السلام عليكم ورحمه الله وبركاته :
((الى جايه تستفيد الله يحيها ؛؛والى جايه تتفلسف تمر مرور الكرام .))
؛؛؛؛؛؛؛معلومات استفدت منها وحابه غيرى يستفيد ,,,؛؛؛
اخواتى اليمنيات والسعوديات الحرب الكلاميه طالت وطولت بينكم ,, طيب اتركونا من التاريخ الان لئن التاريخ فيه اغلاط
واول غلط عدم نسبه قحطان الى اسماعيل عليه السلام وهذا غلط فادح ,لئن النبى صلى الله عليه وسلم نسب قحطان الى اسماعيل عليه السلام . اكيد الكل مع النبى صلى الله عليه وسلم . اتركو التاريخ الى درسناه وخلونا بكتاب الله واحاديث نبيه صلى الله عليه وسلم . ف
ي صحيح البخارى
باب نسبة اليمن إلى إسماعيل منهم أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة (قبيله قحطانيه )
3316 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن يزيد بن أبي عبيد حدثنا سلمة رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق فقال ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا وأنا مع بني فلان لأحد الفريقين فأمسكوا بأيديهم فقال ما لهم قالوا وكيف نرمي وأنت مع بني فلان قال ارموا وأنا معكم كلكم ..
اقرؤ هذه المقوله ...وبالله عليكم اتركوكم بالتفاخر انا سعوديه انا يمنيه ,طيب ولو كنت سعوديه من اصل يمنى ايش المشكله ,ولو كنت يمنيه من اصل حبشى ايش المشكله ,ايش الى بيتغير ,ابو لهب ما فاده نسبه وهو عم سيد ولد ادم ,وبلال الحبشى بالفردوس الاعلى رضى الله عنه .
خلاص يكفى استحقار الناس وليش تستحقرون الجنسيه اليمنيه وسب ,كثير من الصحابه يمنيين دحيه الكلبى رضى الله عنه الى جبريل عليه السلام شبيههه من قبيله قحطانيه وكان شديد الجمال .
ابن عثيمين من قبيله اصلها يمنى واكيد كلنا نفتخربه ولو جينا للقبائل ثلاثه ارباعهم من اصول يمنيه ,وايش المشكله انا اصلى يمنى ,قبائل كبيره مشهوره من اصل يمنى ,حتى لو انكرو الكل عارف .
عيب عيب الى تسونه الى تجى تسب اليمن والى تسب السعوديه والى تسب ,والى انت اصلك ما ادرى ايش ,,
طيب لو كل واحد يختار اصله انا بختار اصلى من الاشراف الى ينتسبون للنبى صلى الله عليه وسلم سواء اشراف السعوديه اشراف الاردن اشراف اليمن اشراف المغرب ,ولو كانت الدوله الى انتسبلها من افقر دول العالم ,
خلاص ارتقو بعقولكم شوى اتركو العنصريه ..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ايها الاخوه الاعزاء في المنتدى انقل لكم نسب قبيلة قحطان العريقة
فيما ذكرة جمهور العلماء التى من خلال كتبهم التى تستدل منهم التاريخ والنسب الكريم
قال الامام الحافظ بن عبدالبر في كتابه القصد والامم
قحطان فالاختلاف فيه كثير
فقال عن محمد بن عبدة بن سليمان النسابة :
اختلف الناس جميعآ في نسب قحطان على ثلاث مقالات تفرق اهل كل مقاله منها على ثلاث
المقالة الاولى
فنسبتهم طائفه الى ارم بن سام بن نوح عليه السلام وقالت في ذلك ثلاث مقالات
المقالة الثانية
فنسبتهم طائفه الى عابر بن شالخ بن سام بن نوح عليه السلام وقالت في ذلك ثلاث مقالات
المقالة الثالثة
فنسبتهم طائفه الى اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام وقالت في ذلك ثلاث مقالات
ولم ينسب قحطان الى غيرهم في جميع كتب الانساب قاطبة
اما الذين نسبوه الى ارم بن سام
قالت الفرقة الاولى منهم
قحطان بن هود بن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .
