خلود 000

خلود 000 @khlod_000

كبيرة محررات

النية بالاعمال الصالحة

ملتقى الإيمان

السلام عليكم
لو سمحتوا ابغى اسال عن النية بالاعمال الصالحة هل يكفى بمجرد قيامي للعمل يعتبر نية ام لازم اقول بيني وبين نفسي بدون تلفظ
يعني مثال لو بغيت اطيع امي هل قبل ما اطيعة اقول بيني وبين نفسي بدون تلفظ لي اجر ببري لأمي وهكذا باي عمل ارجوا الاجابة الشافيه وياحبذا يكون نسخ لرابط لاحد المشايخ
الله يسعدكم دنيا واخره ويحقق لكم كل اللي تتمنون وفوق ما تتمنون وشكرا
6
574

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

متجر هاجر
متجر هاجر
رفع ...
*هبة
*هبة
يقول : ما حكم التلفظ بالنية جهرا في الصلاة ؟
ج : التلفظ بالنية بدعة ، والجهر بذلك أشد في الإثم ، وإنما السنة النية بالقلب؛ لأن الله سبحانه يعلم السر وأخفى ، وهو القائل عز وجل : قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه ، ولا عن الأئمة المتبوعين التلفظ بالنية ، فعلم بذلك أنه غير مشروع ، بل من البدع المحدثة .
والله ولي التوفيق .
الشيخ عبد العزيز بن باز

المصدر / موقع الشيخ ابن باز
---------------------------

س : إذا تلفظت في داخل المسجد وقلت : اللهم إني نويت الوضوء لصلاة العصر مثلا ، أو نويت الصلاة بهذه الطريقة هل هذا يعتبر بدعة؟
ج : ليس التلفظ بالنية لا في الصلاة ولا في الوضوء بمشروع . لأن النية محلها القلب ، فيأتي المرء إلى الصلاة بنية الصلاة ويكفي ، ويقوم للوضوء بنية الوضوء ويكفي ، وليس هناك حاجة إلى أن يقول : نويت أن أتوضأ ، أو نويت أن أصلي ، أو نويت أن أصوم ، أو ما أشبه ذلك ، إنما النية محلها القلب ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى
ولم يكن عليه الصلاة والسلام ولا أصحابه يتلفظون بنية الصلاة ، ولا بنية الوضوء ، فعلينا أن نتأسى بهم في ذلك ، ولا نحدث في ديننا ما لا يأذن به الله ورسوله ، يقول عليه الصلاة والسلام : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد يعني : فهو مردود على صاحبه .
فبهذا يعلم أن التلفظ بالنية بدعة .
والله ولي التوفيق .

المصدر / موقع الشيخ ابن باز
خلود 000
خلود 000
رفع
..أجامل..
..أجامل..
الله يعطيك العافيه
ام طوق
ام طوق
اب