الى ابنها ما يحب كتابة الواجب ..هنا الحل!!

الأمومة والطفل

انا ابني في اول ابتدائي وما يحب يكتب الواجب المدرسي ولما بحثت عن حل وجدت هذا الموضوع
منقول للامانه لكن حبيت تستفيدوا زى ما استفدت


ابني في الصف الأول الدِّراسي، وأُعاني جدًّا مِن عدم استجابته لعمل الواجبات المدرسيَّة، وقد استخدمتُ معه أسلوب الترهيب والترغيب، ولم يأتِ بنتيجة، مع العلم أنَّه كثير الحركة، ويُحب مُشاهدة أفلام الكرتون بكثرةٍ، كيف يُمكنني أن أحبِّبه في حلِّ الواجبات دون أن نستغرق فيها وقتًا طويلًا؟

الجواب
يظهر أختي الفاضِلة من الاستشارة أن ابنكِ لم يتلَقَّ تعليمًا يسبق المرحلة الابتدائيَّة؛ كالتمهيدي مثلًا، ولذلك تكون الواجبات الدراسيَّة عليه أمرًا جديدًا، بعد أن كان كلُّ وقته للعب ومشاهدة التِّلفاز! كما أنَّ عبارة: "كثير الحركة" تحتاج منكِ توضيحًا وتفصيلًا أكثر، خاصَّة أنَّ الكثير أصبح يُطلق على أبنائه أنهم كثيرو الحركة، وهي في الحُدُود الطبيعيَّة للطفل.
لا أدري عن أساليب الترغيب والترهيب التي استخدمتِها، ولكن الطفل في هذه المرحلة العُمريَّة لا يُجيد التفكير التَّجريدي، ويتعلَّم بالمحسوسات، ولذلك عليك اتِّباع التالي:
- الجُلُوس مع ابنكِ، والحوار الهادئ معه، عن ماذا يحب؟ ولماذا لا يُنهي واجباته؟ وما الذي يُضايقه في المدرسة؟ ثُم توضحين له أهمية ما يقوم به، وماذا يترتب على اجتهاده، مع إظهار الحبِّ والحنان له، ومِن ثم عقد اتفاق بينكما على حل الواجبات بعد اختيار الوقت المناسب لكما.
- حاولي أثناء الجلوس معه لحل واجباته أن يكون معكِ حلوى للتشجيع، وفي البداية قدِّمي له الحلوى مقابل أيِّ سلوك يبدر منه يُساعد على حلِّ الواجبات، وأرفقي معها عبارات التشجيع كلما بدَر منه سُلُوكٌ يُساعد في حل الواجبات، ومِن ثَم ابدئي في تشجيع السرعة... وهكذا.
- تكون مكافأته مشاهدة ما يفَضِّله؛ (ربط المحبوبات بالواجبات).
- عليكِ أن تكوني حازمةً معه، فلا تحرميه من مشاهدة التلفاز، ولا تأخذكِ الشفقة عليه فتسمحي له، وهو لم يحل واجباته.
- حاولي أن تكوني هادئة، وأخبري والده أمامه بأنه أنجز دروسه اليوم أسرع، (أي: أثني عليه أمام الآخرين).
- أعدِّي لوحة لتعزيز السلوك الإيجابي، بحيث يحصل فيها على نجمةٍ كلما قام بحلِّ واجباته وبسرعة، وفي نهاية الأسبوع إذا حصل على عددٍ مُرضٍ من النُّجوم، قدِّمي مكافأةً له؛ مثل: رحلة برية، زيارة الأهل... وغيرها، وتكون النتيجة أفضل إذا شاركتِ إخوته معه في اللوحة، وذلك بخلق جو تنافُسِيٍّ شريف.
- اجعلي حله لواجباته بسرعة يشفع له؛ فمثلًا إذا أخطأ خطأ بسيطًا؛ لم ينمْ مبكرًا، نسي ترتيب فراشِه، لم ينظفْ أسنانه، فلا تعاقبيه، بل قولي له: لأنكَ أتممتَ واجباتك سامحتك... وهكذا.
7
23K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ماعندي حل
ماعندي حل
مشكوره حبيبتي
Eng.I
Eng.I
مشكورة عزيزتي بس هذه الحلول جربتها و بعد فتره زمنيه قصيره ينتهي مفعولها
لمار القمر
لمار القمر
احيوا سنة التكبير

أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيراً.

ب ) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.

جـ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
rema nasir
rema nasir
احيوا سنة التكبير أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيراً. ب ) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد. جـ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.
احيوا سنة التكبير أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيراً. ب ) الله أكبر. الله أكبر. لا إله...

الله يجزاك خير



الله واكبر الله واكبر الله واكبر لا إله إلا الله
الله واكبر الله وا كبر ولله الحمد

أم الولدين الحلوين
مشكوررررررره
راح اطبقها واشوووف الحروف تاخذ كم ساعه