النسب في الرضاعة

ملتقى الإيمان



عن عروة بن الزبير عن عائشة : ان افلح اخا ابى القعيس جاء يستاذن عليها وهو عمها من الرضاعة بعد ان نزل الحجاب فابيت ان آذن له فلما جاء رسول الله صلى
الله عليه وسلم اخبرته بالذى صنعت فامرنى ان آذن له .


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


هذا الحديث الشريف يروى لنا ان افلح دخل على ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها فاستترت منه فقال لها اتستترين منى وانا عمك ؟ فقالت : من اين ؟ قال ارضعتك امراة اخى فقالت انما ارضعتنى المراة ولم يرضعنى الرجل فقال لها رسول
الله صلى الله عليه وسلم" لا تحتجبى منه فانه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ".

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



" لبن الفحل " معناه : الرجل ونسبة اللبن اليه مجازى لكونه السبب .

" ان افلح اخا ابى القعيس " او ابو الجعد وهو كنية لافلح لحديث عائشة رضى الله
عنها قالت : استاذن على عمى من الرضاعة ابو الجعد " . ويحتمل ان يكون ابو القعيس نسب لجده ويكون اسمه وائل بن قعيس بن افلح بن القعيس واخوه افلح بن
قعيس بن افلح ابو الجعد .

" وهو عمها من الرضاعة " وكان ابو القعيس اخا عائشة من الرضاعة .

" فابيت ان اذن له " وفى رواية اتحتجبين عنى وانا عمك " فقالت لا اذن له حتى
استاذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فان اخاه ابا القعيس ليس هو ارضعنى
ولكن ارضعتنى امراة ابى القعيس وكان ابو القعيس زوج المراة التى ارضعت عائشة .


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


" فامرنى ان اذن له " وفى رواية ائذنى له فانه عمك تربت يمينك " وفى الحديث
ان لبن الفحل يحرم فتنتشر الحرمة لمن ارتضع الصغير بلبنه فلا تحل له بنت زوج المراة التى ارضعته غيرها .

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


ونخرج من هذا الحديث الشريف بفائدة منها :-


1 - اشكال : احتج بعضهم من حيث النظر بان اللبن لا ينفصل من الرجل وانما ينفصل من المراة فكيف تنتشر الحرمة الى الرجل ؟
الجواب : ان سبب اللبن هو ماء الرجل والمراة معا فوجب ان يكون الرضاع منهما كالجد لما كان سبب الولد اوجب تحريم ولد الولد به لتعلقه بولده والى هذا اشار
ابن عباس بقوله فى هذه المسالة " اللقاح واحد " .

2 - ان الوطء يدر اللبن فالفحل فيه نصيب .

3 - ذهب الجمهور من الصحابة والتابعين وفقهاء الامصار كالاوزاعى فى اهل الشام
والثورى وابى حنيفة وصاحبيه من اهل الكوفة وابن جريج فى اهل مكة ومالك
والشافعى واحمد واسحاق وابى ثور واتباعهم الى ان لبن الفحل يحرم .

4 - ونمثل بذلك التصوير الذى صوره لنا القاضى عبد الوهاب فقال : يتصور تجريد
لبن الفحل برجل له امراتان ترضع احداهما صبيا والاخرى صبية فالجمهور قالوا:
يحرم على الصبى تزويج الصبية .

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


" اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا سببا لمن اهتدى "
3
495

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الامــيــرة01
الامــيــرة01
emy1234
emy1234
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بارك الله فيكى اختى
معلومات جديده مشكوره
شرقاويه والعز ليه