نخلة مثمره

نخلة مثمره @nkhl_mthmrh

كبيرة محررات

الي شاطره تقولي كيف اقنع شخص مايصلي بصلاة من احاديث وايات قرانيه وقصص

ملتقى الإيمان

السلام عليكم

بنات الله يرضى عليكم عندي شخص في عائلتي الله يهديه مايصلي واذا قلت له ليه يقول الله يهديني

ابيكم تعلموني كلام اقول له واحاديث وققص وايات قرانيه الله يرضى عليكم

ساعدوني والي عندها اسلوب تقولي


الله يجزيكم الف خير
5
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
أولا : لا يخفى أثر الدعاء بظهر الغيب . بل الاجتهاد فيه وتحري أوقات الإجابة .

* ثانياً : تأثير القريب على قريبه أحيانا يصعب لسقوط بعض الحواجز , مثل الحياء في بعض الأمور , ولذلك النصح المباشر في الغالب تكون له ردة فعل معاكسة في الغالب , لكن لا يترك بالكلية بل تستغل أوقات الإقبال والضعف كالمرض مثلا في مثل هذا .

* ثالثا : من النافع - والله أعلم - النصح غير المباشر بمثل :

القصة - الحديث القصصي - التحدث عن الغير - , من المهم هنا ألا يشعر بأنه المقصود , وحقيقة هذا يحتاج لجهد ذهني في الاختيار .

* رابعاً : القدوة الحسنة : وهذه حقها التقديم , من المهم جدا النصح بالفعل . لا بد أن يكون المسلم قدوة بفعله وخلقه وأدبه و قوله
ولذا يحسن في التخاطب استخدام الدعوات الجميلة و المؤثرة ( رزقك الله الجنة - زوجك الله الحور العين - وسع الله رزقك في الدنيا و الآخرة ... )


* * قد يكون للهدية في بعض المناسبات أثر خاصة إذا أرفقت معها رسالة صغيرة بالدعاء أو نحوه , فهي تورث محبة و حياء .
كيف اقنع شخص لا يصلى
1- لازم تكون الطريقه هذه تتم في سريه بينك وبين الشخص حتى لاتحرجيه لأنها ممكن تتسبب في بكاؤه وممكن عناده فما راح يسويها لأنك أحرجتيه وشهدت الناس عليه.
2- لازم يكون الشخص مرتاح نفسيا يعني مايكون يعاني من ضغوطات الدراسه أو العمل أو أن يكون مريض .

3- الشخص اللي بينصح لازم يقف موقف حب لاااااااعداء أو تكبر أو تفاخر بأنه يحافظ على صلاته .
4- يكون شخص فاهم وعاقل وليس شخص حجمه كبير وعقله صغير .. يعرف إنك تنصحينه لأنك تحبينه وليس لأنك بتفضحينه أو بتكسرين من كبرياؤه .



وأخيراً الطريقه :بعد ماتهيئين كل الظروف السابقه من ناحيه الوقت والزمان والمكان تبدئين بهذه القصه الإفتراضيه :
قولي يافلان باخذ رأيك في موضوع .. ( هنا رح يفتخر انك بتاخذين رأيه في موضوع ) ( أتمنى من الكل يحيطون اللي حولهم بالحب والحنان اللي ممكن يحس الواحد فيه وياخذون مشورتهم حتى لو لم تعجبهم )..



قولي : أبغاك تقولي بصراحه .. لوكان عندك زميل اللي بينكم مجرد سلام .. أنت مايهمك أمره في شيء أبد وما تحتاجه أبد أبد ..وجاء في يوم من الأيام وجاله ظرف صعب جدا جدا وطلب منك بشده أنك تساعده في موضوع .. وانت أصلا أمره مايهمك لكنك رحمته ووافقت تساعده وأعطاك موعد تلتقون فيه ( الموضوع بالنسبه له موضوع مصيري ومهم جدا ) المهم انك حضرت في هذاك اليوم ولم تجده وانتظرت ساعه وساعتين وثلاث وبعدين جاك .. وش يكون رده فعلك ؟ أكيد بيقول ..
هذا واحد مستهتر .. هذا واحد يوعد وما يوفي بوعده وهذا واحد مخادع ..



