في موضوع قبل كم يوم عن لهجة اهل نجد الاصليه وانهم يقلبون حرف الكاف الى سين في اخر الكلمه او تاء وسين للتأنيث مثل كيفتس بدال كيفك او اخبارتس بدال وش اخبارك وكانت الاخت تقول فيه ليش بعض البنات الي من نجد يغيرون من لهجتهم ويستعيبون ينطقون السين بدال الكاف او يعتبرونها غير حضاريه وكان فيه كثير بنات ردوا بانهم لاهالحين ينطقونها ومازالوا يقولونها ومالهم نيه يغيرون لهجتهم ونا كنت من ظمن الي رد بكذا لاني فعلا حابه لهجتي ومااشوف في تغييرها اي لون من الوان التمدن والحضاره لان عمر الرقي والحضاره ماتكون بتغيير لغه او حتى لهجه ,
الحضاره والرقي فكر وتصرفات وافعال تنعكس على صاحبها موب لازم الواحد يمثل ويتصنعها بلوي لسانه اوادخال مفردات جديده ولا اجنبيه على لغته او لهجته الي هي لهجة اهله وناسه امه وبوه وجماعته والناس الي هو عاش بينهم ويتنكر لاساسه >>>>> عطينا الزبده
والله ودي اختصر بس من جد معي مشكله في اختصار الكلام مااعرف ابد هههههه لازم اطولها حتى لو هي قصيره المهم مالكم في الطويله ابخش بالموضوع
المهم انا من زمان اعرف ان هذي الصيغه من اللهجه الي هي اضافة السين او الشين لاخر الكلمه لتانيث بدال الكاف انها من اللهجات القديمه للقبائل العربيه وميب داخله على اللغه من الاستعمار زي مابعض الناس يقولون واستغربت ان كل البنات الي ماهم من نجد مؤيدين للنجديات الي ماعاد ينطقونها لانها دخيله على اللغه العربيه وانه المفروض نرجع لغتنا للغتنا الاصليه الي هي اللغه العربيه الفصحى واكثر ماقهرني رد من الردود ان لو سيبويه سمع الاتس كان معط شعره ههههه الله يهديكم ترا سيبويه لاحق عليها ومااستنكرها وجبت لكم الدليل
هذه ليست عيوب بل لهجات القبائل والقرآن نزل بلغة قريش مع أن هناك سبع قراءات والنحويون اعتمدوا على الشعر وكانت هناك مدارس للنحويين في الكوفه والحجاز 00
العَجْعَجَة: هي تحويل الياء جيماً، فقد روي أن العجعجة في قضاعة كالعنعنة في تميم، يحولون الياء جيماً، كقول الراجز:
خالي عُوَيْفٌ وأبو عَلِجِّ
المطعمان اللحم بالعشجِّ
وبالغداة كِسرَ iiالبَرْنِجِّ
يَقلع بالوَدِّ iiوبالصِّيصِجِّ
. ونسبت هذه اللهجة إلى قضاعة.
العَنْعَنَة: هي إبدال الهمزة عينًا، يقولون أشهد عنَّك رسول الله: أي: أنَّك ويقولون: أخبَرنا فلان عَنَّ فلاناً حدَّثه، أي: أنَّ فلاناً، وأنشد ذو الرِّمة:
أعَنْ ترَسَّمْتَ مِن خَرْقَاءَ مَنْزلةً ماءُ الصَّبَابَةِ مِن عَيْنَيْكَ مَسْجُومُ
وتنسب هذه اللغة إلى تميم، قال الخليل: والخَبْعُ: الخَبْءُ، في لغة تميم، يجعلون بدل الهمزة عيناً.
الكَسْكَسَة: قلب كاف المؤنث سيناً فيقولون في خطاب المؤنث: أبوسِ وأمُّسِ، يريدون: أبوكِ، وأمُّك. وتنسب إلى قبيلة بكر، وقيل: إنها زيادة سين على كاف المخاطبة في الوقوف، فيقولون: نزلت عليكِس، قال سيبويه: واعلم أن ناسًا من العرب يلحقون الكاف السين ليبينوا كسرة التأنيث، وإنما ألحقوا السين؛ لأنها قد تكون من حروف الزيادة في استفعل، وذلك: أعطيتكِسْ، وأُكرمُكِسْ، فإذا وصلوا لم يجيئوا بها؛ لأن الكسرة تبين. و نسبتهاإلى بكر0
القُطْعَة: هي قطع اللفظ قبل تمامه، قال الخليل: والقُطعة في طيء كالعنعنة في تميم، وهي أن يقول: يا أبا الحكا، وهو يريد: يا أبا الحَكَم، فيقطع كلامه عن إبانة بقية الكلمة. وهذا يعني أن القطعة نوع من ترخيم اللفظ. وتنسب هذه اللغة إلى قبيلة طيء.
الوَتْم: هي قلب السين تاء، وأنشد الفراء قول علباء بن أرقم:
يا قبَّحَ اللهُ بني السِّعْلاةِ
عمرَو بنَ يربوعٍ شِرارَ النَّاتِ
لَيْسُوا أعِفَّاءَ ولا أكْيَاتِ
يريد بالنات: الناس، وبالأكيات: الأكياس. وتنسب هذه اللغة إلى أهل اليمن.
