غيرلان

غيرلان @ghyrlan

كبيرة محررات

الي جالك ولد سمه موضي

الملتقى العام

السلام عليكم

في كل رد بنزل قصه واللي تعجبكم قولوها وقيموها


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

إلى جاك ولد سمه موضي
ياللي تبي هرجٍ يجيك بمتمّه... ترى المراجل ما تجي بالسهالات

ناصر الحميضي
مصطلح يختزل في مضامينه ومعانيه الكثير من الصفات في الموصوف والمذكور بالأفعال والسلوك والتصرفات ، بغض النظر عن المتصف بتلك الصفات والمنسوبة له الأفعال ، رجلا كان أو امرأة ، قوياً أو ضعيفاً ، غنياً أو فقيراً كبيراً أو صغيراً قائداً أو جندياً ، صاحب جاه أو من عامة الناس ، ولم يكتب المجتمع للمراجل شروطاً محددة ولا بنوداً مقننة ولا طريقة واحدة ، لكنها في العرف معروفة وفي الفهم مفهومة ، ولدى الناس جميعاً في بيئة المصطلح هذا مرسومة موسومة .
وفي التاريخ الكثير من المواقف للنساء والرجال اتصف أصحابها بالمراجل بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، وأولها الفزعة ، وبذل المعروف والوطنية والكرم ، والنصرة وإظهار حب الخير للغير والشهامة والحمية ، ورخص النفس في سبيل رفعتها ، والرحمة والشفقة والعطاء والقيادة والتصرف وفق الحكمة والرأي السديد ، ووضع بصمة في صفحة التاريخ تميز الأفعال الطيبة ، مما يستدعي العودة لسيرتهم وأخذ الدروس من مواقفهم .
وما جعلني أكتب هذا المقال مروري بسوق المسوكف في عنيزة ، ودخولي لقصر البسام التراثي الذي يعد جانباً منه وجناحا من أجنحته ، ومنه جاء انتقال اللحظة عبر صفحات التاريخ طواعية حيث نسمع بالمثل الشعبي ، القائل ( إلى جاك ولد سمه موضي ) فالحديث يجر بعضه بعضا ويتكامل مع غيره بمناسبات أهمها الحضور التاريخي ، وفي الوقت نفسه جذبتني غرابة المثل .
نعم استوقفني المثل الشعبي لغرابته عندي وإن كان ليس بمستغرب عند أهل القصيم ، وخاصة أهالي عنيزة بحكم القرب من المناسبة ومسرح التصديق على المثل . ولنتوقف عند هذا المثل ، فما قيل إلا لأهمية موضي المذكورة ، ولفعل يستحق أن يسمع وقد مضى ومضت صاحبته ومعها وبعدها أفعال تضيء سيرتها ، وتوصف بصفات المراجل وأفعال المواقف . خاصة ما دمنا بصدد المراجل وذكر أفعال من يتصف بها والتي تشرفنا ذكرا وحديثا وتقليدا وتأثرا كما هي مشرفة لأصحابها الذين قاموا بها .
صاحبة هذا الاسم هي : موضي البسام ، والتي تعد من جيل عاش قبل مئة عام ، عاصرت فترة ما قبل توحيد المملكة ، بل بداية الانطلاقة نحو توحيدها وفكرة استعادة هذا الكيان ، في وقت لم تكن الملامح فيه واضحة ، لكن ملامح وطنية الشخص وحب بيئته ومجتمعه وحب المعروف وبذله والكرم لا تختلف من جيل إلى آخر ولا تتبدل بتبدل المواقف ولا تتغير مع الزمن ، لأنها سجايا أصيلة وتبقى على مر العصور كما هي .
أهالي القصيم لديهم الكثير مما يقولونه عن موضي بنت عبد الله بن حمد البسام ، ومن ذلك موقفها في سنة الجوع عام 1328ه تقريبا التي لحق فيها الضرر كثيرا من الناس ، فكان لها مواقف مشرفة من الكرم والإطعام والتخفيف من المصاب بما بذلته من المال في شراء المؤن والتمور وتوزيعها على المحتاجين ، يتعاون معها نساء بالأجرة للتوزيع فترة الجوع .