قولي له : طيب إذا قالك ان السبب .. انه كان نايم .. مايحب أحد يزعجه اذا كان نايم ويصحى من النوم عشان يروح يقابلك .. أو اذا قال أنه ماعنده وقت يجي يقابلك راح يلعب مع أصحابه ونسي موعده معك أو انه كان يشوف مباراه وبعدين مر عليك عشان يقابلك .. أو يلعب مباراه أو
هنا ماراح يخليك تكملين كلامك ... هو فيها باقي أو ؟ والله اني لأوريه وأني ماعاد أعرفه بعد كذا وانه اذا جاني لأمرغ وجهه واني ..واني .. واني أجل أنا هنا لي 3 ساعات على اساس ان الأمر مهم ومصيري وهو نايم ؟ والا يطالع مباراه ؟ اللي مايستحي والله لو سمع صوته مرة ثانيه اسوي واسوي ووو



قولي له : طيب أذا ماجاك أبد .. ؟ وش تسوي ؟
هنا راح يعصب من موقف الأول ..رح يقول ...
هذا واحد مخادع ..
واحد ماعنده احترام لالنفسه ولا للآخرين ...
كفايه اني تارك الناس اللي يحبوني واللي مواعدهم وأجي عند هذا الحقير اللي مافيه خير ؟



قولي له : طيب لو كان لك أفضال عليه من قبل والناس كلهم عارفينها لكنه مو مقدر هذه الأفضال اللي لك عليه لا ويحس انها من واجباتك عليه ..
رح يقولك هذا واحد حقير ما يستاهل النعمه اللي هو عايش فيها والله ما يستاهل أصلا يتسمى انسان ..
هو الآن في قمة انفعاله .. زي ما قلنا واتفقنا من قبل .. بكل حنان هديه وقولي له لكن هذا الإنسان لو طلب الله تعالى ماراح يرده ..
تخيل نفسك يا فلان انك انت هذا الشخص وهذه هي علاقتك بالله تعالى( تعالى الله علوا كبيرا ولله المثل الأعلى ) وش يكون رده فعلك ؟
يافلان انا امك ( او اين كان أخت صديقه جاره ... ) .. وانا احبك واحترمك لأنك في ردود فعلك السابقه كنت بطل تجاوبت مع المسكين لما طلبك
هنا راح يكون التأثر .. لما شهد على نفسه انه مايستحق نعمه الله تعالى عليه ..
لكن اجعليه يثق بالله تعالى بأنه لما يعود يجد الله تعالى مرحبا بعودته مهما كان مقصرا في طاعه الله تعالى ..
قولي له ان شخصا عبد الله تعالى 40 سنه ثم عصى الله تعالى 40 سنه فلما رجع وتاب أخذ يبكي
فقال له الله تعالى يافلان ..
أطعتنا فقربناك ... وعصيتنا ف .... كل منا يقول بعدناك .. الا الله تعالى يقول ...
فأمهلناك ..
ولو رجعت الينا قبلناك ..



هل ستقول هذا الكلام لمن وعدك فأخلفك ؟
الله تعالى ينعم عليك بالسمع والبصر والصحه والعافيه وانت لاتشكره
ينعم عليك بالستر والحفظ والعقل وانت لاتعبده ..
ينعم عليك بنعم كثييييييرة ويحفظها لك وانت لا تصلي له تعالى ..
تدعوه لما تمرض .. تدعوه لما يمرض أحد أطفالك .. تدعوه لما تدخل الإمتحان .. تدعوه في الشده وهو يجيب لك سبحانه وتعالى .. أما عند الرخاء .. فلا تدعوه ولا ترجوه ولاتصلي في الموعد الذي بينكما ..
أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يقبل توبتنا وأوبتنا أنه تعالى ولي ذلك والقادر عليه ..
أسألكم بالله ان تدعوا لأبي و لأختي بالرحمه وان يتقبلهما الله تعالى في عباده المتقين وأن نقابلهم في جنه الفردوس الأعلى على سرر متقابلين وأن يحشرنا وإياهم وإياكم مع خير خلقه محمد صلى الله عليه وسلم ..




