المهارات اللازمه ليكون طفلك مسؤولا*********

الأمومة والطفل

المهارات اللازمة ليكون طفلك مسؤولا




* المثابرة:


علمي طفلك أهمية العمل على المهام والمسؤوليات حتى تنجز. وغالبا ما يكون الطفل في حاجة إلى التدريب وممارسة المهارات اللازمة لإكمال المهمة. حاول، حاول مرة أخرى يجب أن يكون أهم شعارات عائلتك.



* الالتزام بالعمل:


علمي طفلك أن يلتزم بالقيام بالواجبات والأعمال المنزلية حتى يتم انجازها واجعليه يدرك أن طريقة القيام بالعمل لا تقل أهمية عن الناتج النهائي.


* اتخاذ القرارات:


اطرحي البدائل وساعدي طفلك على دراسة المعايير قبل اتخاذ القرارات. وابدئي بتعليمه ذلك في سن مبكرة، وعندما يكبر الطفل، سيدرك السبب المنطقي لقراراته ويتمكن من التفكير في فوائد أو عواقب خياراته.


* الدافع:


عندما يوجد لدى الطفل دوافع داخلية، فسيكون لديه النشاط والهمة لإنجاز المهام دون حث أو الحاجة لإثارة دافعيته لذلك. فإذا كان الطفل يقوم بالمهام بدافع من العوامل الخارجية مثل: المال أو الجوائز، فسوف يتصرف بمسؤولية فقط إذا حصل على المال أو الجائزة، وقد لا يتصرف بمسؤولية في غياب المكافآت. اغرسي في طفلك أهمية تحمل المسؤولية لأنها واجب وشرف، وليس لأنه سيحصل على مكافأة مادية.


* إدارة الوقت:


قد يواجه الطفل مشاكل في إدارة وقته ومهامه، وواجباته الدراسية. ويمكنك تعليم طفلك عمل مخطط يومي وجدول زمني. ارصدي أحداث ذلك اليوم حتى تتمكني من مساعدة طفلك على تصميم خطة لإدارة الوقت والمهام، وتقييم ما إذا أنجز مسؤولياته في الوقت المناسب.


* التواصل:


نظمي اجتماعات منتظمة تتعلق بالمهام العائلية. واسمحي لكل طفل بالحديث، وعلى الجميع أن يستمع إلى سائر أفراد الأسرة لمناقشة المهام والإنجازات، والأخطاء. وشجعي طفلك على التواصل بالطرق التي أظهر بها مسؤوليته.



ماذا يمكن أن يفعل الآباء لتعليم أطفالهم المسؤولية؟






يكتسب الأطفال أشياء كثيرة من تعلم المسؤولية في المنزل، فهم يشعرون أكثر فأكثر بأنهم جزء من الأسرة عندما يشاركون في المهام التي تساعد على وحدة الأسرة بأكملها.


وبالمثل، يشعرون بالإنجاز في المدرسة عندما يتحملون مسؤولية أداء مهام معينة وينجزونها بشكل ممتاز. وتتحسن مهاراتهم التنظيمية في المنزل والمدرسة عندما يتصرفون بمسؤولية.


والطالب صاحب الضمير الحي يفهم بأن عليه مسؤولية التعلم. والمكافأة الذاتية للعمل الذي أتقنه ستحفز الأطفال للقيام بالمهام الأخرى التي تساهم في عمل المنزل أو في غرفة الصف. وكلما زاد اعتدادهم بأنفسهم زاد فرصهم بالنجاح.



ومن خلال توفير الفرص لممارسة السلوك المسؤول، يبدأ الأطفال باعتبار أنفسهم جديرين بالثقة ويمكن الاعتماد عليهم، وزيادة شعورهم بهويتهم. فيساعده كونه طفلا مسؤولا ومنتجا على الشعور بأهميته.



إن أطفالنا بحاجة إلى وجود شعور عميق بالمسؤولية، ليحققوا النجاح، وليصبحوا مواطنين يوثق بهم، ويمكن الاعتماد عليهم في حل المشكلات التي تواجههم في حياتهم الدراسية والعملية.




1- الوالدان النموذج:


عندما يرى الطفل أن الوالدين يتحملان مسؤولية تسيير الأمور والاهتمام بالآخرين، ويلتزمان بالوصول في المواعيد المحددة، والمحافظة على الوعود، وعدم تقديم أعذار أو لوم الآخرين على أخطائهما، سيتعلمون الاعتماد على النفس والاستقلالية. وسيقومون بمحاكاة المسؤولية عندما يرون أمامهم أمثلة ملموسة وليس مجرد سماع آبائهم يقولون لهم كونوا مسؤولين. وجود النموذج سيكون له آثارا طويلة المدى.




2- التحدث عن تحمل المسؤولية:


وتخصيص وقت يومي للتواصل ومناقشة أحداث ذلك اليوم، والتحدث بشكل دوري عن السلوك المسؤول. ومناقشة أمثلة محددة عن أشخاص يعرفهم الأطفال، وكيف يتصرفون بمسؤولية، وما ترتب على القيام بذلك من فوائد شخصية واجتماعية.




3- توضيح ماهية السلوك غير المسؤول، فعند القيام بخطأ ما ، فإن الاعتراف به والسماح للطفل بأن يتعلم بأن الوالدين يتعلمان من الأخطاء، وأنهما سوف يعملا على أن يكونا أكثر التزاما ومسؤولية في المستقبل أمر مهم. وبالمثل، عندما يقوم الطفل بارتكاب خطأ، فعليه أن يتحمل مسؤوليته. بالإضافة لذكر أمثلة عن أشخاص يتصرفون بشكل غير مسؤول، والحديث عن الآثار السلبية التي يواجهونها بسبب سوء اختياراتهم. إن مشاركة الأطفال في المناقشة والاستماع إلى المدخلات سوف يعلمهم ألا يكونوا غير مسؤولين. فعندما يرى الأطفال كيف تؤثر التصرفات اللامسؤولة على حياتهم وحياة الآخرين، فإنهم سيدركون أن الناس ستتحسن أحوالهم إذا اتخذوا قرارات حكيمة ونابعة من ضمير حي.



4- استخدام القصص:


تفيد القصص في تعليم دروس هامة عن المسؤولية والصفات الشخصية الأخرى. أما القراءة فتسمح للأطفال بالتعبير عن مشاعرهم حول طابع تصرفات أو سلوك ما وتمكنهم من التعرف على الشخصية، وفهم كيفية ارتباط تجربة هذه الشخصية بحياتهم الخاصة. عندما يقرأ الأطفال عن الشخصيات التي تتصرف بشكل مسؤول أو غير مسؤول، يتم استخلاص العبرة بحيث يفهمون لماذا تتصرف الشخصيات بهذه الطريقة أو تلك.
منقول
4
647

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رونق*
رونق*
رررررررررائع يعطيك العافيه
الدرة 20
الدرة 20
أم سلطان 55
أم سلطان 55
مشكورة ياقلبي
~ام جوري~
~ام جوري~
يعطيك العافية