النحافة تزعج أصحابها، والخميرة والحلبة والعنب أفضل الأغذية لعلاجها

علاج السمنة والنحافة

النحافة مشكلة مزعجة وتسبب ألما وضيقا وخجلا لصاحبها ويشكو منها النساء والرجال والأطفال والبعض تكون مشكلتهم في الحياة هي انهم نحفاء وقد تؤثر عليهم نفسيا مما قد يزيد نحفهم بسبب قلقهم من مظهرهم العام.
ومن أعراضها الوجه الشاحب - جفاف الجلد - سقوط الشعر - الهالات السوداء حول العين - الصداع والدوخة أو سوء التغذية أو مشاكل هرمونية أو بعض الأمراض العضوية والنفسية.. فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زيادة وزنه مهما تناول الطعام إلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية واعطاء جسده حقاً من الراحة والاستجمام فالراحة الجسدية والنفسية هي اساس في البداية لعلاج النحافة.
الأغذية الفعالة في علاج النحافة هي:
- الخميرة لاحتوائها على فيتامين ب 6وعلى الحامض الأميني التريتوفان. ملعقة خميرة تمد الجسم ب 80سعرا حراريا وينصح بتناولها عقب كل وجبة على هيئة حبوب أو اذابتها مع العصير أو العسل للتغلب على طعمها.
- العسل الأسود فهو ايضا يحتوى على فيتامين ب الكاملة وعنصر الحديد الضروري لعلاج فقر الدم وان 100جرام منه تمد الجسم ب 230سعرا حراريا.
- الحلبة من الاغذية المهمة لعلاج النحافة لاحتوائها على البروتينات والنشويات والفوسفور وبعض الدهون ويمكن تناولها على هيئة مقلي أو مع العسل أو اضافتها في عمل الحلويات بالاضافة إلى المسكرات لزيادة كمية السعرات الحرارية ورفع القيمة الغذائية للوجبة.
- الكاكاو لاحتوائه على سكريات ومواد دهنية وبروتينية بالاضافة إلى بعض الأملاح مثل الماغنسيوم. وهو ذو قيمة غذائية عالية لاحتوائه على 50% من الدهون بالاضافة إلى مادة التوبرومين الفعالة في زيادة الشهية لتناول الطعام.
- العنب غني بالحديد والكالسيوم ومقدار عال من المواد السكرية وينصح به لمعالجة النحافة لما فيه من قيم غذائية وسعرات حرارية عالية.
- المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق والفستق والفول السوداني، فالمكسرات عموما تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والدهون والمواد الكربوهيدراتية وعدد من المعادن والفيتامينات المهمة وبكمية كبيرة. ومن المكسرات وخاصة الفول السوداني فهو ايضا يحتوي على الماغنسيوم لهدوء الأعصاب والحديد لمن يشكون من فقر الدم وفيتامين ب 6والبيوتين والنياسين لفتح الشهية والمساعدة على عملية الهضم وايضا للفول السوداني فوائد أخرى لمنع تساقط الشعر وتقوية الذاكرة فهو مسموح للنحفاء وممنوع على السمان.
- الأرز، البطاطا، المعكرونة تطرقنا من قبل في ذكر أهمية المواد النشوية لزيادة الوزن وذلك لما ينتج بعد ذلك من تحويلها في الجسم إلى مواد دهنية للمساعدة على زيادة الوزن. فما علينا إلا ان نقدمها بطريقة دسمة للاستفادة من قيمتها الغذائية ورفع كمية السعرات الحرارية بإضافة جبن كامل الدسم - مكسرات - لحوم - للاستفادة الكاملة وتحقيق الهدف المطلوب.
الطفل النحيف