قالت الفرقة الثانية منهم
قحطان بن هود بن عبد الله بن رياح بن الجلود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام
( بزيادة رياح )
قالت الفرقة الثالثة منهم
قحطان بن هميسع بن تيمن بن قحطان بن هود بن تيمن بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .
وذكر غيره كثير .
قال الامام الحافظ بن عبدالبر
( ولا اظن هذه الفرقة صنعت شيئآ )
قال احمد القلقشندى في كتابة قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
وهلكت بقايا العاربة باليمن من عاد وغيرهم، وخلفهم فيه بنو قحطان من عابر، فعرفوا بعرب اليمن إلى الآن،
قال القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
قال والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر .
وقال و العرب من ولد افخشذ ابن سام
ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك
ولا خلاف أن قحطان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام
ويعني بقوله هنا الامام القرطبي العرب من ولد ارفخشذ بن سام العرب الباقيه ( عدنان وقحطان )
وهذا النسب استبعدوه جمهور علماء الانساب ولم يأخذوا به بل نفوه نفيآ قاطعآ .
وكان الاختلاف الاكثر بينهم بين انه من ولد اسماعيل او عابر بن ارفخشذ
اما الذين نسبوه الى أسماعيل بن ابراهيم ( عليهما السلام )
فقالت الطائفة الاولى منهم
قحطان بن هميسع بن تيمن بن نبت بن وهو نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .
فقالت الطائفة الثانية
قحطان بن هميسع بن تيمن وبه سميت اليمن بن نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .
فقالت الفرقة الثالثة
قحطان بن هميسع بن اصاف بن بن هود بن شروان بن الميثان بن العامل بن مهران بن بجير بن يقظان بن نباوت وهو نابت بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام .
قال الإمام الحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم القرطبي الأشعري
في كتابه التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب
عند ذكر الاختلاف في نسب قحطان
بأن فرقة ثالثة قالت :
هو قحطان بن الهميسع بن يمن وبه سميت اليمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام،
وقالوا جميع العرب من ولد إسماعيل واستدلوا بقول الله سبحانه )
قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِير (78)} سورة الحـج .
{ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ } والخطاب في الآية للمؤمنين لأن أولها { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا }
وهو موجه للمهاجرين والأنصار وهم من عدنان وقحطان .
( ويقول النبي عليه السلام لقـوم من أسلم والأنصار : ارموا بني إسماعيل فان أباكم كان راميا ،
وعن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على فتيه من الانصار يتناضلون ,
فقال: ارموا بني اسماعيل , فان اباكم كان راميا , ارموا وانا مع ابن الاروع _ رجل من خزاعه_
فرمى القوم نبالهم , فقالوا : من كنت معه فقد فضل , فقال ارموا وانا معكم جميعا.
وقد أستدل بهذا الحديث الأمام البخاري وبوب في صحيحة باب: نسبة اليمن إلى إسماعيل ( عليه السلام ) 65 - كتاب المناقب
منهم أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر، من خزاعة.
3316 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن يزيد بن أبي عبيد حدثنا سلمة رضي الله عنه قال
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق فقال :
( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا وأنا مع بني فلان ) لأحد الفريقين فأمسكوا بأيديهم فقال ما لهم )
قالوا وكيف نرمي وأنت مع بني فلان ؟ قال : ( ارموا وأنا معكم كلكم )
وفي صحيح ابن حبان بدل قوله (وانا مع بني فلان) قال: مع بني الاروع . رجل من اسلم من خزاعة
قال الامام احمد بن علي بن حجر العسقلانيفي كتابة فتح البارى شرح صحيح البخارى
في شرح باب نسبة اليمن إلى إسماعيل
أي ابن إبراهيم الخليل . ونسبة مضر وربيعة إلى إسماعيل متفق عليها ، وأما اليمن فجماع نسبهم ينتهي إلى قحطان ، واختلف في نسبه فالأكثر أنه ابن عابر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح ، وقيل هو من ولد هود عليه السلام ، وقيل ابن أخيه .