كذلك موقفها من المصابين في وقعة الصريف عام 1318ه والتي نتج عنها الكثير من الجرحى ما يزيد على 400 جريح ، فآوتهم و( أجارتهم ) وكتمت أمرهم لكن التاريخ يذكر ذلك ، على ألسنة الكثيرين هناك ، وسهلت لهم طريق العودة إلى الكويت مزودين بما يلزمهم ، في وقت يعد العمل بطوليا ، والإقدام عليه مخاطرة كبيرة ، وتكرر الموقف في معركة البكيرية بما يماثل هذا الموقف جرأة ومخاطرة أيضا ، أما موقفها حيث ولد المثل فكان في تسامحها وفزعتها مما جعلها تحوز المراجل ، واستحقت بجدارة أن يقال : إلى جاك ولد سمه موضي.

توفيت عام 1363ه تقريباً
أما صفة المراجل فتنساق أيضا لشخصية أخرى نسائية أبعد تاريخا من موضي البسام بعمق تاريخي يصل إلى 200 سنة تقريباً ، وهي : غالية بنت عبد الرحمن البقمية في تربة . وتتمثل مواقفها وتتركز في الناحية الوطنية والشجاعة ، فالمال والثروة والغنى لديها وجهته ناحية حماية الأرض والذب عنها ومقاومة الجيش التركي الغازي والدفاع عن بلادها ، وليس بالضرورة الانفراد فالاتحاد مع غيرها جزء من المهمة الشجاعة ، وكانت في مقاومتها لهم ذات بسالة وشجاعة بثت في قومها الحماسة والإقدام خاصة وأن زوجها قد توفي في وقت حرج فلم تخبر عنه حتى لا يسبب الخبر انقساما ، مسددة في الرأي حكيمة في تصرفاتها قوية في قراراتها ، مما جعل الترك يبثون حولها أكاذيب نكاية بها فوصفوا غالية بأنها ساحرة لما ألحقت بهم من هزيمة ، لكنها في الحقيقة ماهرة في تدبيرها ، لقنتهم درسا في الشجاعة حملوا معهم بعدها هزيمة منكرة فلم يبق معهم من العقل سوى محاولة التنقيص من المنتصر بكل ما نضح به إناء الترك من المعايب، ورثت مالا كثيرا أنفقته في حاجة المجتمع والفقراء ودعم ذوي الحاجة ، وفي مقدورها أن تبقيه ثروة تخصها تعيش به في بحبوحة من العيش الرغيد ولكنها كما هو هدف الموضوع (المراجل) والخصال المشرفة.
تزامنت مع قيام الدولة السعودية الأولى .
ويضيف تركي الدخيل أنها قدمت على الدرعية ومعها 28 جملا محملة بالغذاء والمؤن والمال .
غالية إذاً اسم على مسمى، ورقة من أوراق التاريخ مذهبة ، ليست بعيدة عن متناول أيدينا ، نقرأها بكل فخر ، ولن تبقى مقولة الباشا ( أمست دار غالية خالية ) كما هي بل ستكون الديار كلها معمورة بالمراجل .
وعندما أذكر اثنتين فإن في التاريخ فوق الخمسين ، مما يلينا وقريب من تاريخنا وأما عمق التاريخ فالكل يعلم به ولا يخفى على أحد وأن العشرات بل المئات من الرجال والنساء سطروا بمداد من ذهب صفحات مشرقة في المراجل ، وهناك بلا شك القدوة ، وامتداد تاريخنا يبقى مضاء ونحن بالاطلاع عليه نتواجد في دائرة النور لنرى ونختار . ونعود لمصطلح المراجل لنبقى في ميدانه ، مرورا بما قاله الشعراء ،
يقول الشاعر : فهيد البقعاوي ، في قصيدته :
عمر المراجل ما تحدد بالاشكال00 عمر العفن ماذاع بالطيب صيته
يبقى على ما قيل جماع للمــــــال 00ردي نفس ولو بحالك فديتـــــــــه
وإلا الرجل تعرف مباديه بالحـــال 00تعرف بعد وشلون لا من نخيته
يعجبك في حاله وقوله والأفعال 00يعجبك لا من جيت عاني نصيته
ذكرى بقى تاريخ عايش للاجيال 00بعلومهم هي ساس مجده وبيته
هذا نعم هذا كفو طيب الفـــــــــــال 00هذا الذي من شان طيبه هويته
أما الشاعر : راكان السبيعي فيقول :
ياللي تبي هرجٍ يجيك بمتمّه 00ترى المراجل ما تجي بالســـــهالات
لاتتبع اللي في دروبه مذمّه 00أعرف ترى طبع الردي فيه شارات
جمع الدراهم والملايين همّه 00ولا حط له في مرقب الطيب رايـــات
وأن كان ما فوّر من الطيب دمّه 00وش ينبغابه عند وقع المهمات
لا تمدحه هذا بوصّيك ذمّـــــــــه 00ما يمدح اللي ما ارتكى للثقيــلات
الى قوله
ما يعرف الرجال غير بمهمّه 00وإلا الرخا كل العرب فيه باشات
أحدٍ يساويله من الطيب أمّــه 00وأحدٍ عدد فالناس يملا فراغات
وأحدٍ رقا بالطيب في راس قمّه 00وأحدٍ بنفسه ما رقا للصعيبات
وأحدٍ لاجا طاريـــــه كلٍ يذمّـــــــــه 00وأحدٍ فخرنا لا ذكرناه بأبيات
وتبقى المراجل نبعا متدفقا ينهل منه الموفقون فيدركونها ، ليست حكرا على أحد بعينه ولا جنس دون جنس ، هي هبة ، وهي نعمة ، وهي أيضا ثروة وغنى في النفس ، يفوز بها بلاشك من جعلها في مقدم اهتمامه ، رخيصة عنده دنياه في سبيل شهامته ، وحميته مراعيا حق مجتمعه عليه .
هي سهلة وهي صعبة وهي طريق ذوي النفوس العالية ، هي عالية لا تطالها الأيدي بسهولة ، هي في متناول كل الأيدي ولكن بعض الأيدي لا تريد المراجل فالبخل من جهة والذل من جهة والنوازع كثيرة ، والتواني والقصور وتمر الأيام ويسجل التاريخ نماذج تبقى حية بالمراجل ، ولو بعد موتها ، وتبقى مسؤولية الشخص نفسه تجاه نفسه يعزها أو يبقيها في ركود عصره







