زائرة

النميمه

الأسرة والمجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.

حكم النميمة:
فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.

آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،

ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟
عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .

عقابها:
جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.

قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)
النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.

النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .
11
632

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كريم كراميل سادة
جزاك الله خير
زائرة
جزاك الله خير
جزاك الله خير
واياكً
عواطف تركي .
عواطف تركي .
بارك الله فيك والله يجزاك خير وينفع بما قدمتي
اصعب شي ان العبد يجمع بصحيفته حقوق للعباد والاصعب ان الشخص يكون مستمتع بالسيئه اللي يسويها بلسانه وغير واعي بحجم ضررها والفتنه اللي ممكن تجر لها
في حديث معاذ بن جبل مع النبي عليه الصلاة والسلام لما كان يسأله عن اعمال اذا عملها تدخله الجنه وتبعده عن النار ذكر له عدة اعمال ثم قال بمعناه عليك بهذا ويقصد اللسان وقال معاذ إنا لمؤاخذون بما نتكلم به وقال له الرسول عليه الصلاة والسلام ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ؟
واللي يتأمل ويفكر بحصائد لسانه وألسنة الناس بيكتشف انها من اكثر الامور اللي ممكن تزيد السيئات بشكل مخيف
مشكوره على التذكير
إنسانه 🌸
إنسانه 🌸
الله يهدينا جميع
زائرة
اللهم امين وحياكم الله