وقال وزعم الزبير بن بكار إلى أن قحطان من ذرية إسماعيل وأنه قحطان بن الهميسع بن تيم بن نبت بن إسماعيل عليه السلام ، وهو ظاهر قول أبي هريرة المتقدم في قصة هاجر حيث قال وهو يخاطب الأنصار
" فتلك أمكم يا بني ماء السماء "
هذا هو الذي يترجح في نقدي ، وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة ،
وقال وأولى منه ما أخرجه الحاكم والطبراني ، من حديث أم سلمة قالت : عدنان هو ابن أد بن زيد بن بري بن أعراق الثرى ، وأعراق الثرى هو إسماعيل ، وهو موافق لما ذكرته آنفا عن إبراهيم بن المنذر عن عبد الله بن عمران ، وهو موافق من يقول إن قحطان من ذرية إسماعيل لأنه والحالة هذه يتقارب عدد الآباء بين كل من قحطان وعدنان وبين إسماعيل ،
وقد خاطب النبي صلى الله عليه وسلم بني أسلم بأنهم من بني إسماعيل كما في حديث سلمة بن الأكوع الذي في هذا الباب ، فدل على أن اليمن من بني إسماعيل . وفي هذا الاستدلال نظر لأنه لا يلزم من كون بني أسلم من بني إسماعيل أن يكون جميع من ينسب إلى قحطان من بني إسماعيل لاحتمال أن يكون وقع في أسلم ما وقع في إخوتهم خزاعة من الخلاف هل هم من بني قحطان أو من بني إسماعيل ،
وقال : ومما استدل به على أن اليمن من ولد إسماعيل قول ابن المنذر بن عمرو بن حرام جد حسان بن ثابت :
( ورثنا من البهلول عمرو بن عامر .. وحارثة الغطريف مجدا مؤثلا )
( مآثر من آل ابن بنت ابن مالك .. وبنت ابن إسماعيل ما أن تحولا )
ثم علق ابن حجر العسقلاني على قول الهمداني بقوله :
وأجاب الهمداني النسابة عن ذلك بأن قوله لهم : " يا بني إسماعيل " لا يدل على أنهم من ولد إسماعيل من جهة الآباء ، بل يحتمل أن يكون ذلك لكونهم من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، لأن القحطانية والعدنانية قد اختلطوا بالمصاهرة ، فالقحطانية من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، وقد تقدمت مباحث هذا الحديث في كتاب الجهاد ،
وهذا أيضا مما يمكن تأويله كما قال الهمداني ، والله أعلم . انتهى شرح ابن حجر العسقلاني .
قول الهيثم بن عدي الطائي
عالمآ بالاشعار والاخبار والمآثر والانساب كانت ولادته قبل 130هـ ووفاته 209هـ
قال عنه المسعودي في مروج الذهب
كان الهيثم ينكر ايضآ ان يكون قحطان من ولد اسماعيل .
وتأويل الهيثم على حديث الرماة من الانصار والاسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم
نسبهم الى اسماعيل من جه الامهات وما نالهم من من الولادات من ولد اسماعيل .
وفي الجامع الصغير
عن ابن سعد عن علي بن رباح , مرسلا : روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
(كل العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم ). ورقم عليه بالصحه .
ومن ذلك قول امرئ القيس بن حجر الكندي:
وهو يفتخر بعرق الثرى كما تقدم في حديث ام سلمة
( فبعض اللوم عاذلتي فاني * سيكفيني التجارب وانتسابي )
(الى عرق الثرى وشجت عروقي* وهذا الموت يسلبني شبابي )
قال أبو عبيد: وليس كذلك قال في العبر:
وعلى هذا يكون جمع العرب من ولد اسماعيل عليه السلام لان عدنان وقحطان يستوعبان بطون العرب القحطانية والعدنانية.
قال هشام إبن الكلبي عن أبيه محمد بن السائب وعن الشرقي بن القطامي :
وهشام هو :
أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب بن بشر الكلبي الاخبارى ، من أهل الكوفة، صاحب النسب الشهير جمهرة النسب واليمن الكبير . ومصنفاته تزيد على مائة وخمسين تصنيفاً في التاريخ والأخبار، وكان حافظاً علامة، إلا أنه متروك الحديث، فيه رفض، روى عن أبيه وعن مجالد بن سعيد وغيرهما،
ابوه هو :
ابو النضرهشام بن محمد بن السائب بن بشر بن عمر الكلبي المعروف بابن الكلبي ( توفى عام 204 هـ) مؤرخ, وعالم أنساب وأخبار العرب وأيامها ووقائعها ومثالبها. قال أحمد بن حنبل عنه : كان صاحب سِيَر ونسب. قال الذهبي عنه كان ايضآ رآسآ في الانساب .