منقووول
17
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غيرلان
غيرلان
دوسة بنت عمرالشبرمي التميمي - وموقفها البطولي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




هذي قصة خطرت في بالي وحبيت أنقلها لكم ، وهي عن آثار فعايل النساء وتبقى مسجلة في التاريخ

قصة : دوسة الشبرمية

البنت/ دوسه بنت عمر حمد الشبرمي التميمي راعي سميراء وقفت موقفا لايقفه الكثير من الرجال وذلك في عام 1220 للهجره00

فقد كان رجل من قبيلة ما يغير كثيرا على اهالي القصيم ويسرق حلالهم حتى اذاهم اذيه فوضعوا له كمينا للامساك به 00
كاد ان يقع لكنه استطاع الهرب واللجوء الى عمر بن حمد الشبرمي في سميراء الواقعه جنوب شرق حائل
وكان اهل القصيم في اثره يطاردوه وعندما وصلوا منزل الشبرمي قالوا له سلمنا السارق وإلا نشتكيك على
الامام ابن سعود حاكم الدرعيه واجزاء كثيره من نجد في ذلك الحين 00
الشبرمي يعلم ان الشريعه مطبقه بقوه في ذلك الوقت ولن يرضى ابن سعود بفعله هذا ان هو أصر على عدم تسليمه
وفي نفس الوقت تسليم الدخيل لاعدائه من وسط البيت امر كبير في ذلك الوقت بعرف وتقاليد العرب 00
وقف الشبرمي محتارا يفكر هو ومن معه بالمجلس من جماعته ولم يصل الى حل وعندها نظر لمن عنده فقال اشيروا
علي بالراي الحازم والصامل فأقتربت منهم دوسه مقبلة من داخل البيت الى ان اقتربت للباب الذي يفصلها عنهم فقالت:


بعـذر السحـاب اليـا تـرزم ولا هـل
وبعـذر والـي العـرش لـو ماسقانـا
اخذ الدخيل وداخـل البيـت مـا حـل
لـــولاه يـامــن جنـبـنـا مـانـصـانـا
الـمـرة الاخــرى يـجـنـب الـيــا ذل
ماضـاقـت الدنـيـا علـيـهـم حـذانــا
تحيزمـوا ياغـوش حيـث انـكـم دل
لو مرشد(ن) حي(ن) بسيفه حمانا

