عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{قال الله تبارك وتعالى: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب،
وما تقرب عبدي إليَّ بأحب مما افترضته عليه،
ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به،
وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها،
ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه } متفق عليه.
الفرائض قبل النوافل
فيقول عليه الصلاة والسلام:
قال الله تبارك وتعالى: {من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بأحب إلي مما افترضته عليه }
من الخطأ وقلة الفقه أن يُهتم بالنوافل أكثر من الفرائض،
ولذلك تجد بعض الناس يهتم بقيام الليل ويخشع فيه أكثر من اهتمامه وخشوعه
في صلاة الفجر، ويهتم بصلاة الضحى أكثر من صلاة الظهر، ويهتم بنوافل الصيام
أكثر من صيام رمضان، وهذا من قلة الفقه،
ونحن لا نقول بألا يكثر المسلمون من النوافل،
لا.. بل الكثرة مع الجودة بلاغ وتمام كمال وجمال، بل المطلوب الجودة والحسن،
ولذلك يقص ابن الجوزي في كتاب (تلبيس إبليس ) أن كثيراً من غلاة الصوفية
كانوا يصلون في النهار أربعمائة ركعة، فإذا أتت صلاة الظهر صلوا وهم في نعاس ونوم،
لأنهم فتروا بعد صلاتهم أربعمائة ركعة من الضحى،
وهو عمل شاق في هذه الصلاة حتى صلاة الظهر، فإذا دخلت عليه الفريضة إذا به قد تعب وكلَّ وملَّ، وهذه الفريضة
هي التي خاطب الله بها الناس، ونادى إليها، ومدحهم بالخشوع والخضوع فيها،
وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لـأبي هريرة :
{أدِّ الفرائض تكن أعبد الناس
وفي لفظ: اتق المحارم تكن أعبد الناس }
وكلا اللفظين صحيح موجه، ومعناهما مقبول عند أهل السنة والجماعة .
قوله: {ولا يزال عبدي يتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه،
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به }.
أفضل النوافلأما النوافل: فهي ما سوى الفرائض،
فللصلاة وللصيام وللزكاة وللحج نوافل،
والذي أريد أن أتحدث عنه في هذا اللقاء نوافل الصلاة، لنكون على بينة.
قسمان من صلاة النوافل1-النوافل الراتبة
2-النوافل الغير راتبة
ثالثاً:النوافل الراتبة
1-سنة الفجر
2-سنة الظهر
3-سنة العصر
4-سنة المغرب
5-سنة العشاء
رابعاً:النوافل الغير راتبة
1-صلاة الوتر
2-صلاة الضحى
3-صلاة التوبة
4-صلاة التسابيح
5-صلاة الستخارة
6-صلاة قيام الليل
7-صلاة الكسوف و الخسوف
8-صلاة الاستسقاء
9-صلاة ركعتين بعد الوضوء
وساتحدث هنا عن السنن الرواتب و صلاة الضحى و صلاة الوتر
قال ~صلى الله عليه و سلم ~: ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة ، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة أو بُني له بيت في الجنة ) رواه مسلم .
• وهي كالتالي : أربعاً قبل ظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر .
• أخيتي : ألا تشتاقين إلى بيت في الجنة ؟!! حافظي على هذه النصيحة النبوية وصلي ثنتي عشرة ركعة غير الفريضة .
وهذي السنن الرواتب:-
- ركعتان قبل صلاة الفجر.
- أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها.
- ركعتان بعد صلاة المغرب.
- ركعتان بعد صلاة العشاء.
ويستحب أن يصلي قبل العصر أربع ركعات واثنتين قبل صلاة المغرب، واثنتين قبل صلاة العشاء. فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك.
صلاة الضحى : تعدل صدقة ، وذلك أن في جسم الإنسان عظم ، فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يومياً ليكون ذلك شكراً لهذه النعمة ويجزء عن ذلك كله ركعتان من الضحى
ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ أنه قال : ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ عـن ذلـك ركعتـان يركعهـما من الضحى ) ....
وجاء عن أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال : ) أوصاني خليلي ~صلى الله عليه و سلم ~ بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتــر قـبـل أن أرقـد ) متفق عليه .
وقتها : تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة .
أفضل أوقات أدائها : عند اشتداد حرارة الشمس .
عددها : أقلها ركعتان ،
أكثرها : ثماني ركعات وقيل : لاحَد لأكثرها .
1- فضل صلاة الوتر:
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.
2- حكم صلاة الوتر:
الوتر سنة مؤكدة.3- وقت صلاة الوتر:
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.4- أفضل وقت لصلاة الوتر:
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.
5- عدد ركعات الوتر:
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.
6- القراءة في الوتر:
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.
7- القنوت في الوتر:
القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.8- محل القنوت:
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
9- قضاء من فاته الوتر:
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.
10- حكم ترك صلاة الوتر:فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".الموضوووع من تجميييعي لاتنسوني من صالح دعائكم
طفلتي هي دنيتي @tflty_hy_dnyty
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
الله يعطيك العافية
من مواضيعي
الى كل من تتوب عن الذنب ثم تعود وتتوب ثم تعود اليك الحل
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1735872
السهم القاتل العين احذرية لاتوردك المهالك
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1733235
هل تعلمين لماذا لاينشرح صدرك ويزول همك رغم انك تصلين وتذكرين الله
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1691386
وماذا بعد ؟؟!! حلقة كرتونية لهدم العقيدة بالصورلتوم وجيري
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1731812
سؤال محرج اترك اجابته لك
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1720281
لماذا لايستجاب دعاؤنا مع أن الله تعالى قد تعهد باستجابة الدعاء
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1641521
جمعت (325) رسالة مكذوبة وقول العلماء فيها هل نقلتي شيء منها للمنتدى احذي لاتاثمي
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1731531
يــــالحسين يــــــالبدوي يـــــالجيلاني ........... ياولي الله
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1703377