الشرقي بن القطامي هو :
الوليد بن الحصين بن جمال بن حبيب بن جابر بن مالك الكلبي والشرقي لقب غلب عليهوالحصين والد الشرقي هو المعروف بالقطامي .فاشتهر باسم الشرقي بن القطامي .
كان الشرقي عالمآ بالنسب ، وافر الأدب ، فأقدمه أبو جعفر المنصور بغداد ، وضم إليه المهدي ليأخذ من أدبه.قال إبراهيم بن اسحاق الحربي : وكان صاحب سمر.
وهؤلاء هم المشهورين بالنسابة الكلبيين
قال هشام بن الكلبي نقلآ عنهم :
وقحطان بن عَابَر، "قوم انقرضوا"،
وهم: قحطان، الأُولى، وأما قحطان هولاء فهم: قحطان بن الهَمَيْسَع بن تَيْمَن بن "نابت ابن" إسماعيل.
وعلق الوزير المغربي بقوله
وإن كان ذلك كذلك، فما أدري "ما وجه" افتخار مُضر على قحطان بن إسماعيل، "وهو أبوهما".
اما الذين نسبوه الى عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام وهم جمهور العلماء
قالت الطائفه الاولى منهم
هو يقطان وهو يقطون وهو يقطين قحطان بن عابر وهو هود بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام ويقلون نحن العرب العاربة اقدم من ابراهيم عليه السلام .
قالت الفرقة الثانية منهم
قحطان ويقطان اخوان وهما ابناء عابر وهو هود نبي الله عليه السلام بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
وقالت الفرقة الثالثة منهم
قحطان بن هميسع بن يتمن بن يقظان بن عابر وهو هود نبي الله عليه السلام بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
قال الزبير بن بكار
قحطان بالعربية ويقطن بالعبرية ويقظان بالسريانية ابن نبت وهو نابت بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن
بن سام بن نوح عليه السلام .
قال هشام بن الكلبي :
ومن زعم ان قحطان ليس من ولد أسماعيل فأنه يقول :
قحطان وهو يقظون بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .
قال احمد بن على بن احمد الفزارى القلقشندى في كتابة نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب وكتابةقلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
بنو قحطان - الذي عليه جمهور علماء النسب انهم بنو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .وانه أصل عرب اليمن واليه ينسب القحطانية
وشذ بعضهم، فقال:
قحطان بن الهميسع بن أبين بن نبت ابن إسماعيل عليه السلام. وحينئذ فيكون جميع العرب من ولد إسماعيل عليه السلام.
قال القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
نسب أهل اليمن وهم ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام.
قال الإمام العالم الحافظ أبو بكر محمَّد بن أبي عثمان بن موسى الحازمي في كتابه
عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب
قحطان، وأسمه يقطن بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح،
قال ابن عبد ربه في العقدالفريد
أنساباليمن
قَحْطانبنعابَروعابَرهوهُودالنبيصلىاللهعليهوسلمابنشالخبنأَرْفَخْشَذبنسامبننٌوح
عليهالسلامُابنلَمْكبنمَتوشَلَخِبنأَخْنُوخوهوإدريسالنبيعليهالسلامُابنيَرْدبنمَهْلاَبيلبن
قَيْنانبنأنُوشابنشِيثوهوهِبَةاللهابنآدمأبيالبَشرصلىاللهعليهوسلم
وابن عبدربه ذكر سياق النسب دون ذكر الاختلاف اوالتحقق منه
قال الإمام العالم الأوحد أبو القاسم الحسين بن عليٍّ ابن الحسين بن عليٍّ بن محمد، المعروف بالوزير المغربي رحمه الله تعالىفي كتابة الإيناس بعلم الأنساب
وفي صلة نسب قحطان كلام طويل لا بُد من اختصاره.
قال: كان يقول سعد بن عُفير المصري، مولى الأنصار.