ومرشد الشبرمي هذا رجل فارس شجاع من فرسان اهل سميراء متوفي
فلما سمعوا قولها
ثارت ثائرة الرجال وحميتهم فطردوا اهل القصيم وحموا دخيلهم بعد سماعهم كلامها0 وعندها شكوه اهل القصيم للامام /عبدالعزيز بن محمد ابن سعود فاستدعاه وقال له:
لماذا تؤوي السارق بيتك وترفض تسليمه لطالبيه فقال الشبرمي:
رفضت نسائنا ذلك يالامام فقال كيف؟؟؟
فقال له ابيات دوسة الشبرمي ابنته..
انبلج صدر الامام بالسرور لهذا الموقف البطولي ، فأمر بتعويض أهل القصيم ماسرق منهم . أما الدخيل فبقى دخيل عند الشبرمي.
اعجب الامام عبد العزيز بن محمد بشجاعة وذكاء وشاعرية هذه الفتاة ,
فسأل والدها كم عمر ابنتك؟؟؟
فاجابه انها شابة لم تتزوج فخطبها منه وتزوجها وانجبت له طفل اسماه مقرن وفي عام 1222 هـ توفيت دوسه مسمومه هي وطفلها مقرن بعمل مدبر لعن الله فاعله 0

أتمنى أن استمتعتم بالقصه التي نقلتها لكم



منقول
غيرلان
غيرلان
قصة طير شلوى


كلنا نسمع دائما بطير شلوى...او فلان طير شلوى لكننا أو بعضنا ان صح التعبير لايعرف قصة هذا الطير ولا سبب انتسابه
لذا أحببت ان أنقل لكم هذه القصة مزودة بقصيدتين .
فلم أشأ ان أضعها من ذاكرتي خوفا ً من الشطط
.
.
.
أترككم مع طيور شلوى ..........




ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر تحت السنتين توفي والدهم ( عجرش ) وبعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال..... فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة .


شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ عبد الكريم الجربا الملقب بـ( السمن العرابي ) لكرمه ,
علم بقصة هذه العجوز وأحفادها الثلاثه فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته
ومنذ ان انتقلت تلك العائلة الفقيرة إلى جوار الشيخ عبد الكريم أصبح يتفقد احوالهم وكأنهم أهل ُ له ومن ذلك انه قبل ان يقدم الغداء او العشاء لضيوفه كان يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك.

ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش وعدامه وهيشان...واصبحوا رجالا يستطيعون القتال ....

ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة بكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....

هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان).
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي......

وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))

هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا:




هنيكم ياساكنين تحت قاع
مامركم وديٍ تقفاه خاكور

هنيكم مُتم بحشمة وبزاع
ومامن عديم ينغز الثور؟



((( كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ))) ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت أهون من هذا الطلب...

وما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا نقز شـــويش العجرش.. وقال انا ......وانا طير شلوى .

اخذ الشلفا ورفعها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جموع الخيل ... والطرابيش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ضرب شويش لرؤوس الخيالة ....

هنا لحق به اخواه عدامة وهيشان العجرش ......

الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .

لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...
الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل اللي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعضهم هذا النصر المؤزر... قالوا : نبي اذا سال الشايب عن من مات ؟ نقول له : شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-



قالو شويـش وقلـت لالا عدامـة
او زاد هيشـان زبـون الملاييـش

ماهـو ردى بمدبريـن الجهـامـة
لكن هوش شويش يالربع ماهيـش

يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة
دبـر ظنى....وحمـر الطرابيـش

يوم شويـش مثـل يـوم القيامـة
بالله عليكم لا تحكـون بـشويـش




قالو لالا نبشرك حي .......

وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم


اعجبتني القصة كثيرا
فاحببت ان نتشارك قرائتها
دمتم بخير





منقول
جوتايم
جوتايم
استمتعت فيها جزاك الله خير
أسماء
أسماء
الله مااحلى ماحكيتي
مو احب الا امووووت في قصص العرب والشجاعه واحلى لو فيها ابيات شعر
اعجبتني قصة بنت البسام لانها ارخصت مالها واشترت ماعند ربي ومعروفين اهل القصيم قبل بثرائهم وبدينهم
واصحاب الفزعات في سنين الجوع افعالهم خلدت اسماءهم الله يرحمنا وياهم برحمته

طيور شلوى روعه قصتهم مارضوا بالذل والهوان واختاروا الموت على انه يضيع شرفهم
ورغم قلتهم الا ان عزتهم رفعتهم
وشيخهم لانه احسن للاطفال المساكين ربي عوضة فيهم وفي كفالته لهم صاروا فرسان رجعوا هيبة القبيله
وغنموا مغانم وبنوا لها مجد
أسماء
أسماء
كملي موضوع روعه