نسمع كثير من الأمهات يشكون من ضعف الشهية عند اطفالهن ووجوههم الشاحبة ومظهرهم النحيف والحقيقة هي ان الاطفال في مراحل النمو يزداد طول الطفل اسرع من ازدياد وزنه ولأنهم كثيري الحركة واللعب فتقل رغبتهم في تناول الطعام لانشغالهم باللعب فتكون النتيجة هي النحافة.. ولمعرفة الوزن الطبيعي لطفلك ما عليكي إلا ان تحسبي عمره بالسنوات * 2+ 8الناتج هو الوزن الطبيعي. فإذا كان الناتج "وزنه" أقل من 20% من الوزن الطبيعي فيعد الطفل نحيفا جدا فإن كان الطفل سليما لا يشكو من أي مشاكل صحية فسوء التغذية هو السبب لنحافته. فعليك اعطاء الطفل الاغذية الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظة على نموه العقلي والجسدي وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقة ناتجة عن كثرة الحركة، ومن المحتمل ان يكون الطفل له شهية جيدة ولكن وزنه لا يزيد فعليك ان تتأكدي من خلو جسده من الديدان مثل الاسكاريس والدودة الشريطية وغيرها فهي تقلل من شهية الطفل وتتطفل على غذائه.
والنحافة عند الاطفال تكون وقتية ومع الاهتمام بالتغذية السليمة سوف يزيد الوزن وتختفي النحافة وانصح جميع الأمهات بالتالي:
- عدم الضغط على الأطفال من أجل تناول الطعام فقد يسبب الضغط مفعولاً عكسياً بحيث يكرره الطفل الطعام، بل قومي بالحديث معه وترغيبه وعرض نوع واحد فقط وليس أكثر من نوع فبهذا سوف ترهقين نفسك فالطفل ان لم تكن له شهية للطعام سوف لا يأكل حتى لو أحضرتي له 7أنواع فأكثر.
- المواظبة على ساعات النوم لراحته ونموه.
- اعطاء الطفل كميات من البروتينات للمحافظة على نموه وخاصة الألبان والبيض واللحوم والبقوليات.
- اعطاؤه الكثير من المواد النشوية لمده بالطاقة اللازمة من أجل حركته الزائدة.
- اعطاؤه الفيتامينات الضرورية بعد استشارة الاخصائي وخاصة فيتامين ب المركب الفاتح للشهية الموجود في الخميرة - الكبدة - اللحوم - الموز - عصر الطماطم ويفضل المصادر الطبيعية عن الدواء.
- احتفظي في مطبخك بالاغذية المفيدة له مثل حبوب الافطار والمكسرات والفواكه المجففة لتكون له بديل عن الشيبسي والشوكولاته عند الاحساس بالجوع ويمكن اعطاؤه قطعة من الشوكولاته بعد تناول وجبة خفيفة كساندويتش جبنة.
- عودي طفلك على صحن الخضروات والفواكه الطازجة في ساعة معينة كل يوم وقت المغرب حتى يرث العادات الغذائية الصحيحة.
- عدم تقديم لطفلك أنواع الحلوى الملونة والمنكهة والمشروبات الغازية وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوة الأولى. وباقناعه بضررها مرارا ومرارا سوف يخزن عقله الباطن هذ ويقل ميله لها إلا بالمناسبات.
وتذكري عزيزتي الأم انت القدوة فعاداتك الغذائية هي التي تورث لطفلك.

وكل عام :time:وأنتم وأطفالكم بصحة وسلامة:39:

8
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

برأة طفلة
برأة طفلة
سبحان الله كل النحاف كذا انا نحيفه واللي يشوفني يقول اني مريضه

وجهي اصفر وذبلان وشعري باهت والسسواد حول عيني كاني دب الباندا

عجززززت ازيد كيلو واحد

واذا قررت ازيد وزني بالعكس اشوفه ينقص خخخخخخخخخخخخ

يارب ازيييد 10 كيلو

جزااك الله خير على الموضوع

ان شاء الله ينفع معي
الورده المبتسمه
يارب ينفع معك صدقيني حاولي وأن شاء الله ينفع معك
prc
prc
يارب ينفع معك صدقيني حاولي وأن شاء الله ينفع معك
يارب ينفع معك صدقيني حاولي وأن شاء الله ينفع معك
احسن شي اعشاب الشارقه عن تجربه والخميره حقت العجين توجع الكلا عن تجربه
ღنعومي ღ
ღنعومي ღ
يعطيك العافيه
sweetmemi
sweetmemi
يسلمووووووووو يالغلااااا