"فأما اليمانيون فيقولون: قحطان" بن عَابَر بن شَالَخ بن أرفشخذ ابن سام بن نوح، عليه السلام .
قال الامام الحافظ المحدث تاج الدين السمعاني في كتابة الانساب
هو الامام الحافظ المحدث الشهير بتاج الدين أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني التميمي المروزي، السمعاني نسبته إلى سمعان ( بطن من تميم ).مؤرخ رحالة من حفاظ الحديث . ولد بمرو 506 هـ وتوفى بها 562هـ . رحل إلى أقاصي البلاد، ولقي العلماء والمحدثين، وأخذ عنهم ، وأخذوا عنه . قال عنه الوافي في الوفيات وهوالإمام ابن الأئمة.غذي بالعلم،ونشأ في حجر الفضل، وحمل على أكتاف الأئمة.
قال يرحمه الله
القحطاني : بفتح القاف وسكون الحاء وفتح الطاء المهملتين وفي آخرها النون .
هذه النسبة إلى قحطان، ونزل اليمن . .
وقال وهو الذي ينتسب جميع الأنصار إليه، واليمن كلها، وهم بنو يعرب بن يشجب بن قحطان، واسمه يقطن بن عامر بن شالخ بن أرفحشد بن بسام بن نوح.
نسب قحـطـان الى نبي الله هـود نسب غير صحـيح
قال ابن الكلبي :
قول الناس ان هـودآ عابر بن ارفخشذ قـول باطـل لان هـود بن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عـوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .
قال الامام وهب بن منبه الصنعاني
هو أبو عبد الله وهب بن منبه بن كامل بن سيج الصنعاني من اهل اليمن ولد في اليمن سنة 34 للهجرة وتوفى بها سنة 110هـهو تابعي جليل، له معرفة بكتب الأوائل وإخباري قصصى يُعد أقدم من كتب في الإسلام. كان ممن قرأ الكُتب ولزم العبادة وواظب على العلم وتجرد للزهد. وعدّه أصحاب السِيَر من الطبقة الثالثة من التابعين وكانت اكثر غزارة علمه في الإسرائيليات، وصحف أهل الكتاب، روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه في التفسير.
سئل وَهْب بن مُنبِّه عن اليمانية، "وهل أبوهم": هـود، فقال : لا ولكن وقعت "الفتن" بين العرب،
وفخرت "مُضر بأبيها" إسماعيل، فادعت اليمن هـوداً ليكون لهم "أب" من الأنبياء.
وقال يرحمه الله في موضع اخر
ليس هـود ابآ لليمن لان اليمن من ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .
وانما ادعت اليمن هـودآ ابآ لها حين وقعت العصبية بين اليمن ومضر ففخرت مضر بأبيها اسماعيل بن
أبراهيم عليهما السلام .
فدعت اليمن عند ذلك هودآ .
واحتج الامام بقول الله تعالى ( والى عاد اخاهم هودا ) يعني اخاهم في النسب المذكور اعلاه
ونبي الله هود من ولد عاد بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام
واليمن من ولد ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .
وذكر عن الامام وهب انه قال قحطان من ولد اسماعيل ولا كن الاشهر من قوله بين العلماء انه قال الى عابر بن ارفخشذ ( والله اعلم ) ولاخلاف من قوله ان عابر ليس بهود النبي عليه السلام بين العلماء .
قال الامام ابن حزم في كتابة جمهرة أنساب العرب
قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: ( وإلى عاد أخاهم هوداً )
وقال تعالى: ( وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية )
وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد.
والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في
كتابنا الموسوم بالفصل يقين فسادنقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه،
وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى (عليه السلام) ألتبة.
قال الامام القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
وقد اختلف النسابون في قحطان فقال قـوم: هو قحطان بن عابر وهو هود النبي عليه السلام بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام .
وهذ قول قد شاع في الناس , ونسبوا قحطان إلى هود عليه السلام في أشعارهم.
والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر غير هود عليه السلام .
