[Faith]
[Faith]
الدليل من السنة غاليتي أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأها يوميا ولا اصحابه يوميا ، وبل لم يقرأها في قيام الليل يوميا ولا أصحابه . وأما حديث أخذها بركة ، فقد جاء حديث آخر يشرح أيضا ( أخذها بركة ) أنه بتعلمها والعمل بها . قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه أحمد والدارمي وغيرهم : (( تعلَّموا سورةَ البقرةِ ، فإنَّ أخذَها برَكَةٌ ، وتركَها حَسرةٌ ، ولا تستطيعُها البطلةُ . قالَ : ثمَّ سَكَتَ ساعةً ، ثمَّ قالَ : تعلَّموا سورةَ البقرةِ ، وآلَ عمرانَ ، فإنَّهما الزَّهراوانِ ، يُظلَّانِ صاحبَهُما يومَ القيامةِ)) لاحظي كلمة ( تعلموا ) . فإذن أخذها ليست بالقراءة اليومية بل بالمواظبة على قراءتها بعدم هجر القرآن ، وبتعلمها والعمل بها . لذلك يقول الله تعالى في القرآن ليحي ( يا يحي خذ الكتاب بقوة ) . قال ابن كثير في تفسير الآية : تعلم الكتاب . أما البركة فالقرآن كله مبارك ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) فبركة البقرة والقرآن تأتي تبعا ومن ثمرات العمل وليس قصدا لثوابها الدنيوي . مثل قوله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) . ولم يرد أن سورة البقرة لعلاج الأمراض فلو كان خيرا لسبقنا إليه خير القرون وفعلها النبي صلى الله عليه وسلم حين مرض أو حين مرض أصحابه وحين أصابهم الغم ! ------------------------------------------- فتوى اللجنة الدائمة للافتاء : س: ما حكم الرقية بسورة البقرة لجميع الأمراض أو بعضها، والمداومة على ذلك يوميا، وما رأي سماحتكم في بعض الرقاة الذين يأمرون مرضاهم بأن يقرؤوها أربعين يوما لعلاج السحر أو العين؟ وما حكم قراءتها بنية الزواج أو الحمل أو الحصول على وظيفة، حيث يأمر بذلك بعض مفسري الأحلام؟ ج: إن القرآن كله شفاء للقلوب من الشك والنفاق وغيرهما كما أنه شفاء للأجسام إذا رقي به عليها سواءً كان ذلك بسورة كاملة أو بآيات منه لعموم قوله تعالى: { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}، والرقية عند الحاجة مشروعة شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وقوله وإقراره، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله: كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين والإخلاص وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها متفق عليه، وعنها رضي الله عنها قالت: أمرني رسول الله أو أمر أن يسترقى من العين ، متفق عليه، ورقى أبوسعيد رضي الله عنه اللديغ بفاتحة الكتاب وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك. ولم يرد في السنة تخصيص الرقية بسورة البقرة، ولزوم قراءتها كاملة في مجلس واحد أو في عدة مجالس وتكرار ذلك مدة أربعين يوما أو أقل أو أكثر مع ورود الأحاديث الصحيحة في فضلها وفضل قراءتها كما أنه لم يرد في السنة قراءتها بنية حصول الزواج أو الحمل أو الوظيفة كما يوصي بذلك الرقاة ومفسرو الأحلام. ومثل هذه الأمور تحتاج إلى دليل من الشرع ولا نعلم دليلا يدل على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد الله بن محمد المطلق صالح بن فوزان الفوزان عبد الكريم بن عبد الله الخضير محمد بن حسن آل الشيخ عبد الله بن محمد بن خنين عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
الدليل من السنة غاليتي أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأها يوميا ولا اصحابه يوميا ، وبل لم...
يااختي ليش تضيقون على الناس الأحاديث واضحه ماتحتاج شروحات..

عمري ماقراتها بنيه معينه لزواج او رزق الحمدالله والله العالم بنياتنا..

قراءتي لها لأخذ بركتها والبركه شايفتها في بيتي واولادي وفي كل أمور حياتي وتقرب من الله تعالى وبسبب قراءتها بحمد الله ربي فتح على قلبي بقراءة القرآن..

قراءتها علشان رزق او زواج هذا اللي فيه كلام لكن قراءتها لأخذ بركتها المجال فيه واسع مافيه تحديد َوطبعا القرآن كله بركه وراحه وسعاده..
بس الرسول خصها لاتستطيعها البطله والسحره وتنفر الشياطين من البيت اللي تقرأ فيه البقره..

وكم من ناس كانو هاجرين للقرآن وانا منهم كنت ماافتحه الا كل رمضان ولا اقدر على ختمه حتى ربي هداني للقرآن بسورة البقره وصرت اقرا واتدبر ورق قلبي للقرآن فليش تحجرون واسع وتنهون الناس عن فة قراءتها والقراءه تشمل التعلم منها وحفظها؟

01 ذكر ما ورد في فضل سورة البقرة
سيرة حسنة
سيرة حسنة
سورة البقرة لا ينفي عالم أفضليتها و بركتها مع ان كل كلام الله مبارك و نافع لكن هذا أمر الله انه خص سورة البقرة بهذه المكانة
و الفاتحة أقوى من البقرة لأنها تتضمن كل معاني التوحيد(إياك نعبد و اياك نستعين)
يعني لا نعبد الا الله و لا نستعين الا به
عبادة الله في الدعاء و التوكل و الاستعانة و الرجاء و الخوف و النذر و الذبح و غيرها من انواع العبادة التي لا تصرف الا لله وحده
(و لقد آتيناك سبعا من المثاني و القرآن العظيم)