*هبة
*هبة
مات وهو ساجد يناجي ربه

انطلق صوت أحد أولئك الشباب بأذان المغرب، يختلط مع صوت الأمواج الهادئة التي كانت قريبة من "الشاليه " الذي كانوا يفطرون به، وإذا بأحدهم يقدم لصاحبنا تمرة، فقال له: شكرا، ولكني لست بصائم.
قال له صاحبه: ما عليك!، مجرد مشاركة م
معنا.. أقيمت الصلاة فدخل معهم في
الصلاة لأول مرة- منذ أن تركها- قبل فترة طويلة- وبعد
الصلاة قام أحد الشباب بإلقاء خاطرة إيمانية دخلت كل كلمة فيها إلى أعماق قلبه، وبعد الإفطار استأذن من صاحبه ليعود إلى البيت، كان يفكر في هذا الجمع الطيب، وتلك الكلمات التي لم يسمع مثلها من قبل، أو ربما سمع مثلها كثيرا، ولكن لأول مرة يسمعها بقلب متفتح، فكان يحاسب نفسه أثناء قيادته سيارته إلى متى أظل على هذا الطريق؟
أما آن الأوان للاستقامة؟ ما المانع من ذلك؟
وصل إلى البيت مبكرا على غير عادته، تعجبت زوجته من قدومه المبكر، و
وعندما سألته قص عليها ما جرى لي.
وفرحت زوجته، واستبشرت بقدوم أيام الفرح، بعد أن أحال أيامها كلها منذ أن تزوجته حزنا يولد حزنا، بسبب ما يقترف من المعاصي وما يعاملها بها من القسوة.
صحا من النوم الساعة الثانية قبل الفجر بمدة طويلة، توضأ وأخذ يصلي مناجيا ربه، ويستغفر
عن الأيام الخالية، يطيل في السجود والقيام حتى أذن الفجر.
استيقظت زوجته، فرأته ساجدا، فرحت كثيرا بهذا التغيير، واقتربت منه منتظرة انتهاءه من
الصلاة، ولكنه لم يقم من سجدته، فوضعت يدها عليه مخاطبة: "بو فلان شفيك "؟
ولكنه بدل أن يجيبها سقط على جبنه، لقد وافته المنية وهو ساجد يناجي ربه.

*هبة
*هبة
القصة رواها امام أحد المساجد،، قال: كان هناك صبي صغير
( عمره لا يتجاوز الـــ 10 سنوات)
كان يصلي في المسجد دائما.. وكان دائما يقف في الصف الأول وراء الامام..
وكان يرفع صوته أثناء القراءة وخاصة عندما يقرأ الامام سورة الفاتحة
فأن الولد يقول (آمين) بصوت عالي..بحيث انه يزعج المصلين..
وفي يوم من الايام جلس الامام مع الطفل ليبين له أن تصرفه خاطيء
وبمجرد أن سأله...لماذا تتصرف هذا التصرف...؟؟
رد الطفل على الامام:بيتنا قريب من المسجد.. ووالدي لا يصلي أبدا.. وأنا
اصرخ كي يسمع صوتي من مكبر الصوت (مايكروفون) المسجد.. فيعرف
انني أصلي فيحضر هو ويصلي في المسجد....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قال الامام وقف شعري واقشعر بدني....عندما سمعت رد هذا الطفل..
فاتفق الامام مع مجموعة من الجيران ليذهبوا الى والد الطفل ويقدموا له النصيحة..
فذهبوا اليه ونصحوه وذكروه بأهمية الصلاة ،،والعقاب الذي يلحق بتاركيها..
فقال الامام والله ان الرجل (والد الصبي) أصبح لا يفوت أي صلاة.. ويصلي كل
فريضة في المسجد