وقد ثبت أن هـود عليه السلام من عـاد من ولد ارم بن سام و العرب من ولد افخشذ ابن سام
ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك وقد قال الله تعالى وهو أصدق القائلين: ( وإلى عاد أخاهم هودا)
قال المفسرون أخاهم في النسب،
ولا خلاف أن قحطان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام
ويعني بقوله هنا الامام القرطبي العرب من ولد ارفخشذ بن سام العرب الباقيه ( عدنان وقحطان )
قال المسعـودي صاحب مروج الذهب :
« إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح »
ولم ينسبة الى هود عليه السلام وقال ارم قوم هود من ولد عاد بن عوص بن ارم بن سام
فيقول الهمداني ( مؤرخ اليمن ) في الاكليل
وهو أبا محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود بن سليمان بن عمرو بن الحارث الهمداني .
مولده في صنعاء بعد 280هـ ، ووفاته بعد 356هـ في قرية ريدة من بلاد عمران في اليمن .
مؤلف و مؤرخ وإحاطة بكثير من علوم العرب : من النحو ، واللغة ، والشعر ، والأيام ،
والأنساب والسِّيَر ، والأخبار
قال يرحمه الله بعد ذكر الاختلاف في النسب
وقال اخرون وهم جل قحطان وهو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام
وليس بهود المرسل وان هود المرسل الى عاد من أنفسها واوسطها من الخلود بن عاد
وهنا تساؤلات تطرح نفسها
فلوا افترضنا بصحة ان عابر انه هو النبي هود علية السلام وكما هو معروف للجميع ان عابر هو الجد الجامع بين الحيين عدنان وقحطان
فيكف يقال العدنانيين العرب المستعربة وللقحطانيين العرب العاربة والجد الجامع نبي عربي ؟
فما اذا تميز به القحطانيون الاخذون بصحة بهذا النسب على العدنانيين .وهذا يخالف تقسيم العرب الى عاربة ومستعربة عند بعض العلماء
وفي هذا النسب يدخل فيه الروم الثانية بنو عيصو بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام وبني اسرائيل يعـقوب ابن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام بنتارح بن ناحور بن ارغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح علية السلام وهل يصح وصفهم ان جدهم عابر نبي الله هود العربي ؟
وان اصلهم من العرب ! وهذا لم يذكره علماء التاريخ ويظهر هنا التناقظ
ويدخل في سياق هذا النسب نبي الله لوط بن هاران بن تارح بن ناحور بن ارغو بن فالغ بن شالخ بن
ارفخشذ بن سام بن نوح علية السلامابن اخي نبي الله ابراهيم
والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر ان من انبياء العرب اربعة هود وصالح وشعيب ونبيك يا ابا ذر
وفي صحيح ابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه في حديثه الطويل في ذكر الأنبياء والمرسلين قال فيه
أي: رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر رضي الله عنه
« ...وأربعة من العرب : هود ، وشعيب ، وصالح ، ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم »". انتهى.
ولم يذكر لوط عليه السلام من العرب فكيف يكون جده عربي النسب وهو غير ذلك
ومن يذهب ويصنف ان قحطان من ولد عاد فقد خالف جمهور العلماء واستبعدوه جميعآ بل نفوه ولم يخذوا به
وايضآ يتضح من سياق النسب ان عابرآ معاصرآ لعاد جد القبيلة
فعاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام
وعابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
ويتضح التقارب الزمي بينهما وانهما معاصرين و نبي الله هود عليه السلام مرسل الى امه عظيمة فكيف يكون معاصرآ لجد القبيلة ؟
وهذا مما يدل على عدم صحة عابر انه هود عليه السلام كما يذكر العلماء .
الفتنة بين القيسية واليمانية ( عدنان وقحطان ) وواثرها في الانساب
ظهر الصراع بين القيسية واليمنية في العصر الاسلامي الاول وفيه اثار جاهلية ومن بعدها تأصلت العداوة بين اليمانية والقيسيةو سرت العصبية بينهم في جميع الامصار من بلاد خرسان في المشرق إلى الأندلس في اقصى المغرب .
حتى صار أثر هذه العصبية القبلية في الصراع السياسيى فقرب الامويون القيسية والعباسيون اليمانية
وضهر فيها التؤيل والتقويل واحاديث ومفاخر بين الحيين حتى حتى نسبها بعظهم الى اعلام في الجاهلية وقد تكون من غير قولهم
مايهمنا من هذا الجانب هو ماحدث من التفاخر في الانساب . والتحقق منه اصح نسبته
يقول الامام وهب بن منبه كما تقدم :
وأنما أدعت اليمن هودآ ابآ لها حين وقعت العصبية بين اليمن و مضر
ففخرت مضر بأبيها اسماعيل بن ابراهيم ( عليه السلام )
فادعت اليمانية عند ذلك الى النبي هودآ اباها .
