ابعد عن توهم مالا يجوزفي حق الله تعالى.قول بعض الناس اذا انتقم الله من الظالم(الله لم يضرب بعصا)لايجوزان يقول الانسان مثل هذا التعبيربالنسبة لله عزوجل.قول الانسان لضيفه(وجه الله الا ان تاكل)سبب النهي:لايجوز لاحد ان يستشفع بالله عزوجل الى احد من الخلق.فان الله اعظم واجل من ان يستشفع الى خلقه ذلك لان مرتبة المشفوع اليه اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له.فكيف يصح ان يجعل الله تعالى شافعا عند احد؟!!!يحتج بعض الناس اذا نهي عن امرمخالف للشريعه اوللاداب الاسلاميه(الناس يفعلون كذا)هذا ليس بحجه لقوله تعالى{وان تطع اكثرمن في الارض يضلوك عن سبيلك}ولقوله تعالى{وماأكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين}والحجه فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم او كان عليه السلف الصالح.قول بعضهم(لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت)ان القصدانه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصودفلا بأس.وان كان القصدان للوقت تأثيرافلا يجوز.(حكم لعن الشيطان)الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان. وانما امر بالاستعاذه منه كما قال الله تعالى{واما ينزغنك من الشيطان من نزغ فاستعذ بالله انه هوالسميع العليم}قول العاصي عند الانكارعليه(انا حرفي تصرفاتي)هذا خطا ونقول لست حرا في معصيه.بل انك اذاعصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله الى رق الشيطان والهوى.قول بعضهم(ادام الله ايامك)سبب النهي:لانه من الاعتداءفي الدعاء لان دوام الايام محال مناف بقوله الله تعالى{كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذوالجلال والاكرام}قول بعضهم(بذلت قصارى جهدي والباقي على الله)هذا القول لايصح.لانه يعني ان الفاعل اعتمدعلى نفسه اولا.ولكن يقول بذلت جهدي واسال الله المعونه.قول بعضهم(الله ورسوله اعلم)سبب النهي:لايجوزاطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم الا ماكان من الاحكام الشرعيه.قول بعضهم(بذمتي_بشرفي)سبب النهي:لا يجوز لانه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر.للشيخيين.محمد بن عثيمين وبكر ابوزيد منقول للفائده ارجوا من العضوات انهم ينشرون هذاالكلام ليستفيد اكبر قدرمن الناس:26: :26:
7
620
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
اسالوا دمي عن غلا امي
•
جزاك الله خير
الصفحة الأخيرة