سبحان الله العظيــــــــــــــم
*هبة
*هبة
حديث عقوبة تارك الصلاة)
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت أحادث صديقا على الأنترنت فأرسل إلي مقالا عن عقوبة تارك الصلاة فأعجبني فأردت أن أرسله إلى المساجد فأعطيته إمام مسجد فقال لي إن هذا الحديث قد يكون خاطئاً، فها أنا أبعث لكم النشرة كلها وأريد التأكد من الحديث وما به من المعلومات وجزاكم الله خيرا المقال هو: عقوبة تارك الصلاة روي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم): من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة ستة منها في الدنيا و ثلاثة عند الموت و ثلاثة في القبر و ثلاثة عند خروجه من القبر أما الستة التي تصيبه في الدنيا فهي: 1– ينـزع الله البركة من عمره. 2- يمسح الله سيما الصالحين من وجهه. 3- كل عمله لا يؤجر من الله. 4- لا يرفع له دعاء إلى السماء. 5- تمقته الخلائق في دار الدنيا. 6- ليس له حظ في دعاء الصالحين. أما الثلاثة التي تصيبه عند الموت فهي: 1- أنه يموت ذليلاً . 2- أنه يموت جائعاً . 3- أنه يموت عطشان و لو سقى مياه بحار الدنيا ما روي عنه عطشه. أما الثلاثة التي تصيبه في قبره فهي: 1- يضيق الله عليه قبره و يعصره حتى تختلف ضلوعه . 2- يوقد الله على قبره ناراً في جمرها . 3- يسلط الله عليه ثعبانا يسمى الشجاع الأقرع يضربه على ترك صلاة الصبح من الصبح إلى الظهر وعلى تضييع صلاة الظهر من الظهر إلى العصر وهكذا .. كلما ضربه يغوص في الأرض سبعين ذراعاً. أما الثلاثة التي تصيبه يوم القيامة فهي: 1- يسلط الله عليه من يصحبه إلى نار جهنم على جمر وجهه. 2- ينظر الله تعالى إليه بعين الغضب يوم الحساب ويقع لحم وجهه. 3- يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من جهد ويأمر الله به النار وبئس القرار.
الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فهذه النشرة التي تتعلق بتارك الصلاة هي من الباطل والمنكر ومن الأمور المبتدعة في الدين ومن القول على الله بلا علم، وقد بين الله سبحانه وتعالى في كتابه أن ذلك من أعظم الذنوب، فقال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) . فليتق الله عبدٌ يسلك هذه الطريقة المنكرة وينسب إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ما لم يصدر عنهما، فإن تحديد العقوبات وتعيين الجزاءات على الأعمال، إنما هو من علم الغيب ولا علم لأحد به إلا من طريق الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد في الكتاب ولا السنة الصحيحة شيء من ذلك البتة. أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة، وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة … الخ ، فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله، كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما. وقال الحافظ ابن حجر عن هذا الحديث في ترجمة رواته في لسان الميزان "وهو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية" أي أصحاب الطرق الصوفية. ولا يجوز ترويج هذا الحديث المكذوب والموضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أمثاله مما ينتشر بين حين وآخر حتى يتثبت منه ويسأل أهل العلم عنه. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من روى عني حديثاً وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين". وليعلم أن ما جاء عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم في شأن الصلاة، وعقوبة تاركها يكفي ويشفي، قال تعالى: (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) . فإذا كان الويل عذاب المصلين الذين وصفوا بهذا الوصف، وهو تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها، فما بالك بمن لا يصلي أصلاً. وقال عليه الصلاة والسلام: "بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة" . والله الهادي إلى سواء السبيل.
المفتـــي: مركز الفتوى http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Option=FatwaId&Id=3275
*هبة
*هبة
استفسار عن أحاديث نبوية تتحدث عن الصلاة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة - كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )

قال رسول الله صلى الله وسلم : (لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان.
فقد إنتشرت هذهـ الأحاديث في كثير من المنتديات وأتمنى توضيح ذلك ولكم جزيل الشكر
وصلي اللهم وبارك على رسول الله


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :

