السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الصلاة و السلام على سيد الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم.........
عنديه استفسار عن استعمال الزيوت و كريمات الشعر
و كريمات البشرة خاصة انه فيه نوعية منها مقاومة للماء
هل يجوز الوضوء بعد استعمالها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني الوضوء يكون صحيح و الزيت على الشعر أو الكريم على البشرة؟؟؟؟؟؟؟
غالـية @ghaly_17
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الله يجزاك خير بس سوال اذا كان كثير الزيت يعني على كل الشعر تتوقعين يجوز اتوضى عليه بالله افيدوني
الصفحة الأخيرة
ج: إذا لم يكن الزيت مانعاً من وصول الماء إلى البشرة ، فلا يضر في صحة الوضوء.
س: ما حكم زيت الشعر، فهل يمكنني أن أتوضأ والزيت على شعري ، وماذا عن زيت الجلد ، هل يمكنني الوضوء والزيت موضوع على جلدي؟
ج: إذا لم يكن حائلاً سواء كان على الجلد أو الشعر ، صح الوضوء.
س: شخص كان يمسح على رأسه عند المسح ، مع العلم بأنه كان يستخدم الكريم (مرهم)، فهل هو مانع بالفعل للوضوء؟ وما حكم وضوئه وصلواته الفائتة؟
ج: إذا لم يكن ذلك مانعاً من وصول الماء إلى البشرة (بشرة الرأس) فلا بأس بذلك ، ويكون الوضوء صحيحاً ، ولا يجب عليك إعادة الصلوات الفائتة.
س: هل مادة الجل التي نضعها على الشعر تبطل الوضوء عند المسح على الرأس ؟
ج: لا تبطل الوضوء.
س: اضع مادة (الجل)على شعري فهل تمنع الوضوء، اي هل يجب غسل الشعر قبل الوضوء ام لأ ؟ 8/6/2005 10:16:02 AM
ج: لا يمنع ذلك الوضوء إلا أن تشكل المادة المذكورة طبقة عازلة فيمكن حينئذٍ المسح على جلدة الرأس أو أصل الشعر الخالي من هذه المادة.
س: ظاهرة وضع الجل (مثبت الشعر) والكريم والزيوت وغيرها من المستحضرات في الشعر لتصفيفه وتثبيته ظاهرة منتشرة عند الشباب بكثرة، والكثير منهم يتوضأون ويمسحون على رأسهم بدون إزالة هذه المواد. وأنا من مستخدمي هذه المواد في الشعر وانا استخدمها منذ فترة طويلة واعتدت عليها. وعندما أخرج من المنزل أو أذهب الى الجامعة او العمل ويحين وقت الصلاة أجد حرجاً في إزالتها وغسل الشعر. فامسح على رأسي للوضوء بدون ازالة هذه المواد. ومن الملاحظ عندما نسأل الفقهاء عن هذه المسألة بأنهم يجيبون ان لم تكن هذه المادة حاجبا فيجوز. فكيف يستطيع الشخص أن يتيقن بأن هذه المادة حاجبة أولا. فالأشخاص عندما يسمعوا هذه الإجابة يصيبهم الشك حتى لو اعتقدوا انها ليست حاجباً. فلماذا لاتطلعون ، سماحتكم ، على أحد الشباب وهو يضع هذه المواد وترون ان كان حاجبا اولا، فتتحققون ان كان يشكل حاجبا اولا ؟ هل تعتبر هذه المواد (الجل والكريم والزيوت) حاجباً عند المسح عليها في الشعر أثناء الوضوء؟ كيف نستطيع ان نثبت بأن المواد حاجبة ؟ هل هناك تجربة معينة نستطيع ان نستدل بها؟
ج: هذه المواد لا تشكل حاجبا فيصح الوضوء معها الا ان تشكل بحسب طبيعتها طبقة على الشعر تعزل الماء وهذا ما يحدده المكلف او بالرجوع لأهل الخبرة ومع الشك يمكن المسح على أصل الشعر الخالي من المادة ، أو على بشرة الرأس.
س: اضع مادة (الجل)على شعري وعلمت من موقع سماحتكم أنه لا يكون حاجزا عند المسح للوضوء ولكني سمعت أحدهم يقول أنه بعد مسح الرأس وبه الجل يصبح الماء مضاف ولا يجوز حينها مسح القدمين به
لا يصبح الماء مضافاً.
والله تعالى اعلى واعلم