فيقول عبد الملك بن عبد الرحيم الحارثي المذحجي .متعصبآ ومفاخرا بعرب قحطان
شاعر فحل، من بني الحارث بن كعب من مذحج ، من قحطان، كان من سكان الفلجة، من الأراضي التابعة
لدمشق في أيامه (يطل عليها جبل عاملة)
وقصد بغداد، فسجنه هارون الرشيد العباسي، وجهل مصيره، وضاع أكثر شعره، وما بقي منه طبقته عالية،
وفي العلماء من يجزم بأن من شعره اللامية المنسوبة للسموأل، كلها أو أكثرها، وكان له ابن شاعر هو
(محمد بن عبد الملك)، وحفيد شاعر هو (الوليد بن محمد) وأخ شاعر هو (سعيد بن عبد الرحيم)
يقول الحارثي مفاخرا ومتعصبآ بعرب قحطان :
( نحن بنو قحطان من جذمة ...أعمامنا منه ومنه الخؤول )
( وجدنا هود على رغم من ...عاند واستغواه قال وقيل )
( منا الذي سن الندى حاتم ...وثابت منا الخطيب القؤول )
يقول الامام الحافظ بن عبد البر
ويشهد لقول من جعل قحطان وسائر العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام الحديث.
وقال و قول حرام بن عمرو وهو جد الصحابي الجليل حسان بن ثابت ونسب قحطان إلى ابيهم اسماعيل عليه السلام .
فيقول فيها
( ورثنا من البهلول عمرو بن عامـر ... وحارثـة الغطريـف مجـداً مؤثـلاً )
( مآثر من آل ابن نبـت بـن مالـك ... ونبت بن إسماعيل ما أن تحوَّلا )
فيقول حفيدة حسان بن ثابت بن حرام بن عمرو خلاف ماذكر جده .مفاخرآ بنسبه الى هود عليه السلام
( قحطان أبونا ثـم هـوداً جدنـا ... وبهم غنينا عن سياسة غيدلـي )
( الطاعنون إذا السيوف تناجـزت ... والمطعمون إذا السماء لم تهملي )
( قحطان إن هُزت سروج خيولهـا ... تهتز مصر والعـراق الأسفلـي )
وهنا تضاد بين وواضح بين جده حرام بن عمرو وحفيدة حسان بن ثابت في الرواية ايها اصح
وقال حسان بن ثابت ايضا من المفاخر
( فنحن بنو قحطان والملك والعلا ... ومنا نبي الله هود الاخاير )
وهنا قال حسان بن ثابت وشذ بالقول بنسبتهم الى قبيلة عاد خلاف ماذكر العلماء والمؤرخين
( ويعرب ينميه لقحطان ينتمي ... لهود نبي الله فوق الحبائك )
( يمانيون عاديون لم يلتبس بنا ... مناسب شابت أولى وأولئك )
فيقول الهمداني ( مؤرخ اليمن ) في الاكليل
ليس جميع الناس مع حسان بن ثابت على كل ما قال . وهنا يتضح اختلاف الكثير معه حول نسبته الى نبي هـود وقـوم عاد البائدة .
النتائج من قول العلماء
الاجماع والنفي بنسب قحطان الى عاد بن ارم
نفي نسب قحطان الى نبي الله هود عليه السلام
الاختلاف حول النسب بين جمع منهم الى اسماعيل بن ابراهيم (عليه السلام ) والاكثرية الى عابر بن ارفخشذ
ايها الاخوة الاعزا هذا مايرويه العلماء والائمه والمؤرخين في النسب حول قحطان العريقة
ومشروعنا هذا حلي ان يحقق لنا النسب الارجح فيما اختلف فيه العلماء و ويطابق ماكتبة الاباء والاجداد في تاريخنا العربي.
ونعرف ماهو اقرب التقاء بينهما وكذلك الابعد في مشروعنا الميمم وجه الى النجاح بالدليل القاطع والبرهان .