وجزاك الله خيرا

الأول في الذي ينام عن الصلاة : رواه البخاري من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قَال :
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى صَلاةً أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ : مَنْ رَأَى مِنْكُمْ اللَّيْلَةَ رُؤْيَا ؟ قَالَ : فَإِنْ رَأَى أَحَدٌ قَصَّهَا ، فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَسَأَلَنَا يَوْمًا فَقَالَ : هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رُؤْيَا ؟ قُلْنَا : لا . قَالَ : لَكِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخَذَا بِيَدِي فَأَخْرَجَانِي إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، فَإِذَا رَجُلٌ جَالِسٌ وَرَجُلٌ قَائِمٌ بِيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيدٍ - قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : عَنْ مُوسَى - إِنَّهُ يُدْخِلُ ذَلِكَ الْكَلُّوبَ فِي شِدْقِهِ حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الآخَرِ مِثْلَ ذَلِكَ وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ ، قُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ عَلَى قَفَاهُ وَرَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ بِفِهْرٍ أَوْ صَخْرَةٍ ، فَيَشْدَخُ بِهِ رَأْسَهُ فَإِذَا ضَرَبَهُ تَدَهْدَهَ الْحَجَرُ فَانْطَلَقَ إِلَيْهِ لِيَأْخُذَهُ فَلا يَرْجِعُ إِلَى هَذَا حَتَّى يَلْتَئِمَ رَأْسُهُ ، وَعَادَ رَأْسُهُ كَمَا هُوَ فَعَادَ إِلَيْهِ فَضَرَبَهُ ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا إِلَى ثَقْبٍ مِثْلِ التَّنُّورِ أَعْلاهُ ضَيِّقٌ وَأَسْفَلُهُ وَاسِعٌ يَتَوَقَّدُ تَحْتَهُ نَارًا ، فَإِذَا اقْتَرَبَ ارْتَفَعُوا حَتَّى كَادَ أَنْ يَخْرُجُوا ، فَإِذَا خَمَدَتْ رَجَعُوا فِيهَا وَفِيهَا رِجَالٌ وَنِسَاءٌ عُرَاةٌ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى نَهَرٍ مِنْ دَمٍ فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى وَسَطِ النَّهَرِ - قَالَ يَزِيدُ وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ - : وَعَلَى شَطِّ النَّهَرِ رَجُلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ ، فَأَقْبَلَ الرَّجُلُ الَّذِي فِي النَّهَرِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُلُ بِحَجَرٍ فِي فِيهِ فَرَدَّهُ حَيْثُ كَانَ ، فَجَعَلَ كُلَّمَا جَاءَ لِيَخْرُجَ رَمَى فِي فِيهِ بِحَجَرٍ ، فَيَرْجِعُ كَمَا كَانَ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ فِيهَا شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ وَفِي أَصْلِهَا شَيْخٌ وَصِبْيَانٌ ، وَإِذَا رَجُلٌ قَرِيبٌ مِنْ الشَّجَرَةِ بَيْنَ يَدَيْهِ نَارٌ يُوقِدُهَا فَصَعِدَا بِي فِي الشَّجَرَةِ وَأَدْخَلانِي دَارًا لَمْ أَرَ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا ، فِيهَا رِجَالٌ شُيُوخٌ وَشَبَابٌ وَنِسَاءٌ وَصِبْيَانٌ ، ثُمَّ أَخْرَجَانِي مِنْهَا فَصَعِدَا بِي الشَّجَرَةَ فَأَدْخَلانِي دَارًا هِيَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ ، فِيهَا شُيُوخٌ وَشَبَابٌ . قُلْتُ : طَوَّفْتُمَانِي اللَّيْلَةَ فَأَخْبِرَانِي عَمَّا رَأَيْتُ ، قَالا : نَعَمْ ؛ أَمَّا الَّذِي رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ يُحَدِّثُ بِالْكَذْبَةِ فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ يُشْدَخُ رَأْسُهُ فَرَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ بِالنَّهَارِ ، يُفْعَلُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي الثَّقْبِ فَهُمْ الزُّنَاةُ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي النَّهَرِ آكِلُوا الرِّبَا ، وَالشَّيْخُ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلام ، وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ فَأَوْلادُ النَّاسِ ، وَالَّذِي يُوقِدُ النَّارَ مَالِكٌ خَازِنُ النَّارِ ، وَالدَّارُ الأُولَى الَّتِي دَخَلْتَ دَارُ عَامَّةِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاءِ ، وَأَنَا جِبْرِيلُ وَهَذَا مِيكَائِيلُ ، فَارْفَعْ رَأْسَكَ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا فَوْقِي مِثْلُ السَّحَابِ قَالا : ذَاكَ مَنْزِلُكَ ، قُلْتُ : دَعَانِي أَدْخُلْ مَنْزِلِي ، قَالا : إِنَّهُ بَقِيَ لَكَ عُمُرٌ لَمْ تَسْتَكْمِلْهُ ، فَلَوْ اسْتَكْمَلْتَ أَتَيْتَ مَنْزِلَكَ .

والحديث الثاني رواه الإمام أحمد وغيره عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذَكَرَ الصلاة يوما فقال : من حـافظ عليها كانت لـه نورا وبرهانا ونجاةً يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لـم يكـن لـه نور ولا برهان ولا نجاة ، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف .
وحسّنه الألباني والأرنؤوط .

والحديث الثالث رواه الإمام أحمد من حديث معاذ قال : أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات قال : لا تشرك بالله شيئا وإن قُتلت وحُرّقت ، ولا تَعُقّن والِدَيك ، وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك ، ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا ، فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذِمة الله ، ولا تشربن خمرا فإنه رأس كل فاحشة ... الحديث .

ورواه الإمام أحمد من حديث أم أيمن رضي الله عنها .
ورواه البخاري في " الأدب المفرد " من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه .

وصححه الألباني بشواهده في " الإرواء " .

والله تعالى أعلم .