الورد جميل جميل الورد .. مين يشترى الورد منى.. يا بدع الورد يا جمال الورد.. الكل تغنى للورد من شدة جماله فما اجمل الصباح اذا نهض الانسان من النوم ووجد امامه باقه ورد جميلة ونظرا لطبيعة الورد الحساسة فهو يحتاج الى عناية خاصة به ايضا حتى يبدوالورد ابهى صورة فلابد له من عملية تنسيق الذى تتعدد أساليبه المختلفة كما تؤكد المهندسة مرام البريشي صاحبة محل للأزهار، طبقا لما ورد بجريدة الغد الاردنية:
1- اولاً الوعاء جزء مكمّل من التصميم، فيجب أن يكون الوعاء متناسب مع نوع التنسيق وألا تغلب على المادّة الزّهريّة.
2- يجب أن يكون طول التنسيق الرّأسي مرة ونصف طول الوعاء، كما يجب أن يكون عرض التنسيق الأفقي كذلك ( إذا كان الوعاء مرئيًّا).
3 - وبالنسبة للتّصميمات فتبدأ بإطارأو خطّ يحدد الشكل الخارجي سواء كان من الأزهارأوالأوراق أوغيرهم ثم أضيفي الزهورالإضافيّة والورق.
4- باستثناء التنسيق الدائري، يجب أن يكون هناك مركز للنظر أي نقطة مركزية معينة تستقر عليها العين لا يشترط أن تكون في المنتصف تماماً يمكن الحصول عليها باستخدام زهور مختلفة الشكل، كتلة معينة، أو باستعمال ألوان أغمق.
5- التنسيق إذا تم ترتيّبه في ارتفاعات وأعماق مختلفة فهويثيرالاهتمام ويجذب النظرأكثر من التنسيقات المستوية والخطوط المستقيمة التى تؤدي إلى تنسيق ضعيف وممل.
6- المساحات المفتوحة كثيرا ما تعتبر جزءا من التنسيق كالزهور أنفسهم، كما أن الازدحام والفوضى يسيء إلى التنسيق ومنظره ولا يعطي راحة إلى العين عند النظر إليه.
وتوضح البريشي بعض من الأساليب التّقليديّة في تنسيق الأزهار:
التنسيق الدائري:
يحتاج هذا النوع لعناية كبيرة في اختيار أحجام الأزهار وأطوالها وأنواعها وطريقة توزيعها حيث قد يبدو التنسيق الدائري سهلا جداً لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية وحتى تحصلي على التوازن لذا يجب مراعاة أن يكون الحوض المستخدم دائريا أيضاً.
التنسيق المثلث:
هو من أكثر الأنواع الشائعة وأسهلها عملاً، حيث يعتمد على زوايا المثلث الثلاثة وعندما تحديدها فانه يتم تحديد النقطة المركزية ليتم إكمال بقية التنسيق بسهولة.
مع ترك مسافة كبيرة بين الأزهار، ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكال :
- مثلث متطابق الأضلاع.
- مثلث قائم الزاوية.
- مثلث متطابق الضلعين.
- مثلث غير متطابق الأضلاع.
التنسيق الأفقي:
يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث
وكونسولات المداخل والصالات ويجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمنى
والآخر اليسرى وتحدد بعد ذلك النقطة المركزية ويلاحظ أن تكون مرتفعة قليلاً حتى تتدرج بقية الأزهار من تحتها.
التنسيق الحر:
هذا النوع لا يخضع لقواعد معينة أو حدود معينة لكنه من أصعب الأنواع لأن الحصول على نتائج مرغوبة وجيدة يحتاج لمهارة كبيرة وخيال واسع وحس فني قوي ويعتمد بشكل كبيرعلى الابتكار.
koketa @koketa
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
على ماخطته اناملك