نجلاء .

نجلاء . @najlaa_

محررة برونزية

المهم إني راضية عن نفسي

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك قفزة كبيرة، كبيرة جداً، بين مقولة "المهم أنني راضية عن نفسي" ومقولة "المهم ما يرضي الله".
إنها المسافة البعيدة جدّا بين اتباع الهوى واتباع الوحي، بين النار والجنّة، بين الضنك والطمأنينة، وهي المسافة ذاتها بين الليبرالية والإسلام.

في المقولة الأولى يتجاهل الإنسان ملاحظات المجتمع واعتراضاته ولكنه يستند إلى أناه وهواه ومزاجه، تلك الأنا والهوى والمزاج التي أنشأت الفعل ابتداء، أي أنّ النتيجة معروفة مسبقا: سوف يستمر فيما هو فيه سواء كان خطأ أو صوابا، غيّا أو رشادا؛ لأنّه لا يملك معيارا يقوّم انحرافه ويجُبّ جهله وضعفه. وهو مصداق قوله تعالى: {أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ}.

وفي المقولة الثانية يتجاهل الإنسان ملاحظات المجتمع ما لم تكن مستقاة من الشريعة وما يرتضيه الله من القيم، ويستند في تقويم أفعاله إلى الميزان الذي لا يطغى والدليل الذي لا يضلّ، فلا يزبل آراء المجتمع فحسب حين يجدها تخالف ما يرتضيه الله، بل يزبل رأيه هو ويحطّ من قيمته ويستغفر الله عليه ويؤوب إلى أحضان الكلمة الإلهية وما تُنشئه من حقّ وصدق وعدل. وهو مصداق قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}، فقد تحقق بالافتقار إلى الله في القيم والشرائع كما افتقر إليه في الخَلْق والنشأة. فيا سعده وهناه!
14
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رفيقتها
رفيقتها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا
بنت الكويت.
بنت الكويت.
جزاك الله خيرا
فعلا اهم شي رضى الله تعالى
ام ليوش
ام ليوش
جزاك الله خير
نقااء الورد
نقااء الورد
جزاك الله خيرا
ام راشد2000
ام راشد2000
وعليكم السلام ورحمة الله


جزاكي الله خير اختي