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كتبه اخوكم ابو ابراهيم في يوم السبت 9 / 7 / 2011م
مصادر البحث
1- صحيح البخاري
2- فتح الباري شرح صحيح البخاري للابن حجر العسقلاني
3- جمهرة النسب للابن الكلبي
4- نسب معد واليمن الكبير للابن الكلبي
6- نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي
7- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان للقلقشندي
8- التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب للقرطبي
9- عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب للحازمي
10- الإيناس بعلم الأنساب للوزير المغربي
11- جمهرة أنساب العرب بن حزم
12- الاكليل للهمداني
13- مروج الذهب للمسعودي
14- القصد والامم بن عبدالبر
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الله يصلحك ماشفنا الحرب الي تقولي عليها ماغير نتحاور ونتثقف
وانتي فتحتي باب الان بيجوك يسبو ويغلطو
كلنا عرب وماتفرقنا لا حدود ولا سياسه وكلنا نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم
ومحمد رسول الله عربي هذ1 بحد ذاته اكبر فخر لنا يالعرب
بلاش الواحد يغلط على الثاني وكل وحده قبل ماتكتب غلط تذكر ان الله يراقبها
واخيرا كلنا لادم وادم من تراب
وانتي فتحتي باب الان بيجوك يسبو ويغلطو
كلنا عرب وماتفرقنا لا حدود ولا سياسه وكلنا نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم
ومحمد رسول الله عربي هذ1 بحد ذاته اكبر فخر لنا يالعرب
بلاش الواحد يغلط على الثاني وكل وحده قبل ماتكتب غلط تذكر ان الله يراقبها
واخيرا كلنا لادم وادم من تراب
الكلام الى كتبته معلومات دينيه وتصحيح للمفاهيم الى بتسب تسب الذنوب لها مولى .وكل وحده واخلاقها .
موضوع بنت المومنيين عن المساعادات ايش قلبه عن الانساب ورد الى العضوه الى انحذف !!
موضوع بنت المومنيين عن المساعادات ايش قلبه عن الانساب ورد الى العضوه الى انحذف !!
جزاك الله خير عزيزتي لكن مين تلمين
عقول فارغه
أحب أضيف رضي من رضي و سخط من سخط
مستحيل يدخل شخص عاقل بهذي النزاعات الجاهليه
و كل أنسان يفخر بوطنه و قبيلته و عرقه و ما يرضا أحد
يحقرها أو يستنقص منها لكن مو لدرجه أنه يحقر غيره
و مافي أحد يحقر و يستنقص إلا ناقص و محقر
لا أحد يزعل من ذا الكلام و اللي بتزعل تطق رأسها بالجدران
ما تكفيها الجدران اللي عندها نسلفها جدراننا
هذي هي الحقيقه
ذبحتونا بحقدكم
كل يوم طالعه لنا مجموعة حقيرات تحقر في بعض
ليش كل هذا حقد و إلا من الحره و النقص و السقم
اللي عايشينه
و دائماً حطوها بين عيونكم
لا يرمى بالطوب إلا الشجر المثمر
أخيراً
كلامي موجه للجميع
عقول فارغه
أحب أضيف رضي من رضي و سخط من سخط
مستحيل يدخل شخص عاقل بهذي النزاعات الجاهليه
و كل أنسان يفخر بوطنه و قبيلته و عرقه و ما يرضا أحد
يحقرها أو يستنقص منها لكن مو لدرجه أنه يحقر غيره
و مافي أحد يحقر و يستنقص إلا ناقص و محقر
لا أحد يزعل من ذا الكلام و اللي بتزعل تطق رأسها بالجدران
ما تكفيها الجدران اللي عندها نسلفها جدراننا
هذي هي الحقيقه
ذبحتونا بحقدكم
كل يوم طالعه لنا مجموعة حقيرات تحقر في بعض
ليش كل هذا حقد و إلا من الحره و النقص و السقم
اللي عايشينه
و دائماً حطوها بين عيونكم
لا يرمى بالطوب إلا الشجر المثمر
أخيراً
كلامي موجه للجميع
الصفحة الأخيرة
فهم ياكلون القطط