الوَكْم: هي كسر الكاف من ضمير المخاطبين المتصل (كم) إذا سبق بكسرة أو ياء، فيقولون: بِكِم في بِكُم، وعليكِم في عليكُم. وتنسب هذه اللغة إلى ربيعة، وقوم من كلب، وناس من بكر بن وائل.
الوَهْم: هي كسر الهاء من ضمير الغائبين المتصل (هم) مطلقاً، فيقولون: منهِم، وعنهِم وبينَهِم، في منهُم، وعنهُم، وبينَهُم. وتنسب هذه اللغة إلى بني كلب.
الابدال :وهو قلب العين همزة كقولهم: "استدأيت الأمير" اي استدعيت الأمير. وهو مشهور في طىء, مثل: تأله يعني تعاله, ودأني يعني دعني. ومنها ابدال الحاء عينا, تقولهم: اللعم الاعمر اعسن من اللعم الابيض اي اللحم الاحمر احسن من اللحم الابيض.
(يعني حتى لهجة اهل السودان طلعت صحيحه )
وفي نهاية موضوعي الي شكلكم منتم قارينه من طوله خخخخخ حبيت اقول للبنات الي ماهم من نجد الله يهديكم ماكان له داعي للتريقه والتمسخر على لهجتنا لان حنا نحبها ونفتخر فيها وترانا مانستسيغ الهجات الثانيه غيرها بس مانتمسخر ونضحك عليهم حتى لو موب عاجبنا كلامهم اما عجل ولا ملوى ولا مفخم الحروف مفخمها ومعرضها بس عاد كلن ولهجته وكلامه
واكثر مارفع ضغطي رد من الردود يقول اني اذا شفت وحده نجديه كاتبه الموضوع بلهجتها ماارد عليه !!!!!!!!!!!!!ّّّّ ووول وش دعوه عاااد
والله لو نرطن انقليزي موب نحتسي عربي
وتراه عربي ومن اصل اللغه بعد زي ماقال سيبويه هههههههه
>>>> حاسه ان محد مكمل قرايت الموضوع من طوله خخخخ بس ماعليه هذا كلام يقرقع بصدري وقلت الا اكتبه بهاليل يقراه الي يقراه ويخليه الي يخليه
وبس سلامتكم
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
حي الملز
•
الكَسْكَسَة: قلب كاف المؤنث سيناً فيقولون في خطاب المؤنث: أبوسِ وأمُّسِ، يريدون: أبوكِ، وأمُّك. وتنسب إلى قبيلة بكر، وقيل: إنها زيادة سين على كاف المخاطبة في الوقوف، فيقولون: نزلت عليكِس، قال سيبويه: واعلم أن ناسًا من العرب يلحقون الكاف السين ليبينوا كسرة التأنيث، وإنما ألحقوا السين؛ لأنها قد تكون من حروف الزيادة في استفعل، وذلك: أعطيتكِسْ، وأُكرمُكِسْ، فإذا وصلوا لم يجيئوا بها؛ لأن الكسرة تبين. و نسبتهاإلى بكر0 يعني حنا المقصودين هنا
عزيزتي لاتزعلي وربي لهجتكم حلوووة
واللي تتريق من جهلها
احنا اخذنا مادة بقسم اللغة العربية وهي القراءات واللهجات
كان السكسكه والشكشكة والي يقلبون الجيم الي ياء واللي يقلبون الالف للعين مثلا اسال اسعل دجاج ديايوالكاف الى سين او شين وهذه اللهجات موجودة في العرب منذو القدم وهم على الفصيح تخيلي حتى هناك قراءت لهم في القران تختلف من قارئ الى قارئ وبصراحه اللي تتريق من جهلها
واذا كانت عارفه هذا من سفاهتها
تقبلي مروري
واللي تتريق من جهلها
احنا اخذنا مادة بقسم اللغة العربية وهي القراءات واللهجات
كان السكسكه والشكشكة والي يقلبون الجيم الي ياء واللي يقلبون الالف للعين مثلا اسال اسعل دجاج ديايوالكاف الى سين او شين وهذه اللهجات موجودة في العرب منذو القدم وهم على الفصيح تخيلي حتى هناك قراءت لهم في القران تختلف من قارئ الى قارئ وبصراحه اللي تتريق من جهلها
واذا كانت عارفه هذا من سفاهتها
تقبلي مروري
الصفحة الأخيرة
أصلا كل الناس الحين بدت إذا بغت تكتب موضوع لتوسعة الصدر تكتبه باللهجة القصيميه
يعني هذا أن لهجتنا تونس خخخ
أما الي يتكلمون بالكاف وهم من نجد وخاصه قصمان أحسهم مالغين مالهم داعي وأفشل لهم تقل خطأ خخخ
أما الي ما يردون على الموضوع الي باللهجة النجديه الحمد لله أن أكثر المواقع شعبيه هي شبكة أبو نواف وأغلبهم نجديين واللهجه قصيميه وشوفي مواضيعهم كيف تنتشر بكل مكان
والله يعافيتس على هالموضوع الي ماهنا زينه تسلم يديتس